+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

إعداد مذكرة استئناف حكم نفقة زوجية في السعودية

أكتوبر 9, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة استئناف حكم نفقة زوجية

تعتبر النفقة الزوجية من الحقوق الأساسية التي كفلها نظام الأحوال الشخصية السعودي للزوجة، وهي التزام مالي يتحمله الزوج بقصد الإنفاق على احتياجات زوجته.

ويحق للزوجة المطالبة بهذا الحق قضائيًا إن لم يلتزم به الزوج، وبصدور الحكم يحق للطرفين استئنافه عبر تقديم مذكرة استئناف حكم نفقة زوجية للمحكمة المختصة، وفق ما نناقشه في السطور التالية.

اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة للتواصل مع أفضل محامي استئناف في مكتبنا.

استئناف حكم النفقة الزوجية في القانون السعودي

النفقة أثر من آثار الزواج وتمنح فيما تقتضيه الحياة الإنسانية من طعام وكسوة ومسكن ودواء وعلاج وما هو متعارف عليه في المجتمع، حيث أن نفقة كل شخص من ماله باستثناء الزوجة فإن نفقتها على زوجها حتى وإن كانت موسرة.

ورغم أن الزوج هو المكلف بالنفقة والمُلزم بأدائها، إلا أن لا قيمة محددة لها وفق قانون النفقة الجديد في السعودية، لذا يجب على الزوج الإنفاق على زوجته وفق حاله، أو تقديم المسألة للمحكمة لتحديد قيمة النفقة وفق تقدير القاضي.

ومن الجدير بالذكر، أن صدور حكم يتعلق بالنفقة الزوجية، يتيح لأي من الزوجين ممن يجد نفسه غير راضٍ عمّا تضمنه الحكم أن يعترض عليه بالاستئناف وفق الشروط المحددة لذلك.

وعليه، يمكن للزوجة التي تقدمت بدعوى المطالبة بالنفقة الزوجية ولم يحكم القاضي بطلباتها، أو تقدم زوجها بمطالبة تخفيض قيمة النفقة، أن تعترض بالاستئناف على الحكم وتقديم مطالبها، كما يمكنها استئناف حكم تخفيض نفقة.

ويحق للزوج المدعى عليه في دعوى نفقة زوجية الاعتراض على حكم محكمة الأحوال الشخصية، والدفاع عن نفسه عبر تقديم ما يثبت وضعه المالي ودخله، أو إثبات نشوز الزوجة وعدم استحقاقها للنفقة الزوجية لهجرها منزل الزوجية أو منع نفسها عن زوجها.

مذكرة استئناف حكم نفقة زوجية

إجراءات استئناف حكم نفقة زوجية

تبدأ إجراءات استئناف الحكم الخاص بتقديم مذكرة استئناف حكم نفقة زوجية بعد صدور الحكم عن محكمة الأحوال الشخصية، وينبغي للطرف الذي يرغب بتقديم طلب الاستئناف أن يلتزم بمجموعة من الإرشادات والإجراءات لضمان قبول استئنافه، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب على المستأنف معرفة الفترة الزمنية المتاحة للتقدم بطلب الاعتراض، وهي ثلاثين يومًا من صدور الحكم الابتدائي، وينبغي عدم التهاون بتقديم الاستئناف ضمنها وإلا سقط الحق في الاستئناف.
  2. إعداد مذكرة اعتراض على حكم نفقة مستقبلية أو ماضية والتي تمثل الوثيقة الأساسية للتقدم بطلب الاعتراض على الحكم، ويجب أن تتضمن جميع المعلومات الضرورية مثل بيانات الأطراف، وتفاصيل الحكم المستأنف ورقمه، كما يجب توضيح أسباب الاستئناف وطلبات المستأنف.
  3. إيداع مذكرة الاستئناف لدى إدارة محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم، كما يمكن التقدم بالطلب بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز.
  4. دفع رسوم التقدم بطلب اعتراض على الحكم في المحكمة.
  5. تُقيد إدارة محكمة الأحوال الشخصية مذكرة الاستئناف في يوم إيداعها وتُحيلها للدائرة التي أصدرت الحكم لإعادة النظر فيه، وفي حال أيدته تنقل المطالبة إلى محكمة الاستئناف.
  6. الحصول على موعد جلسة الاستئناف إن تم التقدم به مرافعة، ويجب حضور جلسات الاستئناف في مواعيدها المحددة.

مذكرة استئناف حكم نفقة زوجية

حدد نظام المرافعات الشرعية قواعد إعداد مذكرة استئناف الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية، والتي تمثل شرط أساسي لقبول الاستئناف، وعامل موجب لرفضه في حال عدم اشتماله على العناصر المطلوبة، والتي يمكن حصرها بما يلي:

  • يجب تحديد المحكمة الابتدائية التي يريد المستأنف التقدم بطلبه لها للاعتراض على الحكم.
  • كتابة أسماء الأطراف المعنية (المستأنف والمستأنف ضده) وعناوينهم وأرقام هوياتهم الوطنية وأرقام هواتفهم النقالة.
  • تحديد موضوع الاستئناف.
  • كتابة بيان حكم النفقة الزوجية المُعترض عليه ورقمه وتاريخ صدوره.
  • توضيح الأسباب التي دفعت المستأنف للاعتراض على حكم النفقة الزوجية، ويعتبر من أهم أجزاء وعناصر مذكرة الاستئناف، ويمكن أن تشمل عدم تناسب النفقة مع الدخل، أو وجود خلل في الأدلة والمعلومات المقدمة، وأي أسباب تدعم موقف المستأنف.
  • يجب أن تتضمن مذكرة الاستئناف الطلبات المحددة للمستأنف.
  • يجب أن يوقع المستأنف أو محاميه على مذكرة الاعتراض بالاستئناف، وتذييلها بتاريخ إيداع المذكرة.

الأسئلة الشائعة

نعم، يجوز الطعن على حكم النفقة الزوجية إن لم يكن موافقًا لطلبات المدعي وكان لدى أحد الأطراف سبب يتيح له الاعتراض للحصول على حكم مختلف.
يمكن الاعتراض على حكم نفقة زوجية بإعداد مذكرة اعتراض على الحكم مستوفية للعناصر المطلوبة، والتقدم بها للمحكمة التي أصدرت الحكم بقصد إيداعها خلال المدة القانونية المتاحة للاعتراض.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول استئناف الأحكام الصادرة عن المحكمة الابتدائية بشأن مطالبات النفقة الزوجية، والذي بينّا من خلاله كيفية إعداد مذكرة استئناف حكم نفقة زوجية.

وإن أردت مساعدة متخصصة لإعداد مذكرة استئناف وتقديمها للمحكمة وفق الإجراءات المقررة، فلا تتردد في التواصل معنا.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على استئناف حكم نفقة صغير في السعودية، بالإضافة إلى تقديم طلب اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية، وأيضًا كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية.


المصادر:

  • المواد (44- 45- 46- 50- 55) من نظام الأحوال الشخصية.
  • المواد (185- 187- 188- 189- 190) من نظام المرافعات الشرعية.
4.3/5 - 5004
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع