البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

آخر تحديث: 25 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

هل من الممكن قانونًا إجراء تحليل dna لإثبات النسب في السعودية، وهل سمحت الأنظمة السعودية بذلك. هذا ما سوف نوضحه في مقالنا لذا تابع معنا.

اطلب الاستشارة من أفضل محامي نسب لدى مكتب الصفوة من خلال اتصالك عبر الرقم 0591813333، أو النقر هنا.

تحليل dna لإثبات النسب في السعودية

جاء إثبات النسب في السعودية بإجراء تحليل dna ضمن الشروط الخاصة بالإقرار بالبنوة، التي وردت في المادة 69 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، حتى ولو كان المقر مرضًا مرض الموت.

شروط الإقرار بالنسب في السعودية

شروط عمل تحليل dna في السعودية

هل يمكن عند رفع دعاوى اثبات نسب الولد أو نفيه، الطلب من المحكمة إجراء تحليل الحمض النووي dna لإثبات ذلك.

الجواب على ذلك سؤال نجده في المادة 70 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، حيث اشترطت الشروط التالية لعمل تحليل dna من أجل إثبات النسب في السعودية:

    1. يجب أن تكون هناك حالة استثنائية تستدعي إجراء تحليل الحمض النووي dna لإثبات النسب. مثل حالة اعتراف من يربي الولد بأن الولد ليس ابنه.
    2. يجب أن يكون هناك تنازع في إثبات نسب الولد، أي يجب أن تكون هناك دعوى منظورة أمام المحكمة في ذلك.
    3. يجب أن يكون إجراء التحليل نتيجة طلب المتنازعين في إثبات نسب الولد، أو بناء على طلب جهة مختصة، مثل طلب وزارة العدل إثبات نسب.
    4. يجب أن يتم إجراء فحص الحمض النووي وفقًا للقواعد المنظمة لذلك من قبل وزارة الصحة السعودية.
    5. يتوجب على المحكمة أن تلتزم في حكمها بنتيجة فحص الحمض النووي dna.
    6. يتوجب على المحكمة ألا تصدر حكمها بناء على نتيجة فحص الحمض النووي إلا بعد أن تتأكد من أن الولد مجهول النسب.
    7.  يجب أن يكون فارق السن بين الولد، ومن يثبت انتساب الولد إليه يحتمل نسبة الولد.

فيديو توضيحي.
YouTube video player

سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية.

إن سعر تحليل dna لإثبات النسب بالسعودية يختلف تبعًا للمخبر الذي سيُجرى فيه التحليل، ووفقًا للجهة طالبة التحليل والغاية منه.

وأكثر ما يتم طلب تحليل الحمض النووي dna في السعودية في الحالات التالية:

وإن سعر تحليل الحمض النووي dna في قضية اثبات نسب الطفل في السعودية، وهو ذاته تحليل اثبات الابوه في السعوديه. يتراوح ما بين 1200 إلى 2000 ريال سعودي، أما تحليل الحمض النووي dna لمعرفة الأمراض الوراثية قبل الزواج فقد تصل تكلفته إلى 8000 ريال سعودي.

الأسئلة الشائعة.

5843 يعتبر المحافظة على النسل إحدى الضروريات الخمس التي جاءت الشريعة الإسلامية للمحافظة عليها، إضاقةً للدين والنفس والعقل والمال، ويتم إثبات النسب وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية بالزواج الصحيح، أو بالإقرار بالنسب، أو بالبينة أو باليمين.

اضف تعليق
867 إن سعر تحليل dna لإثبات النسب في السعودية يختلف تبعًا للمخبر الذي سيُجرى فيه التحليل، ووفقًا للجهة طالبة التحليل والغاية منه.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا، نتمنى أن نكون وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بتلك المسألة، ومتى يتم إجراء التحليل، وما شروط ذلك.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في قضايا إثبات النسب ونفيه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: اقامة صحيفة الدعوى بالسعودية، ونموذج رفع دعوى قضائية. كذلك تحديد دعوى ضم اولاد بالغين للام في السعودية، وقد ترغب في التواصل مع محامي دعاوى نسب في السعودية

4.4/5 - 3197

6 ردود على “تحليل dna لإثبات النسب في السعودية”

  1. Avatar of قمر يقول قمر:

    السلام عليكم أنا في القصيم تزوجت منذ فترة زواجا عرفيا دون إثبات الزواج في الدولة وأنجبت من هذا الزواج فتاة عمرها الان ستة أشهر ويرفض زوجي أن يعترف بهذه الطفلة خوفا من إجباره على إثبات الزواج وأحتاج إلى محامي ليشرح لي طرق إثبات النسب في السعودية وكيف يمكنني حل هذه المشكلة

  2. Avatar of عبدالله احمد الشريف يقول عبدالله احمد الشريف:

    جدي توفي من سبعين سنة ولا توجد لدينا هوية له ونريد استخراج حصر ورثة والمحكمة تطلب هوية جدي لاكمال ذلك ولذلك نريد اثبات النسب ماهي الاجراءات التى نقوم بها

  3. Avatar of عبدالرحيم يقول عبدالرحيم:

    جدي توفي من ستين سنة ولا توجد لدينا هوية له ونريد استخراج حصر ورثة والمحكمة تطلب هوية جدي لاكمال ذلك ولذلك نريد اثبات النسب ماهي الاجراءات التى نقوم بها

  4. Avatar of همام اكبر يقول همام اكبر:

    لقد تزوجت بامراه ليست بكر واخبروني بانها بكره وكانت العقد في الحرم المكي الشريف ورغم ذلك استمريت معاها وانجبت منها ٤ اطفال الان اعمارهم مابين ٢٨ الي ١٧ سنه وقد انفصلنا واطلقنا قبل ١٣ سنه ، واخذوا الاولاد مني وغيروهم. وجعلوهم يكشفوا وجههم امام اي احد وكذلك يضعوا المكياج. والعطر. ولايزورني ولا حتي يستاذنوا مني في الذهاب والاياب رغم اني ساكن قرب من بيتهم ٢ دقيقتين مشي ع الرجل. واصبحوا يردوا جواب ومستحقريني ولا كني ابوه. سوي ع الورق فقط ،، اخي الحبيب هل يجوز ان اتبرا منهم ؟. للسببين. ام. لسبب واحد. لانه اعتقد بن باز رحمه الله وقال لو كان ابنك او ابنتك. جات بالزنا فتعتبر ابن زنا ولايجوز اخد اللقب ولا يرثوا افيدوني افادكم الله. / اريد كلام الحق لاني خايف والله. من يوم القيامه

  5. Avatar of حسان بن بكر أمين بيت المال يقول حسان بن بكر أمين بيت المال:

    لي عم كان متزوجا لفترة طويلة ولم يخلف ومعروف للجميع عدم قدرته على الأنجاب. تبني ولد وبنت من مصر والحقهما باسمه في حفيظة النفوس وأصبحا بذلك سعوديين.حصل خلاف بينه وزوجته في رحلة للقاهرة وكانت الزوجه ترغب في الطلاق لكن غيرت رأيها عندما أصبحت حاملا بعد فترة طويلة من عدم الأنجاب !! وانجبت ولدا وطبعا الحقه العم باسمه.توفى جدنا قبل العم بسنين طويلة وترك لنا بعض الأرث.نريد رفع دعوى عدم اثبات نسب لهولاء الثلاث أشخاص بتحليل DNA لهم تحت إشراف المحكمة ومقارنته يذلك الذي افتراضا بابناء عمومتهم.الجميع يعيش ما بين جدة ومكة. فما رأيكم؟؟؟؟

  6. Avatar of يحي عاطف يقول يحي عاطف:

    شكرا لكم مكتب الصفوة على هذه المعلومات المفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version