استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة الزنا في القانون السعودي

آخر تحديث: 13 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة الزنا في القانون السعودي
4
(4)

سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم عن عقوبة الزنا في القانون السعودي، حيث تم أخذ تلك العقوبة من أحكام الشريعة الإسلامية. وإذا ما رجعنا إلى الأنظمة والقوانين في السعودية، فإننا سنجد توصيف جريمة الزنا وعقوبتها منتشرة في أكثر من قانون، ويعتمد بالدرجة الأولى على السوابق القضائية.

والواقع أن المملكة العربية السعودية في طور إصدار تشريعات أساسية، وهي نظام العقوبات العام، ونظام المعاملات المدنية، حيث سيضم نظام العقوبات العام توصيفاً لكافة الجرائم والعقوبات المقررة بشأنها.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة الزنا في القانون السعودي؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

ما هي عقوبة الزنا في القانون السعودي

كما قلنا إن القانون السعودي قد أخذ عقوبة جريمة الزنا من أحكام الشريعة الإسلامية، والتي ميزت ما بين عقوبة الزاني المحصن، والزاني غير المحصن. إذ أن عقوبة الزنا في القرآن لم ترد إلا في حالة الزاني غير المحصن الجلد وهي مائة جلدة، أو العقوبة التعزيرية وفقاً لما يقدرها القاضي، والتي تتضمن عقوبة مختلطة ما بين الجلد والحبس، وذلك تنفيذاً لقول الله سبحانه وتعالى في سورة النور الآية الثانية: ((الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة)).

بينما لم ترد عقوبة الزاني المحصن في القرآن، وإنما جاء النص عليها في السنة النبوية، وهي الرجم حتى الموت، أي الإعدام، وذلك تنفيذاً لأحكام الشريعة الإسلامية المعتمدة في نظام العقوبات السعودي.

والواقع أن عقوبة الزاني المحصن، وهي الرجم حتى الموت لم يتم تنفيذها منذ عشرات السنوات في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب الشروط القاسية التي فرضتها الشريعة الإسلامية لتطبيق تلك العقوبة على ذلك الزاني. إذ أن جريمة الزنا لها ظروفها وملابساتها التي يجب أن يدرسها القاضي دراسة مستقصية قبل أن يحكم على الزاني المحصن بالإعدام، أو بالرجم حتى الموت.

جريمة الزنا يحكمها الظرف الزماني والمكاني الذي تقع فيه، فقد يكون المتزوج في سفر بعيداً عن أهله، ويرتكب جريمة الزنا، فهنا حالته نفس حالة الزاني غير المحصن. كما أن تطبيق الشروط الكاملة التي نصت عليها الشريعة الإسلامية في جريمة الزاني المحصن، قد لا تؤدي إلى الحكم بعقوبة الرجم حتى الموت، أو الإعدام إلا على عدد قليل جداً من مرتكبي ذلك الفعل.

وإن عقوبة الزنا في القانون السعودي، هي عقوبة الزاني المتزوج في الدنيا، أما عقوبته في الآخرة ستكون شديدة جداً ما لم يتوب.

لتوضيح أكثر بإمكانك مشاهدة الفيديو التالي:

أنواع الزنا وحكم كل منها في السعودية

إذا ما حاولنا تصنيف جريمة الزنا وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، فإن أفعال الزنا تنقسم لقسمين، هما:

أولاً: الزنا الحقيقي أو ما يسمى بالزنا الأكبر: وهو إقامة علاقة جنسية كاملة بين الذكر والأنثى من غير زواج، أي لا يحلُّ كل منهما للآخر شرعاً.

ثانياً: الزنا المجازي أو الزنا الأصغر: وهو ما حدث به رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:

((كتب على ابن آدم حظه من الزنا، وهو مدرك ذلك لا محالة، فالعين تزني وزناها النظر، والأذن تزني وزناها السمع، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه)).

والزنا المجازي لا تعاقب عليه الشريعة الإسلامية، وبالتالي لا يعاقب عليه القانون السعودي، إلا إذا ترافقت به مظاهر التحرش، وعندها سيتعرض المتحرش للعقوبة المنصوص عليها في نظام التحرش السعودي.

والزنا الحقيقي هو الزنا المعاقب عليه، وينقسم أيضاً لقسمين، هما:

زنا المحصن، وزنا غير المحصن، ونقصد بزنا المحصن، زنا الرجل المتزوج، أما زنا غير المحصن فهو زنا غير المتزوج.

وإن حكم الزاني غير المحصن في القانون السعودي، هو الجلد بما لا يتجاوز مائة جلدة، والحبس من ستة أشهر إلى سنة، مع تشديد العقوبة في حالة ترافق الزنا بظرف مشدد، إذ أن حكم الزنا بالقاصر يعتبر أشد من الزنا بالبالغ الراشد. وأما الزاني المحصن فإن عقوبته تكون تعزيرية يعود تقديرها للقاضي، فإذا ما تبين للقاضي أن فعله يستوجب الإعدام أو الرجم حتى الموت، فإنه سيقضي بذلك.

طرق إثبات الزنا

إن وسائل إثبات جريمة الزنا في السعودية، هي ذاتها وسائل الإثبات الواردة في نظام الإثبات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 لعام 1443 هـ، حيث أن نظام الإثبات السعودي الأخير قد نصَّ على عدة وسائل في الإثبات، هي الأدلة الكتابية سواء أكانت رسمية أم عرفية، والأدلة الرقمية، وشهادة الشهود، والقرائن القانونية والقضائية، والإقرار، والخبرة، والمعاينة والعرف.

ونظراً لخصوصية جريمة الزنا، فإن كافة وسائل الإثبات تنطبق عليها وبالأخص وسائل الإثبات بالأدلة الرقمية، فإذا ما كان هناك صور تثبت الزنا، فإن الصورة تعتبر هنا بمثابة الجرم المشهود.

ولعل أقوى وسائل الإثبات على الإطلاق في جريمة الزنا، هي الإقرار اللفظي أو المكتوب أو المرسل برسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإذا ما أقر الفاعل بجرم الزنا فإنه سيثبت عليه الجرم ويعاقب.

كما يمكن إثبات جرم الزنا بالشهادة، إلا أن الشهادة في جريمة الزنا لها خصوصية، إذ تتطلب عدد استثنائي من الشهود، وهو أربعة شهود، كما ورد في قول الله سبحانه وتعالى بالآية الرابعة من سورة النور:

((والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً)).

وبالمقابل جعل شهادة الزوج على زوجته، أو الزوجة على زوجها في جريمة الزنا تعادل أربع شهادات، كما يمكن إثبات جريمة الزنا بالقرائن، ولعل أهم القرائن المعتمدة في إثبات جريمة الزنا، هي ظهور الحمل على امرأة غير متزوجة، أو إذا تزوجت وولدت لأقل من ستة أشهر.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة الزنا في القانون السعودي

فيما يلي أهم الأسئلة التي تتكرر دائماً حول محور حديثنا لليوم:

يسقط الحكم في قضايا الزنا إذا ما تنازل المدعي عن دعواه في حالة الادعاء الشخصي المباشر، ما لم يتم ضبط الزاني بالجرم المشهود. وكذلك يسقط الحكم في قضايا الزنا إذا مضت مدة التقادم اللازمة لرفع الدعوى دون أن يتقدم المدعي بدعواه.
إنه حكم المرأة الزانية المتزوجة، هو ذات حكم الرجل الزاني المتزوج، أو ما يسمى الزاني المحصن أو الزانية المحصنة، وإن عقوبته وفقاً للنظام السعودي هي الرجم، وذلك تطبيقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، والتي يمكن الاستعاضة عنها بالإعدام. وإذا ما كانت هناك ظروف ملابسة، فقد يتم الحكم بعقوبة تعزيرية هي الجلد والحبس.

وفي نهاية مقالتنا حول عقوبة الزنا في القانون السعودي نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم تلك الجريمة والعقوبة المقررة بشأنها، وما هي عقوبة الزنا في الإسلام موضحين عقوبة الزاني المحصن وكذلك عقوبة الزنا لغير المتزوجين في القرآن الكريم، وماهية حكم جلد الزاني في السعودية.

ونقترح عليك عقوبة الزاني المحصن بالسعودية لعام 2023، وكذلك نظام العقوبات الجديد. وقد يهمك عقوبة التهديد بالقتل، وأيضاً عقوبة الضرب في السعودية. كما يمكنك الاطلاع على عقوبة ترويج المخدرات السعودية.

فإذا ما كان لدى أحدكم دعوى تتعلق بجريمة الزنا، وتحتاج لتوكيل محامٍ مختص في تلك الدعوى، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه محامين مختصين في تلك القضايا.

كان عنوان مقالتنا لليوم: عقوبة الزنا في القانون السعودي 2023 – مكتب الصفوة للمحاماة.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

4 / 5. 4

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.7/5 - 7150

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع