+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

تحليل المخدرات للعسكريين في السعودية

يوليو 1, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تحليل المخدرات للعسكريين

هل أنت عسكري فرد أو ضابط في الجيش السعودي، ولديك تحليل المخدرات للعسكريين في السعودية، ولا تعرف ما الآثار المترتبة على ذلك التحليل، سواء كنت تتعاطى أو لا تتعاطى أو تتناول أدوية قد تظهر في نتيجة التحليل.

اضغط هنا لاستشارة أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل يجب إجراء تحليل المخدرات للعسكريين؟

يعتبر إجراء تحليل مخدرات للعسكريين من أكثر الإجراءات صرامة وتنظيماً في المملكة، إذ يأتي ذلك الإجراء تطبيقاً للحملة التي أطلقها ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان.

حيث تم إطلاق حملة مكافحة المخدرات لعام 1445هـ، ومن البرامج المتوجب تطبيقها بشأن تلك الحملة، إجراء تحليل مخدرات عشوائي للعسكريين وللموظفين المدنيين، بحيث لا ينقضي العام إلا وتم إجراء التحليل لهم جميعاً.

هذا ويتم وفق برنامج تحليل المخدرات للعسكري في السعودية، أخذ تحليل عينات منهم وتحليلها، كما يتم إجراء فحص طبي يتضمن تحليل المخدرات لكل من يرغب بالدخول إلى الخدمة العسكرية، سواء كفرد أو ضابط بحسب ما تقتضيه الأنظمة العسكرية، مثل نظام خدمة الأفراد ونظام خدمة الضباط.

وغالباً ما يتم إجراء تحليل المخدرات على النحو التالي:

  • التحليل بأخذ عينات من البول، وهو من التحاليل السريعة ويتمتع بمصداقية عالية.
  • التحليل بأخذ عينة من اللعاب، ويعتبر أيضاً من التحاليل السريعة، إذ تبقى مادة الكبتاغون المخدرة في اللعاب لمدة تصل إلى 48 ساعة.
  • التحليل بأخذ عينة دم، حيث أن الدم يظهر نتائج شاملة لكل المواد المخدرة التي يتناولها الشخص خلال مدة 6 ساعات.
  • التحليل بأخذ عينة شعر، ويستعمل في حالة الاشتباه بأن الشخص المتعاطي للمواد مخدرة منذ فترة ليست بالقصيرة، إذ أن المواد المخدرة تبقى في الشعر لمدة 90 يوماً.

تحليل المخدرات للعسكريين

انا عسكري وعندي تحليل مخدرات ماذا أفعل؟

إذا كنت في الخدمة العسكرية ضابطاً أو فرداً، وتم إبلاغك بإجراء تحليل مخدرات، فأنت ستكون أمام أحد الأمرين تبعاً لحالتك:

حالة تعاطي المواد المخدرة

إذا كنت تتعاطى المواد المخدرة، وعندها سيظهر في تحليل الدم أو البول بأنك متعاطي لتلك المواد، وفي هذه الحالة يتوجب عليك الإقلاع عن تعاطي تلك المادة وتنظيف جسدك منها.

إذ أنه في حالة ثبوت تعاطيك للمواد المخدرة، فإن ذلك سيعرضك لعقوبة تحليل المخدرات للعسكريين، وهي الفصل من الخدمة العسكرية، ومعاقبتك بالعقوبات الجزائية والتأديبية المقررة، كما أنه سيتم إحالتك للمحكمة المختصة التي ستعاقبك وفقاً لأحكام نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وإذا كان الإدمان شديداً، فإن ذلك سيصل إلى وضعك في مصح أو مركز من المراكز المختصة بمعالجة الإدمان.

حالة عدم تعاطي المواد المخدرة

إذا كنت لا تتعاطى المواد المخدرة فلا تقلق بشأن ذلك التحليل، إلا أنه لا بد من التنويه بأن هناك بعض الأدوية تحتوي على نسبة معينة من المواد المخدرة قد تظهر في التحليل.

فإذا كنت تتناول تلك الأدوية بشكل طبي، أي بموجب وصفة طبية، فمن الأفضل لك عدم تناولها قبل التحليل، أو أن تبرز الوصفة الطبية للجهة التي ستجري لك التحليل.

فإذا لم تتقدم بما يدل على أن المواد المخدرة في جسدك ناتجة عن تناولك أدوية تم تقريرها من قبل طبيب مختص، فإن ذلك سيعرضك للاتهام بتعاطي المواد المخدرة وبالتالي تعرضك للعقوبات المقررة بهذا الشأن.

قائمة الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

هناك العديد من الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات خاصة تحليل البول والدم، ولذلك من الأفضل لكل شخص لديه تحليل المخدرات سواء كان موظف عسكري أو موظف مدني، أن يبرز الوصفة الطبية التي تبرر تناوله لتلك الأدوية المتضمنة للمواد التي تظهر في تحليل المواد المخدرة.

ووفق جدول المخدرات الجديد، فإن أهم الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات للعسكريين في السعودية، هي:

  • الأدوية التي تحتوي على مواد الديفين هيدرامين والديكسترو ميثورفان .
  • بعض المسكنات مثل الايبو بروفين ونابروكسين.
  • الأدوية النفسية مثل أدوية مضادات الاكتئاب المتضمنة السيرترالين والفينلا فيكسين.
  • الأدوية المضادة للبرد التي تحتوي على السودو ايفيدرين .
  • بعض المضادات الحيوية مثل بعض الينولونات.
  • أدوية الحساسية التي تحتوي على مضادات الهستامين.
  •  المسكنات التي تحتوي على الترامادول.
  • ويضاف إلى ذلك أن أدوية ليريكا تطلع في التحليل العسكري، وهي الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات الصرع.

الأسئلة الشائعة

هل القات يطلع في تحليل العسكري؟

نعم، يعتبر القات من المواد المخدرة، وسيظهر حتماً في تحليل السموم العسكري، إذ أن مدة بقاء القات في البول تستمر من 3 أيام إلى 7 أيام، أما في حالات الإدمان الشديد فقد يمتد لأكثر من ثلاثة أسابيع.

هل المهبطات تطلع في تحليل السموم؟

نعم، فالمهبطات هي مجموعة من الأدوية المستحضرة من مواد كيميائية لها تأثير مثبط على الجهاز العصبي المركزي، وهي بديلا عن المورفين، وأهمها الديمرول و الميثادون والبرولوكسفين، وغالباً ما تظهر في تحليل المخدرات العسكري، لذلك يجب إبراز وصفة طبية معتمدة من طبيب أخصائي تبرر تناول تلك المهبطات.

في نهاية مقالنا عن تحليل المخدرات للعسكريين في السعودية، فإننا ننصح كل عسكري لديه تحليل مخدرات للعسكريين كبتاجون، أو تحليل الحشيش في العسكرية، أن يطلب الاستشارة القانونية المتعلقة بالآثار القانونية المترتبة على تقرير تحليل مخدرات من قبل المحامين المختصين بقضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن كيف ترفع منع السفر بسبب قضيه مخدرات في السعودية، ولائحة اعتراضية على حكم تهمة ترويج مخدرات في السعودية، بالإضافة إلى أفضل نموذج استرحام في قضية ترويج مخدرات بالسعودية.


المصادر:

  • نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية
5/5 - 4223
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع