+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى مطالبة كفيل غارم

مارس 22, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى مطالبة كفيل غارم

كثيرًا ما يواجه المحامين دعاوٍ مثل دعوى مطالبة كفيل غارم، والتي تحتاج محامين ذوي خبرة عالية. لذا يقدم محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل الخدمات الاستشارية لضمان العدل والمساواة، وإعادة الحق لأصحابه.

وهذا ما يجعل مكتب الصفوة من أفضل مكاتب المحاماة في السعودية. والذي يمتلك فريق عمل متكامل متخصص بالأعمال البنكية، ومزود بمعارف وخبرات عالية بالقوانين المالية و الأنظمة المصرفية.

لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة إذا أردت رفع دعوى لمطالبة كفيل غارم، فقط تواصل على تطبيق الواتس اب من هنا.

دعوى مطالبة كفيل غارم.

يعتبر الكفيل وسيطًا بين المدين والدائن، ويتلخص دوره في ضمانه للمدين أن يقوم بدفع ما يترتب عليه من التزامات مالية للدائن.

وفي حال تخلفه عن دفع المبلغ يقوم الكفيل الغارم بدفع قيمة المبلغ المتفق عليه، وفي حال تخلّف الأخير أيضًا، يمكن للدائن رفع دعوى مطالبة الكفيل الغارم لتحصيل حقه، لذا يحتاج الدائن لمحامي تحصيل ديون.

يحق للدائن أن يقوم برفع هذه الدعوى نتيجة تخلف الكفيل والمدين عن السداد، لكن ليس شرط أن يُحكم على الكفيل بالسجن، فهناك إجراءات أخرى يمكن أن يأخذ بها القضاء.

وفي قانون المملكة العربية السعودية، يعد إجراء السجن آخر إجراء يمكن اتخاذه في الدعوى، فبدلًا من ذلك يمكن أن يتم الحجز على أموال الكفيل أو منعه من السفر خارج البلاد أو التوقف عن التعامل معه ماليًا.

وبالنسبة إلى دعوى مطالبة كفيل غارم، فهي تحتاج لخبراء في القوانين البنكية والمصرفية، ليضمنوا إعادة الحق لأصحابه دون ظلم الطرف الآخر.

لذلك يمكن أن تضعوا قضاياكم بأمان بين أيدي محامي مكتب الصفوة للاستشارات القانونية. في حال وددتم رفع دعوى للمطالبة بكفيل غارم.

حيث أنهم يضمنون لكم حل هذه القضية وغيرها سواء بالحل الودي بين الطرفين أو القانوني، فهدفهم الأول والأخير هو إظهار الحق وإعادته لأصحابه.

هناك نموذج كفيل غارم استرشادي يمكن البناء عليه، وإضافة البنود اللازم توافرها حسب النوع والشروط والالتزامات المفروض تواجدها في كل عقد سواء عن غيره، وهذا ما يتضمنه النموذج التالي:

كفالة غرم وأداء أقر أنا الموقع أدناه بأن أضمن / (الاسم) ، (الجنسية) الجنسية بموجب (سجل مدني/إقامة) رقم ( ) وتاريخ__/__/__ هـ صادرة من (مكان الاصدار).

بأن أكفل السيد /(الاسم)، (الجنسية) الجنسية بموجب (سجل مدني/إقامة) رقم ( ) وتاريخ__/__/__ هـ صادرة من (مكان الاصدار) كفالة غرم وأداء غير مشروطة مستحقة الأداء فور مطالبة مؤسسة ……….في سداد المبلغ المدين به السيد ( ) والمترتب في ذمته ومقداره ( ) لصالح مؤسسة.

متى يجب مطالبة الكفيل للمكفول بنك التسليف؟

من حق الكفيل أن يرفع دعوى تخليص كفالة ضد المكفول، ضمن شروط محددة يجب توافرها قبل رفع دعوى التخليص من الكفالة، وهي:

  1. أن لا يكون المكفول معسر.
  2. أن يكون المكفول على قيد الحياة.
  3. أن تكون الكفالة بطلب وبإرادة المكفول وبإذن منه شخصيًا.

أحكام الكفيل الغارم.

الكفيل في العرف الاجتماعي هو الشخص الذي يقدم مساعدة لشخص آخر، كأحد أنواع ضمان سداد المبلغ الخاص بالدين أو بالقرض.

يمكن أن يكون الكفيل حاضرًا بشكل شخصي في القضايا التي تتطلب وجوده لشهادة أو لصفة ما، وفي أغلب الأحيان يكون الكفيل غارمًا أي يُفرض الالتزام بالقرض أو الدين في حال تخلف المكفول عن سداد المبلغ.

وفي الآونة الأخيرة تلقت المحاكم في المملكة العربية السعودية عدة دعاوى مثل دعوى مطالبة كفيل غارم. وفيها يصبح الضامن متهم.

علمًا أنه في كثير من الحالات يتجاهل المكفول الدين الذي عليه ويرمي حمل السداد على الكفيل، وكأنه في قرارة نفسه يقول: “يتحمله الكفيل”.

وفي هذه الحالة يكون حكم الكفيل الغارم بنص القانون السعودي إما أن يدفع ما عليه أو سيتم معاقبته، في حال لم يقدم الصيغة المكتوبة التي قام بالتوقيع عليها دون معاينتها أو دون أن يكون متأكدًا من تفاصيلها.

فالقانون في المملكة العربية السعودية يعاقب الكفيل الغارم في حالة تقاعسه عن السداد، وفي حال لم يتم الوصول إلى حلول وسطية لإرضاء الأطراف.

لكن لا يصح أن يكون الكفيل هو الجهة التي يرمي الدائن عليها عبء السداد دائمًا، إلا في حالات محددة كإفلاس المكفول أو إعساره، أو في حال تم طرده من عمله أو تعرضه لحادث ما قد يمنعه من السداد.

الأسئلة الشائعة.

فيما يلي إجابات كافية عن أهم الأسئلة الخاصة بمقالنا:

يعتبر النظام السعودي من أعدل الأنظمة القضائية وأكثرها تفردًا، وله شروط وأنظمة وإجراءات لا يعرفها المواطن السعودي الأصلي.

والكفيل الغارم هو الضامن المسؤول عن قيام المكفول بتسديد المبلغ المتفق عليه بالقرض أو الدين.

ويجب أن يتأكد من قيام المكفول بتسديد الدين كاملًا، ويمكن أن يكون الكفيل صديق أو أحد المقربين الذي يقدم خدمة كفالة شخص ما كنوع من الإجراءات القانونية الشكلية.

في هذه الحالة يمكن رفع دعوى تخليص ضد المكفول للتخلص من الكفالة، لكن بشرط أن تكون الكفالة بطلب من المكفول وليست تبرعًا من قبل الكفيل.

علمًا أن هذا الإجراء يساعد فقط على تجنب السجن وإيقاف الخدمات ولا تعفيك من العقوبة المالية.

ولكن يجب الانتباه عند قيامك بكفالة شخص آخر، والتأكد من جدّيته وأمانته لتجنب وقوعك في دعوى مطالبة بكفيل غارم من قبل الدائن.

في الختام، نجد أن دعوى مطالبة لكفيل غارم تحتاج لمن يعالجها بحذر، لأنه في أغلب الحالات يكون الكفيل بريء من تهتمه، لكنه قد وقع في شباك الاحتيال من قبل المكفول، الذي تقاعس عن دفع دينه ليرمي المسؤولية على الكفيل، ومن هنا تنشأ دعوى مطالبة كفيل غارم، التي يمكن أن تؤدي إلى السجن كآخر إجراء من إجراءات العقوبة.

وحرصًا على أن يعود الحق لأصحابه، ننصحكم باللجوء إلى مكتب الصفوة للمحاماة والذي يعد من أفضل مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية، والذي يقدم جميع الخدمات الاستشارية القانونية بحرفية وأمانة، فالهدف الأول والأخير لمحامي الصفوة هو تحقيق العدالة والإنصاف.

اقرأ أيضًا عن أفضل محامي تحصيل ديون، وكيفية رفع دعوى اي


المراجع:

الكفيل الغارم بالنظام السعودي

 

4.7/5 - 7622

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع