+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

ماذا بعد حكم الاستئناف في السعودية

أبريل 16, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
ماذا بعد حكم الاستئناف

رغم أن قضاة محكمة الاستئناف هم قضاة من الدرجة الثانية، وقد يكون من المستبعد وقوعهم في خطأ في إصدار الحكم، إلا أنهم بشر ويُتوقع وقوعهم في خطأ أو سهو.

وفي حال حدوث ذلك واستئناف حكمهم غير المقبول أو الجائر فالسؤال الذي يطرح نفسه، ماذا بعد حكم الاستئناف؟ سوف نتعرف خلال هذا المقال على كيفية الاعتراض على الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف بالتفصيل. والشروط والإجراءات، واصل قراءة المقالة لمزيد من النصائح التي قد تغير قرار المحكمة لصالحك.

وإذا كنت تريد استشارات قانونية من أفضل محامٍ خبير في نقض الأحكام المجحفة الصادرة من بعض المحاكم في السعودية، سارع بالتواصل مع مكتب الصفوة، عن طريق النقر على زر الواتس أب أسفل الشاشة.

ماذا بعد حكم الاستئناف

منح المشرع السعودي أطراف الدعاوى القضائية حق استئناف الأحكام الصادرة من محاكم من الدرجة الأولى، عند توافر الشروط اللازمة لقبول الاعتراض، أهمها الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة للاستئناف، عندها يصبح المحكوم مترقبًا بانتظار المناقشة محكمة الاستئناف للمرة الثانية.

وحكم الاستئناف نهائي غير قابل للاعتراض إلا في حالات قليلة حددها القانون، كالاعتِراضِ على حكم الاستئناف إذا ثبُتَ وقوع تزوير في القضية أو ظهور أدلة جديدة من شأنها تغيير مجرى الحكم.

فقد نصَّ قانون المرافعات الشرعية على أنه يحق للمحكوم عليهم تقديم طلب أمام المحكمة العليا للاعتراض على الأحكام التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف، متى كان محل الاعتراض على ما يلي:

  • حكم مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة موافقة لها.
  • صدور الحكم من محكمة مشكلة تشكيلًا غير سليم طبقًا لما أقره النظام.
  • صدور الحكم من محكمة غير مختص بالقضية.
  • تكييف الواقعة بشكل غير سليم، وتقصي حكم قانوني لا ينطبق عليها.

ومدَّةُ الاعتراض بطلب النقض أمام المحكمة العليا هي ثلاثون يومًا لكافة القضايا، ما عدا المستعجلة منها حيث تقضى بخمسة عشر يومًا فقط. وإذا لم يوْدِع المعترض اعتراضه خلال هاتين المدتين سقط حقه في طلب النقض.

ويتساءَلُ الكثير ممن قاموا باستئناف الأحكام المجحفة الصادرة بحقهم وأيدتها محكمة الاستئناف، ماذا بعد الاستئناف؟ والإجابة من خلال الاعتراض أمام المحكمة العليا وفق الإجراءات والشروط التالية:

  1. يقدم طلب النقض من المحكوم عليه، أو من لم يُقضَ له بكل طلباته.
  2. تودع مذكرة لدى إدارة محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم أو أيدته.
  3. يجب أن تشتمل مذكرة الاعتراض على البيانات التالية:
  • أسماء الخصوم، وعناوينهم.
  • بيان الحكم المعترض عليه، وتاريخه ورقمه.
  • الأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض.
  • طلبات المعترض، وتوقيعه.
  • تاريخ إيداع مذكرة الاعتراض.

ماذا بعد حكم الاستئناف

ثم تقوم إدارة محكمة الاستئناف بتقييد مذكرة الاعتراض في يوم إيداعها في سجلٍ خاص، وبعدها ترفع المذكرة مع صورة ضبط القضية وجميع الأوراق إلى المحكمة العليا خلال ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء مدة الاستئناف.

وللمحكمة أن تأمر بوقف تنفيذ الحكم مؤقتًّا إذا طُلب ذلك في المذكرة وكان يُخشى من التنفيذ وقوع ضرر جسيم يصعب تداركه.

إذا قبلت المحكمة العليا الشروط السابق ذكرها في الاعتراض تصبح حالة القضية بانتظار المناقشة للمرة الثالثة، ثمَّ تفصل في موضوع الاعتراض في الملف الطلب، دون تناول وقائع القضية:

  1. إذا لم تقتنع بأسباب الاعتراض أيدت الحكم.
  2. تنقض الحكم كله أو بعضه، وتعيد القضية إلى محكمة الاستئناف لتحكم فيها من جديد.
  3.  في حال نُقض الحكم مرة ثانية وكانت القضية صالحةً للحكم، وجب عليها أن تحكم فيه، ويكون حكمها نهائيًا.

الأسئلة الشائعة:

تقوم المحكمة العليا إذا اقتنعت بالأسباب المقدمة بنقض الحكم بشكل جزئي أو كلي وتوضح أسباب قرارها، ثم تقدم طلب إعادة إحالة القضية إلى محكمة البداية لإعادة النظر فيها من قبل محكمة مختلفة عنها، ولا يصبح الحكم نهائيًا إلا بعد تأييده من قبل المحكمة العليا.
يواجه الكثيرين في بعض الأحوال أحكام قضائية نهائية (مكتسبة القطعية)، قد لا يوافقون عليها لأن الحكم غير عادل، في مثل هذه الحالات، يكون لديهم حلا قانونيًا وهو: التماس إعادة النظر في الحكم خلال ثلاثين يومًا من حكم المحكمة العليا.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ماذا بعد حكم الاستئناف، الذي أوضحنا من خلاله طريقة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في النظام السعودي، وما هي شروط قبول الاعتراض والإجراءات الواجب اتباعها، كما تعرفنا على الاحتمالات التي يمكن حدوثها في القضية بعد رفعها إلى  المحكمة العليا.

فإن كنت تريد استئناف حكم في قضية ما أو كنت تملك أي أمر قانوني أو استفسار حول الطعون أمام المحاكم بأنواعها، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما انصحك بتوسيع دائرة معرفتك حول موضوع الاستئناف بقراءة ما هو معنى استئناف حكم في السعودية، وأيضا في مقال هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي في السعودية، وستجد في مقال كيفية الحصول على نموذج مذكرة استئناف في السعودية معلومات مهمة حول هذا الموضوع.

وصف الميتا:

5/5 - 3964

ردان على “ماذا بعد حكم الاستئناف في السعودية”

  1. Avatar of فهد يقول فهد:

    تم الحكم لصالحي وبعده اعتراض المدعى عليه وأرسلت إلى محكمة الاستئناف وتم قبول استئنافه شكلاً ورفضه موضوعاً وتم تحديد موعد لصدور الصك وكان تاريخة 1443/2/7 ولكن مازالت حالة القضية منتهية ولم تكتسب القطعية!
    فما هو الإجراء التالي ولكم جزيل الشكر،،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع