+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة الضرب في القانون السعودي 2024

مايو 5, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كل ما يخص عقوبة الضرب في القانون السعودي

الضرب وفق القانون من الأفعال المجرمة والممنوعة، سواء تم على شخص عادي أو عسكري أو موظف، وفي مقال اليوم حول عقوبة الضرب في القانون السعودي، سنوضح عقوبة الضرب البسيط، والضرب باليد على الوجه، وأهمية التقرير الطبي لواقعة الاعتداء، لذا تابع معنا.

في حال كنت بحاجة طلب استشارة قانونية اضغط هنا لتحصل عليها من أفضل محامي خبير في السعودية، كما يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة، من خلال النقر على زر الواتس اب أسفل الشاشة، أو من خلال صفحة اتصل بنا.

عقوبة الضرب في القانون السعودي

بحسب المادة الثالثة عشر من نظام الحماية من الإيذاء، فإن عقوبة الضرب في السعودية هي معاقبة الجاني بالسجن من شهر إلى سنة، وبغرامة من 5000 إلى 50000 ريالًا سعوديًا، أو بإحدى العقوبتين، بحال ارتكبت الجريمة ضمن نطاق العنف الأسري.

أما بغير حالات، فإنه لا يحدد عقوبة محددة للضرب، لأنها عقوبة تعزيرية، تختلف تبعاً لحجم الضرر الحاصل ومقدار الإيذاء.

ومن ناحية أخرى، فإن عقوبة ضرب المواطن لا تختلف عن عقوبة ضرب العسكري في السعودية، حيث يعاقب كل من اعتدى على رجل أمن بالضرب عليه بالسجن لعشر سنوات، وذلك حسب تقدير القاضي لظروف القضية وحجم الضرر، وغرامة تصل لمليون ريالًا.

أما عقوبة ضرب المدير في العمل السعودي، هي السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، وغرامة تقدر بمليون ريالًا سعوديًا. أو يتم الحكم بإحدى هاتين العقوبتين، وفق المادة 7 من نظام مكافحة الرشوة.

كما أن الاعتداء اللفظي في القانون السعودي، يعاقب بعقوبة تعزيرية، يتم تقييم شدتها من قبل القاضي.

عقوبة الضرب البسيط في السعودية

عقوبة الضرب البسيط هي عقوبة تعزيرية يقود الأمر للقاضي بتقديرها. في المملكة العربية السعودية، يُعاقب عمومًا أولئك الذين يرتكبون الاعتداء البسيط أو الضرب أو الإهانة بالغرامة أو السجن أو كليهما. ومع ذلك، اعتمادًا على خطورة الجريمة، قد يتم فرض عقوبات أشد.

على سبيل المثال، إذا قام شخص ما بضرب شخص آخر بشدة لدرجة أنه قتل أو أصيب بجروح خطيرة، فقد يُحكم عليه بالإعدام. وبالنسبة للانتهاكات البسيطة، يواجه المدعى عليهم عقوبة السجن أو الغرامات.

عقوبة الضرب على الوجه في القانون السعودي

عقوبة الضرب في القانون السعودي في حال كان على الوجه، هي عقوبة تعزيرية، متروكة لتقدير القاضي الذي ينظر الدعوى. وفي مثل هذه الحالات، قد يتم فرض غرامة أو عقوبة السجن أو عقوبات أخرى.

يحق للمتضرر من الصفعة الإبلاغ عن العنف الذي يشكل إهانة لكرامته، وانتهاك حرمة وجهه، خاصة عندما يحدث في مكان عام.

ويعاقب القانون كل من يضرب الوجه بعقوبة تفرض حسب تقدير القاضي الذي ينظر الدعوى. وللضحية التي تعرضت للضرب على وجهها الحق الخاص خيار المطالبة بالتعويض على الحق الخاص، أو المطالبة بمعاقبة الجاني.

وقد حرم الإسلام الضرب على الوجه، لأنه من المحتمل أن تتأثر إحدى فضائل السمع أو البصر أو غيرهما.

عقوبة الضرب باليد في السعودية

وفقًا للفقرة 9 من نظام الجرائم المستوجبة للتوقيف وفق المادة 112 من نظام الإجراءات الجزائية، فقد نصت على أن كل من اعتدى عمدًا على النفس، يعاقب بالاعتقال أو السجن القسري، ولكن بشرط أن يؤدي هذا الاعتداء إلى زوال عضو أو تعطيل المنفعة أو جزء منه.

كما أن مدة الشفاء في حالة التعدي لا تقل عن 15 يوماً، ما لم يتنازل صاحب الحق عن حقه الشخص الذي وقع الهجوم عليه.

ولذلك، فإن العقوبة المفروضة على المعتدي في هذه الحالة ستكون قاسية ورادعة، إذ قد تصل العقوبة إلى السجن 10 سنوات، وتغريمه مليون ريالًا. وفي بعض الحالات يمكن أن تصل العقوبات إلى الجلد.

التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية

التقرير الطبي في حالات الضرب هو تقرير يوضح الإصابة الجسدية التي لحقت بضحية الاعتداء والاصطدام.

الأدلة الطبية مهمة في القضايا، لأن المحكمة تعتمد عليها عند الحكم ضد الجاني. ويشار إلى القبض أيضًا، لأن النظام يعتبر الاعتداء المسبب لإصابة جسدية مع فترة شفاء تزيد عن 21 يومًا جريمة كبرى تتطلب القبض على المتهم.

ويجب استيفاء شروط الرأي الطبي وفقا لأحكام القانون مثل:

  • التقرير الطبي يحتوي على كافة البيانات الشخصية للمستفيد.
  • يجب أن يتضمن أيضًا توقيع الجهة المعتمدة التي أصدرت التقرير.
  • يجب أن يكون قد مضى سنة واحدة من تاريخ إصدار الشهادة الطبية.

ويمكن الطعن في التقرير الطبي بإثبات الإصابات الواردة في التقرير الطبي وأي تعارض بين شهود العيان على الواقعة. قد يختلف محتوى التقرير الطبي أيضًا عن أقوال الضحية، وبإثبات أن المتهم لم يحدث الإصابة المذكورة في التقرير.

الأسئلة الشائعة

لنتعرف معًا على أكثر الأسئلة شيوعًا حول عقوبة الضرب في القانون السعودي:

إن مدة سجن الحق العام بالضرب هي من سنة إلى 10 سنوات حسب الحالة والقضية.
عقوبة التهجم على شخص تختلف بحال كان عنف أسرة، أو ضرب شخص لآخر، أو الاعتداء على موظف، أو الاعتداء على عسكري.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول عقوبة الضرب في القانون السعودي، وبينا عقوبته بحال وقع بسيطاً أو باليد أو على الوجه، كما أوردنا أهمية التقرير الطبي بجرائم الضرب. نأمل أن تكونوا قد استفدتم وحصلتم على الأجوبة لكل تساؤلاتكم. وبحال تعرضت لأي اعتداء مهما كان نوعه، تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكنك الاطلاع على عقوبة القتل اثناء المشاجرة، وكذلك عقوبة التحريض على القتل. وقد يهمك عقوبة التهديد بالقتل عبر الهاتف، وأيضًا حكم القتل العمد في السعودية.

4.9/5 - 6242
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع