+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما مقدار الدية في السعودية؟

فبراير 4, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مقدار الدية في السعودية

أتاح المشرع السعودي دفع الدية تشجيعاً لإجراء المصالحة بين ذوي الجاني والمجني عليه، ما لم يتم الصفح. موضوع اليوم هو مقدار الدية في السعودية، وما هي أنواع الديات.

ونحن ننصحكم في مسائل الديات بتوكيل محامٍ مختص بذلك، وإن أفضل المحامين بهذا الخصوص ستجدهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات  القانونية.

يمنكم الاتصال بمحامي الصفوة على الرقم: 00966591813333. أو النقر هنا للتواصل على الواتساب. أو مراجعة المكتب في جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية) – مبنى اليمامة – مقابل باريس غاليري.

مقدار الدية في السعودية.

إذا وقعت جريمة قتل مهما كان نوعها، سواء أكانت قتل خطأ، أم قتل عمد، فوفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية لا بد من عرض المصالحة على الطرفين ودفع الدية. هذا ما لم تكن جريمة القتل من الجرائم الشنيعة والكبرى، والتي ترى فيها الدولة تنفيذ عقوبة الإعدام ضماناً للحق العام.

وفي غالب الأحوال، إذا ما وقعت جريمة قتل، فإن مسألة حل المشكلة بين ذوي الجاني وذوي المجني عليه، تكون عن طريق دفع الدية.

ما مقدار الدية في السعودية؟ هذا يختلف من جريمة لأخرى. فهناك اعتبارات أو معايير في احتساب تلك الدية، ويأتي على رأسها الاعتبار الاجتماعي. فقد يكون القتيل من ذوي الشأن في المجتمع، فتكون ديته أعلى بكثير من دية الشخص العادي. كما أن دية الطفل لا بد أن تكون أقل من دية الرجل، ودية المرأة أيضاً تكون أقل من دية الرجل.

ولكن يمكننا ضبط مقدار الدية الشرعية في السعودية بين حدين أدنى وأعلى، حيث يكون الحد الأدنى للدية ثلاثمائة ألف ريال، وذلك في حالة القتل الخطأ. أما الحد الأقصى فيقدر بما يعادل ثمن مائة رأس من الإبل بأعمار مختلفة، وأحجام متنوعة.

قد لوحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع الديات لأرقام غير مسبوقة، إذا وصلت لأكثر من خمسين مليون ريال سعودي في بعض الديات القبلية.

وكما ذكرنا، فإن مقدار الدية في السعودية يختلف تبعاً لمعيار الحالة الاجتماعية للجاني أو المجني عليه، وتبعا لنوع القتل أو أداته. فإذا ما أردنا أن نتحدث عن أثر نوع القتل في الدية، فإننا نجد الدية في القتل الخطأ أقل من الدية في القتل العمد. وإذا ما تحدثنا عن أداة القتل، فإن دية الحادث المروري لا بد أن تكون أقل من دية القتل بالرصاص.

أنواع الدية في السعودية.

تتنوع الديات في المملكة العربية السعودية تبعاً الجريمة المرتكبة، سواء أكانت قتل أم إيذاء. وهي تنقسم ضمن ذات الجريمة إلى دية القتل الخطأ، ودية القتل العمد، وإلى دية الإيذاء المقصود، ودية الإيذاء غير المقصود. كما تنقسم دية الإيذاء أيضاً وفقاً للعضو الواقع عليه الإيذاء.

دية القتل في السعودية.

وتقسم إلى دية القتل الخطأ، ودية القتل العمد، فدية القتل الخطأ يكون أقلها في غالب الأحيان ثلاثمائة ألف ريال. أما دية القتل العمد، فتكون أكثر من ذلك بكثير، إذا قد تصل إلى مليون أو عشرة ملايين ريال. ويمكن أن نقول: بأن حدها الأعلى يعادل ثمن مائة من الإبل. وكل ذلك ما لم يصفح ذوي المجني عليه عن الجاني، ويعفونه من الدية.

دية الإيذاء في السعودية.

وهي تتعلق بحجم الإيذاء من جهة، والعضو المتأذي بالجريمة من جهة أخرى. ودية الإيذاء في السعودية مأخوذة من الشريعة، وهي دية الجروح، والتي تقدر تبعاً للجروح التي يلحقها الأذى بالمجني عليه. وهذه الدية تسمى دية ما دون النفس، وتتعلق بخمسة أنواع من الجروح، وهي:

  1. الجراح الموضحة. وهي التي تكشف عن العظم، وديتها خمسة من الإبل.
  2.  الجراح الهاشمة. وهي التي تهشم العظم وديتها إذا ترافقت مع الموضحة عشرة من الإبل، أما إذا كانت لوحدها فخمسة فقط.
  3.  الجراح المنقلة. أي التي تنقل العظم من مكانه إلى مكان آخر، وديتها خمسة عشر رأس من الإبل.
  4.  الجراح المأمومة. وهي التي تصل إلى الدماغ وتقدر بثلث الدية المستوجبة في القتل.
  5.  الجراح الدامغة. وهي التي تستبطن خريطة الدماغ وتقدر أيضا بثلث دية القتل.

أما بقية الجروح، فيتم تقدير التعويض فيها بالأَرْش بفتح الألف وتسكين الراء، وليس الدية. فالأَرْش يقابل التعزير في العقوبات، أي بمعنى أنه القاضي هو من يقدره بعكس الدية المقدرة شرعاً. ومن تلك الجروح نذكر:

  • الحارصة. وهي التي تؤدي إلى شق بسيط في الجلد.
  •  الدامية. وهي التي تجعل الدم يسيل من الجلد.
  •  الباضعة. وهي الجروح القاطعة للحم.
  •  المتلاحمة. وهي الجروح التي تتعمق في اللحم.
  •  السمحاق. وهي الجرح الذي يصل الجلد الواقع بين اللحم والعظم.
  •  الجائفة. وهي الجرح الذي يصل إلى الباطن الجوفي للإنسان، وهذه تكون الدية بها ثلث دية القتل.

وإذا ما رجعنا لبعض أحكام الدية في السعودية 2020، فإننا نجد بأن مقدار دية الأنف في السعودية تعادل كامل الدية.

كما يمكن أن نقسم الدية إلى أنواع تبعاً للمجني عليه. وهي دية الرجل، ودية المرأة، ودية الطفل، ودية الاجنبي في السعودية. وهذه الديات تختلف فيما بينها، فالرجل تعتبر ديته أعلى من المرأة والطفل، وأما دية الأجنبي فهي ذاتها دية السعودي.

الأسئلة الشائعة حول الدية في السعودية.

استقرت الأحكام القضائية والعرف في السعودية على أن دية القتل الخطأ في حوادث السيارات حوالي ثلاثمائة ألف ريال سعودي. وبكافة الأحوال فإنها تخضع للاتفاق بين سائق السيارة الجاني وذوي المجني عليه.
وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، فإن مقدار دية المرأة هي نصف دية الرجل. وبالتالي يتم القياس في دية المرأة على دية الرجل، ويتم احتساب نصف الدية عنها. فإذا كانت دية الرجل تعادل ثَمَنَ مائة ناقة، فإن دية المرأة تعادل خمسين ناقة.
إن الدية يتحملها ثلاثة القاتل وهي تجب في ماله الخاص، ثم العاقلة أي أسرته عند عجزه عن الدفع، ثم بيت المال إذا لم يكن للقاتل مال ولا عاقلة موسرة أو نحو ذلك.
إن دية الرجل أكثر من دية المرأة بسبب اختلاف المسؤوليات والتكاليف. فالدية هنا ليس تقديراً للقيمة الإنسانية في المجني عليه، وإنما تقديراً لقيمة الخسارة المادية التي تلحق بالأسرة من فقد معيلها، وهو الرجل. ومع ذلك تتساوى دية المرأة مع دية الرجل في القتل العمد، ولو أن هناك خلاف فقهي كبير حول هذه النقطة.
إن دية السن تعادل خمس من الإبل، وبالتالي فإن دية الأسنان كاملة أعلى من دية النفس، فهي مائة وستون من الإبل، ودية النفس مائة فقط.

وفي الختام نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان مقدار الدية في السعودية، موضحين مقدار الدية في القتل العمد، وقيمة دية القتل الخطأ في السعودية وما أنواع الدية في السعودية، وكم دية المرأة في النظام السعودي.

كما نذكّر بالخدمات الكبيرة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. خاصة فيما يتعلق بالقضايا الجنائية ومسائل الديات. فإذا ما كان هناك توجه للصلح، ولقبول الدية، فإنه من الممكن توكيل محامين مختصين بالدية ومستشارين قانونيين خبيرين بذلك، وإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يسره تقديم خدماته في تلك القضايا.

تعلّم المزيد عن الموضوع. ننصحك بقراءة دية القتل بالسيارة اعتراض، والاطلاع على موضوع عقوبة التهديد بالقتل.

 

4.9/5 - 7316

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع