+966591813333 Whatsapp
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق في السعودية

نوفمبر 27, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق في السعودية

مقالنا اليوم عن لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق في السعودية، وعقوبة حيازة المخدرات وفقاً للأنظمة السعودية. وهذا ما يوضحه أفضل محامي مختص قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو اضغط هنا.

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق

YouTube video player

حسب المادة 195 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي يسمح لأي شخص يحكم عليه بعقوبة جزائية بأن يعترض على هذا الحكم عند الرغبة، سواءً عن طريق طلب استئناف أو تدقيق. من خلال تقديم مذكرة اعتراض تُقدم إلى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم.

حيث أن المذكرة يجب أن تحتوي على المعلومات التالية:

يجب على الشخص المدان تقديم طلب الاعتراض إلى المحكمة الجزائية التي أصدرت الحكم في غضون 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم. وأن يتم تسليم صورة كاملة عن صك الحكم للمحكوم عليه.

حيث تتولى المحكمة التحقيق في الاعتراض بدون إجراء مرافعة.

ومنه يتمكن الشخص المتهم بحيازة المخدرات من توجيه طلب اعتراض على صك الحكم الصادر ضده. وهذا يعطيه فرصة لتقديم حجج أو دفاعات جديدة للدفاع عن نفسه وتقليص العقوبة المفروضة عليه في حالة تأكيد الحكم الأولي.

حكم حيازة المخدرات

تنص المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات على عقوبة الحيازة بقصد التعاطي، حيث يتم فرض عقوبة السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين. وتشدد هذه العقوبة.

وتنص المادة 38 من قانون المخدرات الجديد في المملكة العربية السعودية، على أن جريمة حيازة المخدرات بقصد الاتجار أو الترويج في غير الأحوال المرخص بها نظاماً تعرض المرتكب لعقوبات قاسية.

إذا تم ضبط شخص بحوزته مواد مخدرة، أو قام بنقلها أو استلامها أو تسليمها أو مبادلتها، وتم تأكيد ذلك من خلال التحقيق. فإنه سيعاقب وفقاً لأحكام المادة 38، السجن لمدة تتراوح من 5 إلى 15 سنة، والجلد لا يزيد عن 50 جلدة في كل مرة، وغرامة تتراوح من 1000 إلى 50,000 ريال سعودي.

وهناك تشديد في العقوبة في حالات معينة، وتشمل:

شاهد أيضا.
YouTube video player

الأسئلة الشائعة

4493 إلغاء الإبعاد في قضايا المخدرات يعني إزالة العقوبات الجنائية التي تفرضها الحكومة على حيازة واستخدام المخدرات. ويتطلب هذا النهج تغييراً في السياسات والتشريعات، حيث يتم التركيز على العلاج والتوعية بدلاً من المجرمة والعقاب.

اضف تعليق
6005 إن المستر الذي يروّج للمخدرات يُعاقب عادة بالسجن لمدة تتراوح بين عامَين مع دفع غرامة مالية، حسب المادة 4 من نظام مكافحة التستر.

اضف تعليق
7517 يمكن اعتبارها سابقة فقط عندما يتم إصدار حكم قضائي نهائي ضد الجاني ويرتبط هذا الحكم بتطبيق العقوبة المحددة له.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق في السعودية، تعرفنا فيه إلى كتابة نقض حكم مخدرات. مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن مدة سجن مروج المخدرات، وحكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية.

4.7/5 - 3170
Exit mobile version