+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

طريقة تحديث الصكوك في الرياض

يناير 6, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة تحديث الصكوك في الرياض

تطبيقاً لنظام الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، فإن وزارة العدل السعودية قد أطلقت خدمة تحديث الصكوك إلكترونياً، ذلك أن وزارة العدل السعودية قد منحت ملاك العقارات إمكانية توثيق ملكيتهم ورقياً وإلكترونياً. وسنتحدث في هذه المقالة عن طريقة تحديث الصكوك في الرياض، وطريقة استخراج الصك إلكترونياً، وكيفية تحديث صك عقاري للورثة، وما متطلبات ذلك.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص طريقة تحديث الصكوك في الرياض؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

طريقة تحديث الصكوك في الرياض.

أتاحت وزارة العدل السعودية إمكانية إصدار صك ملكية للعقارات بشكل ورقي أو إلكتروني، وذلك من خلال تسجيل الملكية في السجل العيني العقاري على السجلات الورقية، وبنفس الوقت تسجيلها بشكل إلكتروني، وذلك لتسهيل المعاملات العقارية على المواطنين، ولجعلها آمنة أكثر من ذي قبل.

ولذلك قامت وزارة العدل السعودية بإصدار البلاغات والتعاميم لملاك العقارات في المملكة للقيام بتحديث صكوك ملكيتهم العقارية، وذلك من خلال مراجعة الدوائر النهائية، وتزويدها بصكوك الملكية الصحيحة، ليتم استبدال الصكوك القديمة بصكوك حديثة، وليتم حفظها إلكترونياً.

وإن هذه العملية تسمى تحديث الصكوك، وحيث أن الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، فإن البدء بتطبيق أي شيء جديد سيكون في تلك المدينة، مع أن باقي المدن يجب أن تتماشى معها في التطبيق.

وإذا كان لديك صك ملكية، وأردت تحديثه في الرياض، فإنه يتوجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  2. تسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. اختيار أيقونة تحديث الصك العقاري من الخيارات الظاهرة أمامك.
  4. اختيار تقديم طلب جديد، وبعدها قم بملء البيانات التي يتم طلبها منك.
  5. قم بإرفاق صورة عن صك الملكية الخاص بك.
  6. تأكد من البيانات التي أدخلتها من خلال مراجعتها.
  7. ثم اضغط على إرسال الطلب.

وبعد أن يتم التأكد من قبل وزارة العدل من صك الملكية، وأنك المالك الحقيقي، سيتم عندئذ حفظ صك الملكية بشكل إلكتروني بحيث يمكنك التعامل به، كما يمكنك أيضاً استخراج صك إلكتروني بدل القديم.

فيديو توضيحي

طريقة استخراج الصك إلكترونيا

أطلقت وزارة العدل من خلال بوابة ناجز الإلكترونية إمكانية استخراج صك الملكية العقارية بشكل إلكتروني، وذلك للتسهيل على المواطنين في إجراء المعاملات العقارية، ولضمان عدم حصول الازدواجية في الصكوك، ولسهولة ضبط تلك الملكيات العقارية.

وإذا ما أردت استخراج صك ملكية عبر بوابة ناجز، فإننا نقدم لك في هذه الفقرة طريقة استخراج الصك الكترونياً على النحو التالي:

  1. قم بالدخول إلى بوابة ناجز من خلال تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. قم باختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار كتابات العدل.
  3. اختر خدمة الاستعلام عن الصك العقاري، وانقر على زر الدخول للخدمة.
  4. أدخل رقم الصك، ورقم الهوية، أو رقم الصك وتاريخه، ثم اضغط على زر الاستعلام.
  5. قم باختيار معاينة الصك، وبعد المعاينة اضغط على زر طباعة الصك.

وبذلك تحصل على نسخة عن صك الملكية العقارية من خلال بوابة ناجز الإلكترونية.

كيفية تحديث صك عقاري للورثة

تعتبر مسائل ميراث العقار من أكثر المسائل تعقيداً في المجتمع السعودي، فإذا توفى الشخص وترك خلفه ميراثاً يتضمن بعض العقارات، فإن صكوك ملكية تلك العقارات غالباً ما تكون قديمة وغير محدثة، وهنا سيصطدم الورثة حين القيام بحصر التركة وتوزيع الميراث بلزوم تحديث الصك العقاري للعقارات الموروثة،  فما هي طريقة تحديث صك عقاري للورثة؟

ووزارة العدل من خلال موقعها الرسمي، وعبر بوابة ناجز الإلكترونية أتاحت إمكانية تحديث صك عقاري للورثة، من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل أي لبوابة ناجز.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية، وبعدها اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  3. بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة حصر ورثة.
  4. قم بإدخال البيانات الجديدة، أو تحديث البيانات الموجودة على الموقع.
  5. سيتم تحويل طلب الصك، وعليك الانتظار ثواني حتى يتم مراجعة المحكمة.

كما يمكنك أيضاً تحديث صك ورثة من خلال تحديث الصكوك ناجز، وذلك بإبراز شهادة الوفاة للمورث المتوفى، وإحضار الهوية الوطنية وشاهدين عدلين.

متطلبات تحديث الصك العقاري للمتوفى

إذا ما أردت كوارث أو كوكيل عن المتوفى أن تحدث الصك العقاري الخاص به، فإن هناك متطلبات لذلك التحديث تتعلق بالأوراق المطلوبة، وهي:

  1. إحضار صورة أمامية وخلفية للصك العقاري مع تقديم الوثائق اللازمة لإثبات الملكية.
  2. يجب ألا يكون الصك محدثاً، أو مسجلاً بشكل إلكتروني من قبل.
  3. يجب أن يكون لديك أصل خاص بالصك العقاري.
  4. يشترط أيضاً أن يتم إصدار الصك من قبل وزارة العدل، بالإضافة إلى إثبات ملكية العقار بالكامل لصاحب الصك المتوفى.

بعد ذلك يتوجب عليك أن تقوم بإجراءات تحديث صك عقاري للمتوفي من خلال دخولك لبوابة ناجز الإلكترونية، وإجراء التحديث المطلوب، مع التأكيد على أن وزارة العدل لم تفرض أية رسوم في حال تحديث الصك العقاري للمتوفى.

الأسئلة الشائعة حول طريقة تحديث الصكوك في الرياض

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول طريقة تحديث الصكوك في الرياض في المملكة العربية السعودية، لنتعرف عليها معاً:

إذا لم تكن هناك إشكاليات تتعلق بالصك، فإن تحديثه عبر بوابة ناجز الإلكترونية لن يستغرق أكثر من 60 دقيقة، أي ساعة فقط.
يمكنك الدخول على الصك الإلكتروني من خلال الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية، والاستعلام عن الصك من خلال إدخال رقم الصك، ليظهر لك عن نسخة عن الصك يمكنك طباعتها.
أتاحت وزارة العدل السعودية التأكد من أن الصك محدث أم لا من خلال الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية، والاستعلام عن الصك عبر استعلام ناجز الصكوك، فإذا ظهر لك بأن الصك يحتوي على باركود، وكان رقم الصك مكوناًً من اثني عشر خانة، فإن هذا الصك محدث.
يمكن الاستعلام عبر بوابة ناجز الإلكترونية عن صك الملكية العقارية، وإذا ما تم رفض تحديثه، أو عن سبب تأخير تحديث الصكوك، فإن الأسباب وفقاً لوزارة العدل السعودية، وهي 1) اسم الحي غير مذكور، أو بحاجة لتعديل. 2) رقم القطعة والمخطط غير مذكور، أو بحاجة إلى تعديل. 3) رقم الهوية المدون في الصك غير مطابق. 4) بيانات المالك التي تم إدخالها غير مطابقة للصك. 5) رقم الصك غير مطابق لرقمه المسجل لدى وزارة العدل. 6) الصك ملغى أو منتهي. 7) الصورة الخلفية للصك غير مرفقة. 8) رقم الصك لا يطابق تاريخ صك المرفق.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان طريقة تحديث الصكوك في الرياض، حيث أن وزارة العدل أطلقت أو أتاحت تحديث الصك العقاري وتحويله من صك ورقي قديم إلى صك الكتروني. وإذا ما كان لديك صك ملكية قديم يحتاج لتحديث، أو أنك استصدرت صك ملكية من قبل أحد المحاكم بحكم قضائي، فإنه من أفضل لك الاستعانة بمحامٍ أو مستشار قانوني ليساعدك في تحديث ذلك الصك. وإن تحديث صكوك الملكية يعتبر من ضمن الخدمات التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم في فريقه نخبة من أفضل وألمع المحامين على مستوى المملكة.

ونقترح عليك قراءة استشارات قانونية عمالية في جدة والرياض بالسعودية. وقد يهمك قضايا نزع الملكية في السعودية، وأيضاً كم تعويض نزع الملكية بالسعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: طريقة تحديث الصكوك في الرياض 2023 – مكتب الصفوة للمحاماة.

 

4.4/5 - 7143

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع