Whatsapp
Youtube
Instagram

مستشار قانوني

آخر تحديث: 13 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مستشار قانوني

محتويات المقالة

مستشار قانوني هو المسؤول و الخبير والمتخصص بالمسائل والأمور القانونية لأنه يبدي رأيه القانوني سواء كانت تتعلق بشكاوى العملاء أو الموظفين أو شكاوي العمال. في هذا المقال سنعرض لكم بعضا من خدمات و مهام ومسؤوليات المستشار لذا اقرأ المقال والمعلومات الموجودة فيه لـ أنها ستفيدك.

مُستشار قانوني.

بداية يجب أن نوضح من هو المستشار وماذا يقصد بمعنى هذا المصطلح؟.

مستشار ومحامي قانوني هو الشخص الحاصل على شهادة بكالوريوس والشهادة الأكاديمية من كلية الحقوق. والذي يقدم الرأي والمشورة القانونية للناس وأيضا للجهات المعنية والمحددة. وبعبارة أخرى إن المستشار هو الشغوف و الخبير والذي يرغب بتقديم الاستشارات و النصائح بشكل نظامي للأشخاص وذلك من أجل مساعدتهم في تخطي النزاعات القانونية.

كما أنه يحرص على حماية مصالح و حقوق الشخص أو الجهة التي يقدم لها المساعدة والدعم و الاستشارة. والتي تكون بناء على قوانين و أنظمة المملكة العربية السعودية.

وفي الواقع إن هذه الاستشارات تكون بخصوص المسائل القانونية. على سبيل المثال الوثائق و المفاوضات وصياغة العقود ببرنامج محدد. بالإضافة إلى معالجة المشاكل و الخلافات القانونية سواء كانت على مستوى الشركات أو على مستوى الأفراد.

كثيرا من الأفراد تتعرض لخلافات وتكون بحاجة الحصول على استشارة قانونية مبنية على قوانين نظامية وعلى قواعد و مبادئ الشريعة الإسلامية. منها مشاكل (الطلاق – التجارية- المالية- الجنائية- ……الخ).

ففي مثل هذه الحالة سيتوجب عليك الاتصال بأفضل و أشهر محامي ومستشار قانوني من أجل إيجاد حل لمشكلتك. لذا فما عليك إلاّ التواصل مع مستشارك من مكتب الصفوة المتخصص في مجال المحاماة والاستشارات القانونية. إما عن طريق موقع الكتروني المتاح 24 ساعة أو بواسطة رقم الهاتف.

قد ترغب بالاطلاع على.

خدمات المُستشار القانوني.

إن عمل و مهنة المستشار القانوني كغيره من المهن والتي يقع على عاتقه كمستشار. توظيف الكثير من الجهود والواجبات والمسؤوليات التي يجب أن يلتزم بها ويقدمها للأشخاص. سواء كانوا وافدين من (عمان-مصر وغيرها) أو السعوديين من (جدة- الرياض …الخ)  أو كانوا من خارج السعودية أو من الإمارات من مثلا (دبي- أبوظبي… الخ).

ويتوارى إلى أذهاننا سؤال مهم وهو. ماهي وظيفة المستشار القانوني؟.

الوظيفة الخاصة به هي تقديم الرأي والمشورة القانونية المناسبة لمعالجة المشكلة. وفقا للأنظمة و قوانين و أحكام المملكة وأيضا حسب مبادئ الشريعة الإسلامية.

خدمات ومهام المستشار القانوني.

  1. تقديم الاستشارة في جميع الأمور والمواضيع والمسائل القانونية. على سبيل المثال (تخص صياغة الوثائق و المذكرات و إبرام العقود وكيفية حل المشاكل والمفاوضات القانونية). بالإضافة إلى تقديم المشورة في بعض القضايا مثل ( المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية أو قضايا تجارية أو مالية أو جنائية أو ….الخ).
  2. تقديم الدعم القانوني و الخبرة و المعرفة في كافة المجالات أثناء تأدية العمل ضمن (شركة أو مؤسسة أو جمعية) العمل على المشاريع ويكون ذلك من أجل ضمان سير المشروع كما يجب.
  3. يعمل على توعية الكثير من الأفراد والناس بشأن حقوقهم ويكون بموجب القانون السعودي.
  4. يقوم أيضا بتحليل الحالات والمشاكل تحليل دقيق وبجميع التفاصيل.
  5. تدقيق الاتفاقيات و مراجعة العقود و الوثائق.
  6. يقوم بدراسة الحالات القانونية وتحضيرها بشكل دقيق.
  7. ضمان سرية المعلومات التي تكون بين الموكل و المحامي او المستشار القانوني.
  8. وأيضا يمكنه أن يتعاون مع الإدارة المعنية وذلك من أجل وضع استراتيجيات وأهداف دفاعية للمؤسسة.
  9. ومن الخدمات التي يقدمها أيضا مساعدة الأشخاص في تقديم حلول قانونية. ويكون ذلك بحسب القضية أو الدعوى كانت (قضية أحوال شخصية أو جنائية أو ما يتعلق بالعقارات أو دعوى قضائية أو مالية أو قضايا تقسيم وتوزيع التركات أو…..الخ).

كذلك يساعدك في الإجابة والمساعدة في الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك مثل.

  1. هل يسمح بالجوال في التوقيف بالسعودية.
  2. أيضا هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية.
  3. هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.
  4. هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق.

فإذا كنت تريد معرفة المزيد من الالتزامات التي تقع على عاتقه أنصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة. إما على أحد المواقع الإلكترونية الخاصة بالمكتب أو بواسطة رقم المكتب.

مستشار قانوني للشركات.

من هو المستشار للشركات أو المؤسسات؟.

هو شخص يكون متخرج و حاصل على شهادة كلية الحقوق ويعمل ضمن شركات أو مؤسسات خاصة و التابع لها. ويكون لديه معرفة عامة و واسعة وخبرة بالتعامل مع المشاكل. وتقديم الحل الأمثل والأنسب لحل المشكلة وعرضها على رئيس أو مدير الشركة.

وفي الحقيقة تكون مهمته تندرج ضمن حماية حقوق ومصالح الشركة أو المؤسسة .ويكون ذلك من خلال تقديم النصائح والإرشادات القانونية النظامية بحيث يوازي نشاط و عمل الشركة سواء كان الأمر متعلق بأنظمة وقواعد السلامة. أو يخص الملكية الفكرية، أو براءة الاختراع، أو فيما يتعلق بالقانون التجاري أو قانون العمل والشغل، أو الإجراء الجنائي و القضائي. أو بما يخص اللوائح الجمركية أو الدعاوى القضائية، أو قانون المستهلك، أو قانون الشركات.

ومن خدمات وواجبات والتزامات المستشار ومساعد قانوني الخاص للعمل في الشركات، ما يلي.

  1. تحديد سياسات الإدارة و الشؤون داخل الشركة ومتابعتها بشكل دائم و خاص. ومراقبة كيفية اتباع جميع الأنظمة والقواعد حتى يتم تطبيقها بشكل منتظم ومنسق و بدون أية مشاكل.
  2. تكوين علاقات ثقة متبادلة مع عدد من الأشخاص الخارجية من الشركة. وذلك من خلال التواصل والتفاوض مع أطراف خارجية.
  3. إدارة القضايا التابعة للشركة وعلى مدار العام من خلال تمثيلها باسم الشركة أمام المحاكم. أي المحكمة المعنية سواء كانت المحكمة العليا او المحكمة الخاصة بالاستئناف أو أمام هيئة ومجلس معين.
  4. يقوم بإعداد التقارير الدورية واللازمة بالشكل الشخصي والتي تكون متعلقة بسير العمل.
  5. أيضا متابعة عملية المزايدات و المناقصات التي تحدث من قبل جهة العمل بالإضافة إلى متابعة الأعمال العامة و كافة اجتماعات مجلس الإدارة.

ويوجد ذلك الكثير من الخدمات التي يقدمها المستشار للشركة أو للمؤسسة. نذكر منها على سبيل المثال:

  1. قانون الشركات الأجنبية في السعودية.
  2. تصفية الشركات في النظام السعودي.
  3. إجراءات تصفية شركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية.
  4. عزل المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

كم يأخذ المستشار القانوني.

تعتبر وظيفة و منصب المستشار القانوني من المناصب و الوظائف التي يصل إليها بعض الأفراد المختصين والخبيرين بالمجال القانوني داخل المملكة العربية السعودية. وكما أن وظيفته تعتبر من أرقى الوظائف التي يصل إليها الأفراد الراغبين بالعمل ضمن مجال القضاء السعودي.

ولكن السؤال كم يأخذ المستشار القانوني؟. إن أسعار المستشار تختلف من دولة لدولة أخرى ومن منطقة لمنطقة أخرى.

يختلف السعر بحسب نوع الدراسة وخبرته و مهارات المستشار بهذا المجال والعمل ومعرفته بالقوانين و أحكام المملكة العربية السعودية. فهذا يلعب دور كبير في تحديد رسوم محام و المستشار، وإنّ الراتب يتم تحديده بالاتفاق بين طرفين (جهة العمل وبين المستشار).

فإذا كنت من السعودية أو الامارات او وافد(مصري-يمني-… الخ) و ترغب بالحصول على المشورة تصفح المواقع على الانترنت. وتواصل مع افضل واشهر مكتب مختص بمجال المحاماة في المملكة العربية السعودية ويضم مجموعة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين باستلام القضايا. وتقديم استشارات قانونية بمختلف أنواعها والاتصال على الرقم التالي 0595911136 أو من خلال زيارته الموقع الإلكتروني الخاص بالصفحة أو التواصل اون لاين.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
مستشار قانوني | 0595911136 | الصفوة للمحاماة.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ الفائدة القانونية من هذا المقال.

مقالات هامة.

  1. محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ.
  2. محامي سعودي لاسترجاع الاموال.
  3. رقم محامي عسكري في السعودية.
  4. مكتب محاماة الاحساء.

 

4/5 - 3078

4 ردود على “مستشار قانوني”

  1. يقول ريم:

    السلام عليكم أقيم في جدة وأحتاج استشارة قانونية من مستشار قانوني جدة السعودية من أجل الحصول على توجيهات حول كيفية رفع دعوى تجارية ضد تاجر يقوم بشراء بضاعة على الحساب ثم لا يسدد منها شيئا أريد معرفة كيف أرفع الدعوى وماهي المحكمة المختصة بالقضايا التجارية وقد طرحت مشكلتي في موقعكم لأن سمعة مكتب الصفوة ومحاميه طيبة وجيدة وعلى قدر من الالتزام و المصداقية

  2. يقول أم خلدون:

    السلام عليكم أحتاج إلى استشارة قانونية من محامي خبير في مكتب الصفوة لاني أريد الحصول على استشارة من مستشار قانوني جدة السعودية لأني أريد تخصيص شقة كوقف من أجل رعاية البنات اليتيماتوأريد معرفة ماهي الإجراءات القانونية اللازمة وكيف يمكنني تعيين ناظر للوقف. شكرا لكم

  3. يقول حسين الشريف:

    السلام عليكم

    تقدمت بطلب تنفيذ لمحكمة التنفيذ قبل شهريين في قضيه حكم فيها

    القاضي لي بدين ( مبلغ مالي ) وصدر لي صك قضائي

    ولان لي شهريين بدون فائدة

    وهنا أسال ماهي الاجراءات التي يمكن ان تتخذها محمكمة التنفيذ

    • يقول admin:

      الأخ العزيز حسين الشريف
      يرجى التواصل مع المكتب عن طريق الأرقام الموضحة في الصفحة أو الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة لطلب استشارة قانونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.