استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقوبة الزاني المحصن بالسعودية لعام 2023

آخر تحديث: 11 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة الزاني المحصن بالسعودية

شددت الشرائع جميعها سواء أكانت سماوية أم وضعية على عقوبة الزنا، وخاصة إذا وقعت من قبل شخص متزوج، وهو ما يسمى باللغة العربية المحصن. قد جاءت أحكام الشريعة الإسلامية شديدة بخصوص الزاني المحصن، وقد تم الاعتماد في المملكة العربية السعودية على هذه الأحكام فيما يتعلق بتلك الجريمة وغيرها من الجرائم الجنائية، ولذلك سنتحدث في مقالتنا هذه عن عقوبة الزاني المحصن بالسعودية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة الزاني المحصن في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

عقوبة الزاني المحصن بالسعودية

يمكننا أن نعرف جريمة الزنا بأنها: قيام علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا يحلان لبعضهما شرعاً.

أي حين تكون تلك العلاقة خارج نطاق الزواج، إذ الغاية من عقد الزواج في كافة الشرائع والقوانين، هو قيام أسرة بين رجل وامرأة من خلال التزاوج والتناسل وتربية الأولاد، وذلك حفاظاً على تركيبة المجتمع.

وبما أن النظام الجزائي السعودي يستند على أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بجريمة الزنا، فإن الشريعة الإسلامية اعتمدت المعيار الشخصي في عقوبة جريمة الزنا، ويتمثل ذلك المعيار فيما إذا كان الزاني متزوجاً أم غير متزوج، إذ جعلت عقوبة الزاني غير المتزوج أو الزاني غير المحصن الجلد مائة جلدة، وذلك تطبيقاً لقول الله سبحانه وتعالى في سورة النور، الآية الثانية:

((الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة)).

وحيث أن القضاء السعودي يعتمد على السوابق القضائية، فإن الأحكام المتعلقة بجريمة الزنا غالباً ما تشمل الجلد بعدد أقل من مائة جلدة، والحبس في نفس الوقت.

أما عقوبة الزاني المحصن بالسعودية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، فإننا نلاحظ عدم ورود عقوبة الزاني المحصن في القرآن، وإنما أُخذت من السنة النبوية، وهي الرجم حتى الموت مع اختلاف بين الفقهاء حول شروط تطبيق تلك العقوبة، وهي تمثل عقوبة الزاني المتزوج في الدنيا، أما في الآخرة فحسابه شديد.

وإذا ما رجعنا لأحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بتطبيق الحدود، وبشكل خاص حد الزنا، فإننا نلاحظ بأن المشرع الإسلامي قد فرض شروطاً قاسية لتطبيق تلك الحدود، بحيث إذا لم الأخذ بتلك الشروط حين النظر في جريمة الزنا، فإن نسبة الذين سيتم رجمهم ستكون نسبة ضئيلة جداً.

فالزنا تحكمه ظروف معينة يعود تقديرها للقاضي الذي ينظر في الدعوى، إذ قد يجد من الأفضل معاقبة الزاني المحصن بعقوبة تعزيرية من خلال الجلد والحبس فقط.

ونحن ما زلنا في انتظار صدور التشريعات الأساسية في المملكة العربية السعودية بعد صدور قانون الأحوال الشخصية، و نظام الإثبات، ولعل أهم نظام تنتظره المملكة هو النظام الجزائي، أو نظام العقوبات، والنظام المدني، أو نظام المعاملات المدنية.

والواقع أن تنفيذ حكم الرجم في السعودية، وهي الرجم حتى الموت لم يتم تنفيذها منذ عشرات السنوات، وإنما أغلب العقوبات هي الحبس والجلد، والتي غالباً ما تكون الجلد ما بين 50 إلى مائة جلدة والحبس من ستة أشهر إلى سنة بالنسبة للزاني غير المحصن، أما بالنسبة للزاني المحصن فإن عقوبته فيما لو  انطبقت عليه شروط الجريمة كاملةً هي الإعدام بلا شك، وهذه عقوبة الزنا في الدنيا، أما في الآخرة فالعذاب أليم.

أثر عقوبة الزنا على حقوق الإنسان

نظراً لإصدار شرعة حقوق الإنسان، والتي تم فرضها وفقاً لرؤية وغايات الدول الغربية، فإن عقوبة الزنا وفقاً لتلك الشرعة تعتبر مساساً بحقوق الإنسان وانتقاصاً منها.

وإذا ما رجعنا إلى القوانين والتشريعات في كافة دول العالم، فإن تلك القوانين قد عاقبت على فعل الزنا في حالة عدم التراضي، أما إذا وقع الزنا بالتراضي بين الطرفين فلا عقوبة، مع التنويه بأنه إذا كان الزاني متزوجاً أو محصناً، فإنه يحق للزوج الآخر رفع دعوى قضائية بذلك، قد تصل إلى الطلاق أو المطالبة بتعويض.

وبالتالي فإن ما تقصده شرعة حقوق الإنسان بعقوبة الزنا التي تمس حقوق ذلك الإنسان، هي عقوبة الزنا بالتراضي، بحيث إذا وقع بالتراضي بين الطرفين، فيجب ألا يتم معاقبتهما.

ولكن إذا ما نظرنا إلى المجتمعات عموماً، فإن جريمة الزنا تمس المجتمع بالدرجة الأولى، وذلك لأنها تؤدي لانتشار الفاحشة في المجتمع، كما تؤدي لضياع الأنساب، كما أن أغلب التشريعات السماوية وغير السماوية قد أكدت الحفاظ على الضرورات الخمس، ومنها النسل، وإن الحفاظ على النسل لن يتأتى إلا من خلال تحريم العلاقات غير المشروعة بين الرجل والمرأة خارج مؤسسة الزواج.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة الزاني المحصن بالسعودية

لنتعرف معاً على أكثر الأسئلة شيوعاً عن عقوبة الزاني المحصن بالسعودية:

4777 إذا ما رجعنا للأحكام القضائية الصادرة في السعودية بخصوص الحكم بسجن الزاني، فإننا نجدها تتراوح ما بين الستة أشهر إلى السنة، والجلد ما بين الخمسين جلدة إلى مائة جلدة.

اضف تعليق
7161 يتم إثبات جريمة الزنا بكافة وسائل الإثبات المنصوص عليها في نظام الإثبات السعودي الجديد، وعلى رأسها استجواب الزاني، أو الشهادة، أو الإقرار من الزاني بفعلته، أو بالقرائن، فالمرأة التي تحمل من غير زوج لا بد أنها زانية، وهذا يقودنا لبيان أن عقوبة الحمل الغير شرعي في السعودية هي نفس عقوبة الزاني غير المحصن.

اضف تعليق
1545 الزاني المحصن هو الزاني المتزوج، بينما الزاني غير المحصن هو الزاني غير المتزوج وتشمل العازب، والأرمل، والمطلق.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في إيصال المعلومات القانونية المفيدة فيما يتعلق بعقوبة الزاني المحصن في السعودية، وما آثار تلك العقوبات على حقوق الإنسان، وما هي عقوبة الزنا في السعودية 2022. مع التذكير بالخدمات القانونية الجليلة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في كافة القضايا، وعلى رأسها القضايا المتعلقة بجرائم الزنا.

نقترح عليك عقوبات أخرى مثل عقوبة الضرب في القانون السعودي، وكذلك عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية. وقد يهمك عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، وأيضاً عقوبة التهديد بالقتل. ما يمكنك الاطلاع على عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة.

كان عنوان مقالتنا لليوم: عقوبة الزاني المحصن بالسعودية 2023 – مكنب الصفوة للمحاماة.

4.8/5 - 6691

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع