استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

نظام العقوبات الجديد

آخر تحديث: 6 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام العقوبات الجديد

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المواضيع التي تتحدث عن قانون العقوبات الجديد في السعودية، وقد تطرقت لذلك الموضوع أكبر الصحف في المملكة كصحيفة عكاظ. كما أن المواقع القانونية وعلى رأسها موقع تويتر تحدثت عن هذا النظام.

فأنه نقلة نوعية في تشريعات البلاد، لذلك سنتحدث في مقالنا هذا عن نظام العقوبات الجديد في السعودية، وما أقسام هذا القانون، ومتى سيتم تطبيقه، وما هو نص قانون العقوبات الجديد بالمملكة. لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي سعودي جدة؟ انقر هنا للتواصل معنا.

نظام العقوبات الجديد.

إن المملكة في سبيل الوصول لأهدافها المنشودة في التطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والعمراني على كافة المستويات لتحقيق رؤية. قد عملت على تطوير كافة قطاعات الدولة، كالاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية أو إدخال التطبيقات الإلكترونية تماشياً مع الثورة الرقمية. فإن ذلك فرض تطوير التشريعات السائدة في البلاد بما يتماشى مع تلك التطورات لتحقيق الهدف المنشود.

وأن الأنظمة التشريعية تضم شكلين من القوانين، هما القوانين أو الأنظمة الأساسية، والتي يمكن تطبيقها على كافة نواحي وشؤون المجتمع، وأمام جميع المحاكم. وتعتبر مرجعاً عاماً في تطبيق الأنظمة في البلاد، وأما الشكل الثاني فهو الأنظمة والقوانين الخاصة، والتي تتعلق بأفعال وجرائم معينة.

وإذا أخذنا الجرائم الجزائية بشكل عام، فإننا نجد نظامين يحكمان تلك الجرائم:

    • فالنظام الأول: هو النظام الأساسي أو النظام العام، ويسمى بنظام العقوبات أو قانون العقوبات، وهو يجرم كافة الأفعال، ويطبق مبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص قانوني. وينص على الجرائم التقليدية والجرائم العامة التي لا يمكن أن تتغير بتغير الأزمنة والأماكن، كالقتل والسرقة.
    • أما النظام الثاني فهو النظام الخاص بجرائم معينة، حيث تجرمها وتنص على العقوبة الخاصة بها. مثل نظام جرائم المخدرات، ونظام جرائم المعلوماتية.

وقد تتساءل ما هو الفرق بين النظلم الجزائي العام والنظام الجزائي الخاص؟

والفرق بين النظام الجزائي العام والنظام الجزائي الخاص، يتجسد بأن النظام الجزائي العام يعتبر شاملاً للنظام الجزائي الخاص، ولا بد من تطبيق المبدأ القانوني، الذي يؤكد على أنه في حالة عدم ورود نص قانوني في النظام الخاص يمكن تطبيقه على الحالة المعروضة أمام القضاء، فإنه لا بد من العودة إلى النظام الجزائي العام وتطبيقه على ذلك الفعل.

والمملكة العربية السعودية إلى الآن لم يصدر لديها نظام عقوبات شامل للأفعال الجرمية، وهي الآن في صدد إصدار ذلك النظام، حيث تم طرح مسودة مشروع قانون العقوبات الجديد السعودي. أو نظام العقوبات الجديد pdf، أو مشروع نظام العقوبات 1443، أو نظام عقوبات الجديد تويتر، أو قانون العقوبات الجديد الخلوة. أو قانون العقوبات الجديد PDF، وذلك للاستطلاع وإبداء الرأي تمهيداً لإصداره، لأنه أصبح ضرورة ملحة لغاية تطوير التشريعات في البلاد.

نص قانون العقوبات السعودي الجديد 2022.

وفقا لمسودة قانون العقوبات السعودي الجديد 2022، والذي تم طرحه للاستطلاع، وقامت الكثير من المواقع والصحف الرسمية بطرح بعض مواده وشرحها. وإذا ما حاولنا أن نتبين بعض النقاط المهمة في قانون العقوبات السعودي الجديد 2022.

فإنه من المؤكد وفقاً لوزارة العدل السعودية، بأنه سيتم تطبيق مبدأ (لا جريمة ولا عقوبة بغير نص نظامي)، ومبدأ (المتهم بريء حتى تثبت إدانته). ومن الأمور الهامة جدا في نظام العقوبات السعودية الجديد، استبدال عقوبة الحبس بعقوبة بديلة.

حيث أكدت المادة 88 من مسودة قانون العقوبات الجديد، على استبدال عقوبة السجن التي لا تصل لمدة خمس سنوات بالإقامة الجبرية. وأن الإقامة الجبرية تعني عدم مغادرة المحكوم عليه محل إقامة يتم تحديده من قبل المحكمة، ويتم وضعه تحت الرقابة لمدة محددة.

وفي حال عدم التزام المحكوم عليه بتنفيذ العقوبة البديلة، أو قيامه بارتكاب جريمة أخرى خلال ثلاث سنوات من تاريخ صدور الحكم النهائي. فإن للمحكمة الحق بإيقاع العقوبة الأصلية بحقه من جديد، مع عدم الإخلال بالحكم عليه بعقوبة أخرى على ارتكابه الجرم الأخير.

ومن العقوبات الجديدة التي نصَّ عليها نظام العقوبات السعودي الجديد، ما جاء بالمادة 91 التي قررت عقوبة المنع من ارتياد بعض الأماكن، والمقصود بذلك المنع، هو إلزام المحكوم عليه بعدم ارتياد مكان معين طوال اليوم أو جزء من اليوم، وذلك لمدة لا تزيد على خمسة أعوام.

وللاستفسار أكثر يمكنك التواصل مع محامي جنائي جدة مختص وخبير، ليوضح أهم ما يتعلق بنظام العقوبات الجديد، كما يبين لك أنواع القضايا الجنائية في السعودية والعقوبات المنصوص عليها.

أقسام قانون العقوبات السعودي الجديد.

ما تزال المملكة في طور وضع اللمسات الأخيرة لنظام العقوبات السعودي الجديد، ولكن قد يتساءل البعض، ما هي أقسام قانون العقوبات السعودي الجديد؟ وفقاً للتشريعات الجزائية، وكيفية تبويبها وتقسيمها، فإن أقسام قانون العقوبات السعودي الجديد يجب أن يكون على قسمين هما:

قانون العقوبات العام، وقانون العقوبات الخاص.

حيث أن قانون العقوبات العام يتعلق بسياسة التجريم والعقاب من خلال بيان المبادئ القانونية اللازمة لكيفية تجريم المتهم وفرض العقوبة بحقه. وعلى رأس تلك المبادئ نذكر مبدأ (لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص قانوني)، ومبدأ (المتهم بريء حتى تثبت إدانته أمام محكمة نظامية). ومبدأ (عدم رجعية القوانين الجزائية)، والمبادئ المتعلقة بتشديد العقوبة أو تخفيفها تبعاً لظروف الجريمة.

وكذلك بيان أركان الجريمة المادي والمعنوي، حيث يتضمن الركن المادي (الفعل والنتيجة الجرمية والعلاقة السببية بينهما). أما الركن المعنوي فيتعلق بالنية الجرمية، والقصد الجنائي لدى الفاعل.

أما قانون العقوبات الخاص فيتعلق ببيان الجرائم الجزائية، كجريمة القتل مبيناً أركان تلك الجريمة وأنواعها ما بين القتل العمد وشبه العمد والقتل الخطأ. وكذلك جريمة السرقة بكافة أشكالها كالسرقة الموصوفة أو السرقة بالسطو، وكذلك الجرائم الواقعة على أمن الدولة كالتجسس والخيانة. كما يتطرق قانون العقوبات الخاص أيضاً لجرائم الزنا، وجرائم التهتك وغيرها.

بالإضافة إلى ما قمنا بشرحهِ عن قانون العقوبات الجديد بالمملكة، يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو الذي يتحدث عن تطبيق النيابة العامة للعقوبات البديلة.

 الأسئلة الشائعة.

4089 في الواقع لا يوجد قانون عقوبات بالسعودية، وإنما هناك قوانين خاصة متفرقة تحكم بعض الجرائم التي تقع في المجتمع، كنظام مكافحة جرائم المعلوماتية ونظام مكافحة جرائم المخدرات، ونظام مكافحة التحرش، ونظام العقوبات العسكري.

اضف تعليق

5785 إن قانون العقوبات الجديد لن يطبق إلا بعد صدوره بمرسوم ملكي ونشره وبيان تاريخ نفاذه في مادة خاصة في ذلك القانون، حيث دأبت المملكة عند إصدار كل قانون على تحديد مدة زمنية لبدء سريان ذلك القانون، والتي قد تكون 90 يوماً أو 180 يوم من تاريخ نشره.

اضف تعليق

وبهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان.

تعرف على نظام العقوبات الجديد في السعودية لعام 2023.

فإننا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم قانون العقوبات الجديد، وما أهم النصوص الواردة به، وما أقسام ذلك القانون. حيث أن هذا القانون سيشكل قفزة نوعية في تطور التشريعات بالمملكة. وبكافة الأحوال إذا ما احتجت لاستشارة قانونية أو لتوكيل محامي مختص في القضايا الجنائية.

فكن على ثقة بأن المحامين العاملين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبرون من أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية في كافة القضايا بما فيها القضايا الجنائية.

وفيما يخص مقالنا أعرف المزيد عن: عندي قضية في النيابة العامة، أيضا طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية. كذلك مدة توقيف المتهم في النيابة العامة في السعودية، واستدعاء النيابة العامة السعودية.


المصادر.

مسودة قانون العقوبات الجديد.

5/5 - 6605

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع