+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كل ما تحتاج معرفته حول الشركات الاجنبية في السعودية

مارس 10, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الشركات الاجنبية في السعودية

تتمثل أهمية قوانين وأنظمة القانون السعودي بما يخص الشركات الاجنبية في السعودية بدعم الاستثمارات الخارجية ورفد سُبل النمو الاقتصادي. لا سيما وأنها تسهم في تكوين رؤوس الأموال واتساع الأسواق وخلق التنافسية وتوفير فرص العمل للمواطنين والوافدين.

ومن الجدير بالذكر؛ أن الاستثمار الأجنبي يلاقي في المملكة العربية السعودية ترحيباً كبيراً يتجسد في التسهيلات المقدمة والأنظمة الخاصة بقواعد العمل بما في ذلك نظام الشركات الاجنبية. فما هي الأنظمة المتعلقة بالشركات الاجنبية في المملكة العربية السعودية هذا ما سنورده الآن في السطور القادمة.

وإن كنت بحاجة إلى استشارة قانونية تتعلق بالشركات الأجنبية وشروط إنشائها أو إجراءات التعاقد مع مستثمر أجنبي لإقامة شراكة؛ يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

نظام الشركات الاجنبية في السعودية

عملت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية على توفير كافة المقومات لجذب الاستثمار الأجنبي، وجعلها إحدى أهم مراكز الاستثمار في المنطقة.

وتمثلت إحدى جوانب العمل في وضع الأنظمة والتشريعات المتعلقة بالاستثمار وإنشاء الشركات وتطويرها باستمرار بشكل يسهم في تحقيق مساعيها ورؤيتها.

ويعتبر قانون الشركات السعودي أهم هذه الأنظمة على اعتبار أنه يتضمن أسس وقواعد إنشاء الشركات الأجنبية وإجراءات وشروط العمل والتعاقد والشراكة، وكل ما يترتب عليها من التزامات وما يتعلق بحقوق وإمكانيات.

حيث تسري أحكام قانون الاستثمارات الأجنبية على كافة الشركات الاجنبية في السعودية، التي تزاول نشاطها وأعمالها داخل المملكة. دون الإخلال بالاتفاقيات الخاصة المبرمة بين المملكة والشركات الأجنبية عملاً بالمادة 235 من نظام الشركات السعودي.

بالإضافة إلى ذلك؛ ينبغي على الشركات الأجنبية المرخصة في السعودية ممارسة نشاطها وأعمالها من خلال مكتب تمثيل أو فرع وفقاً لما يحدده نظام الاستثمار الأجنبي. والتي بإمكانك الاطلاع على إجراءاتها من خلال استشارة محامي الشركات المختص والمتمرس في مكتب الصفوة للمحاماة.

وعليه؛ فإن مكتب تمثيل الشركة الأجنبية أو فرعها الواقع داخل المملكة يمثل موطناً لها فيما يتعلق بجميع شؤونها، وتطبق عليه كافة الأنظمة ذات الشأن والمعمول بها في السعودية وفقاً لما أقرته المادة 239 من نظام الشركات.

حيث لا يحق للشركة الأجنبية ممارسة أي نشاط قبل انتهاء الإجراءات الخاصة بالتراخيص. وإن أي مزاولة للأعمال قبل ذلك أو فيما يخالف الأعمال الخاصة بالترخيص، تجعل الشركة والأشخاص المعنيين بهذه الأعمال مسؤولين عنها من الناحية القانونية على وجه التضامن.

ومن الجدير بالذكر؛ أن صلاحيات الشركة الأجنبية في السعودية لا تنقضي إلا بانتهاء المدة المحددة لها في حال القيد المؤقت ما لم تمدد. أو اتفاق الشركاء أو المساهمين في حلها، أو صدور حكم يقضي بحلها.

ضريبة الدخل على الشركات الأجنبية في السعودية

عادةً ما تمثل ضريبة الدخل المبلغ القانوني المستحق الذي يُفرض على شركات اجنبية في السعودية مهما كان وضعها أو تصنيفها. وترتبط قيمة الضربة بنسبة أرباح الشركة، وتحتسب من قيمة الإيرادات بعد طرح تكاليف المواد الأولية وكافة المصاريف المتعلقة بالإنتاج ونفقات التسويق إضافة إلى البيع والمصاريف الإدارية.

إلا أن ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية تقتصر على المستثمرين الأجانب فحسب، حيث لا تفرض على المستثمرين السعوديين نفس الضريبة، إلا أنهم مكلفون بسداد الزكاة لصالح هيئة الزكاة والضريبة فقط.

كما تفرض ضريبة الدخل وفقاً لما حددته المادتين الـ 2 والـ 9 من نظام ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية على كل من:

  1. شركة الأموال المقيمة في السعودية، وذلك عن حصص الشركاء غير السعوديين فحسب. ويكون سعر الضريبة على الوعاء الضريبي في هذه الشركات 20%.
  2. الأشخاص الطبيعيين المقيمين في السعودية من غير السعوديين الذين يمارسون أنشطتهم داخل المملكة. وتكون قيمة الضريبة في هذه الحالة 20% أيضاً.
  3. الأشخاص غير المقيمين في السعودية ولكنهم يمارسون أعمالهم وأنشطتهم في المملكة من خلال منشأة أو شركة دائمة، وتكون الضريبة على الوعاء الضريبي 20%.
  4. الأشخاص غير المقيمين في السعودية ولكن لديهم دخل آخر يخضع للضريبة من مصادر في المملكة، في هذه الحالة تخضع الضريبة لنظام الضرائب المستقطعة.
  5. الأشخاص العاملين في قطاع استثمار الغاز الطبيعي، وتكون قيمة الضريبة كذلك 20%.
  6. الأشخاص العاملين في قطاع إنتاج الزيوت والمواد الهيدروكربونية، وقيمة الضريبة في هذه الشركات ما بين 50% و 85% وفقاً لحجم الاستثمار.

تعد هذه الحالات هي الأبرز في نظام ضريبة الدخل في المملكة فيما يتعلق بنظام الشركات الاجنبية في السعودية، فإن كنت تريد استشارة قانونية بما يتعلق بضريبة الدخل يمكنك التواصل معنا مباشرة.

الأسئلة الشائعة

على الرغم من عدم خضوع أنشطة السعوديين وشركاتهم لضرائب الدخل المفروضة على الشركات الأجنبية، إلا أن هناك الكثير من الأسئلة المطروحة حولها من قبل المقيمين والمستثمرين الاجانب، ومن أكثرها شيوعاً:

عبر استخدام الخدمة الإلكترونية (طلب تسجيل قيد وكالة تجارية) التي تقدمها وزارة التجارة السعودية عبر موقعها الإلكتروني، والتي تمنح الوكيل حق مزاولة أعمال الوكالات التجارية عن الشركات الأجنبية والسعودية وذلك بموجب عقد وكالة تجارية مبرم ومتفق عليه.
تعفى الشركات الطبية والأدوية والمشاريع العلاجية من ضريبة الدخل، كما تعفى الجامعات والمدارس الخاصة والمعاهد التعليمية من الضريبة إضافة إلى الاستثمارات المصرفية والمالية.
يُقصد بها أن القيد الخاص بالشركات لدى السجل التجاري يكون لمدة مؤقتة وينتهي بانتهاء أعمال الشركة، وهو قيد يُسجل للشركات الأجنبية التي تهدف لتنفيذ أعمال محددة في المملكة وخلال مدة محددة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول الشركات الاجنبية في السعودية وبعض القواعد الخاصة بإنشائها وانقضاء مدة تعاقدها، بالإضافة للإشارة إلى ضريبة الدخل التي تطبق على الشركات الأجنبية في السعودية دون غيرها.

فإن كنت تملك اي استفسار أو قضية وتحتاج استشارة محامي شركات بشأن إنشاء شركة أجنبية أو تصفيتها أو احتساب ضريبة الدخل المفروضة عليها لا تترد في طلب خدمات محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر الرقم 0591813333.

وإن كنت من المهتمين بالاستثمار الأجنبي في المملكة وقواعده وشروطه سيفيدك قراءة بعض المقالات الأأخرى مثل شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية، وأقرأ أيضاً نظام الاستثمار الجديد في السعودية.

4.9/5 - 3622

8 ردود على “كل ما تحتاج معرفته حول الشركات الاجنبية في السعودية”

  1. Avatar of صهيب يقول صهيب:

    السلام عليكم أنا مستثمر يمني يبحث عن الاستثمار داخل الأراضي السعودية وأقيم حاليا في جدة وأريد تأسيس شركة داخل السعودية وأحتاج إلى محامي خبير في قانون الشركات الأجنبية في السعودية لأعرف ما هي خطوات التسجيل في هيئة الاستثمار وما هي المزايا والتسهيلات المقدمة للأجانب وما هي المحظورات

  2. Avatar of ali يقول ali:

    055**** تواصل وسيتم افادتك

  3. Avatar of أيوب بن يادي يقول أيوب بن يادي:

    أوريد العمل خارج الوطن

  4. Avatar of zaher يقول zaher:

    أنا اريد تاسيس فرعه لشركه تركيه تعمل على تصدير المنتجات من تركيا الى السعوديه فما هي اقل التكاليف الممكنه لتاسيس وكيل لنا في السعوديه . بشكل اساسي سوف اقوم باستيردا مواد البناء و اليات ومعدات الحفر و قطع الغيار لها.

  5. Avatar of zaher يقول zaher:

    أريد ان اسس فرع لشركة تركيه تعمل على تصدير المنتجات التركيه إلى السعوديه. ماذا احتاج وماهي التكاليف علما ان مجال عملنا هو مواد البناء والاليات والمعدات الثقيله وقطع الغيار.

  6. Avatar of علي الزهراني يقول علي الزهراني:

    هل يجوز للمستثمر الأجنبي شراء شركة سعودية تضامنية يرغب أصحابها بيعها له

  7. Avatar of علي الزهراني يقول علي الزهراني:

    هل مسموح للمستثمر الأجنبي بالسعودية استيراد معدات ثقيلة متعاقد معها من خارج المملكة للعمل داخل المملكة لتنفيذ عمله وهل هذه المعدات معفاه من الرسوم الجمركيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع