+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

حالات صك ولاية للام وشروطه في السعودية

فبراير 22, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صك ولاية للام

في حال وجود أطفال قواصر في الأسرة ووفاة الأب أو غيابه، يتم استخراج صك ولاية للام. يمكّن هذا الصك الأم من إجراء كافة التصرفات التي تخص أولادها قانونياً. سنقدم لكم في مقالنا كافة المعلومات اللازمة عن هذا الموضوع.

أتريد استشارة قانونية؟ تواصل مع محامي مختص خبير بالسعودية. انقر هنا للتواصل على الواتساب. أو اتصل بالرقم 00966591813333.

حالات وشروط استخراج صك ولاية للام.

حدد المشرع السعودي مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في المرأة كي تستطيع استخراج صك الولاية للأم. وتختلف حسب حالة المرأة إذا كان الزوج متوفى أو موجود. ويعد صك الولاية مستند هام جداً للمرأة بعد الطلاق أو وفاة الزوج. فهي لا تستطيع أن تتزوج مرة أخرى إلا اذا ملكت هذا المستند. ولا تستطيع أن تملك الولاية على أبنائها أو حتى حقوقها المالية.

شروط استخراج صك ولاية:

  • أن تكون الأم سعودية الجنسية.
  • أن تكون مطلقة. وقد اعترف الزوج اعتراف صريح بعدم إرساله المصاريف التي تجب عليه لها.
  • أن لا تكون قد تزوجت مرة أخرى.
  • يجب أن تبرز كافة الأوراق والمستندات التي تثبت زواجها. وأن الأطفال أولادها.
  • أن تكون الحالة المادية للأم مقبولة. أي أنها قادرة على تحمل الأعباء المالية للوصاية.

وكما ويمكن استخراج صك الولاية للأم. أو أي صك ولاية عن طريق بوابة ناجز من وزارة العدل في السعودية. سواء في المحاكم العامة أو محكمة الأحوال الشخصية. حيث تتمكن المرأة السعودية أن تصدر صك ولاية بخطوات بسيطة. وهي وفق التالي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة العدل.
  2. الانتقال من الصفحة الرئيسية الى الخدمات الإلكترونية.
  3. اختر خدمات المحاكم.
  4. النقر على خدمة تقديم طلب الدوائر الإنهائية.
  5. النقر على خيار الدخول إلى الخدمة.
  6. اختر تقديم طلب جديد.
  7. ومن ثم اختر تسجيل الدخول، واختر الخدمة التي تريدها بالتحديد. ثم املأ الخانات بالبيانات الشخصية المطلوبة.
  8. حدد نوع المحكمة التابعة لها.
  9.  أدخل معلومات الشهود.

تأكد من كل المعلومات التي قمت بإدخالها ثم احفظ رقم الطلب. ومن بعدها قم بطباعة رقم الطلب. وبعدها احجز موعد في وزارة العدل. للذهاب واستلام الصك واستكمال الإجراءات اللازمة.

وبهذه الخطوات تستطيع استخراج صك الولاية للأم المطلقة. وأيضاً استخراج صك الولاية للأم الأرملة وصك ولاية إلكتروني بكل أنواعه.

كما ويمكنك الطعن في صك الولاية. هنا تحتاج إلى محامي ذو خبرة في قضايا الأحوال الشخصية. لتستطيع أن تضع به الثقة ليساعدك في استكمال الإجراءات القانونية واستخراج صك ولاية.

متى يتم استخراج صك الولاية للأم؟

في حال تعذر على الرجل القيام بواجباته القانونية تجاه أسرته فإن الوصاية على الأولاد القصّر تعود للأم. وقد حمى النظام في المملكة العربية السعودية هذه الحقوق. وأعطى الأم الحق في استخراج وثيقة قانونية تخولها الوصاية على ابنائها. وأطلق عليها صك الوصاية للام.

فمثلاً الأب هو المسؤول عن الفتيات. بشرط أن يكون بكامل قواه العقلية، وأن يكون على قيد الحياة، ويمتلك كافة المؤهلات القانونية. وإن كان متوفي فتصبح في وصاية عمها. وبعد زواجها تصبح في وصاية زوجها. ويبقى الأب هو صاحب الوصاية الأول. وفي حال غيابه يمكن تعيين وصي. وأقر الشرع بمنح حق الوصاية للقصر في حال غياب الأب عن أراضي السعودية وهم في سن ١٥.

وهناك نوع خاص من الوصاية يدعى بالوصاية على المريض. ويقصد بها أن تمنح وصاية الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على الاعتناء بنفسهم وصحتهم أثناء مرضهم. تعطى هذه الوصاية لأشخاص مقربين منهم. وقد اهتم القرآن الكريم بحقوق المرأة. فتستطيع الأم الحصول على صك وصاية لأطفالها في ثلاث حالات وهي كالآتي:

  1. وفاة الأب أو فقده وعدم وجوده.
  2. إذا كان الأب غير مؤهل عقلياً.
  3. أن تملك الأم صك إعالة لأبنائها.

شروط ولاية الأم على أبنائها في السعودية.

حدد المشرع السعودي مجموعة من الشروط التي يجب توافرها بالمرأة كي تستطيع الحصول على صك ولاية للام. وهي كما يلي:

  • أن تكون مسلمة وملتزمة بتعاليم الدين الاسلامي.
  • أن تكون بكامل قواها العقلية ولا تعاني من أمراض عقلية ولا تتعاطى أي مواد مخدرة.
  • أن لا تكون متزوجة لمرة أخرى مدة أقل من خمس سنوات.

كما ويحق لها الولاية على أبنائها في حال كان الأب هو المسيء الأول للعلاقة الزوجية. وغير صالح لتحمل مسؤوليات أبنائه. وفي كثير من حالات اثبات الوصاية تحتاج المرأة إلى محامي ماهر متخصص بقضايا الأحوال الشخصية.

هنا ننوه إلى خبرة فريق المحامين لدى مكتب الصفوة في قضايا الأحوال الشخصية. فهم قادرون على تولي قضية اثبات الوصاية ومساعدة الموكلة على تحصيل حقها على أتم وجه.

الأسئلة الشائعة حول صك ولاية الأم.

تكثر الأسئلة الشائعة حول صك الولاية وشروطه دائماً. فهو يحوي تفرعات تتمحور حول أسئلة مثل: استخراج صك الولاية ولمن الولاية؟ وكيف اطلع صك ولاية لولدي؟ وصك الولاية على الأبناء. وغيرها الكثير.

من خلال بوابة ناجز الإلكترونية للخدمات العدلية. مثل استخراج صك إلكتروني الذي تحدثنا عنه.
ولاية الأم ولاية قانونية وشرعية. يتم إعطاء الأم ولاية أولادها عندما يفقدون وليهم. وفي حال كان الولي غير مؤهل عقلياً ويعاني من أمراض عقلية. أو في حال الطلاق وتنازل الأب عن ولاية الأبناء وعدم الاكتراث لهم.
بالطبع، يحق لها بعد وفاة الزوج أن تنتقل ولاية الأطفال لها. وفي حال الطلاق أشارت وزارة العدل إلى صك مخصص وهو صك المطلقة. والذي يمنحها الصفة الرسمية في الولاية عن أولادها وإدارة شؤونهم كافة.

ننصحك بقراءة المزيد لتتعلم أكثر. اقرأ موضوع من هو القاصر بالسعودية؟ واستشارة محامي للحضانة في السعودية.

يمكنك أيضاً مراجعة مكتب الصفوة للمحاماة شخصياً. العنوان: المملكة العربية السعودية – جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( شارع التحلية ) – مبنى اليمامة.

 

4.7/5 - 7428
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع