استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري في السعودية؟

آخر تحديث: 3 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري

هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟ سؤال ورد لأذهان الكثير من السعوديين في الآونة الأخيرة. كما تساءلوا أيضاً عن الشروط التي ينبغي مراعاتها عند فتح سجل تجاري للنساء. وما بوابة الخدمات الإلكترونية التي أعلنت عنها وزارة التجارة والاستثمار السعودية في وقت لاحق؟ وما التسهيلات التي قدّمتها لمن يرغب بفتح سجل تجاري؟. كل هذا تجيبكم عنها مقالتنا ضمن موقعنا التي أُعِدَّت حصرياً للإجابة على هذه الأسئلة. فتابع معنا القراءة عزيزي القارئ، قراءة ممتعة ومفيدة..

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص موضوع “هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟” اضغط هنا للتواصل معنا.

هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟

استجابةً لسؤال مقالتنا الرئيسي هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟ أعلنت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية عن مبادرة. تخص استخراج سجل تجاري للنساء المقيمات داخل المملكة العربية السعودية، وذلك إذا كان لديهن رغبة في ذلك.

وهذا الأمر يأتي تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الهادفة إلى:

  1. إتاحة المجال للقيام بمشاريع نسائية جديدة.
  2. مواكبة التطورات الدولية، لجعل بيئة الاستثمار في المملكة أفضل وأكثر استقراراً.
  3. تطوير وتوسيع المشاريع التجارية، والمساهمة بتأسيس مشاريع جديدة في جميع المجالات داخل المملكة العربية السعودية.
  4. تقديم تسهيلات لإقامة مشاريع تجارية خاصّة بالنساء، لتحقيق المساواة مع الرجل في العمل التجاري.

وانطلاقاً مما سبق، أصبح من الممكن للمواطن فتح سجل تجاري لزوجته عن طريق الإنترنت. من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية في وزارة التجارة والاستثمار السعودية. وذلك بعد توافر مجموعة من الشروط، وسنتناولها لاحقاً في هذه المقالة.

من يحق له فتح سجل تجاري؟

بالحديث عن تفاصيل مقالتنا هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟ لنتعرف على الإجراءات التي تخص كل من:

المواطن السعودي:

فإنّ وزارة التجارة والاستثمار السعودية قد سعت لتسهيل إجراءات فتح سجل تجاري للمواطن السعودي. مما يساعد على تأسيس مشاريع تجارية جديدة، واستثمار الأموال بالشكل الأنسب. وهذا ما يعود بالفائدة الاقتصادية على المملكة العربية السعودية، ويعود بالنفع على الأفراد، وكذلك تشجيع المستثمرين السعوديين على إقامة المشاريع.

ووضعت مجموعة من الشروط ينبغي مراعاتها عند إصدار سجل تجاري، نذكر منها:

  1. يجب أن يتمتع المُتقدّم بالجنسية السعودية.
  2. ويجب أن يتجاوز عمر المُتقدّم 18 عاماً.
  3. كما يجب أن يزيد رأس مال المشروع عن خمسة ألاف ريالاً سعودياً.
  4. يجب على المُتقدّم تفعيل خدمة أبشر.
  5. وكذلك يجب التقدُّم للحصول على ترخيص في حالة الحاجة إليه، قبل التقدُّم للحصول على السجل التجاري. ويجب تسديد الرسوم المُحدّدة من غرفة التجارة، وذلك وفقاً لطبيعة النشاط التجاري المسجل.
  6. وأيضاً يجب تسديد مبلغ (200 ريالاً سعودياً) عن كل عام.
  7. يمكن التقدُّم للحصول على سجل تجاري عن طريق الموقع الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودية.

كما أنّه يمكن لزوجة المواطن السعودي فتح سجل تجاري بكل سهولة بنفسها. حيث أعلنت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الشروط المحددة لإصدار سجل تجاري للنساء. أما بالنسبة للأوراق المطلوبة فهي ذاتها المطلوبة عند إصدار سجل تجاري للرجال. وكذلك وفّرت الوزارة إمكانية إصدار السجل التجاري للمواطنات السعوديات إلكترونياً، من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة. وذلك حسب شروط فتح سجل تجاري للنساء المقررة من لائحة الوزارة وهي:

  • يجب ألّا يقل عمر المُتقدّمة عن 18 عاماً.
  • عدم التحاق المُتقدّمة بالعمل لأي جهة حكومية.
  • لا يقل رأس المال الذي تملكه المُتقدّمة عن 5 آلاف ريالاً سعودياً.
  • يجب سداد الرسوم التي تُحدّدها غرفة التجارة.
  • دفع الرسوم الخاصّة بفتح السجل الرئيسي، والتي تبلغ 200 ريالاً سعودياً، أو رسوم السجل الفرعي التي تبلغ 100 ريالاً سعودياً.
  • يجب أن تمتلك المُتقدّمة حساباً على منصة أبشر.

مع العلم أن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية. قد أتاحت للنساء السعوديات إمكانية فتح وإصدار سجل تجاري، في حال امتلاك محال أو دون محال.

الأجانب من غير السعوديين:

سعت المملكة العربية السعودية لجلب الاستثمارات الخارجية للاستفادة من عائداتها. فيمكن أن تساهم في زيادة المشاريع على أراضيها. وكذلك توفّر فرص العمل في المملكة العربية السعودية. وبالتالي تساعد في زيادة رأس المال لمواجهة الأزمات الاقتصادية التي تواجه المملكة. وذلك من خلال تشريع قوانين تُشجّع المستثمرين الأجانب، وتحمي المستثمرين السعوديين.

وهناك مجموعة من الشروط والإجراءات التي ينبغي للأجانب في المملكة العربية السعودية أخذها بعين الاعتبار عند استخراج سجل تجاري، والتي يمكن أن تجيب عن تساؤلنا هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري، وهي:

  1. تقديم طلب الترخيص المقدم لهيئة الاستثمار.
  2. يقوم المستثمر الأجنبي بعمل صورة من بيان حجز وزارة التجارة السعودية.
  3. بالنسبة للمستثمرين غير السعوديين، يجب مراعاة ذكر أسماء الكيانات الاستثمارية، وتقييم رأس المال المستثمر، مع استلام التراخيص المتاحة من الجهات المختصة.
  4. تقديم كافّة المعلومات والوثائق الخاصة بالشركة المستثمرة.

كما حددت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية رأس المال للاستثمار الأجنبي بالتالي:

  • 24 مليون ريالاً سعودياً للمنشآت الزراعية.
  • 500 ألف ريالاً سعودياً للشركات.
  • 100 ألف ريالاً سعودياً للمؤسسات.
  • مليون ريالاً سعودياً للمنشآت الأخرى.

شروط استخراج سجل تجاري للموظفين:

  1. لا يمكن للعاملين في المؤسّسات الحكومية في المملكة العربية السعودية فتح سجل تجاري، فإمّا الوظيفة أو العمل التجاري. فالجمع بين الوظيفة والعمل التجاري سيجعل الموظّف ينشغل بتنظيم أمور عمله الخاص ومعاملاته التجارية. وذلك أثناء وقت الدوام الرسمي الذي يتقاضى عليه راتباً من الدولة. إلى جانب تأثُّر مزاجه بخسارته ومكاسبه، وانعكاس ذلك على تعامله مع المراجعين، ومع زملاء العمل.
  2. من غير الممكن أن يكون الموظّف الحكومي شريكاً في أحد الأنشطة التجارية.
  3. لا يحق للموظّف الحكومي إدارة شركة خاصة إلى جانب عمله في القطاع العام.
  4. يُمنَع الموظّف الحكومي من فتح سجل تجاري باسمه بشكل غير مباشر.
  5. من الممكن أن يقوم العاملون في القطاع الخاص بإصدار سجل تجاري، ولكن ذلك غير ممكن للعاملين في القطاع العام في المملكة العربية السعودية.

وفقاً لذلك، بيّنت وزارة الخدمة المدنية بأنّه غير مسموح للموظّف الحكومي فتح سجل تجاري في المملكة العربية السعودية. وبخصوص ذلك. تم اقتراح قانون ينصّ على أحقية الموظّف الحكومي في إقامة مشاريع تجارية في المملكة العربية السعودية، بما لا يتعارض مع عمله الحكومي. حيث أنّ هذا المقترح لا يزال قيد الدراسة، وذلك بسبب وجود العديد من الموظّفين الحكوميين يمارسون النشاط التجاري بشكل غير قانوني، مما يعرّضهم للعقوبات القانونية. وفيما يلي المادة القانونية التي تنصّ على ذلك، وهي المادة (13) من اللائحة التنفيذية، حيث فيها يجب على الموظّف أن يمتنع عن:

  • الاشتغال بالتجارة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
  • ‌الاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول عضوية مجالس إدارتها أو أي عمل فيها أو في محل تجاري. إلّا إذا كان معيّناً من الحكومة، ويجوز بمقتضى لائحة يصدرها مجلس الوزراء الإذن للموظفين بالعمل في القطاع الخاص في غير أوقات الدوام الرسمي.

نص المادة (13/1) من اللائحة التنفيذية:

“يُحظَر على أي موظّف أن يزاول نشاطاً يؤدي إلى اكتساب صفة التاجر، كأن يباشر الشراء من أجل البيع على سبيل الاحتراف، أو أن يكون مقاولاً متعهّداً للتوريد أو دلالاً أو صرافاً أو وكيلاً بالعمالة”.

ويعد اشتغالاً بالتجارة وفق أحكام النظام على سبيل المثال:

  1. قيام الموظف بتسجيل محل تجاري باسم القاصر الذي تشمله ولايته أو وصايته.
  2. ‌الاستمرار في شراء المنقول أو العقار بقصد بيعه.
  3. ‌كل عمل يتعلق بالوكالة أو بالعمولة أو البيع بالمزايدة.
  4. العقود والتعهّدات التي يكون فيها الموظف مقاولاً أو مورداً.
  5. ‌كل عمل يتعلّق بالمصارفة والدلالة والسمسرة.

شروط فتح السجل التجاري للموظف الحكومي في المقترح الجديد:

في حال قبول المقترح الجديد للسماح للموظّف بممارسة العمل التجاري، يجب عليه أن يلتزم بالشروط التالية:

  1. أهمية وجود تفويض رسمي معتمد من وزارة العمل السعودية.
  2. القدرة على العمل بالنشاط التجاري إلى جانب العمل الحكومي.
  3. يُمنَع ممارسة العمل التجاري في أوقات الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

هل يحق للموظّف في القطاع الخاص إصدار سجل تجاري؟

يُسمَح للموظف في القطاع الخاص ممارسة العمل التجاري وذلك وفقاً لقوانين الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي سنتناول أبرزها:

  • ممارسة العمل التجاري خارج أوقات الدوام الرسمية.
  • لا يحق للعسكريين والعاملين في القوات المسلّحة فتح سجل تجاري خاص بهم.
  • يُسمَح للجهات العليا بممارسة العمل التجاري، بما يتناسب مع المصلحة العامة فقط.
  • في حال مخالفة هذه الشروط يتعرّض العامل للمساءلة القانونية والمحكمة الإدارية.
6097 يُسمَح للموظف في القطاع الخاص ممارسة العمل التجاري وذلك وفقاً لقوانين الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، ولكن هناك مجموعة من الشروط يجب أن يحققها أولاً.

اضف تعليق

حكم فتح سجل تجاري باسم الزوجة

يُمكِن لأي شخص فتح سجل تجاري باسم الزوجة، وللقيام بذلك يتم العمل بنفس الخطوات الخاصّة بإصدار السجل التجاري التي تحدّثنا عنها سابقاً، وهي مشابهة للإجراءات التي يقوم بها الرجل. ولكن يجب على الزوجة القيام بعمل توكيل للزوج، حتّى يتمكّن من استخدام هذا السجل.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ النظام في المملكة العربية السعودية، يمنع المزج بين العمل الحكومي وإصدار سجلات تجارية للعمل في السوق. وبناءً على ذلك، وبسبب وجود قوانين تمنع الموظّف الحكومي من إصدار سجل تجاري يقوم الرجال بالالتفاف على القانون، وإصدار سجل تجاري باسم الزوجة.

ويُعاقِب القانون السعودي على هذا التستّر التجاري بالسجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات، وبغرامة لا تزيد عن 5 ملايين ريالاً سعودياً، أو بإحدى هاتين العقوبتين. لذلك يجب على المرأة التي يتم فتح سجل تجاري باسمها التأكُّد من طبيعة التعاملات التجارية، وألّا تُكلّف شخصاً للقيام بإدارة عملها، وكذلك أن تكون على اطلاع بكلّ تفاصيل العمليات التجارية، والكادر الإداري والعقود بين الشركات.

هل يحق لزوجة المواطن العمل؟

بمتابعة مقالتنا هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟، فوفقاً لقرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، يحقّ لزوجة المواطن السعودي العمل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية. وتتلخّص شروط توظيف زوجة المواطن على النحو التالي:

وهو أن تعمل المرأة في القطاع الخاص دون الحاجة إلى نقل الكفالة من كفيل زوجها إلى صاحب العمل الذي يقوم بالضمان. ويتم ذلك من خلال موقع بوابة الأفراد السعوديين. ولكن لا يحقّ لزوجة المواطن السعودي الأجنبية العمل في المهن التي تقتصر على السعوديين والسعوديات، ولا يتم احتسابها بمن داخل متطلبات التوطين.

سوف نتحدث في البداية عن شروط فتح مؤسسة مقاولات في المملكة العربية السعودية وهي:

  • لفتح مؤسسة مقاولات في المملكة العربية السعودية يجب إحضار صورة عن عقد الإيجار الخاص بالمؤسّسة، وصورة عن بطاقة الأحوال الشخصية، بالإضافة لصورة عن البطاقة العائلية.
  • ومن أهمّ الشروط دفع الرسوم التي تبلغ حوالي 1000 ريالاً سعودياً. ويمكن دفع هذه الرسوم لمدة لا تقل عن 5 سنوات متتالية، وقد يتم إضافة حوالي 900 ريالاً سعودياً للاشتراك بشكل سنوي.
  • ويجب توافر صورة عن شهادة الزكاة أو الدخل، وصورة عن شهادة تصفية العمالة.
  • ينبغي توافر صورة من السجل التجاري ورخصة من البلدية، وإرسالها إلى الجهات المختصّة، من أجل الحصول على ترخيص شركة مقاولات في المملكة العربية السعودية.
  • تعبئة النموذج الخاص بالمؤسّسة أو الشركة التي يريد المواطن إنشاءها داخل المملكة، مع صورة البطاقة الشخصية.
  • يجب تحديد اسم المؤسّسة، وتعبئة البيانات الخاصة بالسجل التجاري.
1801 نعم، من الممكن فتح مؤسسة مقاولات باسم الزوجة، ولذلك يوجد العديد من الشروط التي يجب تحقيقها، كما يجب إحضار جميع الأوراق والمستندات المالية المطلوبة.

اضف تعليق

شروط فتح مؤسسة مقاولات باسم زوجتي:

يمكن إنجاز شروط فتح مؤسسة مقاولات باسم الزوجة بما يلي:

  • توافر وكالة الشرعية من المواطن السعودي زوج المرأة الذي يريد فتح مؤسسة مقاولات لزوجته. ويجب ألّا يكون موظّفاً حكومياً ليقدر على كافة الإجراءات المطلوبة.
  • إحضار البطاقة الشخصية للزوجة.
  • تعبئة النموذج الخاص بالتعريف، لأنّه من الممكن عدم توافر سجل تجاري للمرأة أو الزوجة.
  • إحضار رخصة من الإقامة أو شهادة من المكان.
  • يجب أن يتجاوز عمر المرأة الـ 18 عاماً.
  • إحضار شهادة تُثبت الخلو من كافة الجرائم الجنائية.

زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

بمتابعة مقالتنا هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟ نجيب عن هذه الملحوظة أنّ العديد من النساء تتساهلن في السماح لأزواجهن في استخدام أسمائهن في ممارسة العمل التجاري.

وهو الأمر الغير مسموح له وفقاً للأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية، وذلك يتمّ من خلال العمل على استخراج التراخيص، وفتح العمل التجاري والشركات والمؤسسات التجارية، من دون أن يكن هن من يمارسن العمل التجاري. لذلك نشاهد في الواقع الحالي العديد من الأنشطة التجارية التي تفتح بأسماء نساء، ولكنّها لا تتوافق مع طبيعة العمل النسائي مثل (ورشة تصليح سيارات – بيع قطع السيارات)، والكثير من المهن الأخرى.

لذا ينبغي توفُّر نظام يمنع المرأة من الحصول على ترخيص لعمل تجاري، أو لتأسيس شركة لا تتوافق مع تخصصها الأكاديمي أو دراستها الجامعية، أو خبرتها العملية. حيث يوجد في الوقت الحاضر استغلال للمرأة في إصدار سجل تجاري، وإنشاء شركات باسمها. وخاصة من قبل الأزواج أو أحد أفراد أسرتها، الذين لا يستطيعون ممارسة الأعمال التجارية، أو تأسيس شركاتهم الخاصة لأسباب قانونية، أو كونهم موظفين حكوميين لا يمكنهم المزج بين القطاعين العام والخاص.

ويعتبر ذلك تحايلاً على القانون وجريمة يُعاقِب عليها، فمن الممكن أن تملك المرأة الأموال ،وتترك إدارتها لزوجها دون أن يكون لديها علم بمجريات الأمور. مما يؤدّي إلى استخدام اسمها بشكل يُعرّضها للمسائلات القانونية. وكذلك يؤثّر بشكل سلبي على البيانات والإحصاءات التي تتعلّق بمجال الاستثمارات النسائية في المملكة العربية السعودية، التي تتمّ الاستفادة منها في عمل بعض الدراسات أو الأبحاث الاقتصادية.

لذلك يجب التأكيد على أهمية الوعي في هذا الموضوع، والالتزام بالقوانين، وألّا تسمح المرأة باستخدام اسمها لفتح سجل تجاري لغرض إنشاء شركات لاحقاً، أو ممارسة العمل التجاري. الأمر الذي قد يمنعها من حقّها بالعمل مستقبلاً، ويعرقل التطوّر الاقتصادي في المجتمع، وتحقيق الاستقرار المادي للأفراد.

نأمل أن نكون قد قدّمنا كافّة التفاصيل المتعلّقة بمقالتنا التي تدور حول سؤال هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟ والتي تتعلّق بإصدار سجل تجاري لزوجة المواطن في المملكة العربية السعودية، وفقاً لقوانين وزارة التجارة والاستثمار. ويمكنكم طلب الاستشارة القانونية ومتابعة إصدار السجل التجاري من خلال توكيل محامٍ من مكتب الصفوة للمحاماة، بحيث يكون مختصّاً في الشؤون التجارية والقانونية الناظمة للتجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة لمقالتنا هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟ قد يهمّكم الاطلاع على عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية، والاستفادة من محامي سعودي لاسترجاع الاموال، بالإضافة إلى نموذج رفع دعوى قضائية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري؟ يجيبك محامي سعودي.

4.9/5 - 5856

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع