+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قانون المخدرات الجديد في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية

قانون المخدرات الجديد في السعودية هذا الموضوع الذي يعني الكثيرين، ويريد العديد من الأشخاص أن يتعرفوا على فحواه.

ما هو قانون المخدرات؟ وما هي عقوبة تعاطي المخدرات وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي؟ وماذا يتضمن قانون المخدرات وغيرها من النقاط الأخرى.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا المخدرات في السعودية؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية.

يتردد على مسامعنا كثيرًا كلمة مخدرات بصورة عامة، فما هو المقصود بكلمة مخدرات؟ حيث ورد تعريفها بمنظمة الصحة النفسية العالمية على أنها:

عبارة عن مواد طبيعية أو مواد مصنعة تؤدي إلى تسمم الجهاز العصبي، والابتعاد عنها بشكل مفاجئ سيؤدي لحدوث أعراض جانبية. كردة فعل جسم الإنسان. وكما يمنع زراعتها أو تداولها إلا بحالات نادرة، غالبا تكون من أجل أغراض طبية شفائية. وبالإضافة لأغراض البحث العلمي وكل ذلك وفقا إلى قواعد تم تحديدها بكل من بنود القانون الدولي والسعودي أيضًا.

واستنادًا لأن المخدرات آفة يجب محاربتها بشتى الطرق، جاء بباب العقوبات الأصيلة في المادة السابعة والثلاثين بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي. ما يلي:

نظام مكافحة المخدرات السعودي الجديد

أولًا: ذلك مع مراعاة ما قد جاء ضمن البند (ثانيًا) من المادة ذاتها. إذ إنه يعاقب بالقتل تعزيرًا من قد ثبت شرعًا بحقه أي شيء من الأفعال التالية:

    • تهريب المواد مخدرة أو المؤثرات العقلية.
    • تلقي المواد مخدرة أو مؤثرات عقلية من مهرب.
    • جلب أو تصدير أو استيراد وصنع أو إنتاج أو استخراج أو تحويل أو زراعة أو تلقي مواد مخدرة أو حتى مؤثرات عقلية وذلك بقصد الترويج بغير الأحوال المرخص بها بهذا النظام.
    • المشاركة بالاتفاق بارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها بالفقرات السابقة.
    • ترويج مواد مخدرة أو حتى مؤثرات عقلية للمرة الثانية في البيع أو الإهداء أو التسليم أو التسلم أو التوزيع أو النقل ذلك بشرط صدور حكم سابق مثبت من أجل إدانته في الترويج بالمرة الأولى.
    • إن الترويج للمرة الأولى، على أن يكون قد سبق أن حكم بإدانته بارتكاب أحد الأفعال المنصوص عليها بالفقرات 1، 2، 3 من هذه المادة.

ثانيًا: كما يجوز للمحكمة -لأسباب تقدرها- النزول عن عقوبة القتل لعقوبة السجن التي لا تقل عن خمس عشرة سنة، وبالجلد الذي لا يزيد على خمسين جلدة بكل دفعة، وبالغرامة التي لا تقل عن مائة ألف ريال.

نكمل مقالنا لنتوسع قليلًا في الحديث عن احكام تعاطي المخدرات في السعودية. وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية من محامي سعودي مباشرة أو لديك استفسار حول تحليل المخدرات للعسكريين. فأنت في الموقع الصحيح.

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.

لا بد بأن تختلف عقوبة مدمن المخدرات في السعودية عن عقوبة المتعاطي في السعودية، وكذلك عن عقوبة تاجر المخدرات والمروج أيضًا.

وبهذا النطاق سوف نعمل على إيضاح العقوبات المفروضة بكل من الحالات التالية. إن الأمر ليس بسيطًا كما يبدو فالأنظمة تحدد عقوبات رادعة بناًء على قوانين ضابطة. ولكن بداية سوف نبين حكم أول سابقة مخدرات في السعودية.

حكم أول سابقة مخدرات في السعودية

خفف القانون السعودي من عقوبة أول سابقة مخدرات، لتكون السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين، وذلك بحسب المادة 41 من النظام.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

تصل عقوبة متعاطي المخدرات إلى السجن مدة تتراوح ما بين الستة أشهر كحد أدنى وما لا يزيد عن سنتين كحدٍ أقصى. ذلك وفقًا للمادة 41 من النظام الجديد لمكافحة المخدرات. وذلك بهدف الاستعمال أو التعاطي الشخصي بأحوال غير مصرح بها.

عقوبة مروج المخدرات في السعودية

نرى حرص المشرع على تشديد العقوبة بحق مروج المخدرات لما له من إثم عظيم بإنهاء حياة الإنسان. وتفكيك المجتمع من الناحية الدينية والخُلقية وحتى الاقتصادية والاجتماعية أيضًا.

فهو يجلب الرذيلة إلى الأمة الإسلامية. فكان جدير بتلك الأنظمة أن تنص على عقوبات مشددة من أجل جعله عبرة لمن اعتبر. فتم تقسيم عقوبة الترويج بحالتين هما:

الترويج لأول مرة:

حيث تكون عقوبتها السجن خمسة عشر عامًا.

ترويج مرة ثانية:

أوردت المادة 37 عقوبة القتل تعزيرًا في تهريب المواد المخدرة، وتلقيها وترويجها ولجلبها مرة ثانية. وتم هنا تشديد العقوبة للنتائج السلبية الفادحة التي تنعكس على المجتمع ككل.

المهرب: إن الشخص الذي يجلب المخدرات من خارج المملكة. والشخص الذي يعمل على توزيع هذه المخدرات على المروجين بالمملكة ألحق النظام بهم أيضا عقوبة القتل بالتعزير.

يكون التحقيق بقضايا الترويج وفق قانون الإجراءات الجزائية. فأما القضايا الأخرى هي الحيازة بقصد التعاطي فيها سماع قضايا أولية.

أعرف عن حكم تعاطي الشبو بالسعودية، وعقوبة حيازة القات بالسعودية.

الطريقة التي يتم التعامل فيها مع متعاطي المخدرات.

فلابد من أن تتم الإضاءة على النقطة هذه نظرًا لأهميتها الكبيرة. حيث أن القانون لا يجرم أو يعاقب المتعاطي بأي من مواده بل يقوم بتحويله لوزارة الصحة ذلك عن طريق مكافحة المخدرات من أجل تلقي العلاج اللازم.

قد أتاحت الأنظمة بالنسبة للقاضي اختيار الفترة بما لا يقل عن ستة أشهر بناًء على سلطة تقديرية حسب حالة كل فرد. فإذا لاحظ تحسن بسلوك الشخص وتماثل للشفاء سيتم تخفيض المدة لأقل من ستة أشهر.

وكما أكد على تشديد العقوبة لكي تصل لسنتين بحال كان المتعاطي عضو أو ذو صلة وظيفية بمكافحة المخدرات. كما تشدد بحال تم القبض عليه بأوقات عمله.

نكمل مقالنا قانون المخدرات الجديد في السعودية، لنتحدث عن الاثار الجانبية لتعاطي المخدرات.

شاهد أيضًا.

ما الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات على حياة الإنسان؟

قانون المخدرات الجديد في السعودية

هناك اختلاف كبير بالآثار الجانبية التي تسببها المخدرات ذلك يتوقف على نوع المخدر وطريقة التعاطي وكميتها بحسب قوانين المخدرات في السعودية. لذا سأذكر عدد من الآثار التي تختلف من فرد إلى آخر بناء على حالة الشخص الصحية. وقوته إضافةً لقدرته على تحمل المخدر مع العديد من العوامل التي قد يكون لها تأثير بشكل عام.

فمن هذه الآثار يمكن ذكر التالي:

تؤثر المخدرات وبشكل مباشر على جهاز مناعة الفرد فيكون عاملًا رئيسيًا بإضعافه.

مما يزيد من الخطورة في إصابة الجسم بالعدوى والأمراض. فتعاطي المخدرات تؤدي لمشاكل واضطرابات بالقلب والتي تسبب عدم انتظام بمعدل ضربات القلب. مما يسبب حدوث نوبات قلبية. والمعروف عمومًا بأن تعاطي المخدرات يتم عن طريق الحقن وهذا قد يكون سبب بحدوث التهابات بالأوعية الدموية.

آلام في البطن.

تسبب المخدرات اضطراب بشهية الشخص مما يؤدي لفقدان بالوزن وغثيان.

تزيد المخدرات من الضغط على الكبد.

و قد يؤدي ذلك لتلف وفشل بالكبد مما يؤدي لوفاة الشخص.

تلف بالدماغ.

ان تعاطي المخدرات يسبب تلف بالدماغ إضافةً لنوبات تشنجية وحتى سكتات دماغية مفاجئة.

اضطرابات في الذاكرة.

إن المتعاطي يواجه عدد من المشاكل والاضطرابات بالتركيز واتخاذ القرارات مما يزيد من صعوبة الحياة اليومية. وإن حدوث تغيرات واضحة على جسم المتعاطي كارتفاع درجة حرارة ونمو الثدي عند الرجال، مما قد يؤدي للعديد من المشاكل الصحية.

كيف يمكننا أن نميز فيما بين المدمن على المخدرات وبين المتعاطي؟

كيف يمكننا التمييز فيما بين المتعاطي والمدمن هذا ما وصلنا إليه الآن ضمن مقالنا. “احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية”.

يُعرف إدمان المخدرات بأنه مرض يؤثر على السلوك وعقل والفرد فلا يستطيع الشخص التحكم بتصرفاته أو استخدامه إلى المواد المخدرة. هنا يكمن الفرق الرئيسي ما بين المتعاطي والمدمن.

فالتعاطي هو استخدام هذه المواد سواء كانت قانونية أو كانت غير قانونية بطريقة غير صحيحة. كأخذ جرعة إضافية من دواء تم شرائه بموجب وصفة طبية أو حتى استخدام وصفة طبية إلى شخص آخر.

و ذلك غالبا ما يكون من أجل الهروب من الواقع، أو حتى الشعور بالراحة، تخفيف ضغوط الحياة والتوتر أيضًا. وكما يكون بهذه الحالة لديه القدرة على التوقف عن تعاطي المادة المخدرة بأي وقت على عكس المدمن.

فعند الوصول لمرحلة الإدمان سوف يصعب على الشخص التوقف عن استخدام المواد المخدرة. ذلك لأنه مع مرور الوقت هذه الأدوية تؤثر على كيفية عمل دماغ الشخص مستهدفة. بذلك نظام التحفيز الداخلي بجسم المتعاطي عبر زيادة الدوبامين مما يسبب الشعور في السعادة والنشوة فيقوم الدماغ بإعادة التجربة مرارًا وتكرارًا.

لأي استفسار عن الاحكام الجديدة للمخدرات وعن حكم تعاطي المخدرات في السعودية، وكذلك عن قرارات مكافحة المخدرات تواصل معنا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا قانون المخدرات الجديد في السعودية.

نعم من الممكن أن يسجن بحسب ما جاء في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات.
يبدأ العلاج في إزالة السموم وبهذه المرحلة يتم تنقية الجسم من المادة المخدرة يرافقه مشورة سلوكية. يليه علاج نفسي مع المتابعة على المدى الطويل من أجل منع انتكاسه. ويجب أن يشمل العلاج خدمات طبية وصحية وعقلية وفق الحاجة. ومن المهم تضمين الأسرة بجميع مراحل العلاج.
تصل عقوبة الشخص للسجن. والمدة تتراوح ما بين الستة أشهر كحد أدنى وما لا يزيد عن سنتين كحدٍ أقصى.
ورد تعريفها بمنظمة الصحة النفسية العالمية على أنها: عبارة عن مواد طبيعية أو مواد مصنعة تؤدي إلى تسمم الجهاز العصبي، والابتعاد عنها بشكل مفاجئ سيؤدي لحدوث أعراض جانبية. كردة فعل جسم الإنسان.
عقوبة الترويج لأول مرة السجن مدة 15 عاما، وعقوبة الترويج للمرة الثانية بحسب ما أوردت المادة رقم 37 من نظام مكافحة المخدرات القتل تعزيرا.
نعم من الممكن أن يتم فصل الموظف من العمل في حال تم التأكد من تعاطيه للمخدرات لأكثر من مرة.

ننهي معك مقالنا.

ونتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول قانون المخدرات الجديد بالسعودية. ولأي استفسار عن أحكام المخدرات الجديدة في السعودية لا تتردد في استشارة محامي مختص بقضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة أشهر مكتب محاماة في السعودية.

تعرف على المزيد حكم ترويج المخدرات لأول مرة في السعودية وما هي عقوبة ترويج المخدرات في السعودية، وقد تحتاج للتواصل مع أرقام محامين قضايا مخدرات والاطلاع عقوبة تهريب المخدرات أو مدة سجن مروج المخدرات أو الإبعاد من السعودية للمخدرات.

 

5/5 - 3161

24 رد على “قانون المخدرات الجديد في السعودية”

  1. Avatar of عابد يقول عابد:

    السلام عليكم أقيم في الخبر وأريد أن أيأل محامي عن طريق موقعكم لأتعرف على أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية وماهي التعديلات والتغيرات الجديدة بالنسبة له و ماهي العقوبات المطبقة ومدة السجن لكل من العسكريين والأطباء والمدنيين فأنا طالب محاماة وأريد التخصص بقضايا المخدرات و أثق بخبرة ونجاح المحآمين لديكم لذلك أريد الحصول على الفائدة منهم جزاكم الله خيرا

  2. Avatar of خالدة يقول خالدة:

    السلام عليكم أنا أعمل في عيادة طبية في جدة وأشك بأن الطبيب يستخدم مهنته من أجل صرف وصفات طبية (لأشخاص ليسوا بحاجتها) لأدوية تحتوي على مواد مخدرة فعالة وذلك مقابل المال وأود التعرف على أحكام قانون المخدرات الجديد في السعودية لأعرف ما مصير الطبيب في حال قمت بالشكوى ضده أرجو الحصول على استشارة من محامي خبير في موقعكم ﻻن الكثير من الأشخاص نصحوني بالتعامل معكم

  3. Avatar of ناصر البلوي يقول ناصر البلوي:

    سلام عليكم انا مريت بنقطه تفتيش للمخدرات وتفأجأت بان العسكري يقول حصلت حبة كابتجون بسيارتك والشاهد الله اني ما اعلم عنها ولا ابي اظلم العسكري المهم اخذوني للمركزز وبعد نقاش طويل قالو لي انت اعترف بس انها لك والحين تطلع. اما اذا ما اعترفت بنحولك وتتحاكم بالنيابه ونفصلك من عملك الخ.،، المهم وافقت وطلعت بكفيل. وبعد شهر جتني رساله من المحكمه بتحديد جلسه لي انا الحين ما ادري وش الحل وش اللي بيصير افيدوني جزاكم الله خير

    • Avatar of ناصر السبيعي يقول ناصر السبيعي:

      هذا ظلم ، لذلك بين للقاضي الحقيقه بكل صراحه ، هو يصادق اقوالك شرعا ، واذا انكرت وقلت انك اعترفت مكره فلن يحكم عليك .

    • Avatar of Al shammari يقول Al shammari:

      اهلا اخوي بليز اذا ممكن تقولي ايش كان حكمك ؟ زوجي نفس الشي و ابغى اعرف الحكم

  4. Avatar of Sara يقول Sara:

    السلام عليكم
    انا اجنبيه صار عندي قضيه بنفس الموضوع وحكم عليه القاضي ٤ شهور مع وقف التنفيذ
    وحكم اني كنت اعرف لاني قلت له ما كنت اعرف

    بعد ٤ سنين اكتشفت اني عندي منع سفر
    لما رحت اشوف الموضوع قالو لي احتمال يكون فيها
    تسفير وانا خايفه اراجع مع العلم ان اقامتي ساريه واشتغل ووضعي تمام بس ممنوعه من السفر ممكن يكون فيها ترحيل؟
    افيدوني

    • Avatar of Mhmd يقول Mhmd:

      السلام عليكم حصرتك تواصلتى مع الرقم وانخل موضوعك ولا لسا انا عندى نفس المشكله اذا ف حديد عندك بلغينى جزاكم الله خير

  5. Avatar of طلال يقول طلال:

    حكم عليه بالسجن مدة ست شهور يحتسب منها ماتم اقافه ع ذمة القضية اول مره حيازة حشيش أجل استعمال تم الحكم عن بعد يعني هل يتم تحويلها إلى سجن

  6. Avatar of احمد يقول احمد:

    تم القبض على اخي وبحيازة حشيش مخدر بيان الحكم التراب على الحيازة وابعاده المترتبة على وظيفة وهو يعمل بالبريد السعودي

  7. Avatar of عبدالله يقول عبدالله:

    السلام عليكم
    انا عسكري وللاسف طلع عندي تحليل ايجابي للمره الثانيه وتم الحكم المبدئي بإنهاء الخدمه وعندي جلسة استئناف بعد عشره ايام من الان وانا متزوج واب لولدين وانا عندي اراده قويه لترك هذه السموم وقد راجعت مستشفى الامل بتاريخ 6/10/1442 وانا متخوف جدا من ان يتم فصلي وقطع مصدر رزقي ورزق عيالي،،ارجو الرد هل يوجد حكم اخر مع العلم ان سجلي الوضيفي نظيف بأستثناء مجلسين عسكريه تحليل مخبري.

  8. Avatar of تايف يقول تايف:

    زوجي ثم القبض عليه مع صديقه علما لم يجدو أي مخدر ولاكن احيل زوجي لاامتلاكه صور قديمةللحشيش دون أي دليل انه هو باي شكل من الاشكال انه هوا هل تدينه وكم إذا ادنته

  9. Avatar of نايف العتيبي يقول نايف العتيبي:

    انا كنت راكب مع شخص وتم تفتيشه من العسكريه وتحول للمكافحه وعترف بكل شي اله بعد ٩ سنوات طلعت القضيه علي ف الجهاز وعرف عنها دوام والحين طالبيني مجلس عسكري وانا متهم بس مافيه شي ثابت علي

  10. Avatar of التميمي يقول التميمي:

    ‏سلام عليكم أحبها أفرح مشكلة لدي صديق صديقي مقيم هنا صارت عليه قضيه تعاطي قبل ١٣ سنه وابعد من البلد واثناء نشوب مشكلة الحوثي رجع هنا يفيزه زياره والحمدلله الرجل تاب المهم تزوج قبل ٦ شهور وعشان يروح مع زوجته لكندا طلب المحامي صحيفه جنائيه خلوه من السوابق عشان يكمل الاجراءات لان الزواجً تم هنا في المملكه العربيه السعوديه هل تطلع السابقه عليه القديم قبل ١٣ سنه لم يدخل باي قضيه قبل كذا كانت اول سابقه لها وهي الحيازه لغرض الاستعمال وشكرا لكم

  11. Avatar of YAAQOB AHMED يقول YAAQOB AHMED:

    السلام عليكم ..مريت من نقطة تفتيش وكان معي قات لتعاطي..واخذوني وعترفت وطلعوني بكفاله وبعد شهر جتني رساله بموعد جلسه عبر الجوال..ولما فتحت الدعوه مسجل اني متعاطي ولكن المدعي عليا يطلب من الحاكم او القاضي ان يحكم عليا با الابعاد والسجن. والتعزير ممكن احد يفدني ماهو الحكم عليا

  12. Avatar of عمر يقول عمر:

    تم تسجيل قضية حيازه حشيش نصف قرام انا مقيم ايش الإجراءات مع العلم انه الإستعمال مبدأي وهل في حال الذهاب لعلاج الإدمان او التحليل وعدم الظهور بالتحليل تسقط القضيه

  13. Avatar of Es يقول Es:

    شكرا لكم

  14. Avatar of Fahd يقول Fahd:

    السلام عليكم اخي انمسك في قضيه تعاطي حبوب اول مره واعترف انها له متى ممكن يطلع من هذي القضيه وهل يمكن اخراجه بكفاله

  15. Avatar of Amr يقول Amr:

    مشكورين مكتب الصفوة على هذه المعلومات

  16. Avatar of منيره يقول منيره:

    لو سمحتم حد يفيدني جوزي كان راكب مع زميله في العمل ومسافرين وفي كمين وقفهم والعربيه بتاعه زميل زوجي وللاسف زميل جوزي كان معاه علبه سجاير فيها سجارتين فيهم حشيش وللاسف اخذوهم الاتنين وجوزي مش بيشرب حتي السجاير العاديه وبقالهم عشر ايام منعرفش عنهم حاجه ايه الوضع دلوقتي مع جوزي وامته هيخرج وهتفضل مش عارفين عنه حاجه لحد امته

  17. Avatar of ام عبدالله يقول ام عبدالله:

    خطيبي لا يشرب مخدرات لكن وصله اخوه وكان بحيازت اخوه مخدرات بجيبه والان خطيبي محبوس مع اخوه ايش حكمه مع العلم انه خطيبي ماعنده علم بوجود المخدرات

  18. Avatar of ابو محمد يقول ابو محمد:

    شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع