+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نظام الاستثمار الاجنبي في السعودية

مارس 10, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الاستثمار الاجنبي في السعودية

يزدهر الاستثمار الاجنبي في السعودية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث أن الحوافز والإجراءات العديدة التي اتبعتها المملكة العربية السعودية جعلتها قاعدة جاذبة للاستثمارات. ووجهة مثالية للشركات الأجنبية تزامناً مع تزايد الاهتمام العالمي بالاستثمار في منطقة الشرق الأوسط.

وبناءً على ذلك قدمت الحكومة العديد من الخدمات والتسهيلات لتشجيع الاستثمار الاجنبي في المملكة. وفق مجموعة من الإجراءات والشروط التي سنعمل على توضيحها في هذا المقال.

فإن كنت ممن يبحثون عن استشارة قانونية حول ضوابط وشروط الحصول على رخصة استثمار اجنبي والأنشطة المسموحة للمستثمرين الأجانب؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

الاستثمار الاجنبي في السعودية

تُعنى وزارة الاستثمار بتنظيم الاستثمار الاجنبي في السعودية وتنميته، حيث أنها الجهة الرسمية المُكلّفة بهذا العمل. والمرجع الأساسي لكل ما يتعلق بشؤون الاستثمار وإجراءاته وشروطه.

وذلك في إطار تطبيق أحكام نظام الاستثمار الأجنبي ولائحته التنفيذية، والذي عرّف الاستثمار الاجنبي بأنه توظيف رأس مال أجنبي في نشاط مرخص في السعودية. وإنشائه ومزاولته بما يتوافق مع الأحكام والشروط القانونية.

حيث لا بد من إصدار ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار لمزاولة أي نشاط استثماري أجنبي في السعودية بغض النظر عما إذا كان نشاط دائم أو مؤقت عملاً بالمادة الثانية من نظام الاستثمار الأجنبي.

ويتم ذلك بتقديم المستندات المطلوبة بموجب طلب إلى الهيئة العامة للاستثمار، والتي ينبغي عليها إصدار الترخيص خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً، ومن ثم فأن انقضاء هذه المدة دون البت في الطلب يوجب على الهيئة إصدار الترخيص.

ويستثنى من ذلك الحالات التي تقر فيها الهيئة رفض طلب المستثمر وعدم منحه الترخيص المطلوب خلال المدة القانونية، ويشترط في هذه الحالة على الهيئة توضيح أسباب الرفض، ويمكن للمستثمر مقدم الطلب التظلم للجهات المعنية بعد ذلك.

ومن الجدير بالذكر؛ أن الاستثمارات الأجنبية في السعودية يجب أن تكون بأحد الشكلين التاليين بموجب المادة الخامسة من نظام الاستثمار الأجنبي؛ وهما:

  • منشآت مملوكة لمستثمر أجنبي ومستثمر وطني.
  • منشآت مملوكة لمستثمر أجنبي.

وفي كلتا الحالتين؛ يحق للمنشأة الأجنبية التي تحوز ترخيص استثمار قانوني تملك العقارات في حدود الحاجة لممارسة الأنشطة والأعمال المرخصة المرخص لها بممارستها. أو بهدف توفير مكان سكن للعاملين فيها، مع الالتزام بشروط تملك غير السعوديين للعقارات.

بالإضافة إلى ذلك؛ قدمت المملكة تسهيلات كبيرة للمستثمرين الأجانب من حيث نظام الكفالة، حيث لا يحتاج المستثمر إلى كفيل سعودي، وإنما كفالة المستثمر وموظفيه غير السعوديين تكون على المنشأة الحاصلة على ترخيص ساري.

وفي سبيل حماية حقوق المستثمر الأجنبي، أكد نظام الاستثمار الأجنبي في مادته الحادية عشرة بأنه لا يجوز مصادرة الاستثمارات التابعة للمستثمر الأجنبي سواء بشكل كلي أو جزئي إلا بموجب حكم قضائي.

كما لا يجوز في حال توافر الأسباب التي توجب نزع ملكية الاستثمارات الخاصة بالمستثمر الأجنبي إلا للمصلحة العامة على أن يُمنح المستثمر تعويضاً عادلاً وملائماً.

ومن ناحية أخرى؛ يترتب على المستثمر الأجنبي في السعودية مجموعة من الالتزامات والشروط التي ينبغي الامتثال لها ومنها سداد قيمة ضريبة المستثمر الأجنبي في السعودية مع إمكانية الاستفادة من الحوافز الضريبية الخاصة بقرار مجلس الوزراء رقم 359 الصادر في 1429/11/6ه.

شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

على الرغم من أن المملكة العربية السعودية فتحت الأبواب على مصراعيها لجذب المستثمرين الأجانب وتمكينهم ومنحهم التراخيص والصلاحيات والحقوق المتعددة.

إلا أنها حددت مجموعة من الشروط التي ينبغي الالتزام بها من قبلهم، وذلك بهدف ضمان مشاريع استثمار ناجحة ومتوافقة مع الأنظمة المحلية في السعودية.

وتتمثل شروط الحصول على ترخيص الاستثمار الأجنبي في المملكة وفق ما حددته المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي بما يلي:

  1. ألا يكون النشاط الاستثماري الذي يريد المستثمر الأجنبي الحصول على ترخيص لمزاولته من الأنشطة المستثناة والممنوعة من الاستثمار الاجنبي ضمن المملكة.
  2. أن تطابق مواصفات المنتجات من الناحية الفنية وأساليب وطرق إنتاجه المواصفات السعودية أو الخليجية أو الدولية.
  3. ألا يكون المستثمر الأجنبي صاحب طلب الترخيص قد صدر ضده سابقاً أحكام قضائية وقرارات نهائية بسبب مخالفته لأحكام نظام الاستثمار الأجنبي. أو أحكام تتعلق بالمخالفات التجارية أو المالية، سواء داخل السعودية أو خارجها.
  4. يجب على المستثمر الأجنبي مقدم طلب الترخيص الالتزام بكافة الضوابط والشروط والتعهدات والإقرارات الملحقة بنموذج طلب الترخيص الاستثماري.
  5. من المهم والاجباري تحقيق الترخيص أهداف الاستثمار وأغراض الهيئة العامة للاستثمار في المملكة.

ومن الجدير بالذكر؛ أن الالتزام بهذه الشروط يعتبر أساسي لحصول المستثمر الأجنبي على موافقة الهيئة العامة للاستثمار ومنحه الترخيص اللازم. كما أنها تطبق في حالات تجديد التراخيص الاستثمارية.

الأسئلة الشائعة:

يحظى الاستثمار الأجنبي في المملكة باهتمام كبير من قبل مختلف المستثمرين، مما يدفعهم إلى طرح الكثير من الأسئلة حوله، ومن أكثرها شيوعاً:

لا يمكن تحديد قيمة ضريبة المستثمر الأجنبي بشكل قطعي، حيث أنها تختلف وفقاً لحجم الاستثمار ومجاله. بالإضافة إلى وجود عدة أنواع من الضرائب فمنها ما يُطبق بشكل دوري وهي ضريبة الدخل وقيمتها 20% من الأرباح، ومنها ما يطبق بحالات فردية كضريبة السلع الانتقائية وضريبة التصرفات العقارية وضريبة الاستقطاع.
من خلال التقدم بطلب ترخيص إلى الهيئة العامة للاستثمار، مرفقاً بكافة المستندات المطلوبة باللغة العربية أو ترجمتها إلى اللغة العربية وتتضمن (صورة السجل التجاري وعقد التأسيس للشركة، صورة حجز الاسم التجاري من وزارة التجارة، صورة جواز السفر وغيرها).
إن الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لممارسة نشاط تجاري وفقاً لما حددته وزارة الاستثمار للشركات الأجنبية هو 30 مليون ريال سعودي.
يمكن ذلك عبر تقديم طلب ترخيص استثماري من خلال موقع وزارة الاستثمار وتقديم المستندات اللازمة، ومن ثم سداد الرسوم بعد الموافقة والتوجه إلى وزارة التجارة لاستكمال إجراءات الحصول على سجل تجاري.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول الاستثمار الاجنبي في السعودية وتوضيح المميزات والتساهيل التي قدمتها الجهات المعنية في السعودية لتطوير الاستثمار الأجنبي وشروطه.

إن أردت استشارة محامي شركات قانوني متخصص في قوانين الشركات والاستثمار الاجنبي في السعودية لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

ويمكنك زيادة خبرتك بالقضايا القانونية المتعلقة بالاستثمار الأجنبي عبر الانتقال إلى الشركات الاجنبية في السعودية، أو على سبيل المثال شروط الاستثمار في السعودية.

4.9/5 - 3631

ردان على “نظام الاستثمار الاجنبي في السعودية”

  1. Avatar of Kamal يقول Kamal:

    السلام عليكم أنا مستثمر ولي شريك ضمن الأراضي السعودية يعيش في الطائف ودائما يحاول إقناعي باستثمار كامل أموالي في السعودية وأحتاج إلى استشارة قانونية من محامي ويب اونلاين السعودية لأعرف شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية 2020 لأعرف ما يجب علي فعله وهل تتوفر هذه الشروط لدي

    • Avatar of admin يقول admin:

      الأخ العزيز كمال
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للحصول على استشارة قانونية لشروط الاستثمار الأجنبي في السعودية تواصل مع المحامي على الرقم 00966591813333 عبر تطبيق الواتس اب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع