دعوى التخبيب في النظام السعودي

دعوى التخبيب في النظام السعودي - طريقة اثبات التخبيب - طريقة رفع دعوى التخبيب

إن من حق أحد الزوجين رفع دعوى التخبيب في النظام السعودي على كل شخص يسعى ليحرض عليه شريكه، وأن أي عبارة تؤدي إلى التحريض يمكن أن تُقام ضدها دعوى تعزير.

وهنا يلجأ كل من الزوج أو الزوجة إلى المحامي المختص لإثبات دعوى التخبيب أولاً ومن ثم رفع القضية، من خلال توكيل المحامي المختص، حيث يقوم المحامي برفع دعوى التخبيب والتبليغ عن المدعى عليه.

إن قضايا التخبيب السعودية من القضايا التي سببت كثيرٌ من المشكلات في الحياة الزوجية بين الزوجين، أو إفساد العلاقة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي عبر الانترنت، وبالتالي ينتهي التخبيب بدمار الأسرة، عدا عن ذلك لما للآثار النفسية التي قد تلحق بالزوجة أو الأطفال. ولما للتخبيب من أضرار على الأسرة فالنظام السعودي أتاح رفع دعوى التخبيب في النظام السعودي.

وفي الفترة الأخيرة وجدنا أن وزارة العدل تصرح عن وجود الكثير لمثل هذه القضايا في المملكة العربية السعودية، لذلك تعتبر مثل هذه القضايا من الجرائم التي يجب أن يُعاقب عليها النظام السعودي والتعامل معها بشكل جدي وحاسم لتجنب تفكك الأسرة.في مقالنا هذا سوف نتحدث عن دعاوى التخبيب في النظام السعودي، وماهي المسؤولية الجنائية في التخبيب وطريقة اثبات مثل هذه الدعوى.

كما يمكنكم طلب استشارات قانونية في كل ما يخص قضايا التخبيب في النظام السعودي من قبل فريق من أفضل محامين المملكة.

ستجد في هذا المقال ما يلي:

  • مقدمة بسيطة عن التحبيب.
  • المسؤولية الجنائية في التخبيب.
  • طريقة اثبات التخبيب
  • رقم التبليغ عن التخبيب.
  • نموذج لائحة دعوى تخبيب.

مقدمة بسيطة عن التخبيب | ما هو التخبيب؟

التخبيب في اللغة العربية، كلمة تعني (الخداع والتدمير)، من خلال تدمير البيوت وتفكك العلاقات الأسرية، وهو خطيئة وذنب عظيم، وحُرم شرعاً كما جاء في الحديث الشريف: (عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله وعليه وسلم: “ليس منّا من خبب امرأة على زوجها أو عبداً على سيدة”).

بالتالي فإن التخبيب تعتبر خطورته في أنه بمثابة اليد المساعدة لإنجاح مهمة تدمير الأسرة والتفريق بين الزوج والزوجة.

من أشكال التخبيب الأكثر شيوعاً في مجتمعنا.

  • مثل اغراء أحد الزوجين الشرعيين بدعوته إلى الزنا سواءً كانت بإثارته أو تشجيعه حتى يكرهه شريكه الشرعي.
  • أو قد تتأثر الزوجة باهتمام أحد الأشخاص غير الشرعيين بالكلام المؤثر لعاطفتها من خلال رسالة أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فقد يكون لربما زوجها مشغولاً بكسب العيش ولا يملك وقتاً أن يقدم اهتمامه ويمطرها بكلمات الحب طوال الوقت، أو لم تسمح له الفرصة أن يقدم لها الهدايا.
  • ومن أمثلة التخبيب الشائعة، أنه قد تذكر امرأة للزوجة أوجه القصور في زوجها من خلال مقارنتها مع زوج صديقتها أو امرأة أخرى، بالرغم أنه قد يكون زوجها جيد جداً إلا أنها تقارن بأوجه القصور في زوجها.
  • أن يفسد رجل زوجة رجل آخر، وبالتالي يؤدي هذا الافساد إلى الطلاق أو تفكك الأسرة.

المسؤولية الجنائية في التخبيب

المسؤولية الجنائية في القضايا الجزائية تعني تحمل الإنسان نتائج أفعال محرمة التي يأتيها مختاراً، وهو مدرك لنتائجها، فمن أتى بفعل محرم وهو لا يريده كالمغمى عليه أو المكره، هنا لا يسأل جنائياً عن فعله، ومن أتى بفعل محرم وهو يريده ولكن لا يدرك معناه كالطفل أو المجنون لا يُسأل أيضاً جنائياً عن فعله.

إذاً تقف المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية على ثلاثة أسس رئيسية:

  • الأولى: أن يأتي الإنسان فعلاً محرماً.
  • الثانية: أن يكون الفاعل مختاراً.
  • الثالثة: أن يكون الفاعل مدركاً.

فإذا وجدت هذه الأسس الثلاثة وجدت المسؤولية الجنائية، وأسس المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية لا تختلف عن أسس المسؤولية الجنائية في القانون.

لمزيد من التفاصيل يمكنك الحصول على استشارة قانونية جنائية من خلال الضغط على أيقونة الاتصال أو أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

إذاً ما هي عقوبة التخبيب شرعاً؟.

التخبيب في الشريعة الإسلامية هو افساد الزوج على زوجته من قبل شخص ما سواءً كان من قبل رجل أو امرأة، فالرجل الذي يقدم الكثير من المغريات للزوجة غير الشرعية، والمرأة التي تهدف إلى افساد حياة زوجين وتدميرها من خلال الفتن للزوج غير الشرعي.

هنا الإسلام ينهي أي نوع من الفساد بين الزوجين بمختلف أشكاله ويحرمها شرعاً، حيث كثير من الإشارات والأدلة من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة تنهي وتحرم التخبيب بين الزوجين لأي غرض.

حيث كانت عقوبة التخبيب شرعاً في الإسلام السجن حتى الموت ما لم يتوب عن فعله، وحال تاب الفاعل فعقوبته بالسجن، وتقدر مدة سجنه من قبل المشرع أو القاضي المشرع حسب ما يراه مناسباً، وهذه العقوبة يؤخذ بها في دعوى التخبيب في النظام السعودي.

المسؤولية الجنائية في التخبيب في القانون.

  • أولاً: في حال إقامة علاقة بين المخبب والزوجة، وهنا ليس المقصود بالعلاقة الجنسية، وإنما مجرد إقامة علاقة تواصل من أي نوع سواء كان هذا التواصل على شكل محادثات أو مكالمات أو أي نوع من العلاقات التي يحاول فيها الرجل افساد العلاقة بين الزوجين، وفي حال اثبات وجود هذه العلاقة فإن الرجل يُعاقب بأنه مخبب ويُقيم علاقة غير شرعية مع امرأة متزوجة، وهنا الشرط الأساسي في رفع دعوى التخبيب في النظام السعودي هي سوء النية، وحتى إن كان الأمر من أقرب الأشخاص.
  • ثانياً: عندما يطرح المخبب موضوع الطلاق بين الزوجين بدل من الصلح بينهما كحل للمشكلة في حال كان خلاف، وهذا هو الأساس.

في حال تم ثبوت كافة الأدلة يتم رفع دعوى التخبيب في النظام السعودي كدعوى قضائية ويكون الحكم بالعقوبة إما بالجلد أو بالسجن أو يعاقب بالعقوبتين معاً، حسب النظام السعودي.

إن العقوبة الجنائية في قضايا التخبيب في النظام السعودي يترك الأمر للمشرع، حيث يحدد العقوبة المناسبة حسب الضرر الذي يراه في القضية، وبناءً على معطيات كل قضية تحدد العقوبة.

فبعض القضايا تم الحكم من القاضي بالحكم بالسجن وقد تصل المدة لمدة عامين والجلد، في حال تم اثبات الافساد بين الزوجين سواءً كان هذا الأمر من قبل الرجل أو الامرأة.

قد يهمك أيضاً: عقوبة شارب الخمر في السعودية.

طريقة اثبات التخبيب.

كثير من الناس ما تتعرض لقضايا التخبيب من دون معرفة كيف يتم اثبات مثل هذه القضايا، وكيفية رفع دعوى تخبيب.

  • عندما يثبت أن الرجل (المخبب) أنه على علم من أن المرأة التي له علاقة معها متزوجة قبل التحدث معها.
  • عندما تثبت أن المرأة (المخببة) أن الرجل الذي لها علاقة معه متزوج، وتتعمد لإثارة الفتنة بينهم ليقع الطلاق (كأن تدفع المرأة المخببة صديقتها أو أي امرأة أخرى لها صلة معها أن تترك زوجها أو ترفض طاعته).

في كلا الأمرين فإن التخبب نوعين، نوع مباشر يتم من خلاله مباشرة بالطلاق، والنوع الثاني غير مباشر يتم عمل بعض الأفعال من أجل تدهور العلاقة بين الزوجين، أو تقديم بعض المغريات التي قد تثير أحد الزوجين مما يجعل كل منهما في إساءة من الآخر، والنوعان من التخبب محرمان في الشرع والقانون ويعاقب المخبب أو المخببة عليهم حسب النظام السعودي.

يمكن القول أن اثبات دعوى التخبيب يمكن أن تتم بأي وسيلة مثل رسائل الجوال أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو شهادة الشهود.

حيث ينص قانون “التخييب” في المملكة العربية السعودية على أنه يمكن للزوج أن يرفع دعوى تخييب ضد الرجل الذي يعرف زوجته، كما يحق للزوجة أن تقيم دعوى تخييب ضد المرأة التي تعرف زوجها، كما يمكن للزوجة أن ترفع دعوى قضائية ضد المتهمة العشيقة بتهمة “التخييب” وافساد العلاقة الزوجية، حيث تتراوح عقوبة المتهمة بين الغرامات والتعزير والسجن حسب الحالة.

اقرأ أيضاً: عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في السعودية.

رقم التبليغ عن التخبيب

بدأت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية باستخدام الوسائل الالكترونية للتبليغات القضائية ولكافة أنواع القضايا، على أن يتم التبليغ في ثلاث حلات:

  1. (عبر رسائل نصية): أن يتم التبليغ عبر رسالة نصية ويتم ارسالها إلى الهاتف النقال للمبلغ، ويشترط في ذلك أن يكون موثقاّ لدى الجهة المعنية.
  2. (عبر البريد الالكتروني): يتم التبليغ عبر الرسالة من خلال البريد الالكتروني للشخص المعني، إذا كان مجال البريد مدون في عقد الدعوى بين الطرفين، على أن يكون الموقع الالكتروني موثوقاً من قبل الجهة الحكومية.
  3. (أو عبر الأنظمة الآلية الحكومية): يتم التبليغ عبر أحد الحسابات المسجلة في الأنظمة الآلية في الحكومة.

وتؤكد وزارة العدل أن إضافة للبيانات والمعلومات التي يجب أن يتضمنها التبليغ في صحيفة الدعوى، يتم أيضاً إضافة رقم الهوية للمدعى عليه أو من يقدم التبليغ ضده، وهذا يكون توفير العبء على المدعي أو على من يقوم بطلب التبليغ.

نموذج لائحة دعوى تخبيب في النظام السعودي.

نموذج دعوى تخبيب

النموذج الأول:

صاحب الفضيلة قاضي محكمة الأحوال الشخصية…………………..المحترم.

المدعي:…………………….. المدعى عليه:…………………………

جهة الدعوى:

أعرض لفضيلتكم على لسان موكلتي بأن موكلتي …………..هي زوجة ومدخولة بصحيح العقد الشرعي إلى المدعى عليه……..المذكور، ولا تزال الزوجية الشرعية صحيحة قائمة بينهما حتى الآن،

وحيث أن المدعى عليه يوجه إليه تهمة إقامة علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى، وتخبيب هذه المرأة على زوجها من خلال التحريض والتمرد عليه والتأفف منه في حال تدخله في شؤونها الشخصية والخاصة، وبالتالي قد حررت هيئة التحقيق والادعاء العام في مدينة جدة لائحة ضد المتهم، بسبب تخبيب المرأة على زوجها، مما أدى إلى تشتيت الأسرة وتفككها، وبما أن وحسب القانون السعودي وفي الشرية الإسلامية أن تخبيب المرأة يعني افساد حياتها الزوجية، وهو جرم محرم ويعاقب عليه شرعاً وقانوناً.

لذا ألتمس من مقام محكمتكم الموقرة الحكم لموكلتي………المذكورة على المدعى عليه ………..المذكور

وتفضلوا بقبول الاحترام والتقدير

الاثباتات…………..

حرر في:…/……/……..

اليوم:………..التاريخ……….                                      المحامي:………………..

 

نموذج دعوى التخبيب

النموذج الثاني:

صاحب الفضيلة القاضي:……………..المحترم.

المدعي:………………………..المدعى عليه:…………………..

موضوع الدعوى: (افساد المرأة على زوجها) أي تخبيب المرأة على زوجها.

أعرض على فضيلتكم على لسان موكلي السيد……………المذكور اسمه أعلاه، أن زوجته الشرعية قامت بالتخبيب (افساد العلاقة الزوجية) على زوجها، حيث قام أحد الأشخاص بإغراء الزوجة بالمال أو ما سواه، والتحدث معها أحاديث غير شرعية وتحريض الزوجة على مضارة زوجها، وكان الغرض من ذلك التفريق بيني وبين زوجتي، حتى يتصل بها. وبما في ذلك من الاثم في الشريعة الإسلامية، وعملًا بالقانون التخبيب في المملكة العربية السعودية، أن يحق للزوج إقامة دعوى التخبيب، وهي الدعوى التي أتاح النظام السعودي رفعها على الشخص الذي قام بتحريض زوجة المدعي، ساعياً لإفساد العلاقة بين الزوجين.

لذا ألتمس من مقامكم الحكم لموكلي ب…………………..

وتفضلوا بقبول كل الاحترام والتقدير

الاثباتات:…………………..

جدة في …../……../……………..

الخاتمة.

في نهاية مقالنا عن دعوى التخبيب، نجد أن التخبيب محرم في الشريعة الإسلامية وفي القانون، وهو من كبائر الذنوب، كما أن التخبيب من فعل الشيطان، ومن قبائح الذنوب “افساد قلب امرأة على زوجها، والعبد على سيدة”.

وحيث أوضح المشرع في وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، أن هناك كثير قضايا الطلاق بسبب التخبيب وهي ناتجة عن تحريض طرف آخر أو ثالث بين الزوجين، والمشرع في المملكة العربية السعودية حرص على صيانة الأسرة، لذلك لم ينص النظام السعودي على عقوبة جنائية ضد المدعى عليه أو المتهم وإنما وضع عقوبة شرعية تعزيرية يقررها القاضي ناظر الدعوى ويقدرها، ويدخل المتهم إما بالسجن أو الجلد أو العقوبتين معاً.

أفضل مكتب محاماة في جدة، خبراء في القانون الجنائي، والعقاري والتجاري والبنوك، استشارات قانونية في جميع القضايا القانونية، أفضل المرافعات في المحاكم، وأعلى نسب نجاح في مختلف القضايا، أصولاً في القانون وفي الشريعة الإسلامية.

اتصل الآن على الرقم 0595911136

أو يمكنك التواصل عبر الواتس أب 00966595911136

اقرأ أيضاً:

اجراءات رفع دعوى طلاق للضرر في السعودية.

استشارات قانونية في الطلاق.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *