+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الاستثمار في السعودية 2024 شروطه وقوانينه

مارس 18, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الاستثمار في السعودية

يلقى قطاع الاستثمار في السعودية اهتماماً كبيراً في السنوات الأخيرة، وقد وضعت لأجله حملات وقوانين تسعى لتحقيق أهداف المملكة في هذا القطاع وفق رؤيتها لعام 2030.

وقُدِّمت بناءً على ذلك مزايا عدة ساوت في مختلف الجوانب والإجراءات ما بين المستثمر المحلي والمستثمر الأجنبي لدعم الأنشطة الاستثمارية وتحقيق مساعيها. فما هي الشروط والقوانين المتعلقة بالاستثمار بالسعودية هذا هو موضوع مقالنا اليوم.

فإن أردت استثمار أموالك في نشاط محدد في المملكة وتحتاج استشارات قانونية للاطلاع على الإجراءات اللازمة الخاصة بالاستثمار؛ اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كيفية الاستثمار في السعودية

طالت الإصلاحات المتنوعة والتحسينات المستمرة مختلف الأنظمة والإجراءات ذات الصلة بالاستثمار، وذلك إن دل على شيء فإنه يدل على عزمها على دعم قطاع الاستثمار وريادة الأعمال بهدف تحقيق اقتصاد مزدهر.

ومن الجدير بالذكر؛ أن وزارة الاستثمار المعنية بشؤونه تقدم مختلف خدماتها للمستثمرين المحليين من السعوديين ومواطني دول الخليج والأجانب.

وذلك على أساس المساواة والتعامل المنصف ومنح الحقوق والإلزام بالواجبات وفق سوية واحدة، بالإضافة إلى دعمهم في رحلتهم الاستثمارية في كافة مراحلها، والتي تتمثل فيما يلي:

إصدار ترخيص الاستثمار:

وهو الخطوة الأولى لبدء نشاط استثماري السعودية، يتطلب الحصول عليه الالتزام بشروط الاستثمار وتوفير كافة المستندات المطلوبة.

توقيع عقد التأسيس:

بعد استخراج التراخيص اللازمة يجب إعداد وتوقيع عقد التأسيس الخاص بالشركة لاستكمال إجراءات إصدار السجل التجاري. أما بالنسبة لفروع الشركات الأجنبية فإن عليها تقديم قرار بفتح الفرع في المملكة فحسب.

إصدار سجل تجاري:

وتتم إجراءات استخراجه لدى وزارة التجارة والصناعة ويتطلب عقد التأسيس الموثق بالنسبة للشركات الجديدة. وقرار تعيين المدير العام، وإثبات هوية الملاك والمدير العام، وقرار افتتاح فرع بالنسبة للشركات الأجنبية.

فتح ملفات الشركة:

ويتطلب فتح ملف لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل، بالإضافة إلى فتح ملف لدى وزارة العمل في السعودية. وكذلك الأمر لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

شروط الاستثمار في السعودية

حددت المملكة بعض الشروط التي ينبغي التزام المستثمر بها للحصول على الترخيص الاستثماري وبدء عمله الاستثماري بشكل موافق للأنظمة والقوانين. وتتمثل هذه الشروط بما يلي:

  1. يشترط على المستثمر الأجنبي تقديم طلب الترخيص لأحد الأنشطة المتاحة للاستثمار من قبل الأجانب في السعودية.
  2. يجب توافق منتجات النشاط الاستثماري وأساليبها مع شروط المواصفات السعودية أو الدولية أو الخليجية.
  3. ينبغي ألا يتضمن تاريخ نشاط المستثمر أحكام تؤكد ارتكابه مخالفات محورية لأنظمة الاستثمار الأجنبي وقوانينها.
  4. يجب أن يؤكد المستثمر معرفته بالشروط والتعهدات والضوابط المتعلقة بالاستثمار في المملكة.
  5. يشترط أن يكون سجل طالب الترخيص خالياً من أحكام تدينه بارتكاب مخالفات مالية أو تجارية.
  6. تقديم طلب لدى منصة البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري في السعودية واكتمال تدقيقه.
  7. تقديم ما يوضح حالة الإيرادات المالية الخاصة بالمستثمر، ويشترط ألا تقل عن 2 مليون لآخر سنة وفق نتائج ميزانية معتمدة، أو أن لا تقل العمالة عن 50 بموجب شهادة التأمينات الاجتماعية.
  8. بالنسبة للأفراد المقيمين داخل المملكة يجب عليهم تقديم خطاب عدم ممانعة من الكفيل السعودي.

كيفية الاستثمار في السعودية

قوانين الاستثمار بالسعودية

صدر قانون الاستثمار الأجنبي في السعودية بعد إلغاء نظام استثمار رأس المال، وتضمن شروط الاستثمار في المملكة والإجراءات الواجب إتباعها، بالإضافة إلى الضمانات والامتيازات الممنوحة للمستثمر.

وقد تمتعت الاستثمارات بعد إصدار القانون والحملات الخاصة بالاستثمار بالسعودية بامتيازات وحوافز متنوعة، بالإضافة إلى ذلك تم تحديد التزاماتها والعقوبات المطبقة عند مخالفة الأنظمة.

بالإضافة إلى ذلك؛ أُطلقت منصة استثمر في السعودية وهي مبادرة تهدف لتسويق الاستثمار في المملكة، وتتولى مهام تسهيل عمل المستثمرين والإجراءات المتبعة لإتمامها ومحاولة تجاوز المعوقات التي تواجههم.

ومن الجدير بالذكر؛ أن الاستثمار في المملكة يقوم على مبادئ وقواعد تؤكد على المساواة بين المستثمرين السعوديين، والمساواة بين المستثمر السعودي والمستثمر غير السعودي.

كما تضمن القوانين حماية الممتلكات الخاصة بالأنشطة الاستثمارية، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لكافة الشكاوى المقدمة من المستثمرين والمشكلات التي يواجهونها.

الأسئلة الشائعة

تطرح أسئلة متنوعة بشأن الاستثمار في المملكة ومن أكثر هذه الأسئلة شيوعاً:

لا يمكن بدء الاستثمار بمبلغ يقل عن 30 مليون ريال سعودي.
تتعدد أنواع الاستثمارات الواعدة في المملكة ومن أبرزها الاستثمار في القطاع الصناعي وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى قطاع الصحة وقطاع السياحة والترفيه والثقافة.
يوجد العديد من القطاعات التي تمثل فرص استثمارية في المملكة، ومنها القطاع السياحي، وقطاع التعليم، وقطاع الثقافة والمعارض وقطاع الطاقة، وقطاع الاتصالات، وقطاع الإسكان.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول الاستثمار في السعودية وتبيان القوانين الخاصة به وشروط الحصول على الترخيص اللازم وكيفية البدء بالاستثمار في المملكة.

كما يمكنك معرفة المزيد حول الاستثمار والأنشطة الاستثمارية المتاحة من خلال استشارة قانونية متخصصة يقدمها محامي خبير في مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر التواصل بشكل مباشر على الرقم 00966591813333.

وأيضاً اطلع على المزيد من الموضوعات المهمة حول شروط الاستثمار للاجانب، شروط الاستثمار في السعودية، أبرز الأنشطة المسموح بها للمستثمر.

4.1/5 - 3711

ردان على “الاستثمار في السعودية 2024 شروطه وقوانينه”

  1. Avatar of لؤي يقول لؤي:

    السلام عليكم أنا مستثمر سوري أنشأت مشروعي الاستثماري في مكة وكان الفضل في هذا يعود للاستشارات القانونية المقدمة من قبل محاميين عن طريق هذا الموقع فقد تعاملت مع محامي خبير ب شروط دخول المستثمر الأجنبي للسوق السعودية وأرشدني للطريق الصحيح عندما كنت أشعر بالضياع بين المؤسسات الحكومية المختلفة وبين هيئة الاستثمار وعرفني على الإجراءات المتبعة للحصول على الموافقات فسهل لي العمل وحمى وقتي من الضياع. شكرا لكم

  2. Avatar of نسرين قديح يقول نسرين قديح:

    السلام عليكم
    انا أرغب في الاستثمار في السعوديه وأرغب في شراء محلات لبيع الأثاث والتحف.انا اعيش في السويد من أصول عربيه..الرجاء الافاده
    ولكم الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع