+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على عقوبة التخبيب في السعودية؟

أبريل 15, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة التخبيب

تعتبر عقوبة التخبيب في القانون السعودي من العقوبات حديثة العهد، ففي الآونة الأخيرة انتشرت هذه الظاهرة بكثرة مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي. مما دفع الكثير من المتضررين إلى التساؤل عن عقوبة التغرير بالشريك.

والتي ينتج عنها تدمير عائلة كاملة، وكيفية ثبوت قيام المُخبب بقول أو فعل يؤدي لتدمير العلاقة الزوجية والاسرة. فإن كنت ممن يرغب بمعرفة المزيد عن هذه الظاهرة تابع معنا لتعرف باقي التفاصيل.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية من محامٍ خبير في دعاوى التخبيب في السعودية، سارع بالتواصل مع مكتب الصفوة، عن طريق النقر على زر الواتس أب أسفل الشاشة.

ما هي عقوبة التخبيب في السعودية؟

يعتبر التخييب في النظام السعودي جريمة يعاقب عليها القانون بأشد العقوبات، وللتَخبيبِ صور كثيرة، أكثرها شيوعًا وشرًا، هي إفساد قلب المرأة الصالحة على زوجها بهدف التفريق بينهما لسبب ما، فالتفريقُ بين الزوجين من المحرمات.

وحسب الشريعة الإسلامية فإن عقوبة التخبيب بين الزوجين في السعودية هي الحبس مع التعزيز، وقد استُمِدَتِ العقوبة من التشريع الإسلامي، وهذا يعني أن العقوبة تخضع لسلطة تقدير القاضي الذي قد يتشدد في العقوبة أو يخففها، تبعًا لوقائع الجريمة وحيثياتها وأحوال المخبب العقلية والجسدية والنفسية.

ووفقًا لعقوبات المحاكم السعودية ونظام الإجراءات الجزائية نجد أنها تتلخص في العقوبتين التاليتين:

  1. الحبس الدائم، إذا لم يتراجع المُخبب عن أفعاله ولم يُظهر الندامة.
  2. الحبس المؤقت لمدة عامين تقريبًا، إذا تاب المخبب عن فعله وتراجع عنه.

في كلتا العقوبتين يحكم القاضي أيضاً بجلد المخبب بحسب الحال. وهذه السلطة التقديرية لخبرة القاضي مآلها إلى اختلاف جسامة التخبيب حسب صور المجني عليهم التالية:

  • التخبيب بين الزوج وزوجته، ولديهم أطفال، وتعتبر أخطر جرمًا وأشد عقوبةً.
  • التخبيب بين الخطيبين، أقل جسامةً.
  • التخبيب بين الموظفين، مما يسبب الطرد من العمل.

التخبيب في النظام السعودي

ما هي شروط رفع قضية تخبيب؟

إن جريمة التخبيب لا يٌنظر بها أمام القضاء إلا بناءً على ادعاءٍ شخصيٍ من قبل المجني عليه، حينها يضاف الحق العام إلى الحق الشخصي في حال ثبوت الجريمة.

ولكي تقبل المحكمة دعوى التخبيب في السعودية يجب توافر مجموعة من الشروط في كل من المدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى، وأهم هذه الشروط:

الشروط المرتبطة بالمدعي:

  1. أن ترفع الدعوى من قبل صاحب العلاقة، أو ممن له مصلحة.
  2. أن يكون المدعي مؤهلًا قانونيًا وذو صفة، أي أن يكون متضررًا بشكل مباشر من التخبيب، (الزوج أو الزوجة).
  3. تنتفي المصلحة من رفع الدعوى إذا حدث الطلاق لسبب غير التخبيب أو قبل حدوث التخبيب، وغالبًا سيتم رفضها.
  4. التفريط في الحياة الزوجية، والسماح للشريك بالتواصل مع الغرباء، يسقط حق رفع الدعوى.

شروط مرتبطة بالمدعى عليه:

  1. أن ترفع الدعوى ضد من قام بجرم التخبيب، وأن يكون مدركًا وعاقلًا وقاصدًا للجريمة.
  2. عند وجود مخبب آخر، تقام الدعوى لكل واحد منهم، إلا إذا كان المخبب الآخر مجرد مساعد للمُخبِبِ الأساسي، عندها يعتبر شريكًا.

شروط مرتبطة بموضوع الجريمة:

  • الركن المادي للجريمة: تقديم كافة الأدلة المادية والثبوتيات التي تؤكد قيام المخبب أفعال خداع وتغرير وغش بهدف تفريق الزوجين.
  • الركن المعنوي: نيَّةُ المُخبِّبِ ومَقصدهِ التفريق بين الزوجين، كإعطاء وعد للزوجة بالزواج منها في حال انفصالها عن زوجها.

ولا بد قبل ذلك من إثبات جريمة التخبيب، والذي تحتاج إلى تقديم أدلة وبينات وإثباتات، ولا يمكن فرض عقوبة التخبيب في القانون السعودي دون إثبات ارتكاب التخبيب.

وعادةً يتم إثبات التخبيب في السعودية من خلال:

  1. شهادة الشهود والذين يقرون بحصول التخبيب.
  2. اعتراف الفاعل بجريمة التخبيب، وهنا يُعتَدٌ بالرسائل النصية ورسائل التواصل الاجتماعي كدليل في إثبات الجريمة.

الاسئلة الشائعة:

هو إفساد شخص علاقة بين شخصين، عن طريق استعمال كل أساليب الخداع والتخريب، ويقال خُبِبَ فلان أي أُفسِدَ، والتخبيب في القانون يجمع بين أفعال الإفساد، والخديعة، والخبث، والغش.
التخبيب هو من الأمور التي حرمها الإسلامي، والدليل قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- (ليس منا من خبَّبَ امرأًة على زوجها أو عبدًا على سيده)، كما يصنف كجريمةٍ جنائيةٍ يعاقب عليها القانون في حال اكتمال أركانها المادية والمعنوية.
من خلال تقديم بلاغ إلى أقرب مركز شرطة، أو رفع القضية عن طريق موقع ناجز الإلكتروني التابع لوزارة العدل في السعودية، وتعبئة نموذج صحيفة الدعوى وتقديمها للمحكمة المختصة.
للتخبيب ثلاث انواع هي:
1. التخبيب بالكلام: القيام بشكل مباشر وعلني بذكر عيوب الطرف الآخر بهدف زرع الكره والحقد والتفرقة.
2. التخبيب بالفعل: استعمال الأساليب المختلفة التي تفسد العلاقة الزوجية.
3. التخبيب بالإيحاء: القيام بتصرفاتٍ معيَّنةٍ بشكلٍ غير مباشر، تسبب في تشكيك الزوجين ببعض، وإحداث دمار وانشقاق في علاقتهم.

إلى هنا نختم مقالنا عقوبة التخبيب، ونتمنى أن نكون قد وُفقنا في شرح معنى التخبيب وعقوباته وشروطه وأركانه، التي بمجرد توافرها يمكنك رفع دعوى على المخبب ووضعه في السجن.

ولا تنسى أنه يمكنك في أي وقت التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والحصول على استشارة محامي متخصص بقضايا الأحوال الشخصية وأمور العلاقات والعقوبات.

كما يمكنك الاطلاع على موضوعات أخرى مثل صحيفة دعوى طلاق في السعودية، وأيضاً تحدثنا عن استشارة محامي طلاق في السعودية، وهناك موضوعات أخرى قد تهمك منها محامي احوال شخصية جدة.

4.9/5 - 4068
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع