+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية..ماذا أفعل؟ وماهي حالات الفصل التعسفي؟

فبراير 6, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع

كثيراً ما يرد السؤال إلى المكتب، تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية، ماذا أفعل؟

في مقال اليوم سيقدم لك أفضل محامي عمالي السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة الإجابة الدقيقة، تابع معنا.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية

يتساءل الكثير من العاملين في السعودية سواءً من المواطنين أو الوافدين على أنه تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع، فماذا أفعل؟

الواقع إن الكثير من أصحاب العمل يجبرون العامل على توقيع استقالته قبل ترك العمل، فإذا ما حدث أي نزاع بين العامل وصاحب العمل فإن استقالته جاهزة في يد صاحب العمل، وقد يتم إلزامه بتوقيع الاستقالة عند رغبة صاحب العمل بإنهاء عقد عمله.

وذلك يعتبر مخالفاً لأنظمة العمل في السعودية، فإذا ما ثبت أن العامل قد اضطر لتقديم استقالته وترك العمل والتوقيع، نتيجة ارتكاب صاحب العمل لإحدى المخالفات الواردة في المادة 81 من نظام العمل السعودي، وبشكل خاص وقوع اعتداء من صاحب العمل على العامل.

فقد نصت الفقرة السابعة من المادة 81 على أنه يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بحقوقه النظامية كلها، إذا كان السبب في ترك العمل يعود لصاحب العمل أو من يمثله، نتيجة دفعه العامل لترك العمل والاستقالة بسبب المعاملة الجائرة والظلم أو مخالفة شروط العقد، ولو بدا للعيان بأن العامل هو الذي أنهى العقد.

 ويمكن للعامل الذي يتم فصله تعسفياً ويقوم بالتوقيع، أن يثبت وقوع الفصل التعسفي بكافة وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي والحصول على حقوقه كاملة نتيجة الفصل التعسفي.

والمتمثلة بالمتبقي من أجوره وكافة تعويضاته المالية وتعويض الفصل التعسفي المقرر في نظام العمل السعودي، بالإضافة لحقه في الحصول على شهادة خبرة أو وثيقة عمل بأنه عمل لدى صاحب العمل.

حالات فصل العامل تعسفياً

إن حالات فصل العامل فصلاً تعسفياً في السعودية هي:

  1. الفصل التعسفي الناتج عن عدم تطبيق أحكام المادة 75 من نظام العمل السعودي، والتي توجب على صاحب العمل توجيه إشعار خطي مكتوب إلى العامل لإنهاء عقد العمل غير المحدد المدة، في حال رغبته بذلك وذلك بما لا يقل عن 60 يوماً من تاريخ الانتهاء.

  2. فصل العامل بحالة خارجة عن الحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل السعودي، حيث أن المادة 80 عددت بشكل حصري الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل إنهاء عقد العمل دون توجيه إشعار ودون تعويض العامل، وأن أي حالة خارجة عن تلك الحالات تعتبر فصلاً تعسفياً.

  3. الفصل التعسفي الذي يقع نتيجة مضايقة العامل من قبل صاحب العمل مما يدفعه للاستقالة وترك العمل، بحيث يظهر للآخرين بأنه ترك العمل بإرادته وهو في الحقيقة تركه نتيجة إكراهه بشكل غير مباشر، وهذا ما نصت عليه المادة 81 من نظام العمل السعودي.

الأسئلة الشائعة

الفصل التعسفي هو قيام صاحب العمل بإنهاء علاقة العمل بينه وبين العامل دون مبرر نظامي في ذلك، ودون أن يستند إلى الأحكام المقررة في عقد العمل ونظام العمل السعودي لإنهاء عقد العمل.
إن مقدار التعويض عن الفصل التعسفي في السعودية، يتمثل في العقد غير المحدد المدة بأجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، وأما في العقد المحدد المدة فيتمثل بدفع الأجرة عن المدة المتبقية من العقد، ويجب ألا يقل التعويض بكافة الأحوال عن أجرة شهرين من الأجر الشهري الأخير الذي كان يتقاضاه العامل.
يسقط حق العامل في الفصل التعسفي بالتقادم إذا ما مضى 12 شهراً على انتهاء علاقة العمل بينه وبين صاحب العمل، أو إذا ما ثبت ارتكابه لأخطاء أو مخالفات تستوجب إنهاء عقد عمله وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن التساؤل: تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع، والتي وضحنا من خلالها كيفية إثبات الفصل التعسفي والحقوق المترتبة على ذلك.

مؤكدين على كل من لديه قضية فصل تعسفي أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين العماليين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، يمكنك الاتصال مع المكتب عبر الرقم: 0591813333.

اقرأ المزيد عن: التعويضات الممنوحة بالفصل التعسفي، واستئناف حكم مكتب العمل، وقد تحتاج إلى استشارة محامي مكتب العمل.

4/5 - 3289

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع