استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية

آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية في السعودية | مكتب الصفوة

تعتبر صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية مهمة جداً للدائن، حيث أن هذا الخطاب يعتبر وثيقة أو سند لتوثيق الدين. لذلك يجب الاهتمام بصياغة خطاب المطالبة بالمستحقات المالية اهتماماً كبيراً.

فهذا الخطاب يجب أن تكون صياغته متقنة من الناحية الشكلية والموضوعية، وأن يكون مدعماً بالعبارات والنصوص القانونية اللازمة.

والشروط المتوجب توافرها في صياغة تلك الخطابات تتطلب توكيل محامٍ مختص بذلك، فالصياغة القانونية تلعب دوراً هاماً في توضيح الحقوق المتبادلة وتحصيل الحق لمن يستحقه.

ومكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه العديد من المحامين والمستشارين القانونيين المتمكنين في صياغة أية خطابات، بشكل متقن من الناحية القانونية واللغوية بشكل لا يدعو للبس أو الغموض.

هل ترغب في الحصول على استشارات قانونية في المملكة العربية السعودية؟، اضغط هنا للتواصل مباشرة معنا.

صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية في السعودية.

إن خطاب المطالبة بالمستحقات المالية يجب أن تتم صياغته بشكل قانوني متقن، كونه يمثل سنداً يثبت المبالغ المستحقة بذمة المدين.

وسنقدم لك صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية. على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

خطاب مطالبة بمستحقات مالية مقدم من المقاول ……

إلى شركة …….. عنوانها ………

الموضوع: مطالبة بمستحقات مالية.

نص الخطاب:

لقد قمت بتنفيذ أعمال بناء لدى شركتكم بموجب اتفاقية الأعمال المبرمة معكم بتاريخ ….. /…..، وقد تم تنفيذ الأعمال بالكامل، وقد قامت شركتكم باستلامها وفق الكشوف المرفقة بخطاب المطالبة. وقد تم دفع جزء من المبالغ المستحقة لي بذمة شركتكم، وهي تعادل 70% فقط من قيمة تلك الأعمال.

لذلك يرجى سداد ال 30% المتبقية، علماً بأن تاريخ استحقاقها قد فات عليه أكثر من ثلاثة أشهر.

وأن هذا الخطاب يعتبر بمثابة إنذار لكم بسداد المبلغ المطلوب خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تبلغه إليكم، وإلا سنضطر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والمتمثلة برفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة.

حرر بتاريخ ……..

مقدم الخطاب المقاول ……..

التوقيع …….

البيانات المطلوبة لصياغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية.

إن خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة أو صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية يجب أن يتضمن بيانات أساسية محددة. وهذه البيانات تمثل فيما يلي:

    1. بيانات الجهة الدائنة كاملة، وتتمثل باسم الدائن الكامل، وعنوانه ورقم الهاتف.
    2. بيانات الجهة المدينة كاملة، وتتمثل باسم المدين بالكامل وعنوانه ورقم هاتفه، مع التركيز على صحة العنوان ليتم التبليغ بشكل صحيح إليه.
    3. موضوع المطالبة، وهو عنوان الخطاب، ويعتبر اختصاراً لنص الخطاب.
    4. نص الخطاب، ويتضمن شرحاً مختصراً لسبب نشوء الدين وبيان أن هناك تأخر في سداده.
    5. الطلبات وتتمثل في المطالبة بسداد الدين خلال فترة زمنية محددة.
    6. كتابة تاريخ تحرير خطاب المطالبة، ويعتبر ذلك ضرورياً إذا ما تضمن خطاب المطالبة نصاً يقتضي بدفع المستحقات المالية. وذلك خلال فترة زمنية من تاريخ تحرير هذا الخطاب، أو من تاريخ تبليغه للمدين.
    7. توضيح الجزاء المترتب لعدم سداد الدين، وغالباً ما يكون باتخاذ الإجراءات القانونية والمتمثلة برفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة.
    8. اسم مقدم الخطاب وتوقيعه وختمه إذا كان ممن لديه ختم.
    9. يمكن كتابة الخطاب يدوياً أي بخط اليد، إلا أنه من الأفضل أن يتم كتابتها على الكمبيوتر وطباعتها بشكل سليم.

شروط صياغة خطاب المطالبة بمستحقات مالية.

هل هناك شروط لصياغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية؟

نعم بالتأكيد، تتطلب صياغة خطاب المطالبة بالمستحقات المالية شروطاً خاصة تختلف عن كافة صياغة الخطابات، وهذه الشروط يجب مراعاتها والتأكد منها بدقة في صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية. وتتمثل بما يلي:

    1. يجب أن يكون الخط المكتوب به خطاب المطالبة واضحاً ومفصلاً ودقيقاً، خاصة إذا تم كتابته باليد لكي يتمكن قارئ الخطاب من استيعاب محتواه وفهمه.
    2. يجب التوضيح للمدين، بأنه قد ارتكب خطأ في عدم سداد الدين، وأنه لم ينفذ التزاماته التعاقدية.
    3. إذا كان هناك مادة قانونية يمكن الاستناد إليها، بحيث توضح أن المدين قد أخل بالتزاماته، فيتوجب ذكرها في متن الخطاب.
    4. لا بد من إضافة أية بيانات خاصة إضافة للبيانات الأساسية، إذا كانت توضح أية جوانب تفيد في استحقاق الدين.
    5. إرفاق أية وثائق أو مستندات يمكنها أن توضح المستحقات المالية المستحقة للدائن في ذمة المدين وتدعم مطالبات الدائن.
    6. من الأفضل أن يتم صياغة هذا الخطاب وتوجيهه باسم محامٍ يتم توكيله بذلك، فالمحامي له صفة داعمة للخطاب، ولذلك يمكنك التواصل مع محامي ممتاز جدة مكة السعودية.
    7. إذا ما أردت أن يكون خطاب المطالبة بالمستحقات المالية وثيقة رسمية أو سنداً رسمياً يمكن الاستناد إليه كدليل من أدلة الإثبات الواردة في نظام الإثبات السعودي. فمن الأفضل لك أن يتم صياغة ذلك الخطاب بإضافة المحضر إليه، وجعل ذلك المحضر هو من يبلغه للمدين.

خطاب مطالبة مستحقات مالية من شركة إلى شركة.

من المهم جداً التعرف إلى خطاب المطالبة بالمستحقات المالية المقدم من شركة إلى شركة أخرى. ففي ظل تطور الأعمال وتوجه أغلب ممن يعملون في الأعمال التجارية والصناعية لتأسيس شركات. فإن تلك المطالبات تزداد يوماً بعد يوم.

كما أن طبيعة العمل التجاري وعمل الشركات تتطلب الثقة والسرعة في العمل، بحيث يتم توقيع العقود بكل بساطة وربما تكون شروطها بسيطة جداً.

وعلاقة الشركات فيما بينها لا تختلف كثيرا عن علاقة الأفراد، فقد تتأخر هذه الشركات بدفع المستحقات المالية المترتبة عليها، مما يدفع بالشركة الأخرى إلى مطالبتها بتلك المستحقات.

والواقع أن خطاب مطالبة الشركة لشركة أخرى بالمستحقات المالية لا يختلف كثيرا عن مطالبة الأفراد لبعضهم البعض، فالبيانات المطلوبة في خطاب مطالبة الشركة لشركة أخرى بالمستحقات المالية. هي:

    1. البيانات الأساسية للشركة الدائنة، وتتضمن اسم الشركة وسجلها وعنوانها وأرقام هواتفها.
    2. البيانات الأساسية للشركة المدينة، وتضمن نفس تلك البيانات السابقة.
    3. يجب أثناء صياغة الخطاب مراعاة الصياغة الخاصة للشركات، والتي ربما تختلف من دولة إلى أخرى.
    4. تظهر أهمية النص القانوني في خطاب مطالبة الشركات لبعضها البعض أكثر منها في الخطاب الموجه ما بين الأفراد.
    5. يجب ذكر الجزاء المترتب على عدم دفع المستحقات المالية مع التنويه بذلك إلى أحكام نظام الشركات.
    6. يتوجب في نهاية الخطاب كتابة التاريخ، وأن يوقع على هذا الخطاب الشخص الذي يملك صلاحيات توجيهه وفقا لنظام الشركة، ولا بد من مهر هذا الخطاب بختم الشركة وتسجيله برقم وتاريخ لديها.
    7. من الأفضل في الخطابات المتبادلة بين الشركات أن يتم كتابتها على الكمبيوتر وطباعتها بشكل جيد، ولا يفضل كتابة تلك الخطابات بشكل يدوي.
    8. يجب أن تظهر الرسمية في صيغة الخطابات ما بين الشركات، وأن تكون مفهومة لكل الأطراف.

أسئلة شائعة حول خطاب المطالبة بمستحقات مالية.

1557 بالعودة لنظام التعاملات الإلكترونية السعودي، ولا سيما المادة التاسعة منه، والتي جعلت التعامل الإلكتروني أو التوقيع الإلكتروني مقبول كدليل في الإثبات إذا حقق سجله الإلكتروني الشروط المطلوبة في المادة الثامنة من هذا النظام.

اضف تعليق

773 الشروط تتثمل بما يلي: أولاً الصفة، أي يجب أن يرفع الدعوى صاحب الحق نفسه أو وكيله. ثانياً المصلحة، أي يجب أن تكون هناك مصلحة في رفع تلك الدعوى. ثالثاً ثبوت الحق المدعى به. رابعاً يجب أن يكون الحق المدعى به مشروعاً فلا يكون مثلاً ثمن ربا أو تجارة مخدرات.

اضف تعليق

ولقد وصلنا معك إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية في السعودية 2023.

أنصحك إذا ما كان لديك أي مطالبة بمستحقات مالية مهما كان نوعها أن يتم توكيل محامي مختص، لأن المحامي لديه القدرة على تجهيز صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية بالشكل القانوني الدقيق.

وإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه تقديم الخدمات القانونية اللازمة في صياغة كافة الخطابات المتعلقة بالمطالبة بالمستحقات المالية مهما كان نوعها، ولديه الإمكانية لرفع الدعاوى اللازمة بخصوصها.

نقترح عليك إغناء معلوماتك أكثر عن اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية، كذلك ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد. وأيضا بطلان سند لأمر 2022، بالإضافة إلى كم يأخذ محامي على قضية.


المصادر.

  • نظام الإثبات السعودي.
  • نظام التعاملات الإلكترونية.
4.8/5 - 6243

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع