+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عدم حضور استدعاء الشرطة في السعودية

مايو 1, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عدم حضور استدعاء الشرطة

يحق للشرطة في السعودية استدعاء أي شخص لاستجوابه أو لطلب شهادته، ويتساءل الكثير ممن يتم استدعائهم عن النتائج المترتبة في حال عدم حضور استدعاء الشرطة، وهو ما سنتحدث عنه ضمن هذا المقال إلى جانب بعض التفاصيل المهمة.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة، واضغط هنا ثم انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة.

هل يعتبر مخالفة عدم حضور استدعاء الشرطة؟

تعتبر الشرطة في السعودية من الجهات المكلفة بالقيام بأعمال الضبط الجنائي، وذلك وفقاً لأحكام المادة 26 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، حيث نصت تلك المادة على أنه يقوم بأعمال الضبط الجنائي بحسب المهام الموكلة إليهم، كل من أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام ومديري الشرطة ومعاونيهم في المدن والمحافظات والمراكز.

كما أكدت المادة 13 من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية السعودي، على أنه يقوم بأعمال الضبط الجنائي بالإضافة إلى مديري الشرطة، جميع الأفراد والأشخاص المكلفون بمعاونتهم.

بالتالي فإن عناصر الشرطة في السعودية مخولون بنفس المهام الموكول بها إلى أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام، وبالتالي يحق للشرطي المسؤول في المنطقة أن يصدر مذكرة استدعاء بحق أي شخص، بشرط أن تكون تلك المذكرة نظامية، ووفقاً للأحكام الواردة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

وإذا ما تم استدعاء شخص بموجب مذكرة من قبل الشرطة في السعودية، وقام ذلك الشخص بعدم حضور الاستدعاء، فإن ذلك يمنح الشرطة الحق في إصدار مذكرة توقيف بحقه، ومن ثم إلقاء القبض عليه.

وفي حال تم استدعاء شخص واستجوابه، وظهرت أدلة كافية للشرطة على أنه متهم بجريمة، فإن ذلك الشخص مضطر لأن يحدد مكان إقامة له لمراجعة الشرطة، ما لم تكن تلك الجريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، فعندها لن يتم الإفراج عنه.

فإذا ما تم تحديد منطقة إقامة المتهم وتم استدعائه ولم يحضر، فإن ذلك يشكل أيضاً جريمة يعاقب عليها النظام الجزائي السعودي، وهي جريمة عصيان أوامر السلطة، وتعتبر عقوبتها تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.

عدم حضور استدعاء الشرطة

أسباب استدعاء الشرطة

بعد أن عرفنا الإجراءات التي تحصل عند عدم حضور استدعاء الشرطة، يتكرر السؤال عن أسباب الاستدعاء: جاني استدعاء من المباحث، أو استدعاء من الشرطة، ما هي أسبابه؟.

تتعدد الأسباب التي تؤدي لقيام الشرطة باستدعاء أحد الأشخاص ونذكر منها:

  1. الاشتباه بارتكاب الشخص جريمة، وبالتالي يتوجب استجوابه والتحقيق معه، ويجب أن تكون دلائل الاشتباه قوية.
  2. شكوى أو بلاغ مقدم ضده بارتكابه لجريمة من الجرائم التي تستوجب التحقيق، وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية السعودي.
  3. إذا ما تم طلبه للإدلاء بالشهادة في جريمة يتم التحقيق بشأنها لدى الشرطة.
  4. وقوع حالة تلبس بالجريمة تستدعي إصدار أمر بحضور المتلبس بتلك الجريمة للتحقيق معه.
  5. يتم أيضاً استدعاء بعض الأشخاص إلى مركز الشرطة، للتعرف على أغراضهم المسروقة في حال إلقاء القبض على السارق.

الأسئلة الشائعة

يتم الاستدعاء من الشرطة من خلال رجال الشرطة، بحيث يصدرون رسالة استدعاء لشخص معين لاستجوابه والتحقيق معه، استناداً لشكوى أو بلاغ مقدم بحقه.
يتم استدعاء المتهم بموجب أمر من السلطة المختصة بذلك، وهي حق لكل من يقوم بأعمال الضبط الجنائي، وفقاً لأحكام المادة 26 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، الذين لهم الحق في إصدار مذكرة استدعاء للمتهم لاستجوابه والتحقيق معه.
تتحول الشكوى للنيابه بمجرد ورود شكوى أو بلاغ إلى أحد مراكز الشرطة، حيث يتوجب على رجال الضابطة الجنائية القيام بإجراء التحقيقات اللازمة وجمع المعلومات وتدوين كل ذلك في محضر، ومن ثم إبلاغ هيئة التحقيق والادعاء العام بذلك فوراً، وبعد استكمال التحقيقات اللازمة، يتم إحالة الشكوى للنيابة خلال 24 ساعة من تاريخ إيقاف المتهم واستجوابه.

وفي نهاية مقالتنا عن عدم حضور استدعاء الشرطة، نرجو أن نكون وفقنا في بيان العواقب القانونية المترتبة على عدم الحضور للشرطة، مع تأكيدنا على كل من وصلته رسالة استدعاء من النيابة العامة أو من الشرطة، أن يبادر فوراً لتوكيل محامي مختص بالقضايا الجزائية ليحضر معه جلسات التحقيق، وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن طلب حضور لقسم الشرطة، وأفضل محامي قضايا جزائية، بالإضافة إلى أبرز نماذج قضايا جنائية في السعودية.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/2 لعام 1435هـ.
4/5 - 4085

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع