+966591813333 Whatsapp
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

كل ما يهمك من معلومات حول استئناف الحكم في السعودية

سبتمبر 10, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
استئناف الحكم في السعودية

الأصل في الأحكام القضائية أنها نافذة وفق الشكل الذي يحدده القانون، وذلك بهدف تحقيق الغاية من القضاء واستقرار أحكامه وتحقيق العدالة التي وجد التقاضي لأجلها.

لكن الحكم القضائي معرض لأن يشوبه خطأ، لذا شُرّع الحق في طلب تصحيح الحكم عبر استئناف الحكم في السعودية ضمن مجموعة من الشروط التي توجب قبوله والتي نناقشها في هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أشطر محامي استئناف في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط استئناف الحكم في السعودية

تتفق أنظمة أصول المحاكمات الشرعية والجزائية في إتاحة الاستئناف كإجراء قانوني، يقصد منه إتاحة الفرصة للخصوم طلب إعادة النظر في القضية والحكم الصادر عن محكمة ابتدائية، سواء كانت جزائية أو عمالية أو تجارية أو أحوال شخصية.

إلا أن المشرع السعودية قيّد مسألة الاستئناف والاعتراض على الأحكام القضائية الابتدائية بمجموعة من المحددات التي تتعلق بالأحكام القابلة للاستئناف، وميعاد الاستئناف، وغيرها من الشروط التي يمكن حصرها فيما يلي:

شروط قبول الاستئناف بالسعودية

بعد تقدم المعترض بطلب الاستئناف للمحكمة المختصة، يصبح قبول الاستئناف من المحكمة مرهونًا بتوافر مجموعة من الشروط التي تحدد مدى قابلية الطلب للنظر فيه.

والغاية من ذلك أن إجازة المشرع السعودي للاستئناف لا يعني إفساد الاستقرار القضائي، والإخلال بدور محاكم الدرجة الأولى وسلطة أحكامها، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

اسباب رفض الاستئناف في السعودية

إن تقديم طلب استئناف الحكم في السعودية من قبل المعترض لا يعني بالضرورة قبول المحكمة لهذا الطلب، حيث يمكن أن يتضمن مخالفة لشروط قبول الاستئناف، مما يدفع المحكمة إلى رفض الاستئناف، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى رفض الاستئناف:

استئناف الحكم في السعودية

صحيفة استئناف حكم في السعودية

كما أسلفنا، فإن أحد شروط الاستئناف وقبوله من المحكمة، تقديم صحيفة استئناف الحكم في السعودية بشكل موافق للشروط القانونية في إعداد مذكرات الاستئناف، حيث ينبغي أن تتضمن ما يلي:

كيف يتم تقديم استئناف على حكم في السعودية

تتطلب إجراءات تقديم طلب استئناف الحكم في السعودية أن يقدم طالب الاستئناف مذكرة للمحكمة التي أصدرت الحكم وفق الأصول. ومن ثم تتولى إدارة المحكمة تقييد مذكرة الاستئناف في يوم إيداعها بالسجل المخصص لذلك.

وبعد ذلك تحال المذكرة إلى الدائرة التي أصدرت الحكم للاطلاع عليها، ويجوز لها إعادة النظر في الحكم من ناحية الوجوه والأسباب التي بني عليها الاعتراض على أن يتم ذلك دون مرافعة

ومن ثم تصدر قرارها بتأكيد الحكم أو تعديله حسب ما يظهر لها، فإن أكدته يتم رفع الحكم ومذكرة الاستئناف لمحكمة الاستئناف، وإن قامت بتعديله يتم إبلاغ الخصوم بالتعديل.

كيفيه التدخل فى الاستئناف فى النظام السعودي

تتولى محاكم الاستئناف في السعودية النظر في الأحكام القابلة للاستئناف الصادرة من محاكم الدرجة الأولى، إلا أنها لا تقبل طلبات الاعتراض ممن حكم له بكل طلباته، ولا من ولي القاصر أو ناظر الوقف ومن في حكمهم.

في حين يجوز لمن قبل تدخله في الدعوى أن يعترض على الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية ضد من تدخل معه فيها، حتى وإن لم يعترض المحكوم عليه.

من جانب آخر، لا يجوز في نظر طلبات الاستئناف إدخال من لم يكن أحد أطراف الدعوى التي صدر بها الحكم المستأنف، إلا إذا قامت المحكمة بإدخاله لإظهار الحقيقة وبما يصب في صالح تحقيق العدالة.

كما لا يمكن التدخل في الاستئناف من قبل شخص ليس طرفًا في الدعوى، إلا ممن يطلب الانضمام لأحد الخصوم في الدعوى بشرط ألا يطلب الحكم لنفسه.

الأسئلة الشائعة

8442 معنى استئناف الحكم هو الاعتراض على الحكم الابتدائي بهدف إحالته إلى محكمة الاستئناف وإعادة النظر في الدعوى.

اضف تعليق
5890 الاستئناف بعد الحكم هو إجراء قانوني متاح في النظام القضائي لنقل الدعوى من محكمة الدرجة الأولى إلى محكمة الدرجة الثانية للنظر فيها وإصدار حكم بشأنها.

اضف تعليق
3338 مدة الاستئناف في القانون السعودي ثلاثين يومًا لمختلف القضايا، باستثناء المسائل المستعجلة التي تمنح عشرة أيام للاستئناف.

اضف تعليق
8786 نعم، يوجد جلسات في محكمة الاستئناف في حال النظر بالاستئناف بمرافعة، بينما لا يكون هناك جلسات في الاستئناف بالتدقيق.

اضف تعليق

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول استئناف الحكم في السعودية، والذي ناقشنا من خلاله مجموعة واسعة من أحكام الاستئناف في السعودية ومنها شروط القبول وأسباب الرفض وإجراءات تقديم الاستئناف.

وإن أردت الاستعانة بخدمات محامي متخصص لإعداد مذكرة استئناف بشكل يضمن قبولها من المحكمة المختصة، لا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي في السعودية، بالإضافة إلى هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف بالسعودية، وأيضًا لائحة اعتراضية على حكم الاستئناف للمحكمة العليا في السعودية.


المصادر:

4.3/5 - 4675
Exit mobile version