استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

أنواع الطلاق في السعودية

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
أنواع الطلاق في السعودية

أنواع الطلاق في السعودية موضوع مقالنا. حيث أن الشريعة الإسلامية والقانون السعودي يصنفان الطلاق لعدة أنواع، وذلك بحسب معايير معينة وهي ما سوف نتحدث عنها بالتفصيل في مقالنا، إلا وهي:

المعيار الفظي، والمعيار الرجعي، ومعيار الصحة والبطلان، والمعيار السببي. ثم سوف نتطرق في الحديث عن أنواع أخرى من الطلاق. تابع مقالنا لتتعرف عليها.

يمكنك الحصول على استشارات قانونية في الطلاق، من خلال الضغط هنا للتواصل معنا.

أنواع الطلاق.

إن الطلاق من أبغض الحلال إلى الله، كما وصفه نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر حقاً للزوجين إلا أن الله يبغضه لذلك يجب الانتباه والتروي لمسألة الطلاق كثيراً.

وقبل صدور نظام الأحوال الشخصية السعودي الأخير بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، فإن المعتمد في قضايا الأحوال الشخصية كان الفقه الإسلامي وفقاً للمذاهب الأربعة. أما بعد صدور نظام الأحوال الشخصية السعودي، فإن معالجة تلك القضايا يجب أن يتم بالرجوع لأحكام هذا النظام المأخوذة أحكامه كاملةً من الشريعة الإسلامية.

وبالتالي فإن مسائل الأحوال الشخصية من زواج وطلاق ونفقة وحضانة وميراث ووقف وغيرها، يجب الرجوع في أحكامها لنصوص هذا النظام. مما يعني أن الطلاق ومسائله بالكامل يجب أن يتم معالجتها وفقاً للمواد المتعلقة بذلك، والتي جاءت في المواد من المادة 77 حتى 94 منه.

  • والطلاق بالتعريف:

هو إنهاء الرابطة الزوجية بين الزوجين بإرادة الزوج المنفردة من خلال تلفظه بلفظ صريح أو ضمني يتضمن معنى الطلاق ومفارقة الزوجة.

  • بينما عرفه نظام الأحوال الشخصية السعودي في المادة 77 على أنه:

حل لعقد الزواج بإرادة الزوج من خلال اللفظ الدال عليه.

أما انواع الطلاق بالسعودية فسوف نتحدث عنها بالتفصيل تبعاً للمعايير التي ذكرناها سابقاً. ولنبدأ معاً بحسب المعيار اللفظي.

أنواع الطلاق بحسب المعيار اللفظي.

نقصد بالمعيار اللفظي كافة الألفاظ التي ينطقها الزوج وتأخذ معنى الطلاق، والطلاق بحسب المعيار اللفظي نوعان. هما:

  • الطلاق الصريح: وهو الطلاق الذي يقع بلفظ الطلاق الذي لا يحتمل أي معنى آخر سواه، كأن يقول لها: (أنت طالق، أو طلقتك). أو أن يشهد الآخرين على أنه طلقها بالقول: (اشهدوا أن امرأتي طالق).
  •  الطلاق الضمني أو كناية: كما عبر عنه المشرع السعودي في المادة 78 بأن الطلاق كناية. هو الطلاق الذي يقع بلفظ من الزوج يمكن أن يُفسر على أنه طلاق أو غيره. إلا أن نية وقصد الزوج من اللفظ هي الفصل في وقوع الطلاق، ومن أمثلة اللفظ كناية عن الطلاق قول الزوج للزوجة: (فارقيني، أو اذهبي لبيت أهلك، أو أنا مفارقٌ لك). فإذا كان يقصد الطلاق من ذلك، فإن الطلاق يقع.

ولرفع دعوى طلاق من طرف الزوجة أو الزوج يمكنك استشارة محامي للمطلقات من مكتب الصفوة الرائد في السعودية. والذي سوف يوضح لك كل ما يتعلق بالطلاق وإجراءاته. والأهم أن المحامي يقدم لك الإجابة عن كافة الاستفسارات التي تطرحها ومنها: هل يشترط حضور الزوجة عند الطلاق؟. حيث نبين أن هناك قرار صادر من قبل وزير العدل بإن الطلاق لا يقع ويتم إلا بحضور كل من الزوجة والزوج أمام المحكمة المختصة بالسعودية.

وننتقل في فقرتنا التالية للحديث عن أنواع الطلاق بحسب المعيار الرجعي.

7729 هناك قرار صادر من قبل وزير العدل بإن الطلاق لا يقع ويتم إلا بحضور كل من الزوجة والزوج أمام المحكمة المختصة بالسعودية.

اضف تعليق

أنواع الطلاق بحسب المعيار الرجعي.

يتساءل البعض حول ما هو المقصود بأنواع الطلاق بحسب المعيار الرجعي؟، إن المقصود بالمعيار الرجعي هو إمكانية إرجاع الزوج لزوجته بعد الطلاق دون عقد ومهر جديدين. وهو ينتج عن أمرين هما وقوع العدة وعدد مرات الطلاق. وينقسم الطلاق تبعاً لذلك إلى نوعين، هما:

أولاً – الطلاق الرجعي:

وهو الطلاق الذي لا يُنهي عقد الزواج إلا بانتهاء العدة المقررة له، وذلك بحسب المادة 85 من نظام الأحوال الشخصية، وهو يقع حين يطلق الزوج زوجته للمرة الأولى أو الثانية. حيث تعتد عدة الطلاق المقررة، وهنا يحق له إرجاعها قولاً أو فعلاً خلال العدة دون عقد ومهر جديدين، إلا أنها تُحسب في عدد مرات الطلاق.

ثانياً – الطلاق البائن:

وهو الطلاق الذي ينهي عقد الزواج بمجرد وقوعه وفقاً للمادة 85 من نظام الأحوال الشخصية، وهو على شكلين، هما:

  • الطلاق البائن بينونة صغرى: وهو الطلاق الرجعي الذي تنتهي عدته دون أن يراجع فيها الزوج زوجته. وقد ألحق نظام الأحوال الشخصية السعودي بالبينونة الصغرى طلاق الزوجة قبل الدخول أو الخلوة. وهنا يحتاج الزوج لعقد ومهر جديدين في إرجاع مطلقته.
  • الطلاق البائن بينونة كبرى: وهو الطلاق الواقع للمرة من الثالثة من الزوج. حيث لا تحل له إلا بعد زواجها من رجلٍ آخر يدخل بها ويطلقها دون تواطؤ في ذلك، وبعدها يحق للزوج العودة لمطلقته بعقد ومهر جديدين.

أما بحسب معيار الصحة والبطلان فإنها تكون كما في الفقرة التالية.

أنواع الطلاق بحسب معيار الصحة والبطلان.

والمعيار هنا يتعلق بصحة وقوع الطلاق أم بطلانه، وينقسم الطلاق تبعاً لذلك إلى نوعين، هما:

  •  الطلاق الصحيح: وهو الطلاق الذي يقع من الزوج وفق الضوابط والشروط الشرعية المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية.
  • الطلاق الباطل: هو الطلاق الذي يقع بشكل مخالف لما نصت عليه مواد نظام الأحوال الشخصية السعودي. وذلك في الحالات التالية:
    1.  الطلاق الذي يقع من فاقد العقل كالمجنون أو المعتوه.
    2.  الطلاق الذي يقع بالإكراه.
    3.  الطلاق الذي يقع حين يكون الزوج بحالة سكر، أو تحت تأثير مادة مخدرة، أو منوّم مغناطيسياً.
    4.  الطلاق الذي يقع حين يكون الزوج في ثورة غضب شديدة لا يعلم خلالها ما يتلفظ به.
    5.  طلاق الزوج لزوجته وهي في حالة الحيض أو النفاس، أو في حالة طهر جامعها فيه، وكان الزوج يعلم بحالها.

أما بحسب المعيار الشرطي ننتقل لفقرتنا التالية.

أنواع الطلاق بحسب المعيار الشرطي.

وهو المعيار الذي يقوم على القيام بالتصرفات بحيث تظهر نتيجتها بشكل فوري، أو تكون مضافة إلى زمن، أو تكون معلقة على شرط. ووفقاً لهذا المعيار ينقسم الطلاق إلى الأنواع التالية:

  • الطلاق المنجز:

وهو الطلاق الذي يقع فوراً بمجرد أن يتلفظ به الزوج، ولفظ الطلاق في هذه الحالة يكون مجرداً من أية إضافة أو شرط. كأن يقول لها: أنت طالق، ففي هذه الحالة تطلق الزوجة من فورها.

  • الطلاق المضاف إلى أجل:

وهو الطلاق الذي يتم تحديد وقوعه بوقت مستقبلي، كأن يقول لها: أنت طالق في الأول من شعبان. فإذا حان الأجل وهو الأول من شعبان، فإنها تعتبر طالقاً.

  • الطلاق المعلق على شرط:

وهنا يجب أن يكون الطلاق معلقاً على شرط واقف ولس على شرط فاسخ. وهذا الطلاق كما عبرت عنه المادة 81 من نظام الأحوال الشخصية له شكلان هما:

    1. الطلاق المعلق على شرط، وهو فعل شيء أو تركه، كأن يقول لها: أنت طالق إن ذهبت إلى بيت فلانة، فتذهب الزوجة. وهنا يجب النظر لنية الزوج في قوله، هل كانت لغاية تهديدها فقط لمنعها من الذهاب، أم كانت نيته فعلاً الطلاق في حال ذهابها إلى بيت فلانة.
    2. الطلاق بحلف اليمين، كأن يقول: على الطلاق إلا تأكل يا فلان معي من هذا الطعام. وهنا يجب التأكد من نية الزوج، هل يقصد بذلك الطلاق فعلاً، أم أنه لحث فلان على الأكل معه.

أنواع طلاق أخرى.

هناك أنواع أخرى لها حالة خاصة وفريدة بحسب طبيعة العلاقة بين الزوجين. ومن تلك الحالات: الطلاق قبل الدخول، وطلاق المريض مرض الموت.

  •  الطلاق قبل الدخول: إن الطلاق قبل الدخول له أحكامه الخاصة التي تختلف عن الطلاق بعد الدخول، والتي يمكن أن نبيّنها في النقاط التالية:
    1. الطلاق قبل الدخول لا يستوجب العدة إلا في حالة وفاة الزوج.
    2. يعتبر الطلاق قبل الدخول طلاقاً بائناً بينونة صغرى فور وقوعه، وبذلك لا يحق للزوج مراجعة مطلقته إلا بعقد ومهر جديدين.
    3. تستحق المطلقة قبل الدخول نصف المهر المسمى، أو المتعة المقدرة بنصف مهر المثل في حالة عدم التسمية.
  •  طلاق المريض مرض الموت: يُعرف مرض الموت بأنه: المرض الذي يقعد الإنسان عن القيام بأعماله المعتادة، ويغلب عليه الهلاك، ويموت قبل مرور سنة على إصابته بالمرض أو اشتداده.

وبالتالي فإن الرجل يعتبر مريضاً مرض الموت إذا أصيب بمرض يرجح فيه موته، ومات خلال سنة من تاريخ إصابته بذلك المرض. فإذا مضت السنة ولم يمت، فإن ذلك لا يعتبر مريضاً مرض موت، وتعتبر تصرفاته صحيحة ونافذة مثل الإنسان الصحيح.

أما إذا اشتد مرضه بعد عشرة أشهر مثلاً من إصابته بالمرض، فإن ميعاد السنة يبدأ من تاريخ اشتداد المرض. وعندها تعتبر تصرفاته التي يجريها قبل انتهاء السنة المحسوبة من تاريخ اشتداد المرض تصرفات المريض مرض الموت.

فإذا أقدم الرجل المريض مرض الموت على طلاق زوجته قبل موته ليحرمها من الميراث. فإنه يسمى في هذه الحالة بمصطلح (الزوج الفار بطلاق زوجته) أي الذي يفر بطلاقها ليحرمها من الميراث.

لذلك جاءت أحكام الشريعة الإسلامية لترد عليه قصده. حيث منحت الزوجة المطلقة خلال مرض الموت نصيبها من الميراث على مبدأ ((من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه)). وعليه جاءت أحكام نظام الأحوال الشخصية مؤكدة ذلك، حيث نصت المادة 201 منه على أنه:

ترث الزوجة التي يطلقها الزوج في مرض الموت بدون طلباً منها، ما لم تتزوج بعد طلاقها وقبل وفاة الزوج.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

أنواع الطلاق في السعودية وفقاً للفقه والنظام السعودي 2023.

نذكرك أنه يمكنك التواصل عبر مكتبنا الصفوة مع محامي أحوال شخصية متخصص بقضايا الطلاق وما يتعلق بها، لتوكله في قضيتك. كما يمكنك استشارة محامي سعودي بالجوال مباشرة في أي مسألة من مسائل القانون السعودي.

وفيما يخص مقالنا نقترح عليك قراءة استئناف حكم الحضانة في السعودية، أيضا كم نفقة الزوجة شهريا، وكذلك متى تسقط النفقة على الأولاد. بالإضافة إلى نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية.


المصادر.

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • الفقه الإسلامي.
  • مرض الموت، مجلة العدل.
4.4/5 - 6060

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع