+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

محامي تجاري

أبريل 30, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي تجاري

لا بد لأي تاجر أو شركة تجارية تمارس نشاطها في الأسواق التجارية من الاستعانة بخدمات محامي تجاري، فالمعاملات التجارية لا تعد ولا تحصى، وينشأ عنها الكثير من الإشكاليات القانونية المتوجب معالجتها من قبل محامي مختص بتلك القضايا.

وسنحدثكم في مقالتنا هذه عن أفضل محامي سعودي، وهو المحامي المختص بالقضايا التجارية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فما عليكم سوى الاتصال به عبر الضغط هنا.

محامي تجاري.

لم تعد مهنة المحاماة في السعودية تلك المهنة التقليدية التي يقوم فيها المحامي بالكثير من المهام والأدوار، وإنما أصبحت مهنة تواكب متطلبات العصر وشروطه وأدواته، ومن أهم الأدوات مسألة التخصص، لذلك ظهرت التخصصات في مهنة المحاماة ما بين محامي تجاري، ومحامي مدني، ومحامي جنائي، ومحامي أحوال شخصية بما في ذلك محامي طلاق، أو محامي نفقة، أو محامي مواريث.

وقد برز دور المحامي التجاري في السعودية، كأحد أهم الاختصاصات في مهنة المحاماة، لأن التجارة تعتبر من أكثر المهن فعالية في المجتمع السعودي.

وهو المحامي المختص بالقضايا التجارية وقضايا الشركات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وإذا ما أردت توكيل محامي تجاري من فريق العمل القانوني لدى مكتب الصفوة، بإمكانك الاتصال بالمكتب على أرقام التواصل التالية:

  • من داخل السعودية: 591813333
  • ومن خارج السعودية: 00966591813333
  • وعبر واتساب: 00966591813333
  • أو عبر البريد الإلكتروني: info@safwalawfirm.com

وستجد الرد من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين بكافة القضايا القانونية، وبشكل خاص القضايا التجارية، وعلى رأسهم المحامي حسين الدعدي مالك ومؤسس المكتب، والمستشار القانوني مصطفى دياب المختص في تقديم الاستشارات القانونية في كافة القضايا التجارية.

أهم القضايا التي يتولاها المحامي التجاري

يتولى المحامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كافة القضايا المنظورة أمام المحاكم التجارية السعودية، والتي ينطبق عليها نظام المحاكم التجارية، وبالأخص القضايا التالية:

  •  كافة القضايا المتعلقة بالأسناد التجارية، مثل قضايا الشيكات، كإصدار شيك بدون رصيد، والشيك المرتجع، وقضايا الكمبيالات والسندات لأمر.
  •  كافة القضايا المتعلقة بالمتجر، سواء كان المتجر التقليدي أو المتجر الإلكتروني، وكل ما يخص عناصر المتجر المادية والمعنوية، وكيفية التنازل عن المتجر أو بيعه أو تأجيره.
  •  كافة القضايا المتعلقة بالعقود التجارية التي يبرمها التجار فيما بينهم والتي تخضع للنظام التجاري السعودي.
  •  كافة القضايا المتعلقة بالشركات التجارية، وكيفية تأسيسها، وإبرام عقد التأسيس، بالإضافة لتسجيل تلك الشركات وشهرها، ومن ثم القضايا المتعلقة بحلها وتصفيتها وفقاً لأحكام نظام الشركات السعودي الجديد، وكل ما ينشأ من قضايا تتعلق بإفلاس الشركة التجارية.
  •  كافة القضايا المتعلقة بتسجيل الأسماء التجارية، سواء للتجار الأفراد أو للشركات التجارية، وحماية الاسم التجاري، وما يرتبط بذلك من دعاوى قضائية ترفع بذلك الشأن.
  •  كافة القضايا الناتجة عن عقود التجارة الدولية، وبالأخص التجارة البحرية.
  •  كافة القضايا الناتجة عن عقود الاستيراد والتصدير، وبالأخص القضايا المتعلقة بفتح الاعتماد المستندي لدى المصارف داخل السعودية وخارجها.
  •  كافة قضايا الرهن التجاري المتعلقة بتطبيق نظام الرهن التجاري السعودي.
  •  كافة القضايا المتعلقة بالاستثمار التجاري، والناتجة عن تطبيق قانون الاستثمار السعودي، سواء كان استثمار من قبل المواطنين السعوديين، أم من قبل الأجانب.
  •  كافة القضايا الناشئة عنه التجارة الإلكترونية، والخاضعة لنظام التجارة الإلكترونية السعودي.
  •  كافة القضايا الناشئة عن النزاع بين التجار، أو بين الشركات التجارية مع بعضها البعض، سواء فيما يتعلق بعقد تجاري، أو استعمال اسم تجاري محمي، أو المضاربة وعدم المنافسة الشريفة.

خدمات يقدمها محامي مختص بالقضايا التجارية.

باتت الحاجة ملحة وضرورية للاعتماد على خدمات محامي مختص بالقضايا التجارية، وذلك في ظل تشعب العلاقات التجارية سواء بين التجار الأفراد، أو بين الشركات التجارية، وذلك نتيجة ازدياد النشاط التجاري بسبب النشاطات الاقتصادية الضخمة التي تشهدها المملكة.

ومن الخدمات التي يقدمها المحامي

  •  التوكل والترافع في كافة القضايا التجارية المتعلقة بالشيكات، وبشكل خاص قضايا إصدار شيك بدون رصيد، وقضايا الشيكات المرتجعة.
  •  التوكل والترافع في كافة القضايا الناتجة عن الكمبيالات التجارية، وبشكل خاص قضايا تحصيل تلك الكمبيالات، أو حوالتها للآخرين، أو تظهيرها.
  •  التوكل والترافع في كافة القضايا التجارية الناشئة عن عقود الاستيراد والتصدير، وبشكل خاص القضايا المتعلقة بفتح الاعتماد المستندي لدى المصارف داخل السعودية وخارجها.
  •  التوكل والترافع في كافة القضايا التجارية الناتجة عن استخدام بطاقات الائتمان، وكل ما يتعلق بقضايا عدم وجود رصيد لتلك البطاقات.
  •  التوكل والترافع في كافة القضايا المتعلقة بالشركات التجارية، وبالأخص قضايا الإفلاس التجاري للشركات، وإمكانية إدارة ذلك الإفلاس.
  •  التوكل والترافع في كافة القضايا المتعلقة بإفلاس التجار الأفراد، وإدارة ديون أولئك التجار، من خلال حصرها وقسمتها ما بين الدائنين قسمة غرماء وفقاً لترتيب ديونهم، من خلال البدء بالديون الممتازة، ثم الانتقال للديون العادية.
  •  التوكل والترافع في كافة القضايا المتعلقة بالمتجر، سواء كان متجر تقليدي أو متجر الكتروني، واتخاذ ما يلزم للمحافظة على عناصر المتجر المادية والمعنوية.
  •  التوكل والترافع في جميع القضايا المتعلقة بحجز وتسجيل وحماية الأسماء التجارية والعنوان التجاري.
  •  تقديم الاستشارات القانونية في كافة القضايا التجارية المتعلقة بنشاطات التاجر، ونشاطات الشركة التجارية.
  •  تقديم خدمات الصياغة القانونية لكافة العقود والاتفاقيات التي يحتاجها التاجر لإنجاز أعماله التجارية، أو الشركات التجارية لممارسة نشاطها.
  •  تقديم الخدمات القانونية والإدارية اللازمة لتأسيس الشركات، وتسجيل الاسم التجاري والعنوان التجاري، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لحماية كل ذلك.

هذه أهم الخدمات التي يقدمها محامي مختص بالقضايا التجارية، ولكن قبل ذلك يجب أن يتصف ذلك المحامي بصفات معينة ليتم اختياره من قبل العملاء باعتباره المحامي الأفضل في القضايا التجارية.

مواصفات المحامي التجاري الناجح

  • تمكنه في كافة الأنظمة التجارية وأنظمة الشركات في المملكة العربية السعودية، وبشكل خاص نظام الشركات السعودي الجديد، ونظام التجارة الالكترونية، ونظام الرهن التجاري، ونظام الإفلاس، والنظام التجاري، أو ما يسمى بنظام المحكمة التجارية.
  • تمكنه وخبرته بشكل خاص في نظام السجل التجاري، ونظام الأسماء التجارية، ونظام الأوراق التجارية.
  • خبرته في إعداد صحيفة الدعوى التجارية وتضمينها كافة الأسانيد القانونية، وإرفاقها بما يلزم وثائق ومستندات أو ما تسمى بالمشفوعات في الدعوى.
  • خبرته في المرافعة أمام المحاكم التجارية، وتقديم ما يلزم من مذكرات الدفاع والردود بما يتوافق مع الأنظمة التجارية بالمملكة.
  • خبرته في تقديم الطعون المقررة قانوناً، وبشكل خاص الاعتراض أو الطعن بالاستئناف أو بالنقض أو بالتماس إعادة النظر.
  • خبرته في إعداد الصياغة القانونية المتقنة للعقود التجارية وعقود الشركات، وكل ما يتعلق بالأعمال التجارية.
  • خبرته وتمكنه في القيام بما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية لتسجيل الشركات، أو تسجيل الأسماء التجارية للتجار الأفراد أو الشركات، وإجراء ما يلزم لحماية ملكية الشركة أو ملكية التاجر.

وإن محامي بتلك المواصفات، يحمل الخبرات المذكورة سابقاً، ستجده حتماً لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم في فريق عمله أفضل محامي تجاري سعودي.

توكيل محامي تجاري.

إذا ما كانت لديك قضية تجارية، وترغب بتوكيل محامي، فإنك ستبحث عن أفضل محامي تجاري في المنطقة التي يقع في دائرتها المحكمة التي ترغب برفع الدعوى التجارية أمامها.

ونحن ننصحك بتوكيل محامي من المحامين المختصين بالقضايا التجارية لدى مكتب الصفوة المحاماة والاستشارات القانونية، فالمكتب وسع نطاق خدماته ليغطي أكبر مساحة ممكنة من المملكة العربية السعودية.

ولكن قبل أن تقدم على توكيل المحامي التجاري، من الأفضل لك أن تسأل عن ذلك المحامي، وتتأكد من مدى خبرته وكفاءته في الدعوى التجارية التي ترغب برفعها.

خطوات الاستعلام عن المحامي

يمكنك الاستعلام عن المحامين التجاريين في المملكة وفق الطرق التالية:

  •  الاستعلام عن المحامي التجاري في دليل المحامين السعوديين لدى وزارة العدل من خلال تطبيق ناجز، إذ يتيح لك ذلك الاستعلام التأكد من أن المحامي مرخص ومعتمد لدى وزارة العدل، خاصة وأن نظام المحاماة السعودي ألزم وزارة العدل بإعداد جدولين بأسماء المحامين، يضم الأول جدول المحامين الممارسين، ويضم الثاني جدول المحامين غير الممارسين.
  •  الاستعلام عن المحامي التجاري في دليل المحامين السعوديين لدى الهيئة السعودية للمحامين، إذ تقوم الهيئة بإعداد دليل بأسماء المحامين المعتمدين في المملكة، يضم كافة البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بهم، مما يتيح لك الاستعلام عن رخصة المحامي وتاريخ انتهائها، بالإضافة لحصولك على كافة معلومات التواصل مع المحامي من رقم جوال، أو واتساب، أو بريد إلكتروني.
  •  الاستعلام على محامي تجاري من خلال الدخول للمواقع الإلكترونية الخاصة بمكاتب المحاماة في السعودية، وهذا الأمر يفيدك في استطلاع آراء العملاء الذين تعاملوا مع ذلك المحامي، وبيان مدى رضاهم عن الخدمات التي قدمها.

شاهد أيضا خدمة الاستعلام عن المحامين المعتمدين والمرخصين في المملكة العربية السعودية.

بعد أن تستعلم عن محامي تجاري، وتتأكد من أنه مرخص ومعتمد لدى وزارة العدل والهيئة السعودية للمحامين، إذ أن أمر الترخيص يفيدك بأن ذلك المحامي يمكنه الترافع والتوكل في جميع القضايا المرفوعة أمام كافة المحاكم السعودية، وديوان المظالم، واللجان الخاصة بالفصل في المنازعات.

يتوجب عليك بعد ذلك أن تتأكد من أنه محامي مختص في القضايا التجارية، وأنه من المحامين المتمكنين والخبراء في اختصاصهم، عندها فقط يمكنك أن تتواصل معه من خلال معلومات التواصل التي حصلت عليها عبر الاستعلام، ومن ثم توكيله.

خطوات توكيل المحامي التجاري

يمكنك توكيل المحامي بعد أن يقع اختيارك عليه، من خلال إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل السعودية، وذلك على النحو التالي:

  1.  الدخول إلى بوابة ناجز عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2.  الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
  3.  ثم الضغط على الوكالات والإقرارات.
  4.  ثم الضغط على إصدار وكالة إلكترونية.
  5.  فيظهر لك التعهد، اضغط على الدخول إلى الخدمة.
  6. قم باختيار نوع الوكالة، ثم اضغط على التالي.
  7.  اضغط على بيانات الموكل، وقم بتعبئتها.
  8.  قم بإضافة وكيل، ثم قم بتعبئة بياناته من خلال رقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  9.  اضغط على خيار بحث، لتظهر لك بيانات الموكل، ارفق رقم الجوال، ثم اضغط خيار الحفظ، ثم اضغط التالي.
  10.  قم باختيار مدة الوكالة، مثلاً لمدة ثلاثة أشهر أو سنة.
  11.  اضغط التالي لتظهر لك صيغة الوكالة.
  12.  اعتمد صيغة الوكالة، لتأتيك رسالة على الجوال برقم التحقق.
  13.  ادخل رقم التحقق لتصلك رسالة بأن الوكالة تمت بنجاح.
  14.  اضغط على الوكالة ليظهر لنا صك الوكالة بالكامل.
  15.  بعد ذلك سيتم إرسال رسالة بنص الوكالة إلى كل من الوكيل والموكل.

كم يكلف المحامي التجاري.

إن تكلفة المحامي لا يمكن تحديدها بشكل مسبق، وذلك لعدة عوامل نذكر منها:

  •  إن مهنة المحاماة هي مهنة علمية فكرية حرة تقوم على تقديم خدمة فكرية لقاء بدل مادي، والخدمات الفكرية لا يمكن تحديد أتعابها بشكل موحد، وذلك لاختلاف الجهد المبذول ما بين خدمة وأخرى.
  •  صعوبة القضية التجارية الموكل بها المحامي، إذ أن بعض القضايا التجارية تحتاج جهد كبير وزمن أطول لإنجازها.
  •  مقدار الفائدة التي ستعود على الموكل بناءً على القضية التجارية، إذ غالباً ما يتم الاتفاق بين المحامي والموكل على أن يتقاضى المحامي أتعابه على شكل نسبة من الحقوق التي سيحصل عليها لموكله من الدعوى.
  •  الملاءة المالية للموكل، فالدعاوى التجارية المتعلقة بالشركات لا بد أن تكون أتعابها أعلى من الدعاوى التجارية المتعلقة بالتجار الأفراد.
  •  شهرة وخبرة المحامي التجاري الموكل في الدعوى تلعب دوراً في تحديد أتعابه بشكل أعلى من المحامين الآخرين.
  •  جودة الخدمة القانونية المقدمة من قبل المحامي الموكل في القضية التجارية.

كل تلك العوامل تعني أمراً واحداً، بأن أتعاب المحامي التجاري لا يمكن تحديدها برقم ثابت، وإنما تخضع للاتفاق بين الموكل والمحامي وفقاً لقاعدة (العقد شريعة المتعاقدين)، بعد أن يقوم الموكل بعرض القضية بالكامل على المحامي لدراستها من كافة الجوانب، ومن ثم تقدير الأتعاب المتوجبة بشأنها.

وإذا ما كان لدى أحدكم قضية تجارية، ويرغب بتوكيل محامي مختص بالقضايا التجارية، فمن الأفضل له أن يتصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيجد أفضل محامي تجاري سعودي يقدم له كافة الإرشادات والنصائح المتعلقة بالدعوى القضائية، ويوضح له الأتعاب المتوجب دفعها لقاء توكله بتلك الدعوى.

الأسئلة الشائعة.

محامي القضايا التجارية هو المحامي المختص بكافة المنازعات التجارية المنظورة أمام المحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية، مثل القضايا المتعلقة بالمتجر، والأسناد التجارية، وقضايا الشركات، وقضايا التجارة الإلكترونية والتجارة الدولية، وتقديم الخدمات القانونية اللازمة لتسجيل الشركات والأسماء التجارية.
يتم رفع الدعوى في المحكمة التجارية، إما بتسجيل صحيفة الادعاء مباشرة لدى ديوان المحكمة، أو من خلال تسجيلها عبر بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن محامي مختص بالقضايا التجاري في المملكة العربية السعودية، وما الخدمات التي يقدمها ذلك المحامي، وكيف يتم توكيله، وما تكلفة ذلك، مع التنويه بأنه من أفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ يضم في فريق عمله أشطر المحامين المختصين بالقضايا التجارية.

أغني معلوماتك أكثر عن: تغيير اسم المنشأة في السجل التجاري، وماهي إجراءات تصفية شركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية، أيضا اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية، وهل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري في السعودية، وكذلك يمكنك الاطلاع على اعداد لائحة دعوى تجارية.

4.3/5 - 7983

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع