استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

متى تسقط النفقة على الأولاد

آخر تحديث: 29 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
النفقة على الأولاد بعد الطلاق

“لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ” هذا ما أمر الله به، فالأب والأم هم الأساس لأبنائهم وعليهم أن يقدموا لهم ما يحتاجوه. لكن متى تسقط النفقة على الأولاد؟ إي متى يصبح الأمر الواجب غير واجب على الأب وبالتالي النفقة تصبح غير واجبة؟

أسئلة كثيرة تتردد على مسامعنا منها متى تسقط النفقة عن الأب؟ ومتى تسقط النفقة عن البنت؟ وهل النفقة على الأبناء البالغين واجبة؟ وكم نفقة الأولاد بعد الخلع؟

كل ذلك يمكنك أن تعرف إجابته من خلال قراءتك لما سنخطه لك. كما يمكن التواصل معنا بحال تعرضكم لأي مشكلات أسرية من أجل حلها بطرق قانونية أو طرق ودية تتناسب مع الحالة المعروضة علينا.

فمكتب الصفوة هو المكتب القانوني الأول في المملكة العربية السعودية فلا تترددوا بمتابعة مقالنا حتى النهاية.

هل تريد الاستفسار عن قضايا النفقة ومتى تسقط النفقة على الأولاد؟ تجد الجواب لدى محامي مكتب الصفوة، انقر هنا للتواصل معنا.

أولاً: النفقة على الأولاد بعد الطلاق

تتماشى قوانين المملكة العربية السعودية دائماً مع ما نص عليه الإسلام والقرآن الكريم. ولذلك فقد أعطى القانون للمرأة حقوقها وفرض النفقة على الأولاد بعد الطلاق على الزوج.

وقد حدد القرآن الكريم حقوق المرأة بعد الطلاق من حيث مؤخرها ونفقة الأبناء. بالإضافة إلى وجود سكن لتربي فيه الأولاد. كما ذكرت حقوق للمرأة المطلقة إذا كانت حامل، من حيث نفقتها الخاصة بالحمل وتكاليف الولادة والرضاعة.

وذلك إن دل على شيء فإنه يدل على حرص الإسلام على حماية الأسرة من جميع الجوانب، فالنفقة تسهم بعدم الإضرار بمصلحة الأبناء بعد انفصال والديهم.

حيث اتفق العلماء على أن النفقة على الأولاد بعد الطلاق واجبة على الأب، وتشمل هذه النفقة تكاليف الأكل والشرب والسكن واللباس. بالإضافة لتكاليف التعليم وجميع ما يحتاجه الأولاد من متطلبات العيش بحسب وضع الأب ومستواه المادي.

ويتم الاتفاق على النفقة بين الأبوين بالمعروف وحسب عدد الأولاد ومستوى قدرة الأب. وفي حال تم الاختلاف ولم يتم التوصل إلى حل مشترك يتم اللجوء إلى القضاء للفصل في هذه الشؤون.

والجدير بالذكر أن الوالد ملزم بنفقة أولاده الذكور حتى يصلوا إلى سن الرشد. بينما يكون مسؤول عن البنات حتى الزواج.

تابع للمزيد، فنحن مستمرين في حديثنا عن موضوعنا متى تسقط النفقة على الأولاد.

ثانياً: الآثار السلبية المترتبة على التقصير في النفقة

  1. شعور الأطفال بالنقص عن باقي الأطفال، بالإضافة إلى ضعف شخصية الطفل نتيجة إحساسه بالتهميش والإهمال.
  2. إهمال الأب لنفقة أولاده يؤدي بهم إلى ترك التعفف وصون النفس من طلب المال من الآخرين بسبب الحاجة.
  3. قد يؤدي إلى لجوء الولد إلى السرقة بهدف تحسين الحال وهذا ما يؤدي إلى مشاكل عظيمة مستقبلاً.
  4. اختلال في نمو الأطفال النفسي والاجتماعي والجسدي، من حيث الثقة بالنفس والإحساس بوجود سند وداعم حقيقي.

بحال كنت بصدد المضي بإجراءات الطلاق وتريد معرفة متى تسقط النفقة على الأولاد. أو الاستفسار عن أي سؤال تحتاجه بخصوص النفقة على الأولاد بعد الطلاق وكيف يمكنك الاتفاق مع طليقتك بشأن تحديد النفقة.

يمكنك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. حيث سيقدم لك المحامي المتخصص لدينا جميع الأجوبة على أسئلتك ويساعدك على حل هذه القضية بأفضل الطرق وبما يتناسب مع وضعك.

ثالثاً: متى تسقط النفقة على الأولاد؟

كما ذكرنا فإن النفقة على الأولاد بعد الطلاق يتحملها الزوج دون الزوجة، ويتم اكتساب الأولاد لهذه النفقة بعد تحقق العديد من الشروط بحسب القانون في المملكة العربية السعودية ووفق حالات محددة. 

وتسقط النفقة على الأولاد في حال اختلال أحد الشروط التالية.

تسقط النفقة على الأولاد بالنسبة الذكور وفق الآتي:

تنتهي نفقة الولد الذكر عند بلوغه سن الرشد والمقرر بعمر الثامنة عشر. بحيث يصبح قادراً على إيجاد عمل والاكتفاء بنفسه وتلبية جميع احتياجاته المختلفة وبهذا تسقط النفقة المترتبة على والده.

وفي حال وصول الولد إلى سن الرشد وبلوغه سن الثامنة عشر من العمر. ولكنه لا يزال يدرس ويتعلم، عندها يحق له النفقة في ذمة والده حتى بلوغه سن الخامسة والعشرين وبعدها تسقط النفقة.

تسقط النفقة على الأبناء بالنسبة الإناث وفق الآتي:

يبقى للبنت حق في نفقة والدها حتى ولو وصلت سن الرشد وأتمت الثامنة عشر. إذ تختلف الإناث عن الذكور من حيث القدرة على العمل وتأمين متطلبات العيش.

لذلك يجب على الأب أن يستمر بالنفقة على ابنته حتى تتزوج وحينها تسقط النفقة المترتبة عليه تجاهها. في حال لم تتزوج الفتاة لا تسقط النفقة وتبقى مستمرة.

رابعاً: هل تسقط النفقة عن البنت العاملة؟

في حال بلغت البنت سن الثامنة عشر وهو السن القانوني الذي يمكنها من العمل واستطاعت إيجاد عمل جيد تستطيع من خلاله العيش وتأمين جميع احتياجاتها دون اللجوء إلى أحد. حينها تسقط النفقة المستحقة لها لدى والدها.

وفي كافة الأحوال وإن أردت معرفة متى تسقط النفقة على الأولاد بالنسبة للذكور والإناث. فيجب أن نلفت انتباهك إلى أنه في حال وجود اختلال في صحة الابن العقلية والجسدية.

ولا يستطيع الابن العمل لوجود إعاقة أو مشكلة تمنعه من الاعتماد على نفسه وتحمل مصاريف عيشه. ففي هذه الحالة يجب على الأب تحمل النفقة دون الالتزام بشروط الوصول إلى سن محدد.

مما سبق نستخلص أن النفقة على الأولاد بعد الطلاق في قانون المملكة العربية السعودية واجب على الأب وحق مشروع للأبناء.

وهي نفقة مؤقتة تسقط إذا ما توفر شرط من الشروط السابقة سواء كان للأبناء أو البنات باستثناء ذوي الإعاقة والغير قادرين على إعالة نفسهم والاستمرار بحياتهم بشكل سليم. 

فنتمنى من الأب ألا يسأل في هذه الحالة متى تسقط النفقة على الأولاد لأن النفقة. هنا تبقى قائمة حتى وفاة أحد الطرفين.

خامساً: نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية

تطلب المحاكم في المملكة العربية السعودية بعد حالات الخلع الكثير من الإجراءات والشروط الخاصة بهذه القضية والتي من الواجب الخضوع لها. والتي يكون أهمها التزام الأب بالنفقة على الأولاد حتى بعد الخلع.

ففي قانون المملكة العربية السعودية إن نفقة الأولاد حق للأبناء وللزوجة حتى تستطيع تربيتهم. سواء كان الزواج مستمراً أو حتى بعد الطلاق أو حتى في حال الخلع.

وعليه فإن النفقة الشرعية واجب على الأب وحق لأبنائه في جميع الأحوال. سواء كان للذكور أو الإناث حتى يبرز سبب يسقط النفقة كما ذكرنا سابقاً.

وللاستفسار عن أي معلومة تخص النفقة بعد الخلع وما يسقطها، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية جاهز لتقديم جميع الخدمات القانونية. والإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة بموضوع النفقة بعد الخلع.

سادساً: حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية

في سياق حديثنا متى تسقط النفقة على الأولاد تجدر الإشارة إلى أن محاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية شديدة الحسم. فيما يخص نفقة الزوجة والأولاد ومتى تسقط النفقة على الأولاد.

وذلك من باب حماية الأسرة من التشتت والضياع على اعتبارها اللبنة الأولى لبناء مجتمع صحيح وسليم. حيث تحرص المملكة العربية السعودية على تأمين حياة كريمة للأطفال.

بغض النظر عن طبيعة العلاقة بين الأبوين، سواء أكانوا على وفاق أو هناك حالة طلاق أو خلع. وكما ذكرنا فإن النفقة على الأولاد بعد الطلاق واجبة على الأب فهل هي واجبة عليه بالنسبة للأم؟

ما هي الحالات التي تسقط فيها النفقة الزوجية عن الرجل في السعودية؟

  • في حال كانت الزوجة ناشز:

الزوجة الناشز هي الزوجة التي لا تطيع زوجها بدون سبب شرعي كرفضها الانتقال إلى بيت زوجها والعيش معه أو تركها لمنزل الزوجية دون موافقة زوجها ودون أذنه.

أو منعها له من الدخول إلى منزله الذي يعيشان فيه معاً دون أي سبب مشروع حينها تسقط النفقة عن الزوج.

والجدير بالذكر أن الزوجة لا تفقد نفقتها إذا كان لها عذر شرعي صريح وواضح في رفض الانتقال إلى المنزل أو رفضها للمغادرة كأن يكون البيت غير صالح للسكن.

أو في حال طلبت الزوجة من زوجها واشترطت في عقد الزواج أن لا ينقلها من المنزل أو البلد الذي تعيش فيه ثم لم يقبل. فلا تسقط النفقة في هذه الحال.

أو إذا تركت المرأة بيت زوجها لسبب مشروع كالذهاب لرعاية أحد والديها والاعتناء بهم بسبب مرض أو عجز فلا تسقط النفقة عن الزوج.

  • في حال السفر:

إذا سافر الزوج لسبب وترك زوجته يجب عليه النفقة ودفع كافة احتياجاتها حتى يعود، وإذا سافرت الزوجة بمفردها أو مع أحد محارمها بموافقة زوجها فلا تسقط عنه النفقة وهو ملزم بها.

في حال سافر الزوج لسبب ولم تقبل زوجته السفر معه بغير سبب مشروع فليس لها حق بالنفقة. أما إذا سافرت الزوجة بمفردها أو مع أحد محارمها بدون موافقة زوجها فليس لها حق في النفقة.

  • في حالة الزوجة العاملة:

لا يحق للزوج منع المرأة من الخروج إلى عملها وإذا فعلت فلا تسقط النفقة، ومن الأفضل في هذه الحالات الاتفاق قبل الزواج على أن المرأة ستبقى تعمل أو أنها ستترك العمل.

  • في حال حبس الزوجة:

إذا كانت الزوجة مسجونة لجريمة قانونية أو بسبب دين حتى ولو كان غير عادل، فليس لها نفقة أثناء مدة الحبس.

  • في حال كانت المرأة مخطوفة:

إذا ما كانت الزوجة مخطوفة فليس لها نفقة أثناء مدة الخطف.

  • في حال الارتداد عن الإسلام:

إذا اعتنقت المرأة دينا آخر غير الإسلام تسقط النفقة وليس لها أي حق بها فالنفقة حق يقدمه الدين الإسلامي للمرأة المسلمة وليس لغير المسلمة حق به.

وتعدد هذه الحالات قد يخلق الشك في حق الزوجة في نفقة زوجها عليها. 

ولضمانك عدم الوقوع في الخطأ يمكنك استشارة محامي عبر الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. 

بحيث يقدم محامينا المتخصص وذو الخبرة الواسعة في هذا المجال جميع المعلومات اللازمة والتفصيلية حسب حالتك.

سابعاً: مبلغ النفقة بعد الطلاق

بعد أن أجبنا متى تسقط النفقة على الأولاد. لابد أن نعرف ما هو مقدار النفقة الذي حدده القانون إن النفقة على الأولاد بعد الطلاق نفقة مستحقة واجبة على الأب، وقد أجمع علماء الدين على ذلك.

بالإضافة إلى أن الأم غير ملزمة بالنفقة عليهم، وتشمل هذه النفقة جميع متطلبات الحياة الأساسية بما تحتويه من سكن وطعام وشراب ولباس وعلاج طبي وتعليم وكل ما تحتاجه الحياة الكريمة.

ومن الجدير بالذكر أن القانون في المملكة العربية السعودية لم يفرض نفقة محددة للأولاد. حيث تختلف النفقة الواجبة من شخص لآخر وذلك وفق العديد من المعايير المتعلقة بالزوج. 

فإذا كان الأب غنياً فيحق للأبناء نفقة مالية بحسب قدر غناه. وإذا كان فقيراً أو متوسطاً تحسب النفقة بحسب وضعه وما يستطيع تقديمه ليعيش هو أيضاً.

ويمكن أن يتم الأمر بالاتفاق على مبلغ محدد من النفقة بين الزوجين. أما إذا حصل خلاف بينهما يكون الأمر متروكاً للقاضي في تحديدها.

وتجدر الإشارة إلى أن النفقة بحسب العرف في المملكة العربية السعودية هي ما بين 1000 و1500 ريال سعودي تقريباً. ولا يعد هذا المبلغ ثابتاً حيث يمكن أن يزيد أو ينقص حسب وضع الأب.

ثامناً: طريقة الحصول على النفقة

إن تحصيل النفقة من الأب ليس أمراً معقداً، حيث يمكن الحصول عليه بعدة طرق، فمن الممكن قبض النفقة منه بشكل مباشرة، بحيث يرسلها لهم عن طريق وسيط ما في نهاية كل شهر.

وهذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعاً في المملكة وهي تعد طريقة مثالية بالنسبة للأطفال. في حال لم يتم التوصل إلى حل يمكن للأم تحصيل نفقة الأبناء من خلال المحكمة.

فإذا حصل خلاف بينك وبين زوجك وتريدين اللجوء إلى المحكمة بعد رفضه أداء النفقة أو كنت ترغبين بمعرفة متى تسقط النفقة على الأولاد. يمكنك الاستعانة بمحامي مختص.

وذلك عن طريق الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. حيث يقدم لك محامينا جميع الخدمات المتعلقة بموضوع النفقة ويساعدك على تحصيلها وتحديدها بحسب عدد الأطفال وأعمارهم.

تاسعاً: الأسئلة الشائعة حول مقالنا

إجابة لأسئلة عديدة سنقدمها لكم من خلال مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى تسقط النفقة عن البنت؟

  1. عند تخطي البنت سن /18/ سنة أو إذا وجدت عملا وكان مدخول هذا العمل جيد ويوفر لها جميع احتياجاتها.
  2. تبقى الفتاة تأخذ ما تستحق من حقوق من والدها من أموال حتى تتزوج، فعند هذه الحالة أيضاً تسقط البنت عن والدها، فإذا تحققت إحدى الحالتين السابقتين فإن نفقة البنت تلغى لأنها تعتبر مؤقتة وليست دائمة.

917 عند تخطي البنت سن /18/ سنة أو إذا وجدت عملا وكان مدخول هذا العمل جيد ويوفر لها جميع احتياجاتها.

152تبقى الفتاة تأخذ ما تستحق من حقوق من والدها من أموال حتى تتزوج، فعند هذه الحالة أيضاً تسقط البنت عن والدها، فإذا تحققت إحدى الحالتين السابقتين فإن نفقة البنت تلغى لأنها تعتبر مؤقتة وليست دائمة.

اضف تعليق

7493 بحال زواج البنت أو بلوغها /18/ من العمر وعملها بما يعينها على الإنفاق على نفسها وتأمين متطلباتها الأساسية، وبحال بلغ الطفل أيضاً سن /18/، هنا يتم إيقاف النفقة وتسقط النفقة على الأبناء.

اضف تعليق

6069 نعم، يجب على البنت أن تنفق على والديها كما أن ذلك واجب على الأبناء الذكور، ولكن يشترط لذلك أن تكون غنية وميسورة الحال وأن يكون والديها فقراء، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز لزوجها أن يمنعها من أداء واجبها.

اضف تعليق

4645 يتم تحديد نفقة الأولاد تبعاً للحالة المادية للزوج، حيث يؤخذ بعين الاعتبار عمل الزوج من جهة، والظروف الاقتصادية والمعيشية من جهة أخرى.

اضف تعليق

3221 إن نفقة البنت على أبيها لحين زواجها والابن لحين بلوغه سن /18/ ويصبح قادراً على السعي والعمل.

اضف تعليق

1797 بحال عدم دفع النفقة بالمملكة فإن الأب سيعاقب بعقوبة السجن لمدة يمكن أن تصل إلى /7/ سنوات، كما أن الحكم هذا يشمل كل شخص يعمل على المماطلة والتهرب من دفعه للنفقة الواجبة عليه أو إخفاء أمواله أو تهريبها.

اضف تعليق

الخاتمة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقال اليوم متى تسقط النفقة على الأولاد؟ والذي تحدثنا من خلاله عن نفقة الطفل بعد الطلاق والآثار السلبية المترتبة على التقصير في النفقة، إضافة إلى مبلغ النفقة بعد الطلاق.

وتحدثنا عن كم نفقة الأولاد بعد الخلع؟ والنفقة على الأبناء البالغين؟ ومتى تسقط النفقة عن الأب؟ كل ذلك كان وفق قانون النفقة الجديد.

في حال كان لديك أي استفسار أو لم تكن تعلم متى تسقط النفقة على الأولاد. فتوقف عن البحث عن محامي أحوال شخصية هنا وهناك.

وتواصل معنا ضمن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. فنحن المكتب الأكفأ بمختلف المجالات القانونية، يمكنك الاتصال بنا على رقم الهاتف الخاص بالمكتب.

كما يمكنك الاستفسار عن النفقة على الأولاد بعد الطلاق، التخبيب أو عن رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة، كما قد يهمك التواصل ضمن مدونتنا مع محامي للمطلقات، و محامي للحضانة.

 

4.8/5 - 3163

36 رد على “متى تسقط النفقة على الأولاد”

  1. Avatar of أبو سامح يقول أبو سامح:

    السلام عليكم أقيم في الطائف وأريد استشارة محامي لأعرف متى تسقط النفقة على الأولاد.
    فأنا أدفع نفقتهم منذ 12 سنة وقد بلغ أصغرهم سن الثامنة عشرة وأكبرهم يدرس في الجامعة وابنتي تزوجت منذ أربعة أشهر فهل مازلت ملزما بدفع النفقة أم تسقط عني

    • Avatar of علي يقول علي:

      تسقط نفقه الاولاد اذا اكمل دراسته واذا ترك الدراسه تسقط بسن 18 سنه والمحاكم الان تعطيه الى 21سنه

  2. Avatar of أبو سامح يقول أبو سامح:

    السلام عليكم أقيم في الطائف وأريد استشارة محامي لأعرف متى تسقط النفقة على الأولاد.
    فأنا أدفع نفقتهم منذ 12 سنة وقد بلغ أصغرهم سن الثامنة عشرة وأكبرهم يدرس في الجامعة وابنتي تزوجت منذ أربعة أشهر فهل مازلت ملزما بدفع النفقة أم تسقط عني وفي حال سقطت النفقة كيف أعلم المحكمة بذلك

  3. Avatar of فاطمه يقول فاطمه:

    اريد اعرف هل اذا كان والد الابناء معسر علية نفقه الاولاد ومن يتولي نفقه الابناء بعد والهم المعسر

  4. Avatar of اسيل احمد يقول اسيل احمد:

    انا مطلقة ولدي ابنين وبنتين وبلغا الان 18 عام هل تسقط عنهم النفقه ومتي تسقط اذا لا

    • Avatar of admin يقول admin:

      الاخت العزيزة اسيل أحمد
      يرجى التواصل مع المكتب عن طريق الأرقام الموضحة في الصفحة أو الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة لطلب استشارة قانونية

  5. Avatar of zara يقول zara:

    اذا كان الزوج لا يرغب بالعمل وعاطل وسعيد بوضعه ولا ينفق علينا وليس لنا نصيب من حساب المواطن ولا يقوم بواجباته كأب وزوج مالعمل في هذه الحالة

  6. Avatar of محمد يقول محمد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا امرأة مطلقة ولي طفل في حضانتي والزوج يدفع 700 ريال شهريا نفقة بحكم القاضي ولكن احيانا يطلب الولد ياخذه لفترة .. في هذه الحالة لم يدفع النفقة بحجة انا الولد عنده هل تسقط عنه النفقة في حالة كان الابن معه لوقت معين احيانا قد تكون المدة شهر. افيدوني جزاكم الله خيرا

  7. Avatar of سفياني يقول سفياني:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا زوجتي رافضه السكن معي في المدينة التي اسكن فيها ومعي ولدين واحد عمره ١٥ سنه والآخر ١٢ وأريد أن طلقها
    فكم نفقتهم وماهو العمل

  8. Avatar of محمد يقول محمد:

    عندي زوجه وطلقتها. ولي منها ٨ اولاد. وهي الان متزوجه. من رجل اخر واولادي عندها
    هل يلزمني نفقه للاولاد وامهم متزوجه؟

    • Avatar of عبدالرحمن فهد يقول عبدالرحمن فهد:

      اي عيالك ياحبيلك موب عياله

    • Avatar of علي يقول علي:

      اذا تزوجت سقط حقها في الحضانه وعليك المطالبه بظم اولادك لك وحضانتهم لك بعد ثبوت زواجها

    • Avatar of أم وليد يقول أم وليد:

      جزاها الله خير قبلت تخلي أولادها عندها وشالت عنك هم التدريس والتربية والطبيخ والتنظيف والغسيل والكوي والتمريض وحافظت عليهم من ظلم زوجة الأب ومن الضياع في الشوارع ، المفترض تشكرها وتزيد في النفقة مو تجي تقول هل تسقط النفقة ؟
      يا ما أمهات تزوجوا ورموا أولادهم لأبوهم وضاعوا واتبهدلوا واتأزمت نفسياتهم ، والله طليقتك تشكر ثم تشكر ثم تشكر ، محا تعرف قيمتها إلا لو تخلت عن أولادها في حال عجزت تنفق عليهم والسبب منك أنت ..

      • Avatar of Abdulrahman يقول Abdulrahman:

        سبحان الله تحكمين على الموضوع من زاويه واحده فقط واظن من واقع تحربتك افتيتي !! وهل وجودها مع زوج اخر والابناء ليسو ابنائة يضمن للابناء معاملة حسنه ويضمن عدل الزوج الجديد وحرصه على الابناء !!! كلا الحالتين وارد فيها الضياع والظلم للابناء ! واريد ان اوضح ان سبب سقوط الحضانه عن الام بعد الزواج الجديد بسبب ولاية الرجل وقوامته على النساء فالرجل باستطاعته السيطره والحد من ظلم زوجته لابنائه اما المرأه فالعكس .

  9. Avatar of ابويوسف يقول ابويوسف:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا ناس ابي طريقة رفع طلب اسقاط نفقه عن ثنتين من بناتي متزوجات ولي حدود السنه يسحبون عليه النفقه
    حتى موظفين المحكمه استفسر منهم عن الطريقه كل واحد اعطاني طريقه مختلفه ولعدم معرفتي في المواقع رحت للمكتبه يرفع لي طلب جرب منها اربع كلها رفضوها لوجود خطاً
    اللي يعرف يتجمل يعلمني
    وجزاكم الله الف خير

    اخوكم ابويوسف

    • Avatar of علي يقول علي:

      تقدم بطلب للمحكمه ويصدر بذلك صك وحكم قضائي بموجبه ترفعه الى التنفيذ بوقف النفقه اذا ثبت كلامك

  10. Avatar of أحمد الياسين يقول أحمد الياسين:

    خرجت طليقتي من بيت الزوجية بتاريخ 1/1/1440 دون إذني ولم ترجع حتى صدر حكم بصفر 1442 إما بالعودة أو سقوط النفقةوالمبيت .. الخ .. ثم وقع الطلاق ربيع الثاني1442 علماً أنه يوجد طفل خرجت به مواليد 1430/6/15 وأقوم بالإنفاق عليه منذ خروج والدته به قبل الطلاق حتى هي لم تقم برفع دعوى نفقة ماضية سواء لها أو لإبننا .. بتاريخ جمادى الثاني1442 حكم الحضانة لوالدته وحالياً يصرف له نفقة شهرية مستقبلية .
    فهل يحق لها ولإبننا الطفل نفقة الماضية بعد مضي ثلاث سنوات من خروجها ?

    • Avatar of علي يقول علي:

      اذا خرجت الزوجه من بيت الزوج دون علمه او موافقته فهي ناشز وتسقط جميع حقوقها الشرعيه اما الطفل فانت والده وملزم بنفقته سواء الماضيه او المستقبليه

  11. Avatar of فهد السالم يقول فهد السالم:

    أنا مطلق زوجتي من قديم ولي منها ولد وبنت
    الحين الولد عمره عشرين سنة ومعه شهادة ثانوي ويشتغل بقطاع خاص والبنت تدرس بالجامعة ومتوظفه العصر وإلى الحين انا انفق عليهم ، وش الحل هل يجب أن تستمر النفقة عليهم بهذه الحالة أو ارفع شكوى .

  12. Avatar of يحيى عسيري يقول يحيى عسيري:

    سؤال …… اذا كانت الزوجه هي من طلب الطلاق والاولاد كانو مع ابيهمورفعة قضيه على الاب بطلب الحضانه وحكم لها القاضي بالحظانه مع العلم ان احد الابناء يبغ من العمر 17 والاخر 12 سنه وكان بينهم شرط في صلح جر بينهم ان يتنازل الزوج عن الرداد مقابل اخذ اولاده . متى شاء .

  13. Avatar of رامي الالمعي يقول رامي الالمعي:

    انا لدي حكم قضائي بالنقفه 3000 ريال شهريا شامله الاكل والملبس والمسكن وكانت ضروفي المادية جيده اما الان لدي قسط عقاري عالي جدا ولا يصفي من راتبي الا القليل وهي تزوجت من رجل اخر وتعيش معاه هل يتم انقاص المبلغ

    • Avatar of أم وليد يقول أم وليد:

      وهي أيش ذنبها وأولادك أيش ذنبهم كون إنك تتوهق في عقار مالهم خص فيه ؟ النفقة لن تقل حتى لو أثبت صحة كلامك ، فالأولاد أولى بالنفقة من سداد قرض عقار ..

  14. Avatar of بندر يقول بندر:

    نسأل الله السلامه
    شايف اغلب الابناء بيتهرب من مسألة النفقه وكأنها حمل ولو كانت الزوجه مو جوده انفق اضعاف مايعطيهم حالياً .
    خافوا الله في ابنائكم

  15. Avatar of محمد يقول محمد:

    هل تسقط النفقه اذا طليقتي اضافتهم معاها في الضمان الاحتماعي

  16. Avatar of Ombatoul يقول Ombatoul:

    السلام عليكم طليقي يعطيني كان كل شهر ٧٠٠ بحساب بنكي باسمه لابنته والان تم تجميد الحساب لمدة ٩ شهور ويقول اني يجب ان استخرج صك ولايه لاقوم بتحديثه وان هذه ليست من مسؤوليته ولم اترك بنك او محكمه او اي مكان لاحل المشكله ولم يتجاوب معي احد ولا استطيع استخراج صك الولايه لان له شروط معينه غير منطبقه على وضعي علما اني لست موظفه واقوم بتقاسم المصاريف بيني وبين ابنتي من الضمان فماذا افعل ؟

  17. Avatar of خالد يقول خالد:

    الابنه . اذا بلغت ١٨ عام هل يسلم الاب النفقه للأم او يسلمها للبنت

  18. Avatar of عمر بن عبدالعزيز يقول عمر بن عبدالعزيز:

    الواضح هنا ان الاب مهمش.
    ١. في حال تزوجة المطلقة، يحق للاب اللجوء للقضاء واخذ الحضانه. زواج المطلق يسقط حقها في الحضانه.
    ٢. نشوز الزوجة عن زوجها لا يحق لها النفقة “ويلزم وجود ما يدل على نشوزها.
    ٣. اتقوا الله في زوجاتكم واتقين الله في رجالكم. وان ابغض الحلال عند الله هو الطلاق!!!

  19. Avatar of علي الحربي يقول علي الحربي:

    اناعندي بنت وولد وانفق عليهم ١٠٠٠﷼ كل شهر بحكم القاضي والان اتضح لي ان امهم مسجلتهم في حساب المواطن والضمان الاجتماعي هل تسقط النفقه عني مع العلم كل زياره لي اصرف عليهم من ٢٠٠ الى ٣٠٠﷼ العاب وما شابه ذالك واللي ينزل لهم مايقارب ١٨٠٠﷼

  20. Avatar of ام خالد يقول ام خالد:

    طليقي راتبه ٣٠ الف ريال ولي منه ٥ أبناء ٣ ذكور و ٢ اناث مامقدار نفقة الأب على ابناءه

  21. Avatar of محمد احمد يقول محمد احمد:

    هل يحق للزوجة المطالبه بنفقه الاولاد بعد الطلاق اذا عملة وليه على الاولد وسجلتهم في الظمان واخذة حساب المواطن لهم

  22. Avatar of ام هنادي يقول ام هنادي:

    عندي بنت عمرها 20 وطالبه جامعيه القاضي اسقط حقها في النفقه بحجه انها تستلم مكافئه والمكافئه ماتسوي لها شي في هذا الزمن الكل عارف الغلاء من غير المواصلات فيه ماده يتسندون عليها لاسقاط النفقه عن البنت

  23. Avatar of S.R يقول S.R:

    السلام عليكم
    ابستفسر ذحين بنتي في حضانتي وعندي مايثبت من صك ابوها بس يرسل نفقتها 400 ريال لاغير من يوم اتولدت الين ذحين عمرها حالياً 8 سنين مازاد ولا نقص هل له الحق انه مايكسيها في المواسم مثل الاعياد وموسم الشتاء
    الاطفال يكبرو وتزيد مصاريفهم وهو موظف راتبه ٤الاف وعنده استراحات وليس متزوج وماعنده الا هذي الطفله

  24. Avatar of ا يقول ا:

    اذا فصل الزوج من عمله وليس لديه راتب ، من غيره يقوم بدفع النفقه ؟

  25. Avatar of هدى يقول هدى:

    ابناءي بمدارس اهليه ورفضوا دخولهم المدرسه بسبب عدم سداد رسومهم ووالد الابناء يرفض الدفع هل اقيم عليه دعوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع