+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما هي مدة التوقيف في مركز الشرطة السعودية

مايو 6, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة التوقيف في مركز الشرطة

هل ترغب بمعرفة مدة التوقيف في مركز الشرطة في السعودية، ومتى يجب نظاماً الإفراج عن المتهم، والتوقيف كم يوم يجب أن يكون، هذا ما ستتعرف عليه عزيزي القارئ من خلال هذا المقال.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية متخصص في القضايا الجزائية، تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فقط اضغط هنا.

كم مدة التوقيف في مركز الشرطة السعودية؟

إن مدة التوقيف في مراكز الشرطة يجب ألا تتجاوز 24 ساعة من تاريخ إلقاء القبض على المتهم، إذ يتوجب على عناصر الشرطة في ذلك المركز التحقيق مع المتهم، وفي حال ثبوت ارتكابه جريمة، أو ظهور دلالة على ذلك، يقوم مركز الشرطة بإحالة المتهم إلى النيابة العامة لاستكمال إجراءات التحقيق معه، ومن ثم الادعاء بالحق العام.

وحين يقوم مركز الشرطة بدور الضابطة الجنائية وفقاً لأحكام المادة 26 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، فإن صلاحيات تلك الضابطة تمنحه إمكانية الاستمرار في توقيف المتهم لمدة خمسة أيام، وبكافة الأحوال يجب ألا يبقى المتهم محجوزاً على ذمة التحقيق في مركز الشرطة أكثر من 180 يوماً.

مدة التوقيف في مركز الشرطة

ما هي مدة التحقيق في المباحث العامة؟

تعتبر المباحث العامة من الجهات المخولة بالقيام بإجراءات الضابطة الجنائية، مما يعني ضرورة تطبيق الإجراءات المتعلقة بالتحقيق مع المتهم وتوقيفه، بما يتوافق مع أحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودية.

وبالتالي فإن مدة التحقيق في المباحث الإدارية أو المباحث العامة حددها ذلك النظام بموجب أحكام المادة 109، بأنه يجب على المحقق أن يستجوب المتهم فوراً، وإذا تعذر ذلك يتوجب إيداعه في أحد مراكز التوقيف لحين التحقيق معه واستجوابه، بشرط ألا تزيد مدة الإيداع على 24 ساعة.

فإذا مضت تلك المدة، يتوجب على المسؤول عن مركز التوقيف إبلاغ رئيس الدائرة التي يتبع لها المحقق، إما أن تستجوب المتهم حالاً، أو تأمر بإخلاء سبيله.

كما نصت المادة 113 من نظام الإجراءات الجزائية على أنه إذا ظهر للمحقق دلائل تدل على ارتكاب المتهم لجريمة كبرى، أن يأمر بإيقافه لمدة خمسة أيام.

بينما نصت المادة 114 من ذلك النظام على إمكانية تمديد ذلك التوقيف لمدد متعاقبة، بشرط ألا تزيد مدة كل منها على 30 يوماً، وبكافة الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدة توقيف المتهم على 180 يوماً من تاريخ إلقاء القبض عليه، وعندها يجب الإفراج عنه أو إحالته إلى المحكمة.

وقد ميز نظام الإجراءات الجزائية السعودية ما بين الإفراج الواجب والإفراج الجوازي عن المتهم، حيث أكدت المادة ١٢١ من نظام الإجراءات الجزائية على أنه في حالات الإفراج الجوازي، وهي التي يجوز فيها للمحقق الإفراج عن المتهم، يتوجب على المتهم أن يعين له مكان إقامة يوافق عليها المحقق، ويعتبر ذلك المكان صالحاً لتبليغه للحضور في أي وقت يستدعيه المحقق.

الأسئلة الشائعة

إن مدة التوقيف الأولية على ذمة التحقيق هي 24 ساعة، فإذا ظهرت دلائل على ارتكاب المتهم لجريمة الكبرى، فإن مدة توقيفه ستكون خمسة أيام قابلة للتمديد عدة مرات، بحيث لا يزيد التمديد في كل مرة على 30 يوماً، وبمجموع قدره لا يتجاوز 180 يوماً، وعندها يتوجب إما الإفراج عن المتهم أو إحالته إلى المحكمة المختصة.
يتم الإفراج عن المتهم خلال 24 ساعة من إلقاء القبض عليه إذا لم يتبين ارتكابه للجريمة المتهم بها، أما إذا ظهرت بعض الدلائل على ارتكابه للجريمة، فيتم توقيفه لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد، وبكافة الأحوال يجب الإفراج عن المتهم بمرور 180 يوماً من تاريخ إيداعه مركز التوقيف أو إحالته إلى المحكمة المختصة.
إن مدة التحقيق في سجن ذهبان هي ذات المدة المقررة في أي سجن آخر فيما يتعلق بالتحقيق مع المتهم، وذلك وفق نظام الإجراءات الجزائية السعودي، بحيث لا تزيد مدة توقيفه على 24 ساعة، فإذا ظهرت دلائل على ارتكابه للجرم المتهم به، يمكن إصدار أمر بتوقيفه مدة لا تزيد على خمسة أيام قابلة تلك المدة للتمديد أكثر من مرة بحيث لا يزيد مجموع المدد على 180 يوما من تاريخ إلقاء القبض عليه.

وفي نهاية مقالتنا عن مدة التوقيف في مركز الشرطة، نرجو أن نكون وفقنا في بيان تلك المدة، ومتى يجب الإفراج عن المتهم، وما مدة تحويل القضية من النيابة للمحكمة، كما ننصح كل من لديه مذكرة استدعاء إلى أحد مراكز الشرطة، أن يوكل أفضل المحامين الجنائية المختصين بذلك من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ماذا يحصل في حال عدم حضور استدعاء الشرطة، وطلب حضور لقسم الشرطة في السعودية، بالإضافة إلى ما هي مدة حفظ القضية بالسعودية.

4.3/5 - 4087

5 ردود على “ما هي مدة التوقيف في مركز الشرطة السعودية”

  1. Avatar of محمد يقول محمد:

    السلام عليكم
    انا عندي شخص بتوقيف الشميسي بمكة
    الحكم طلع برائة،
    رحت لعند العمدة لاخراج اوراق الكفاله قال لازم الشركة الي كافلته هي الي تكفله للخروج،
    والشركة هي الي الخصم، وكلمت الشركة ورفضت

    ممكن تساعدني

  2. Avatar of ام احمد يقول ام احمد:

    نشكر لكم مقالتكم الجميلة

  3. Avatar of Shaya ali يقول Shaya ali:

    السلام عليكم عندي شخص ركب معه بسيارتة شخص ثاني والشخص الثاني معاة مادة مخدرة ومسكوهم والشخص الثاني اعترف ان العلبة تبعة والسائق لا علاقة له فيها ولا يعرف انها موجودة اساسا فما الإجراء القانوني بحق صاحب السيارة

  4. Avatar of حامد يوسف الجامع يقول حامد يوسف الجامع:

    السلام عليكم
    اذا تم ايقاف المتهم في النيابة بقضية مالية ثم افرج عنه لعدم ثبوت الادله هل المدعي – في هذه الحاله- ملزم قانونا بدفع تعويض للمتهم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع