+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

صحيفة استئناف حكم حضانة الأطفال بالسعودية

أكتوبر 14, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صحيفة استئناف حكم حضانة

حددت الأنظمة السعودية معايير واضحة لحماية حقوق الأطفال بعد انفصال والديهم، وتمثل الحضانة إحدى أكثر الموضوعات حساسية كونها تتعلق بمصير الأطفال وحصولهم على احتياجاتهم.

كما تنظر المحاكم مختلف قضايا الحضانة ومطالباتها وإسقاطها وتصدر الأحكام بشأنها، ويمكن للأطراف المعنية تقديم صحيفة استئناف حكم حضانة للاعتراض على هذه الأحكام وفق الإجراءات التي نوضحها في هذا المقال.

انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة للتواصل مع أفضل محامي استئناف في مكتبنا.

استئناف حكم الحضانة في القانون السعودي

الحضانة هي التزام بالأطفال الذين لم يبلغوا السن القانوني، بهدف تربيتهم والاعتناء بهم وتلبية احتياجاتهم اليومية، بما في ذلك الاهتمام بصحتهم وتعليمهم.

وقد حدد نظام الأحوال الشخصية العديد من الأحكام والشروط لحصول أحد الأبوين على الحضانة، منها ما يتعلق بشروط شخصية كالأهلية، ومنها ما يتعلق بالحضانة التي تؤدي مخالفتها إلى سقوط الحضانة عن صاحبها.

وتعتبر قضايا الحضانة من القضايا القابلة للمطالبة بها في أي وقت، حيث يمكن أن ينشأ سبب جديد أو يزول سبب يتيح لأحد الأطراف المطالبة بإسقاط الحضانة عن الحاضن والمطالبة بها لنفسه، ومنها إعداد صيغة دعوى إسقاط حضانة للاهمال أو لزواج الحاضنة.

وعليه، يمكن استئناف الأحكام القضائية الصادرة بشأن حضانة الأطفال وفق نظام المرافعات الشرعية الذي أتاح للخصوم إمكانية الاعتراض بالاستئناف على أحكام محاكم الدرجة الأولى.

وذلك بقصد إعادة نظر محكمة الاستئناف بدعوى حضانة الأطفال، وإصدار حكم تُعدّل فيه الحكم الابتدائي، أو تنقضه وتحكم بغيره وفق ما تقدم لها أثناء المرافعة.

صحيفة استئناف حكم حضانةإجراءات استئناف حكم حضانة

يحصل الاعتراض على الحكم بالاستئناف عبر خطوات محددة وضحنا نظام المرافعات الشرعية، والتي يتوجب على المستأنف الالتزام بها حتى لا يُقابَل طلبه بالرفض، وفيما يلي خطوات وإجراءات استئناف حكم حضانة بالسعودية:

  1. إعداد وتنظيم صحيفة استئناف حكم حضانة أو صيغة استئناف حكم اسقاط حضانة في السعودية بحسب نوع الدعوى، والحرص على اشتمالها على البيانات المطلوبة، والتي تتمثل ببيانات الحكم المستأنف وتاريخ صدوره ورقمه، وبيانات أطراف الدعوى، وأسباب الاستئناف والطلبات.
  2. مراعاة مواعيد الاستئناف المتاحة وفق النظام لتقديم الاستئناف، حيث يجب تقديم مذكرة استئناف حكم الحضانة خلال ثلاثين يومًا من صدور الحكم عن محكمة الأحوال الشخصية.
  3. حضور المستأنف أو وكيله القانوني للمحكمة التي أصدرت حكم الحضانة لإيداع مذكرة الاستئناف، وذلك خلال المدة المشار إليها سابقًا وإلا تم رفض الاستئناف.
  4. سداد رسوم طلب استئناف حكم الحضانة.
  5. تتولى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم مهمة تقييد مذكرة الاستئناف في اليوم التي قام المستأنف بإيداعها فيه، حيث يتم إعادة النظر بالحكم من قبل الدائرة التي أصدرته لتأكيده أو تعديله.
  6. إن أكدت الدائرة الحكم المستأنف يتم إحالة طلب الاستئناف وأوراق الدعوى لمحكمة الاستئناف، وفي حال عدلته يتم إبلاغ الخصوم بالتعديلات الجديدة.
  7. تحدد جلسة للمرافعة وننظر طلب الاستئناف من قبل المحكمة، وينبغي حضور المستأنف لها لتقديم طلباته والدفاع عن حقوقه أمام محكمة الاستئناف.

صحيفة استئناف حكم حضانة

تبدأ إجراءات الاعتراض على حكم الحضانة بإعداد صحيفة استئناف موافقة للشروط القانونية التي حددها نظام المرافعات الشرعية، حيث ينبغي أن تتضمن مجموعة من البيانات، وذلك وفق الشكل التالي:

  • تحديد محكمة الأحوال الشخصية التي يوجه المستأنف لها مذكرة استئناف الحكم.
  • ذكر بيانات الأطراف الأساسية، وتشمل اسم المستأنف ومكان إقامته ورقم هاتفه ورقم هويته الوطنية، واسم المستأنف ضده ومكان إقامته ورقم هاتفه ورقم هويته الوطنية.
  • كتابة موضوع مذكرة الاستئناف.
  • ذكر بيان الحكم الابتدائي الصادر بشأن حضانة الأطفال المُعترض عليه، وتاريخ صدوره عن المحكمة، ورقمه.
  • كتابة الأسباب التي بنى عليها المستأنف طلب اعتراضه على حكم الحضانة، ويجب أن يذكر أسباب يمكن إثباتها، سواء بما يدعم حصول الأم على الحضانة أو ما يطعن بحقها في الحضانة.
  • تحديد المستأنف لطلباته المرجوة من تقديم مذكرة الاستئناف.
  • التوقيع على مذكرة استئناف حكم الحضانة، وإضافة تاريخ إيداعها لدى الحكمة.

الأسئلة الشائعة

نعم، يوجد استئناف في قضايا الحضانة ويمكن لأي من طرفي دعوى الحضانة الاعتراض على الحكم أمام محكمة الاستئناف.
تكتب صحيفة استئناف حكم الحضانة عبر تضمينها البيانات اللازمة لقبول طلب الاستئناف، والتي تشمل معلومات حكم الحضانة المستأنف، ومعلومات أطراف الدعوى، وطلبات المستأنف، والأسباب التي دفعته للاعتراض على حكم الحضانة.
يسقط حق الحضانة للأم ويمكن للأب الطعن في حضانة الأم في حالات عدة حددها نظام الأحوال الشخصية، ومنها فقدان الأهلية، أو عدم قدرتها على تربية المحضون، أو إصابتها بمرض خطير ومُعدي، أو زواجها برجل أجنبي عن المحضون.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول إعداد صحيفة استئناف حكم حضانة وفق الشروط القانونية، والذي وضحنا من خلاله إجراءات تقديم هذه المذكرة.

وفي حال حاجتك لاستئناف حكم حضانة واتباع الإجراءات اللازمة بمساعدة محامٍ خبير، لا تتردد في التواصل معنا.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على مذكرة استئناف حكم نفقة زوجية في السعودية، بالإضافة إلى التعرف على إجراءات ومراحل الاستئناف في القضايا الجزائية في السعودية، وأيضًا استئناف حكم نفقة صغير بالسعودية.


المصادر:

  • المواد (124- 125- 126- 127- 130) من نظام الأحوال الشخصية.
  • المواد (185- 187- 188- 189- 190) من نظام المرافعات الشرعية.
4.5/5 - 5050
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع