استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

محامي ضرائب في جدة

آخر تحديث: 13 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي ضرائب في جدة
0
(0)

النظام الضريبي في المملكة من الأنظمة المقعدة والمتداخلة من عدة نواحي بسبب فرض الضريبة وجبايتها، ونظراً لما له من تفصيلات وتشعبات فإنه لابد للمكلف بالضريبة أن يقوم باستشارة محامي ضرائب في جدة ليقدم له أفضل الخدمات القانونية والاستشارية لحل الاشكالات التي يمكن أن تعترضه في هذا المجال وخاصة في موضوع كيفية حساب الضريبة و كيفية الاعتراض عليها وغيرها من الخدمات الأخرى.

تعريف الضريبة :هي أي مبلغ مالي يتم دفعه من قبل المكلف بهدف تحقيق الزيادة في الخزينة حتى تتمكن الدولة أو الإقليم من تمويل
الخدمات العامة وكافة النفقات المطلوبة.
سنعرف في هذا مقالنا محامي ضرائب في جدة :

  • أنواع الضرائب في السعودية.
  • كيفية حساب ضريبة الدخل في السعودية.
  • الفرق بين ضريبة الدخل والقيمة المضافة.
  • طريقة تقديم اعتراض الى هيئة الزكاة.

و خبرتنا في مكتب الصفوة اثبتت التفوق في مثل هذه في القضايا التجارية وقضايا الضرائب على وجه الخصوص من خلال خبرة محامينا وكفاءتهم العالية.

يقصد بقضايا الضرائب هي القضايا الخاصة بالنشاط الخاضع للضريبة سواءً أكان النشاط تجارياً أو صناعياً أو زراعياً، كما ويشمل أعمال البنوك والتأمين والاستثمارات وعمليات التأجير والأنشطة المهنية وأي نشاط آخر يتم القيام به بهدف الربح والذي يترتب عليه مجموعة من الضرائب يتم تحديدها وفق النظام الضريبي للمملكة العربية السعودية.

نظراً لما يتمتع به محامينا في مكتب الصفوة من خبرة كبيرة ورؤية استراتيجية موسعة مستندة إلى المعرفة والالمام الكافي والوافي بالجوانب القانونية وبتفاصيل النظام الضريبي بالمملكة العربية السعودية وعلى فهم الواقع المتغيّر في عالم الأعمال، نقدم في مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية مجموعة من الخدمات القانونية للمؤسسات والشركات والمنشآت التجارية وأصحاب الأعمال وذلك للتمثيل في القضايا الضريبية حيث نقدم الاستشارات واعداد الاستئناف والطعون وكل ما يحتاجه المكلف بالضريبة.

يتوفر لدى مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل محاميين سعوديين بجدة.
خبراء بمختلف القضايا التجارية والشركات ومستشارين قانونيين خبراء بذلك أيضاَ يتميز محامينا في مكتب الصفوة بالتحاور معك في العديد من التفاصيل التي تفيدك وتغني معلوماتك وتزيد من رصيدك العلمي في القضايا التجارية والعمالية والنظام الضريبي، في حال كنت في السلك التجاري تاجراً أم لم تكن أساسا في فئة التجار.

أنواع الضرائب في السعودية.

فرضت المملكة السعودية الضرائب إضافةً إلى الزكاة وذلك لتتمكن من تمويل المشاريع العامة التي تريد القيام بها، في البداية كانت الضرائب وواضحة وسهلة وبسيطة التحصيل مثل الضرائب العقارية التي تفرض على كل العقارات بالمملكة العربية السعودية لكن تم إلغاؤها وذلك بسبب عدم فاعليتها.

لجأت المملكة لفرض الضرائب بشكل مباشر على الدخول بصورة تنظيمية وذلك بعد تطور احتياجات الدولة، إلا أن السعوديين قد تظلموا وذلك كونهم يقومون بدفع الزكاة الواجبة شرعاً، وبعد ذلك تم اعفاء السعوديين كافة من دفع الضريبة وأصبحت مستحقة على غير السعوديين فقط.

وبحسب النظام الضريبي في المملكة العربية السعودية، فإن السعوديين غير خاضعين للضرائب وانما يخضعون للزكاة الشرعية فقط، بينما تفرض الضريبة على الأجانب، ولهذا تعتبر مصلحة الزكاة والدخل هي الجهة المسؤولة عن تحصيل الزكاة الشرعية ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية، ويمكن تقسيم الضريبة في المملكة العربية السعودية لعدة أنواع هي:

أولاً: ضريبة الدخل.

تفرض ضريبة الدخل على الدخل المتحقق خلال الفترة الضريبية سنوياً وذلك وفقاً لنظام ضريبة الدخل، حيث يقوم المكلفون بهذه الضريبة بتقديم وابراز إقرارات ضريبة الدخل السنوية للهيئة العامة للزكاة والدخل، وتختلف ضريبة الدخل عن الزكاة بوجود أنواع غرامات معينة على عدم الملتزمين بها.

ضريبة الدخل لها ثلاثة أنواع: ضريبة دخل الشركات والأفراد الأجانب”، “ضريبة دخل الأشخاص العاملين في الغاز”، “ضريبة الزيت والمواد الهيدروكربونية”.

ثانياً: ضريبة الاستقطاع.

فهي تفرض على الدخل المتحقق من مصدر في المملكة، ويتم استقطاع الضريبة وتوريدها للهيئة من قبل الشخص الذي يدفع المبالغ لغير المقيم، وتحسب عن طريق المبلغ المدفوع لغير المقيم بغض النظر عن أي مصاريف مرتبطة به مضروباً بنسبة الاستقطاع.

ثالثا: ضريبة القيمة المضافة.

تعرف ضريبة القيمة المضافة بأنها ضريبة يتم فرضها على توريدات السلع والخدمات إذا قام بها شخص خاضع للضريبة، والخاضعين لهذه الضريبة هم الأشخاص الذين يمارسون نشاطاً اقتصادياً مستقلاً بقصد تحقيق الدخل، بحيث يتم تسجيله لأغراض ضريبة القيمة المضافة في المملكة أو أنه اعتبر ملزماً بالتسجيل.

رابعاً: ضريبة التصرفات التجارية.

ضريبة تفرض على أي تصرف عقاري ضروري تكون القيمة المتفق عليها بين الأطراف على ألا تقل عن القيمة السوقية مضروبة بنسبة5%.

خامساً: ضريبة السلع الانتقائية.

وهي ضريبة تفرض على إنتاج واستيراد السلع الانتقائية، وهي سلع محددة ومحصورة منها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ومنتجات التبغ وغيرها.

كيفية حساب ضريبة الدخل في السعودية.

ضريبة الدخل هي إحدى مصادر دخل الحكومة لتسطيع تمويل الخدمات العامة للمواطنين وتوفير السلع اللازمة لهم،
والتي تفرضها على جميع الشركات والعاملين بناءً على حجم الدخل الوارد إليهم وذلك حسب القوانين الصادرة بهذا الشأن حيث يقوم الأشخاص والجهات المعنية بتقديم الإقرارات الضريبية في كل سنة ودفع ما يترتب عليهم من أموال حيث يتم حسابه بعد تحديد نسبة الضريبة من الدخل السنوي، عن طريق ضرب هذه النسبة التي تكون محددة بمجموع الدخل.

الفرق بين ضريبة الدخل والقيمة المضافة.

كما ذكرنا سابقاً فأن ضريبة الدخل تقع على دخل الأفراد والشركات فهي ضريبة مباشرة تفرض على الأرباح أو الرواتب وتكون نسبية ولا يمكن تفاديها، وتتطلب من الأفراد بغض النظر عن موقعهم الاجتماعي أو السياسي الإفصاح عن دخولهم السنوية التي تحدد الهيئة على أساسها تحدد الشريحة الضريبية التي تنطبق عليه، يقع عبئها الأكبر على أصحاب الدخول العالية من الأفراد وعلى الأرباح العالية للشركات، فهي تدريجية عالية لأصحاب الدخول العالية جداً، ومتوسطة لأصحاب الدخول المتوسطة ويعفى أصحاب الدخول المنخفضة منها، ونفس الحال بالنسبة للشركات والمؤسسات فتكون الضريبة عالية بالنسبة للشركات عالية الربح ومنخفضة بالنسبة للشركات متوسطة الدخل، أما بالنسبة للشركات الصغيرة فيه تعفى منها.

بينما ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تقع على جانب الاستهلاك من كل شيء وهي ضريبة غير مباشرة تستهدف كل عملية اقتصادية مثال (تحسب على المستورد ثم تحسب مرة أخرى على تاجر الجملة ثم على الموزع ثم على محلات التجزئة ثم على المستهلك الذي هو بالنهاية يدفع القيمة المضافة النهائية)، ويمكن تفاديها.

طريقة تقديم اعتراض على هيئة الزكاة.

هيئة الزكاة في المملكة تم تأسيسها عام 1355ه وهي تعتبر إحدى الجهات الحكومية التي يتبع نظامها إلى وزارة المالية،
تتولى جباية الضرائب والأموال المترتبة بحق المكلفين كضريبة زكاة ودخل تدفع للدولة
حيث تقوم بحل المنازعات التي تحصل بموضوع تطبيق وتحصيل الضريبة، بالإضافة إلى مراقبة الالتزامات التي تقع على المكلفين وحقوقهم وطريقة جباية الضرائب وتحصيلها وفرض العقوبات في حالة مخالفة الأنظمة، وللهيئة العامة للزكاة والدخل عدة أهداف تأسست من أجلها والتي تسعى دائماً لتحقيقه، ومن هذه الأهداف تحصيل الضرائب وأعمال الجباية وحث المكلفين على تحقيق أعلى درجات الالتزام بدفع الضريبة، وذلك عن طريق دفعها بشكل طوعي من قبل المكلف إيماناً منه بأنها واجب مستحق عليه، وأن تتوفر المصداقية من قبل المكلف في تحديد قيمة دخله لتكون الضريبة متوافقة مع دخله وما يترتب عليه.

ولكن يحق للمكلف تقديم اعتراض إلى الهيئة في حال كان مـتأكداً من أن له حق الاعتراض على إعادة التقييم

يتم تقديم الاعتراض عن طريق البوابة الإلكترونية،بحيث يتم ذلك من خلال أيقونة طلبات المكلف من قسم “لضرائب غير المباشرة”، بعدها “ضريبة القيمة المُضافة” ومن ثم اختيار “طلب مراجعة لضريبة القيمة المضافة”

ويجب على المكلف أولاً ينبغي أن يكون مسجلاً مسبقاً على البوابة الإلكترونية للهيئة، وأن يكون له إقرار مربوط عليه.
وخطوات تقديم الاعتراض عبر البوابة الالكترونية للهيئة كالتالي:
يقوم المكلف بتسجيل دخوله على حسابه عبر تلك البوابة، بعدها تظهر قائمة فيختار منها أيقونة الاعتراضات،
فستفتح قائمة أخرى فيختار زر اعتراض جديد، فيظهر نموذج يقوم بتعبئته بالكامل وبعدها يضغط على زر تقديم الطلب.

كما يستطيع المكلف الاعتراض على المبالغ من خلال أيقونة “طلبات المكلف” فيختارها من قسم “الضرائب غير المباشرة”،
ومن ثم “ضريبة القيمة المضافة”، وبعد ذلك  يختار طلب مراجعة لضريبة القيمة المضافة.

المصادر:

اقرأ أيضاً:

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.7/5 - 3957

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع