استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية

آخر تحديث: 13 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية
5
(1)

اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية ستعرف تفاصيلها بمجرد التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وطلب محامي متجاري متخصص بقضايا الشركات حيث يمكنكم التواصل على الرقم 0595911136 أو بالضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

إجراءات إعلان افلاس وتصفية شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية.

في بداية الأمر يجب لقارء هذا المقال أن يكون مصطلح الإفلاس واضحاً بالنسبة له. فالإفلاس هو الحالة التي تتعرض لها الشركة بأن تكون غير قادرة على تسديد التزاماتها بالديون أمام دائنيها. وعند عدم قدرتها على السداد تقوم بالتصفية وإعلان الإفلاس. ويكون بتصفية حساباتها المصرفية لتقوم بتستديد أكبر قدر ممكن من الديون وبعدها تقوم بالخروج من سوق العمل.

وإذا بلغت خسائر الشركة ذات النسؤولية المحدودة نصف رأسمالها يجب على مدراء الركة أن يسجلوا هذه الواقعة في السجل التجاري. وأن يدعووا الشركاء للاجتماع بخلال مدة لا تتجاوز تسعين يوماً من تاريخ علمهم بأن الخسارة تجاوزت نصف رأس المال. وفي هذا الاجتماع يقرر الشركاء إذا أرادوا استمرار الشركة أو تصفيتها. أما إذا أهمل مدراء الشركة دعوة الشركاء للاجتماع فيتم تصفيتها بقوة القانون.

وأيضاً بحسب ما نص عليه نظام الشركات في المملكة العربية السعودية فبما يخص إجراءات اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية:

نصت المادة الخامسة والخمسون بعد المائة: بأن مالك الشركة ذات المسؤولية المحدودة يكون مسؤولاً في أمواله الخاصة عن التزامات الشركة في مواجهة الغير الذي تعامل معه باسم الشركة في الأحوال التالية:

  • إذا قام – بسوء نية – بتصفية شركته، أو وقف نشاطها قبل انتهاء مدتها أو قبل تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله.
  • إذا لم يفصل بين أعمال الشركة وأعماله الخاصة الأخرى.
  • أو إذا زاول أعمالاً لحساب الشركة قبل اكتسابها الشخصية الاعتبارية.

ونظام الشركات في السعودية لا يمكن حصره في هذا المقال لذلك إذا راودك أي استفسار أو استشارة قانونية بخصوص إعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة لا تتردد بطلب استشارة قانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الفقرة السابقة تقودنا إلى سؤال هام وهو هل إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة يسقط الديون؟ هذا ما سنعرفكم به في الفقرة التالية:

هل إعلان إفلاس شركة يسقط الديون؟.

في نظرة عامة لمفهوم  اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة فإنه يمكن القول بأن إعلان الإفلاس يعتبر وسيلة جيدة لإيقاف نسبة كبيرة من إجراءات تحصيل الديون من قبل الدائنين كما ستوقف دائنيك عن الاتصال بك لمطالبتهم بالدين. ولكن إعلان إفلاس شركة لا يسقط الديون إلّا في حالات معينة.

نبدء من الحالات التي تسمح للتاجر بأن يعلن إفلاسه وهي كالتالي:

  • إذا كان الإفلاس ناتجاً عن مواقف لا علاقة للتاجر بها فإن القانون يساعده ليتخلص من هذا الموقف.
  • بينما إذا كان الإفلاس نتج عن موقف متعمد من التاجر أو احتيال فلا يمكن طلب إعلان إفلاسه.

ولكن لإعلان الإفلاس فائدة مهمة للتاجر وهي أن الإفلاس يعفي التاجر من دفع تعويضات عن التأخر بسداد الديون. كما يمكنه سداد ديونه تدريجياً.

مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

تناول نظام الشركات السعودي الشركة ذات المسؤولية المحدودة بأنها: « الشركة التي تتألف من شريكين أو أكثر وبأن يكونوا مسؤولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة عن خمسين ». ويجب على الشركاء أن يقوموا بتحديد رأسمالهم بشكل واضح في عقد تأسيس الشركة. ولم يحدد نظام الشركات الحد الأدنى لرأسمال كل شريك.
ولكن يتوجب علينا التفريق بين مسؤولية الشركة عن ديونها ومسؤولية الشركاء عن ديون الشركة. حيث أن مسؤولية الشركة ذات المسؤولية المحدودة تجاه التزامات الشركة تكون غير محدودة بجميع أموال وممتلكات الشركة. بينما بالنسبة للشركاء فتكون مسؤوليتهم تجاه ديون الشركة والتزاماتها بمقدار حصة الشريك من رأس المال. ومن هذا نستنتج أن مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة تكون بقدر حصته من رأس المال فقط.

محامي متخصص بتصفية و اعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة.

بما أننا أتينا على ذكر المحامي فلا بد أن نذكر الأثر الذي تركه مكتب الصفوة في القضايا التي تتعلق بإفلاس الشركات وتصفية الشركات. وإذا احتجت لمحامي تجاري متخصص وخبير بقوانين الشركات لا تتردد بطلب محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ايضاً قد يهمك : استشارات قانونية في السعودية. – استشارة محامي. – محامي للمطلقات.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.2/5 - 3921

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع