+966591813333 Whatsapp
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

أحكام الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في السعودية

سبتمبر 11, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

يعتبر الاستئناف أحد الطرق العادية المتاحة للاعتراض على مختلف الأحكام المدنية والجزائية بحسب الأنظمة السعودية، التي حرصت على تضمين شروط وأسباب تتيح للمحكوم عليه الاعتراض على الحكم الصادر ضده.

إلا أن حكم الاستئناف لا يصدر بشكل نهائي، حيث يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وفق كيفية محددة حددها نظام الإجراءات واللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام، والتي نوضح بعض أحكامها في هذا المقال.

هل تحتاج محامي خبير في إجراءات الاعتراض على الأحكام؟ اضغط هنا للتواصل مع محامي في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام بالسعودية

صدرت اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام بهدف توضيح مختلف تفاصيل الإجراءات والشروط القانونية بالطرق القانونية للاعتراض على الأحكام بالاستئناف أو النقض أو التماس إعادة النظر.

ومن ثم، فقد تضمنت هذه اللائحة مجموعة من الأحكام المتعلقة بالاعتراض على الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف، والذي يتم عبر الاعتراض بالنقض أمام المحكمة العليا.

ومن أبرزها عدم جواز إبداء أسباب جديدة في طلب النقض لم يسبق إبداءها أثناء الاستئناف إذا كان من الممكن إبداؤها فيه، كما تعتبر مذكرة النقض خالية من الأسباب إن اقتصرت على الأسباب الواردة في مذكرة الاستئناف.

لذا من الضروري الالتزام بإقامة الاعتراض على أحد الأسباب التي حددها نظام المرافعات الشرعية، ومراعاة مدة الاعتراض على حكم الاستئناف.

فإن فات الموعد أو بني الاعتراض بالنقض على غير الأسباب المبينة في النظام، أو رأت المحكمة بأن النقض غير مقبول أو غير جائز، فإنها تأمر بعدم قبوله بقرار يتم إثباته في المحضر.

ومن جانب آخر، يتاح للمُعترض ضده عند نقض حكم الاستئناف أن يقدم مذكرة رد على مذكرة الاعتراض، وذلك خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ إبلاغه بالاعتراض.

ومن ثم، إن قامت المحكمة العليا بنقض الحكم بسبب مخالفته لقواعد الاختصاص المكاني أو النوعي، فإنها تتولى تعيين المحكمة المختصة بالفصل في الموضوع.

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

كيفية الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

الاعتراض على حكم الاستئناف يتم أمام المحكمة العليا عبر استخدام طرق الاعتراض على الأحكام والمتمثل بالنقض، بشرط أن تكون أسباب الاعتراض على الحكم هي إحدى الحالات التي حددها نظام المرافعات الشرعية.

أما عن كيفية الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف وإجراءاته، فإنه يتم بإعداد مذكرة النقض وإيداعها لدى محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم المعترض عليه أو قامت بتأييده.

ومن الجدير بالذكر، أن مذكرة النقض ينبغي أن تشتمل على مجموعة من البيانات، وتتمثل في بيانات الخصوم، وعناوينهم، وبيان حكم الاستئناف المعترض عليه، وتاريخه ورقمه وطلبات المعترض.

كما يجب أن تتضمن أسباب الاعتراض على حكم الاستئناف، وموضعها منه بدقة، وتوضيح وجه المخالفة، وأثرها فيه، وما يبين سبق إبداء الأسباب في الاستئناف أو عدم إمكانية إبدائها فيه.

بالإضافة إلى ما سبق، يشترط تقديم مذكرة النقض خلال مدة الاعتراض على الحكم المتاحة، وهي ثلاثون يومًا باستثناء الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة، بحيث تكون مدة الاعتراض 15 يوم.

ولا بد من الإشارة إلى أن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف لدى المحكمة العليا لا يترتب عليه وقف تنفيذ الحكم، إلا إذا نص النظام على ذلك، أو أمرت المحكمة بوقف التنفيذ مؤقتًا بناءً على طلب وارد في مذكرة الاعتراض لأسباب مشروعة.

الأسئلة الشائعة

8530 يمكنك أن تعترض على حكم صادر من محكمة الاستئناف بالسعودية من خلال تقديم مذكرة نقض موافقة للشروط القانونية.

اضف تعليق
6066 تبلغ المدة للاعتراض على الحكم بالسعودية ثلاثون يومًا باستثناء الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة، حيث تكون مدة الاعتراض 15 يوم.

اضف تعليق
3602 الفرق بين الاعتراض و الاستئناف أن الاستئناف هو أحد أشكال الاعتراض، ويقصد منه الاعتراض على الأحكام الابتدائية، في حين أن الاعتراض يشمل الاستئناف والنقض والتماس إعادة النظر.

اضف تعليق

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول أحكام الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، وذلك باستخدام الاعتراض بالنقض وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية واللائحة التنفيذية.

وإن أردت الاعتراض على حكم استئناف عبر تقديم مذكرة اعتراض بالنقض وتحتاج لمساعدة محامي مختص، لا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على كل ما يهمك من معلومات حول استئناف الحكم في السعودية، بالإضافة إلى التعرف على مدة بقاء القضية في محكمة الاستئناف في السعودية، وأيضًا ماذا بعد حكم الاستئناف في السعودية.


المصادر:

4.3/5 - 4686
Exit mobile version