استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي متخصص في قضايا الطلاق

آخر تحديث: 14 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي متخصص في قضايا الطلاق

إذا ما رجعنا لبيان قضايا الأحوال الشخصية، فنجد أنَّ لها عدة أنواع تتمثَّل في قضايا الطلاق والنفقة والحضانة والزيارة. وكذلك قضايا التركات والمواريث، وقضايا الأهلية وعوارضها والحجر على الأشخاص. ولعل أهم وأخطر قضايا الأحوال الشخصية، هي قضايا الطلاق لأنَّها تمس الأسرة بالدرجة الأولى، وتؤدي إلى هدم كيانها الذي يشكل اللبنة الأساسية في بناء المجتمع.

لذلك سنتحدث في مقالتنا هذه عن قضايا الطلاق، وعن أفضل محامي متخصص في قضايا الطلاق بالمملكة العربية السعودية، ونرجو من قارئنا الكريم أن يتمعن في قراءة هذه المقالة، ليستفيد الاستفادة القانونية الكاملة.

وإذا أردت الحصول على استشارتك الآن يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للاستشارات القانونية عبر الواتساب، من خلال الضغط على الرابط هنا. أو زيارة الموقع الالكتروني للمكتب، حيث ستجد الكثير من المعلومات التي سترشدك في قضيتك.

أفضل محامي قضايا طلاق في السعودية 2023

ازدادت قضايا الطلاق في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية وفي المجتمع العربي بشكل عام. ويعود ذلك إلى عدة أسباب، يأتي على رأسها الأسباب التالية:

  1. عدم رضا كل من الزوجين بالآخر، وذلك بسبب كثرة التواصل في المجتمع نتيجة تطور وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. ازدياد عمليات التخبيب على كل من الزوج والزوجة، وهذه من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق، إذ يقوم بعض الرجال بالتخبيب على الزوجات، بأن زوجها لا يستحقها. أو تقوم بعض النساء بالتخبيب على الأزواج بأن زوجته لا تستحقه.
  3. الأوضاع المادية الصعبة التي تعيشها بعض المجتمعات. وعدم إمكانية تحقيق الزوج لمتطلبات النفقة الزوجية. مما يؤدي إلى طلب الزوجة للطلاق.
  4. الأسباب الأخرى المتعلقة بعدم التوافق الفكري والنفسي والذهني. بالإضافة إلى الخطأ في اختيار الزوج للزوجة، أو الزوجة للزوج، وعدم الرضا بما قسم لهما رب العالمين.

تلك أهم الأسباب التي تؤدي لوقوع الطلاق، لذلك نحذر أبناء المجتمع السعودي والمجتمع العربي من الوقوع في مشاكل الطلاق، لأنها تؤدي لهدم الأسرة والمجتمع. وقد نصَّ نظام الأحوال الشخصية السعودي على كيفية إجراء الطلاق من قبل الزوج بحق زوجته، أو إذا ما طلبت الزوجة من زوجها الطلاق. فإذا طلبت الطلاق كزوجة سعودية من زوجكِ، وبحثتِ عن أفضل محامي متخصص في قضايا الطلاق، ومن الأفضل أن تكون محامية متخصصة في ذلك. فإنَّ مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم نخبة من أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية المتخصصين بكافة قضايا الأحوال الشخصية. وعلى رأسها قضايا الطلاق.

محامي شاطر في قضايا الطلاق في جدة

وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، فإنَّ الطلاق هو حل عقد الزواج بالإرادة المنفردة للزوج من خلال اللفظ الذي يدل على ذلك. وقد يكون هذا اللفظ صريحًا، كأن يقول لها: طلقتكِ، أو أنتِ طالق، وقد يكون لفظ الطلاق ضمنيًا أو كنايةً، كأن يتلفظ بكلمة تدل على الطلاق كقوله: فارقتكِ، أو اذهبي إلى بيت أهلكِ ليس لكِ عودة إلى هذا البيت.

والطلاق نوعان، هما: طلاق رجعي وطلاق بائن بينونة صغرى أو كبرى.

    • فالطلاق الرجعي يبقى فيه عقد الزواج قائمًا، طالما أنَّ الزوجة في عدة الطلاق الرجعي. فإذا ما راجعها زوجها قولًا أو فعلًا، لم يعد هناك طلاق. إلَّا أنَّ ذلك يُحسب من عدد الطلقات.
    • أمَّا إذا انتهت عدة الطلاق الرجعي دون أن يراجعها زوجها، فإنها تبين بينونة صغرى. فإذا ما أراد زوجها أن يراجعها فلا يحق له ذلك، إلَّا بعقد جديد ومهر جديد.
    • أمَّا إذا كان الطلاق للمرة الثالثة، فتكون الزوجة قد بانت بينونة كبرى، وهنا لا يحق لزوجها إعادتها إلا بعد أن تتزوج من رجل آخر زواجًا صحيحًا ويدخل بها. ثم يطلقها دون تواطؤ ما بين الزوج القديم والزوج الجديد والزوجة.

كما أكد نظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد على حقوق الزوجة في حالة وقوع الطلاق التعسفي بحقها من قبل الزوج. ويكون الطلاق تعسفيًا إذا ما طلقها الزوج بدون سبب مشروع.

لذلك إذا كنتِ مواطنة سعودية تقيمين في مدينة جدة، أو وافدة إلى المملكة العربية السعودية وتقيمين هناك، وطلقكِ زوجكِ طلاقًا تعسفيًا، واحتجتِ لرفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية للمطالبة بحقوقكِ الناتجة عن الطلاق التعسفي. فإنَّنا ننصحكِ بأفضل محامي متخصص في قضايا الطلاق، وهو المحامي الشاطر بمدينة جدة في قضايا الطلاق، وهو ذلك المحامي المتواجد لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكنكِ التواصل مع المكتب واختيار محامي متخصص في قضايا الطلاق، أو محامية متخصصة في قضايا الطلاق، كما تشائين في ذلك، وستجدين من هؤلاء المحامين كافة الدعم القانوني اللازم في رفع الدعوى وتحصيل الحقوق الناتجة عن الطلاق التعسفي.

كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق؟

إنَّ أتعاب المحامي المتخصص في قضايا الطلاق لا يمكن تحديدها بشكل مسبق، وهذا الأمر يكون كذلك في كافة القضايا التي يتوكل بها المحامي. فليس من الممكن أن يحدد المحامي للموكل مقدار الأتعاب التي تحتاجها الدعوى بشكل دقيق. إلَّا أنَّه يمكن للمحامي أن يعطي الموكل رقمًا أوليًا لأتعاب الدعوى. وذلك لأنَّ كل دعوى تختلف عن الدعوى الأخرى، إذ أنَّ بعض الدعاوى قد يواجهك فيها خصم عنيد فتضطر لتقديم ثبوتيات كثيرة، وينقض كل مطالباتك. أو قد يستغل أي ثغرة قانونية أمام المحاكم ويطعن في الأحكام الصادرة لصالحك. مما يؤدي إلى التأخير في إنجاز الدعوى والوصول للحكم النهائي المبرم القابل للتنفيذ.

يُضاف إلى ذلك أنَّ بعض الدعاوى تكون ظروفها وملابساتها تختلف عن ظروف ملابسات الدعوى الأخرى، حتى وإن تشابه الموضوع. فقد يكون الموضوع إثبات طلاق تعسفي للحصول على حقوق المرأة، ولكن هناك فرق بين الدعاوى، بحيث أن إحداها تحتاج إلى أدلة أكثر وجهد فكري في صياغة المذكرات القانونية، وفي ربط الأدلة والإثباتات بشكل أكبر.

ولذلك نقول لكم بأن أتعاب المحاماة في أية قضية طلاق لا يمكن تحديدها بشكل مسبق، وإنَّما يتم تحديدها برقم أولي، ولتكن على ثقة بأنَّ مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه فريق من المحامين القادرين على إعطائكم رقم تقريبي للأسعار المتوجبة في قضايا الطلاق. وهذا الرقم يعتبر منطقيًا جدًا، فإذا كنت صاحبة قضية طلاق فلا تقلقي من توكيل محامي متخصص في قضايا الطلاق من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أفضل محامي متخصص في قضايا الخلع

وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، فإنَّ الخلع هو طلب الزوجة لإنهاء عقد الزواج بينها وبين زوجها لقاء بدل مادي معلوم. وغالبًا ما يكون البدل المادي كافة الحقوق المالية للزوجة. كالنفقة والمؤجل أو المتبقي من المهر، وغير ذلك من الحقوق المالية التي لها بذمة الزوج.

وقد أكد نظام الأحوال الشخصية السعودي أنَّ المخالعة بدون بدل مادي لا تسمى مخالعة، وإنما تُعتبر طلاق. وهنا يجب الحذر من قبل الزوج في ذلك، فإذا تم الاتفاق بين الزوج والزوجة على أن يتم الخلع بدون بدل مادي، فإنَّ هذا الخلع سيتم تسجيله في دوائر محاكم الأحوال الشخصية بأنَّه طلاق، وللزوجة المطالبة بحقوقها كاملة الناتجة عن الطلاق.

ومن الجدير بالذكر أنَّ أهم الفروق التي كرسها نظام الأحوال الشخصية السعودي ما بين والطلاق والمخالعة، تتمثل في أنَّ الطلاق لا يقع إذا كانت الزوجة في حالة الحيض أو النفاس أو في طهر جامعها فيه زوجها، بينما يقع الخلع إذا كانت الزوجة في تلك الحالات.

كما أنَّ نظام الأحوال الشخصية السعودي جعل وقوع المخالعة بين الزوجين مثله مثل الفرقة البائنة بينونة صغرى. أي يجب على الزوج حتى يعيد زوجته أن يراجعها بعقد جديد ومهر جديد. كما أنَّ نظام الأحوال الشخصية السعودي لم يحتسب وقوع الخلع بين الزوجين ضمن عدد الطلقات الثلاث.

فإذا ما أردتِ كزوجة سعودية خلع زوجكِ، أو أردتَ كزوج سعودي أن تخالع زوجتك، فإنَّه من الأفضل توكيل محامي متخصص في قضايا الطلاق والخلع، لما لذلك من أهمية كبيرة في بيان الحقوق المترتبة على إنهاء الحياة الزوجية بذلك الشكل. وإنَّ مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدِّم لكم أفضل محامي متخصص في قضايا الطلاق والخلع ضمن مقره الرئيسي بمدينة جدة، وفي العاصمة الرياض وفي باقي المدن السعودية.

أسئلة طرحها الآخرون حول محامي متخصص في قضايا الطلاق

فيما يلي سنقدِّم لكم إجابات كاملة فيما يتعلَّق بموضوع الطلاق في السعودية.

3393

نعم، يصح الخلع بالتراضي بين الزوجين، إذا كان كل من الزوج والزوجة كاملي الأهلية، وذلك لإنهاء عقد الزواج دون الحاجة إلى حكم قضائي، وإنَّما يتم تسجيل هذه المخالعة في الدوائر الإنهائية لدى محاكم الأحوال الشخصية.


اضف تعليق
4393

نعم، يتوجب على الزوج وفق المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية أن يوثِّق الطلاق أمام الجهة المختصة. خلال مدة أقصاها 15 يومًا من وقوع البينونة الناتجة عن الطلاق. وإذا لم يقم الزوج بذلك يحق للزوجة إقامة دعوى إثبات الطلاق.


اضف تعليق
5393

لا تستحق الزوجة نفقة العدة إلَّا إذا كانت مطلقة طلاقًا رجعيًا، وذلك خلال فترة العدة فقط. فإذا انتهت العدة لم تعد لها نفقة، إلَّا في حال كانت الزوجة حاملًا فهي تستحق النفقة في كافة الأحوال، وتكون النفقة للحمل وليس للطلاق.


اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم وظائف محامي متخصص في قضايا الطلاق، بالإضافة إلى معرفة مكان تواجد أفضل محامي طلاق في المملكة العربية السعودية وفي مدينة جدة، والذي يتواجد لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كما تطرقنا إلى قضايا الخلع، وحاولنا الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها الآخرون حول مسائل الطلاق.

ومن نافلة القول في الختام، أن نذكر بالخدمات القانونية الكبيرة والجليلة التي يقوم بها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يغطي من خلال فريق العمل المتكامل لديه كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، وذلك في كافة الدعاوى القضائية، وفي تقديم مختلف الاستشارات القانونية.

وقد ترغب بالحصول على استشارات قانونية في الطلاق، لتتعرف أكثر على أنواع الطلاق في السعودية، و النفقة بعد الطلاق في السعودية. بالإضافة إلى كيفية رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة، وهل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق.

المراجع:

  1. قضايا الأحوال الشخصية
  2. نظام الأحوال الشخصية السعودي الجدي

 

4/5 - 6518

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع