استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

ما هي عقوبة التخبيب؟

آخر تحديث: 29 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
التخبيب

“الكذبة كرة ثلجية تكبر كلما دحرجتها” هذه حقيقة لا يمكن تفاديها، وتظهر نتائجها جلية عندما تكون بين الأزواج. فمن يلجأ إلى التخبيب؟ لاشك بأن غايته بكل تأكيد هي الوصول لنتائج كارثية تدمر أسرة بكاملها.

فما الذي يدفع إلى مثل هذه الأفعال التي تؤذي الآخرين؟ هل هو الحقد أم الكره أم اللذة بدمار عائلات؟! تبقى الإجابة مجهولة.

ولكن الإجابة التي سنقدمها لكم لهذا اليوم ستكون حول هذا الأمر من الناحية القانونية فما هي عقوبته، وحكمه.

وما الفرق بين فهل هذا الأمر من قبل الزوج على زوجته وفعل الأمر من قبل الزوجة على الزوج.

أسئلة كثيرة ومواضيع مهمة سنخبركم عنها من الناحية القانونية والشرعية فابقوا معنا.

يمكنكم طلب المشورة من محامي أحوال شخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب رفع قضية بهذا الأمر.

أو يمكنكم التواصل معنا من خلال خدمة محامي واتس اب لطلب الاستشارة القانونية بأي وقت أردتم. هل تريد الاستفسار حول كل شيء يتعلق بالتخبيب؟ انقر هنا للاتصال بنا.

أولاً: ما هو التخبيب؟

هو قيام شخص ما بإفساد رابطة بين شخصين مستخدماً أساليب الخداع والغش والتغرير، وذلك لنزع وفصم عُرى تلك الرابطة وإنهاء العلاقة القائمة بينهما.

ومن هذا التعريف العام وبناءً على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إنه قد يكون بإفساد العلاقة الزوجية بين الزوجين، أو بين العامل وصاحب العمل.

وصورة تحريض العامل على صاحب العمل قد أخذت صوراً مشروعة في العصر الحديث بسبب تطور عقد العمل. وتوجه غالبية الدول لحماية العامل الضعيف إزاء صاحب العمل القوي.

فإن الصورة الأنصع والأخص لهذا الأمر هي فعل الأمر من قبل الزوجة على زوجها أو فعل الأمر من قبل الزوج على زوجته. وهذا يقودنا لأن نعرف عن هذا الأمر سواءً الخاص أو الزوجي على النحو التالي:

قيام شخص بإفساد العلاقة الزوجية بين الزوجين من خلال خداع أحد الزوجين أو التغرير به أو غشه لترك الزوج الآخر وطلب الطلاق، وبالتالي هدم مؤسسة الأسرة الناشئة بينهما نتيجة عقد الزواج.

ثانياً: التخبيب في القانون السعودي

اعتبره المشرع السعودي جريمة يعاقب عليها القانون بأشد العقوبات. فهو وفقاً للقانون السعودي يعتبر من القضايا الجنائية الوصف، وقد استمد المشرع السعودي الوصف الجرمي لهذا الفعل من أحكام الشريعة الإسلامية.

والتي تعدُّ المصدر الأول للتشريع في السعودية، وقد بيّن المشرع السعودي الأركان اللازمة لجريمته، وطرق إثبات الأفعال الجرمية لذلك.

أركان جريمة هذا الفعل:

ذكرنا أن جريمته تعتبر جريمة جنائية، مع أن بعض قوانين الدول الأخرى تسميها بجريمة الإغواء وتعتبرها جريمة قد ترقى للوصف الجنائي.

وذلك إذا ما رافقتها ظروفاً مشددة، كممارسة أفعال الخداع على قاصر أو شخص يتصف بضعف مداركه العقلية، وتقوم جريمته كفعل جنائي على ركنين (مادي ومعنوي):

  • الركن المادي:

وهي أن يقوم الفاعل بإتيان الأفعال المستوجبة لحصوله، وهي أفعال الخداع والغش والتغرير. كأن يقوم بالتواصل مع الزوجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويحضّها على رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة.

وذلك من خلال إغراءها بالزواج منها ومنحها ما تريد من أموال، أو أن يخدعها بأنه يملك الكثير من المال، وما عليها إلا طلب الطلاق ليتزوج بها، فإذا انتفى قيام الفاعل بهذه الأعمال فلا جريمة ولا عقاب.

  • الركن المعنوي:

وهو أن يقوم الفاعل بالأفعال المذكورة سابقاً وهو بكامل إرادته ووعيه لما يفعل. أي أن يقوم بتلك الأفعال وهو حر الإرادة لم يمارس عليه أي نوع من الإكراه المادي أو المعنوي ليقوم بذلك.

وأن يكون عالماً بأنه يمارس فعل هذا الأمر على الزوج في زوجته. فإذا لم يكن لديه علم بالزواج فلا جريمة ولا عقوبة، وأن يكون مدركاً لعواقب فعله.

وأن تتجه نيته وقصده لحصول النتيجة الجرمية لفعل هذا الأمر وهي التفريق بين الزوجين.

ثالثاً: عقوبة التخبيب في القانون السعودي

ما هي عقوبته أو كم مدة سجن فاعليه وفق القانون السعودي؟ إن القانون السعودي لما جرمه لم يتركه بدون عقاب رادع، فلما كانت جريمته جريمة جنائية الوصف فقد كانت عقوبتها في السعودية هي:

الحبس مع التعزير مستمداً تلك العقوبة من الشريعة الإسلامية الغرّاء، وهذا يعني أن عقوبة جريمته تعود للقاضي الناظر في الدعوى.

فالعقوبة تخضع لسلطة القاضي التقديرية الذي قد يتشدد في العقوبة أو يخفف منها. وفقاً لوقائع الجريمة وظروفها وأحوال المخبب.

وبالنظر للعقوبات التي حكمت بها المحاكم السعودية نجد أنها تنحصر في العقوبتين التاليتين:

  1. الحبس الدائم حتى الموت في حال لم يتراجع المخبب عن فعلته ولم يتب عنها.
  2. الحبس المؤقت لمدة قد تصل لعامين إذا تاب المخبب عن فعله وتراجع عنه.

وفي كلتا العقوبتين يحكم القاضي أيضاً بجلد المخبب بحسب الحال.

رابعاً: حكم التخبيب

  • إذا كان يوجد أية علاقة بين الزوجة والمخبب. والمقصود هنا مجرد إقامة علاقة تواصل وليس إقامة علاقة زوجية سواءً كان التواصل عن طريق المكالمات أو المحادثات أو أي نوع أخر من العلاقات التي يحاول من خلالها الرجل تخريب العلاقة الزوجية بين الطرفين.

حيث يتم عقاب الرجل بأنه مخبب ويقيم علاقة غير شرعية وغير صحيحة مع امرأة متزوجة، ففي حال إثبات وجود هذه العلاقة.

  • أما حكمه في حال طرح المخبب موضوع الطلاق والانفصال بين الزوجين بدل من استعمال أسلوب الصلح بينهما لحل الخلاف والنزاع الحاصل بينهما.

فبذلك يتم رفع دعوى قضائية في النظام السعودي اذا ما ثبتت جميع الأدلة، ويكون الحكم والعقوبة إما بالسجن أو بالجلد أو يمكن أن يعاقب بالعقوبتين معاً.

عقوبة هذا الفعل شرعاً:

بحسب أحكام الشريعة الإسلامية فإن أي نوع من الإفساد بين طرفين هو حرام شرعاً. وهناك الكثير من الآيات في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة تحرم وتنهي هذا الفعل بين الزوجين لأي سبب كان.

أما عقوبته شرعاً في الإسلام فكان الحكم بالسجن حتى الموت وذلك إذا لم يتب الشخص عن فعلته. أما في حال تاب الشخص فإن عقوبته بالحبس يتم تحديدها من قبل القاضي المشرع والذي يراه مناسباً.

 

خامساً: المسؤولية الجنائية في التخبيب

المسؤولية الجنائية في القضايا الجزائية تعني تحمل الإنسان نتائج أفعال محرمة التي يأتيها مختاراً، وهو مدرك لنتائجها. فمن أتى بفعل محرم وهو لا يريده كالمغمى عليه أو المكره، هنا لا يسأل جنائياً عن فعله.

ومن أتى بفعل محرم وهو يريده ولكن لا يدرك معناه كالطفل أو المجنون لا يُسأل أيضاً جنائياً عن فعله. إذاً تقف المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية على ثلاثة أسس رئيسية:

  • الأولى: أن يأتي الإنسان فعلاً محرماً.
  • الثانية: أن يكون الفاعل مختاراً.
  • الثالثة: أن يكون الفاعل مدركاً.

فإذا وجدت هذه الأسس الثلاثة وجدت المسؤولية الجنائية، وتجدر الإشارة إلى أن أسس المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية لا تختلف عن أسس المسؤولية الجنائية في القانون.

لمزيد من التفاصيل يمكنك الحصول على استشارة قانونية جنائية من خلال الضغط على أيقونة الاتصال أو أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

سادساً: شروط رفع قضية التخبيب

إن رفع قضية بهذا الأمر يستلزم منا بيان الشروط الواجب في توفرها في كل من المدعي والمدعى عليه وفي موضوع الدعوى نفسها:

  • الشروط المتعلقة بالمدعي:

يجب أن يتقدم باستدعاء الدعوى، كما يجب أن يكون ذا صفة ومصلحة وأن يكون أهلاً في الادعاء، فالصفة هي أن يكون المدعي من وقع عليه الجرم وذلك محصور بالزوج أو الزوجة.

والصفة لا تغني عن السير في الدعوى إذا لم يكن هناك مصلحة في رفعها. فإذا وقع الطلاق قبل البدء بأفعاله من قبل المخبب، أو لم يكن هو سبب الطلاق، فليس هناك مصلحة في رفع قضية بالأمر.

وأخيراً يجب أن يكون أهلاً لرفع الدعوى فمن يفرط في حياته الزوجية، ويرضى بأن تقوم زوجته بالتواصل مع الأجانب يفقد حقه في رفع الدعوى.

  • الشروط المتعلقة بالمدعى عليه:

يجب أن تقوم الدعوى ضد المخبب نفسه، أي من قام بالفعل، وكونه فعل جرمي ينطلق من نفسية الفاعل فهو أكثر التصاقاً بشخصه، لذلك لا يمكن اتهام شخص آخر بفعله إلا المخبب ذاته.

فإذا قام شخص آخر بفعله فإنه يكون مخبب آخر وهكذا. وبالتالي تقام الدعوى على أكثر من مخبب إلا إذا قام الشخص الآخر بمساعدة المخبب الأساسي على أفعاله فعندها يعتبر شريكاً، وإذا حرضه يعتبر محرضاً.

والمخبب قد يكون شخصاً أجنبياً عن الزوجة يحاول إغوائها والإيقاع بها لنفسه أو لغيره. وقد يكون قريباً للزوجة كشقيقها أو ابن عمها، وقد يكون رجلاً أو امرأة كأن تكون أخت الزوجة أو أمها.

وقد يقع من قبل امرأة على الزوجة بإغواء الزوج لتطليقها والزواج بها، وكل هؤلاء ترفع الدعوى بحقهم على حد سواء.

  • الشروط المتعلقة بموضوع التخبيب:

وهنا لا يتم رفع الدعوى إلا إذا كانت الأفعال المشكلة للجرم تنحصر في أفعاله المتمثلة في الخداع والغش والتغرير. وأن تقع هذه الأفعال من شخص معين على أحد الزوجين لغاية هدم العلاقة الزوجية.

سابعاً: طرق إثبات جريمة التخبيب

في الواقع يتم إثبات وقوع هذا الجرم من خلال إثبات ركنيه المادي والمعنوي على حدٍ سواء، ويتم إثبات الركن المادي لهذا الأمر من خلال قيام الفاعل بالأفعال المادية المؤدية لوقوعه.

وذلك من خلال أن يتقدم الزوج المدعي للقاضي برسائل التواصل الاجتماعي. مثلاً التي تظهر استخدام الفاعل لوسائل الخداع والتغرير لجعل زوجته تنفر منه وتطلب التفريق.

ويمكن إثبات ذلك بشهادة الشهود أو باليمين أو بالإقرار. بل يمكن إثبات ذلك من خلال العلاقة ما بين المخبب وزوجة المخبب عليه كأن يكون المخبب أخت الزوجة أو أمها.

ويتم إثبات الركن المعنوي من خلال بيان أن المخبب على علم تام بقيام الزوجية بين الزوج المخبب عليه، والزوجة محله، وأنه واعٍ ومدرك لما يقوم به.

وأن نيته الجرمية وقصده الجرمي قد انصرفا للحصول على النتيجة الجرمية، وهي التفريق بين الزوجين، والمثال على ذلك: أن يقوم المخبب بوعد زوجة المخبب عليه بالزواج.

أو أن تقوم أم الزوجة بفعل هذا الأمر على زوج ابنتها من خلال وعدها بتزويجها من رجل آخر أفضل من زوجها الحالي.

باختصار يمكننا القول بأنه نوعين، نوع مباشر يتم من خلاله مباشرة بالطلاق، والنوع الثاني غير مباشر يتم عمل بعض الأفعال من أجل تدهور العلاقة بين الزوجي.

أو تقديم بعض المغريات التي قد تثير أحد الزوجين مما يجعل كل منهما في إساءة من الآخر.

والنوعان من هذا الأمر محرمان في الشرع والقانون ويعاقب المخبب أو المخببة عليهم حسب النظام السعودي.

يمكن القول إن إثبات دعوى يمكن أن تتم بأي وسيلة مثل رسائل الجوال أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو شهادة الشهود.

حيث ينص قانون “التخييب” في المملكة العربية السعودية على أنه يمكن للزوج أن يرفع دعوى تخييب ضد الرجل الذي يعرف زوجته، كما يحق للزوجة أن تقيم دعوى تخييب ضد المرأة التي تعرف زوجها.

كما يمكن للزوجة أن ترفع دعوى قضائية ضد المتهمة العشيقة بتهمة “التخبِيب” وإفساد العلاقة الزوجية. حيث تتراوح عقوبة المتهمة بين الغرامات والتعزير والسجن حسب الحالة كما ذكرنا أعلاه.

ثامناً: حكم تخبيب الزوج على زوجته

انصرفت الشريعة والقوانين إلى تجريم وعقاب كل من قام بالفعل على الزوج في زوجته. ولكن ماذا لو حدث العكس كأن خببت امرأة على الزوجة في زوجها من خلال خداعه والتغرير به وإغوائه لطلاق زوجته والزواج منها؟

وقد يقوم بهذا الفعل أم الزوج أو أخته من خلال تنفير الزوج من زوجته وتزيين طلاقها وتحبيبه بالزواج من امرأة أخرى، وهنا تعاقب المرأة المخببة على الزوجة بزوجها بنفس عقوبة الرجل المخبب على الزوج بزوجته.

ولكن ما حكم الزواج الناتج عن جريمته؟ فقد يخبب رجل على الزوج في زوجته، فيحصل الطلاق ثم يتزوج بها. هنا اختلف الفقهاء في صحة هذا الزواج.

فقد رأى جمهور الفقهاء أن الزواج صحيح، بينما رأى الحنابلة والمالكية أن الزواج باطل لأنه ناتج عن معصية وكبيرة من الكبائر.

تاسعاً: رفع دعوى تخبيب على أم الزوجة

إن أكثر حالاته تأثيراً في الحياة الزوجية هي الحالات التي تقع من الأقارب، وبشكل خاص أقرب المقربين من الزوجين وعلى رأسهم أم الزوجة، فالأم أقرب ما تكون من ابنتها ولها كبير الأثر عليها في حياتها الزوجية.

فإذا لم تتقِ الله الأمُّ في ابنتها وزوج ابنتها فإنه سيكون لها الدور الأكبر في خراب عشهم الزوجي. لذلك أولّى المشرع السعودي بفعل هذا الأمر من قبل أم الزوجة على زوج ابنتها أهمية كبيرة.

فقد تقوم أم الزوجة من خلال تدخلها بحياة ابنتها بهدم الحياة الزوجية، وأكثر ما يتم ذلك من خلال تحقير الزوج بعين ابنتها، أو مقارنته بزوج أختها. أو حثها في حالة الخلاف والذهاب إلى بيت أهلها في عدم العودة لبيت زوجها.

وهنا يحق للزوج أن يرفع دعوى بالأمر ضد أم زوجته (حماته) وصيغتها على الشكل التالي:

نموذج دعوى تخبيب في النظام السعودي:

صاحب الفضيلة قاضي محكمة.…….. حفظه الله.

المدعي:……. المدعى عليه………

موضوع الدعوى: تخبِيب أم الزوجة على ابنتها

أعرض لفضيلتكم ما يلي:

إن موكلي متزوج بزوجته وفق عقد زواج شرعي صحيح وموثق برقم…. تاريخ  /  /  ، وقد أنجب موكلي من زوجته على فراش الزوجية ثلاثة أولاد.

إلا أنه نتيجة تدخل أم زوجته (حماته) في حياتهما الزوجية بتحريض ابنتها على موكلي الزوج وإظهار عيوبه والانتقاص من قيمته.

بالإضافة لوعدها بتزويجها من رجل آخر تزعم أنه أفضل من زوجها الحالي، مما أدى لملء قلب ابنتها اتجاه زوجها لتطلب الطلاق، وهذا الأمر يدخل في أفعال هذا الإثم.

لذلك جئت ألتمس من مقام محكمتكم الموقرة بقيد الدعوى لديكم ودعوة أم الزوجة وابنتها لأقرب جلسة، والحكم لموكلي……على المدعى عليهما زوجته وأمها.

وتفضلوا بقبول الاحترام والتقدير.

النموذج الثاني:

صاحب الفضيلة قاضي محكمة الأحوال الشخصية………..المحترم.

المدعي:…….. المدعى عليه….……

جهة الدعوى:

أعرض لفضيلتكم على لسان موكلتي بأنها……..هي زوجة ومدخولة بصحيح العقد الشرعي إلى المدعى عليه……..المذكور، ولا تزال الزوجية الشرعية صحيحة قائمة بينهما حتى الآن.

وحيث أن المدعى عليه يوجه إليه تهمة إقامة علاقة غير شرعية مع امرأة أأخرى.

وتخبيب هذه المرأة على زوجها من خلال التحريض والتمرد عليه والتأفف منه في حال تدخله في شؤونها الشخصية والخاصة.

وبالتالي قد حررت هيئة التحقيق والادعاء العام في مدينة جدة لائحة ضد المتهم بسبب فعل الأمر من قبل المرأة على زوجها، مما أدى إلى تشتيت الأسرة وتفككها.

وبما أنه وحسب القانون السعودي وفي الشريعة الإسلامية إن فعل هذه المرأة يعني إفساد حياتها الزوجية، وهو جرم محرم ويعاقب عليه شرعاً وقانوناً.

لذا ألتمس من مقام محكمتكم الموقرة الحكم لموكلتي………المذكورة على المدعى عليه ………..المذكور

وتفضلوا بقبول الاحترام والتقدير.

الاثباتات……….

حرر في:…/……/……..

اليوم:………..التاريخ……….                                      المحامي:………………..

النموذج الثالث:

صاحب الفضيلة القاضي:..…..المحترم.

المدعي:……..المدعى عليه:…………..

موضوع الدعوى: (إفساد المرأة على زوجها) أي تخبيب المرأة على زوجها.

أعرض على فضيلتكم على لسان موكلي السيد…………المذكور اسمه أعلاه أن زوجته الشرعية قامت بالفعل (افساد العلاقة الزوجية) على زوجها.

حيث قام أحد الأشخاص بإغراء الزوجة بالمال أو ما سواه، والتحدث معها أحاديث غير شرعية، وتحريض الزوجة على مضارة زوجها، وكان الغرض من ذلك التفريق بيني وبين زوجتي حتى يتصل بها.

وبما في ذلك من الإثم في الشريعة الإسلامية، وعملاً بقانون التخبيب في المملكة العربية السعودية أنه يحق للزوج إقامة دعوى به. وهي الدعوى التي أتاح النظام السعودي رفعها على الشخص الذي قام بتحريض زوجة المدعي.

ساعياً لإفساد العلاقة بين الزوجين. لذا ألتمس من مقامكم الحكم لموكلي بـ………..

وتفضلوا بقبول كل الاحترام والتقدير.

الاثباتات:………..

جدة في …../……../…….

عاشراً: رقم بلاغ التخبِيب

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتسهيل إجراءات رفع دعوى من خلال فتح المجال لتقديم الشكوى إما بشكل مباشر للمحكمة.

أو عبر الوسائل الإلكترونية من خلال منصات تقديم الشكوى إلكترونياً سواء عبر الرسائل النصية بواسطة الهاتف النقال، أو عبر البريد الإلكتروني للمشتكي. أو عبر المواقع الإلكترونية للوزارة التي تقبل الشكاوى والدعاوى بمختلف أشكالها.

وبعد رفع دعوى بالأمر وزارة العدل أو صحيفة الدعوى المتعلقة به، تقوم وزارة العدل بتوثيق تلك الشكوى أو الدعوى بواسطة رقم تسجيل يتم حفظها به يسمى رقم بلاغ الدعوى.

وهنا سيكون رقم البلاغ، وبعدها تقوم الوزارة بإرسال إشعار برقم الدعوى للمدعي، مع التأكيد على ضرورة أن يذكر المدعي في صحيفة الدعوى كافة المعلومات اللازمة من اسم المدعى عليه وعنوانه وغير ذلك.

الأسئلة الشائعة

سنقدم لكم إجابة سريعة عن بعض الأسئلة التي تردنا:

3441 إجابة سؤالنا هي أنه يثبت عبر الدلائل الصريحة التي تكون بصورة رسائل أو عبر تسجيلات الصوتية، كما يجب أن يقدم المدعي ما يمتلك من إثبات بأن طرف آخر عمل هذا الأمر. بعد ذلك تنظر المحكمة بما تم تقديمه من الدلائل، ليتم معرفة هل أدت تلك الدلائل إلى الأمر أم أنها لم تؤد لذلك.

اضف تعليق

4489 حقيقة الأمر هي ان يتعرف الزوج على امرأة مما يؤدي للطلاق هو الأمر الذي نهى الشرع عنه، والقانون يعاقب عليه، كما أنه يعد من الجرائم الموجبة للتعويض بالنسبة للمرأة المطلقة، وذلك بتعويضها عن الألم النفسي والضرر المعنوي الذي أصابها بعد حصول طلاق غير مبرر إلا نتيجة طيش أو نزوة رجل.

اضف تعليق

5537 لم يحدد القانون غرامة صريحة ومحددة للأمر بل إن الأمر متروك لطبيعة القضية وما يراه القاضي بحسب المعطيات المتواجدة أمامه كونها تختلف من قضية لأخرى.

اضف تعليق

6585 إن عقوبته هي عقوبة تعزيرية، حيث يتم تحديدها من قِبل القاضي وفقاً لأبعاد الجريمة، ويمكن أن تتراوح العقوبة بين السجن من مدة /30/ يوم إلى /3/ أشهر ويمكن أن تكون الجلد، ويكون التعزير أعلى بحال صاحب الفعل وجود علاقة محرمة.

اضف تعليق

7633 في الواقع إنه ليس فقط بين الأزواج ولكن أكثر الآيات بالقرآن الكريم وما جاءت به الأحاديث النبوية الشريفة هي التحريم والنهي عنه بين الأزواج.

اضف تعليق

خاتمة.

بهذا ننهي مقالنا التذي تحدثنا من أوضحنا من خلاله ما هو التخبيب وكيف يتم رفع قضية به، إضافة لحكمه وعقوبته، كما ذكرنا الفرق بين تخبيب الزوج على زوجته وفعل هذا الأمر من قبل الزوجة على زوجها، على أمل أن نكون قد وافيناكم بكل ما هو مهم.

إن كان لديكم أي استفسار فإننا ضمن مكتب الصفوة على يسعدنا تواصلكم معنا كما أننا على استعداد لتقلي كافة استفساراتكم.

كما قد يهمكم العديد من الأمور ذات الصلة في مدونتنا، ألا وهي رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة، محامي للمطلقات، كما قد تهتم بالنفقة على الأولاد بعد الطلاق، عبر اللجوء إلى محامي للحضانة، وقد يهمك استئناف حكم نفقة في السعودية.


المراجع:

  • نظام الإجراءات الجزائية – تفاصيل النظام.
  • نظام الأحوال الشخصية.
  • وزارة العدل- المملكة العربية السعودية.
4.9/5 - 3524

8 ردود على “ما هي عقوبة التخبيب؟”

  1. Avatar of فاطمة سعيد يقول فاطمة سعيد:

    السلام عليكم..دعوى التخبيب تتطلب محامي؟

  2. Avatar of مشاعل حمود يقول مشاعل حمود:

    ابي أرفع دعوه تخبيب كيف

  3. Avatar of عبدالله العنزي يقول عبدالله العنزي:

    طيب الان ازالو شكوى التخبيب من موقع ناجز ومن المحاكم والنيابه ولا نستطيع تقديم شكوى تخبيب فما هو العمل

  4. Avatar of العنزي يقول العنزي:

    السلام عليكم
    هل يمكن ان اقدم شكوى تخبيب في اخت واخو الزوجه لتخبيبها واسقاط حملها و جعلها تختلق المشاكل وانا متأكد ولكن ماعندي دليل واطلب منهم اليمين وطبعا تم فسخ النكاح وانحرمت من كل حقوقها لعدم ثبوت دعواها سوى للكره ولكن متأكد من تخبيبها وبيننا طفل

  5. Avatar of mariam يقول mariam:

    ارغب برفع دعوى تخبيب + دعوى فسخ نكاح ،، هل من الافضل ان ارفعهم سوا ام يجب علي رفع تخبيب ومن ثم الانتظار

  6. Avatar of ام حور يقول ام حور:

    ابي ارفع قضيه تخبيب لشخص يحرض زوجي ضدي ويفسد العلاقه بيننا

  7. Avatar of مرضي الزهراني يقول مرضي الزهراني:

    كيف ارفع دعوى تخبيب !!!؟؟؟ مع اني حاولت ارفع الدعوى عن طريق ناجز في محكمة الاحوال الشخصية بس مالقيت طريقه …ارجو الرد منكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع