استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

خطاب مطالبة بالسداد في السعودية

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
خطاب مطالبة بالسداد في السعودية
0
(0)

إذا كان لديك حقك مالي ثابت لدى المدين، فإنه يمكنك أن توجه له خطاب مطالبة بالسداد في السعودية. وذلك لتسديد مبلغ الدين قبل تاريخ محدد، مع إنذاره بأنك ستتخذ بحقه الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل ذلك المبلغ، وهي رفع الدعوى القضائية أمام المحكمة المختصة.

والواقع أن المعاملات المالية بين الدائن والمدين يشوبها الكثير من التعقيدات والأمور الحساسة. خاصة إذا كانت هناك علاقة صداقة أو علاقة قرابة.

لذلك ننصحك بأخذ الحيطة والحذر أثناء مطالبة مدينك بالسداد، حيث يتوجب عليك قبل أن تطالب ذلك المدين بالسداد أن تحصن نفسك بالوثائق والمستندات اللازمة حتى لا يفاجئك بأي أمر قد يجعله يماطل في دفع الدين أو أن ينكره جملة وتفصيلاً.

وسنحاول في هذا المقال أن نبين لك كيفية صياغة خطاب مطالبة بالسداد في السعودية، وصياغة خطاب تحصيل ديون وصياغة خطاب إنذار بالسداد. كما أننا ننصحك بقراءة المقالة حتى الكلمة الأخيرة لتستفيد الاستفادة الكاملة مما هو مكتوب في سطوره.

هل ترغب في استشارة محامي سعودي جدة؟، انقر هنا للتواصل معنا.

نموذج مطالبة بالسداد.

سنقدم لكم خطاب مطالبة بالسداد في السعودية ناتج عن مبالغ مالية مستحقة لأحد الأشخاص نحو شخص آخر، بسبب عقد تم إبرامه بينهما، يتضمن توريد مواد غذائية من الدائن إلى المدين. وذلك على النحو التالي:

طلب سداد مستحقات مالية.

بسم الله الرحمن الرحيم

من السيد …… المقيم ……

إلى السيد …… المقيم …….

إشارة إلى العقد المبرم بيننا، والمتضمن توريد مواد غذائية من قبلنا إلى مؤسستكم، وحيث أن العقد نص على أن الدفع يتم فور استلام كل شحنة.

وحيث أنك استلمت شحنتين على التتالي. الأولى كانت في يوم ….. تاريخ ….. والثانية كانت في يوم …… تاريخ …. ولم تسدد المبالغ المالية المطلوبة منك.

وحيث أن العقد يتضمن شرطاً جزائياً في حالة تأخر أي طرف في تنفيذ التزاماته بأن يدفع للطرف الآخر مبلغاً وقدره ……، وحيث أنك لم تقم بسداد المبلغ المطلوب حتى تاريخه.

فإنني أطالبك بدفع كافة المستحقات المالية المترتبة في ذمتك جراء تنفيذ العقد المبرم بيننا، كما أطالبك بمبلغ الشرط الجزائي أيضاً. وذلك خلال موعد أقصاه عشرة أيام من تاريخ استلامك لهذا الخطاب، وفي حال عدم السداد، فإننا سنضطر آسفين للجوء إلى القضاء والمطالبة بحقوقنا كاملة.

حرير بتاريخ ……

اسم مقدم الخطاب …..

التوقيع …..

صيغة خطاب تحصيل ديون.

إن أهم نقطة يجب الانتباه إليها عند توجيه صيغة خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة أو خطاب تحصيل الديون تتمثل في التأكد من صحة كافة البيانات المتعلقة بالمدين قبل إرسال الخطاب. وبالأخص اسمه الكامل وعنوانه بالتفصيل لغاية تبليغه بشكل صحيح.

كما ننصحك بمنح المدين فترة كافية للسداد، حتى لا تكون المطالبة تعجيزية لا يقوى على سدادها، ومن الأفضل لك أن حاول قدر الإمكان عدم التشهير بالمدين، أو أن تلجأ إلى التهديد، لأن ذلك ستكون له نتائج عكسية في تحصيل ديونك.

وإليك صيغة خطاب تحصيل ديون.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد ……… المقيم في ………

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أما بعد.

إشارة إلى الاتفاق المبرم بيننا على استئجار السيارة نوع …… لنقل البضائع الخاصة بمصنعكم الكائن في مدينة ….، وحيث أنك قد قمت بتحرير كمبيالات بالإيجار المستحق عن السيارة. وحيث أنك قد تأخرت في دفع الإيجار المستحق عن شهر …

فإنني أطالبك بدفع المستحقات الناتجة عن إيجار السيارة خلال مهلة أقصاها عشرة أيام من تاريخ تبليغك هذا الخطاب. وإلا سأضطر لاتخاذ الإجراءات القضائية بحقك بناء على الكمبيالات الموقعة لدي.

حرر بتاريخ ….

اسم مصدر الخطاب ….

التوقيع …..

لذا إذا كنت ترغب في تحصيل ديونك وصياغة خطاب مطالبة بالسداد في السعودية. لا تترد في التواصل مع أشطر محامي سعودي لاسترجاع الاموال.

خطاب إنذار بالسداد.

إذا كان لديك مبلغ مالي مستحق لدى أحد المدينين، فمن الأفضل أن توجه له خطاب مطالبة بالسداد في السعودية أو خطاب إنذار بالسداد. ولكن ما هو هذا الخطاب وكيف ستتم كتابته، وما العناصر التي يجب أن يتألف منها هذا الخطاب، وما البيانات الواجب ذكرها فيه؟

لذلك من الأفضل أن تلجأ إلى مكتب محاماة لمساعدتك في ذلك، ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية هو الخيار الأفضل لك. الذي يضم أهم المحامين المعتمدين من وزارة العدل السعودية، يقدمون لك الدعم اللازم ويوضحون لك العناصر والبيانات المطلوبة في خطاب الإنذار بالسداد. وهي على النحو التالي:

    • اسمك كموجه للخطاب بشكل مفصل مع ذكر عنوانك ورقم هاتفك.
    • اسم المدين الذي تطالبه بالسداد بشكل مفصل مع ذكر عنوانه التفصيلي ورقم هاتفه.
    • سبب نشوء الدين وهو أمر هام جداً. حيث يجب أن توضح سبب نشوء هذا الدين، كأن يكون ناتجاً عن عقد إيجار، أو عقد مقاولة، أو بموجب عقد بيع أو سند لأمر أو كمبيالة.
    • يجب أن توضح تاريخ استحقاق الدين، وأنه قد تأخر في سداده عن التاريخ المطلوب.
    • من الأفضل أن تمنحه مدة معقولة للسداد ليتمكن من تدبير أموره.
    • إنذاره باللجوء إلى القضاء في حالة عدم السداد.
    • وإذا كان سبب الدين من السندات الواجب تنفيذها فوراً لدى دائرة التنفيذ، فإنه يمكنك أن تنذره بالتنفيذ الفوري في حال عدم السداد، ومن السندات التنفيذية نذكر المبالغ المالية المحكوم بها من قبل المحكمة.

وإذا كنت تتساءل عن ما هي الطرق التي يتم بها تبليغ خطاب المطالبة بالسداد؟

إن طرق تبليغ خطاب المطالبة بالسداد متنوعة، حيث يمكن أن تتم عبر الفاكس أو عبر البريد الإلكتروني، ولكن إذا ما أردت أن يكون لها مفعول قانوني كبير فيما لو أردت رفع الدعوى فيما بعد، فمن الأفضل أن يتم التبليغ بواسطة المحضرين

أسئلة طرحها الآخرون حول خطاب مطالبة بالسداد في السعودية.

هناك حالات معينة مثل امتناع المستأجر عن دفع الأجرة، أو تأجير الغير من الباطن إذا لم يكن مسموحاً له في ذلك في العقد، تمنح المؤجر الحق في توجيه إنذار للمستأجر بشكل أصولي، سواء بخطاب مباشر من قبله، أو أن يتقدم بإنذار قانوني عن طريق المحكمة.

قد يوجه الدائن خطاباً أو إنذاراً بالسداد لمدينه، ويمهله مثلاً مدة شهر للسداد وإلا سيرفع دعوى قضائية بحقه أمام المحكمة، إلا أن نية الدائن وإرادته تتجه نحو رفع الدعوى، فيقوم بالتهرب من وجه المدين حتى لا يمكنه من سداد المبلغ المستحق وصولاً للدعوى. فهنا يمكن لهذا المدين أن يقوم بتوجيه إشعار بالدفع للدائن

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

خطاب مطالبة بالسداد في السعودية | خطاب تحصيل ديون 2023.

لا بد لنا من التذكير بضرورة اللجوء إلى محامٍ مختص في صياغة تلك الخطابات، وهذا الاختصاص موجود لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

فمكتبنا يضم فريق عمل متكامل من المحامين والمستشارين القانونيين المتمكنين في صياغة كافة الخطابات المتعلقة بتحصيل الديون بالشكل القانوني الدقيق. كما أنهم يقدمون لك النصائح القانونية عندما ترغب في تقديم نموذج رفع دعوى قضائية أو خطاب مطالبة بالسداد في السعودية وما يخص ذلك.

أحصل على تفاصيل ومعلومات عن اسعار المحامين في جدة، أيضا ما هي خطورة كتابة شيك بدون رصيد. بالإضافة إلى اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية، وكذلك بطلان سند لأمر 2022.


المصادر.

  • المعاملة المالية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 6719

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع