+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كم نفقة الطفل بعد الطلاق

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كم نفقة الطفل بعد الطلاق

كم نفقة الطفل بعد الطلاق في السعودية قد يكون هذا هو السؤال الأكثر إلحاحًا والذي ترغب المطلقات في الحصول على إجابة دقيقة ووافية عنه.

هل النفقة هي حقٌ على الزوج؟ كيف يتم تقديرها؟ ما الطريقة التي تُحَصَّلُ بها؟ هل يمكن زيادتها أو تخفيضها؟ وهل تَسقُط لسببٍ ما؟

مقالنا هذا مخصص لتوضيح كل هذه الاستفسارات وسواها، حيث سيحصل في نهايتها كل زوجين مطلقين على إجابات مؤكدة وفقًا للشريعة الإسلامية والقانون السعودي.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

كم نفقة الطفل بعد الطلاق.

في البداية يجب معرفة أن حكم النفقة على الأولاد بعد الطلاق في السعودية واجبةٌ على الأب شرعًا، وبها يكسب ثوابًا وأجرًا عند الله. وتعني دفع الزوج مبلغًا من المال لزوجته وأولاده بعد الطلاق.

وهو حقٌ مفروضٌ عليه ولا يَسقُط إلا لأسباب استثنائية مُحدَدَة أيضًا. وتشمل النفقة: المأكل، المشرب، التعليم، الرعاية الصحية، المسكن، وغيرها من الأمور التي قد يحتاجها الأطفال.

قال الله تعالى: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا).

ويُقدَّر حجم نفقة الأبناء بعد الطلاق، وفقًا لحالة الأب المادية والاقتصادية ومستواه المعيشي. حيث يمكن أن يتّفق الزّوجان بالتراضي على مبلغ النفقة بعد الطلاق، أما في حال وقوع نزاع بينهما؛ فإنّ القاضي هو من يحدد مقدار النّفقة.

كيفية حساب النفقة للاطفال في السعودية.

تُعد قضية مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية مسألة مثيرة للجدل وتَحمِلُ في طياتها الكثير من الأسئلة والاستفسارات. خاصة في حال عدم وصول الزوجين إلى اتفاق يُحدِدَان به بالتراضي قيمة النفقة التي سَتحصُل عليها الزوجة لتأمين احتياجات الأولاد من طعام ومأوى وتعليم وغيرها.

تلجأ الزوجة في هذه الحالة للقضاء ليتولى مهمة البت بتحديد وتقدير قيمة نفقة الأولاد بعد الطلاق، حيث حُوِّلَت هذه القضية إلى محكمة الأحوال الشخصية بأمر من وزارة العدل السعودية. ويُحدِد القاضي مِقدار النفقة وفقًا لعدة عوامل، أبرزها: مستوى حياة الأب ووضعه المادي والاقتصادي وطبيعة عمله، وعدد الأولاد وأعمارهم.

وفي حال امتناع الأب عن إعطاء نفقة الأبناء بعد الطلاق، فإنه يُجبَرُ من قِبل المحكمة المختصة على سداد جميع النفقات التي امتنع عن دفعها بدءًا من تاريخ الطلاق. أما إذا لم يدفعها في أحد الأشهر فإنه يدفع ضعفها في الشهر الذي يليه، وفي حال الامتناع عن دفع النفقة بعد قرار المحكمة فأنه يُمنَعُ من السفر أو يُسجن لمدة ثلاثة أشهر.

ويتراوح مقدار نفقة الابناء بعد الطلاق بشكل عام:

كم نفقة الطفل بعد الطلاق

بين 1000 ريالًا سعوديًا و 1500 ريالًا سعوديًا كحد أقصى شهريًا لكل طفل. أما نسبة نفقة الأولاد من راتب الأب، فتبلغ 50% من راتبه الإجمالي.

وذلك وفقًا للقانون المعتمد في المملكة، حيث تُؤخذ النفقة مباشرةً من راتب الزوج. وفي حال وجود قروض شهرية مُستوجَبَة على الزوج. فإن النفقة تُعتبر مُقدّمة على تلك القروض أو أي ديون أخرى، لأن النفقة تُعد من الضرورات الخمس التي أقر بها الإسلام.

لنكمل مقالنا كم نفقة الطفل بعد الطلاق في السعودية.

هل يمكن زيادة أو تخفيض نفقة الأولاد بعد تحديدها؟

يطرح هذا التساؤل في كثير من الأحيان خاصة مع التغيُّر الذي قد يطرأ على الأحوال المعيشية والظروف الاقتصادية بشكل عام، وتغيُّر احتياجات الأبناء وازديادها أو تغيُّر حالة المُنفِق ماديًا.

ويمكن رفع دعوى من أجل زيادة أو تخفيض نفقة الأولاد في السعودية، بعد مرور عام واحد على صدور حكم النفقة الأول. ويحدد القاضي زيادة قيمة النفقة بناءً على دراسة الوضع المالي للأب وثبوت وجود دخل إضافي لديه. أما في حال تدنّي مستوى مدخول الزوج أو انهيار عمله لسبب ما، فيُمكِنُه تقديم مذكَّرة دفاع تخفيض نفقة للقاضي.

هل تَسقُط النفقة عن الأولاد وفق قانون النفقة الجديد في السعودية؟

تُعتبر النفقة حقًا شرعيًا لا يَسقُط عن الأبناء والزوجة، ويُلزَم بها الأب مهما تعسَّرَت أحواله، وإن لم يدفعها يبقى مُلزَمًا بها حتى يؤديها.

لكن يوجد حالات تَسقُط فيها النفقة: كنشوز الزوجة والأبناء، وعندما يبلغ الابن الذكر 18 عامًا ويصبح قادرًا على العمل والكسب، وفي حال زواج الابنة أو حصولها على وظيفة تُؤمِّن لها مالًا كافيًا.

أما نفقة الابن الذكر المصاب بعجز جسدي أو مرض نفسي ما، فإنها لا تسقط أبدًا.

هل البيت من حق الأم والأولاد بعد الطلاق؟

أصبحت قضايا الطلاق والنفقة والحضانة هي الأكثر تواجدًا في محاكم الأحوال الشخصية في السعودية، ولذلك سرّعت وزارة العدل كافة الإجراءات المُتعلِّقة بالقضايا الأسرية، حيث لا تستغرِق قضايا النفقة على سبيل المثال، أكثر من 22 يومًا.

وهنا قد يدور تساؤل مهم حول أحقية الأم بالمنزل بعد الطلاق، والإجابة عليه واضحة بحسب قوانين المملكة العربية السعودية التي تَعتبِر أن المنزل حق من حقوق المرأة بعد الطلاق، تبعًا للحالات التالية:

  • إذا كانت الزوجة تحتضن الأولاد ومازالت أعمارهم دون الـ 15 عامًا، وهو الحد الأقصى للحضانة سواء للذكور أو الإناث.
  • إذا كانت لا تمتلك أموالًا كافية لتأمين مسكن بديل لها ولأولادها.
  • إذا لم يكن لديها مسكن بديل مَملوك أو مُؤجَّر مناسب لها وللأولاد.

جميع هذه الحالات تُمكِّن الزوجة بعد الطلاق من الحصول على المنزل، إلا في حال قبولها أخذ تعويض نقدي بدلًا من المسكن.

نفقة السكن للأبناء في القانون السعودي

بالنسبة لنفقة السكن للأبناء بعد الطلاق فهي تقع على عاتق الأب، فهو واجب عليه أن يعمل على تأمين سكن للأولاد أو يقدم لزوجته المطلقة تعويض نقدي بدلًا من السكن في حال لم يتوفر.

فيديو توضيحي.

أسئلة شائعة حول مقالنا كم نفقة الطفل بعد الطلاق.

نعم يجب على الزوج أن يُؤمِّن لطليقته وأولاده مَسكَن مناسب للعيش فيه، سواء كان تمليك أو إيجار. ويمكن للزوجة أن تَحصُل على تعويض نقدي كافٍ من الزوج بدلًا من المسكن.
تُخصم النفقة التي يحددها القاضي مباشرةً من مُرتَب الزوج. وعادةً ما تُقَدَّر بنصف راتب الزوج.
في عدة حالات، أبرزها: نشوز الأولاد أو بلوغ الأبناء الذكور سن الرشد المُحدد بـ 18 عاماً.
نعم، لكن في حال كان عملها يُكسِبُها مالًا كافيًا يُمَكِّنها من الإنفاق على مأكلها ومشربها واحتياجاتها الضرورية.
يتراوح مقدار نفقة الابناء بعد الطلاق في السعودية بين 1000 ريال سعودي و 1500 ريال سعودي وذلك كحد أقصى شهريًا.
الإنفاق واجب على الأب قبل الطلاق وبعد وقوعه وخاصة في حال وجود الأطفال، لذلك فإن امتناع الأب عن النفقة قد يؤدي إلى السجن.

في نهاية مقالنا عن كم نفقة الطفل بعد الطلاق.

نأمل أن نكون قد قدمنا لكم إجابات كافية عن تساؤلات واستفسارات مُلِحَّة حول مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية تطرأ على بال الكثيرين.

خاصةً المطلقين حديثاً ويرغبون بمعرفة كل ما يتعلق بقضايا النفقة وقيمتها وكيفية تقديرها وإمكانية زيادتها أو تخفضيها، إضافةً إلى معرفة أحقية الزوجة المطلقة بالمنزل وحقوق المرأة الأجنبية المطلقة في السعودية.

ونقترح عليك قراءة كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية، وكذلك نسبة النفقة من الراتب في السعودية، وقد يهمك متى تسقط النفقة على الأولاد، وأيضًا هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق، وقد يمكنك الاطلاع على استئناف حكم نفقة بالسعودية.

 

4/5 - 6920

رد واحد على “كم نفقة الطفل بعد الطلاق”

  1. Avatar of om elawlad يقول om elawlad:

    في حاله طلاق الاجانب وبقاءهم داخل المملكه
    كيف يتم الطلاق وهل يلزم الاب بتجديد اقامه زوجته
    وكيف تحسب النفقه للزوجه والأبناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع