استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب

آخر تحديث: 25 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب

سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم عن عقوبة تعاطي الحشيش في السعودي للاجانب، حيث جرّم المشرع السعودي فعل تعاطي الحشيش، واعتبره نوعاً من أنواع المخدرات التي تستوجب العقوبة الشديدة عند تعاطيه. وذلك بسبب الرواج الشديد لمادة الحشيش، نتيجة انخفاض أسعارها، حيث بلغ سعر زقارة الحشيش وفقاً لسعر الحشيش في السعودية 2021 رقماً ضئيلاً جداً مقارنة بأسعار باقي المخدرات.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب.

لم يميز المشرع السعودي في عقوبة تعاطي الحشيش ما بين المواطن السعودي والأجنبي الوافد إلى المملكة، إذ جعل العقوبة واحدة لكل منهما في حالة ارتكاب فعل التعاطي. إذا ما تم ضبطه متلبساً بالتعاطي، أو تم إثبات الجريمة بحقه.

وقد جاء النص على العقوبة المقرر بحق من يتعاطى الحشيش في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، دون أن يميز بين جنسية متعاطي وآخر.

فالعقوبة واحدة على تلك الجريمة، سواء أكان مواطناً سعودياً، أو وافداً إلى المملكة، وهي السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين، مع تشديد تلك العقوبة. إذا كان متعاطي الحشيش من المناط بهم في مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية. مثل عناصر الشرطة والجمارك والأمن، أو من المكلفين بالرقابة عليها. أو ممن له صلة وظيفية بالمواد المخدرة. مثل العاملين في مجال صناعة الأدوية. أو إذا تعاطى الحشيش أو المواد المخدرة أثناء عمله، أو جاء إلى العمل تحت تأثير تلك المواد.

وفي نفس الوقت نصَّ نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي على عقوبة إضافية بالنسبة لمتعاطي الحشيش من الأجانب وذلك وفقاً للفقرة الثانية من المادة 56 من النظام. والتي نصت على وجوب إبعاد غير السعودي، أي الأجنبي، بعد تنفيذ العقوبة المقررة بشأنه إلى خارج المملكة. وعدم السماح له بالعودة إليها إلا في الحالات التي تسمح فيها تعليمات الحج والعمرة.

وبالتالي فإن عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للأجانب تمر بمرحلتين، هما:

  • المرحلة الأولى: وهي تنفيذ العقوبة المقررة بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين. وإذا ما كان يعاني من حالة إدمان، فلا بد من معالجته بأحد المصحات أو المستشفيات.
  • المرحلة الثانية: وهي الإبعاد خارج المملكة، وعدم السماح بالعودة إليها تحت أي ظرف أو مسمى، ما عدا حالات الدخول إلى المملكة لغاية الحج أو العمرة.

كفالة متعاطي المخدرات في السعودية

إذا ما ثبت على أحد الأشخاص جرم تعاطي المخدرات فقط دون ترويجها أو تهريبها أو تصنيعها، فإنه سيعاقب وفقا للمادة 41 بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين. إلا أن النظام القضائي السعودي سمح لمتعاطي المخدرات بالخروج من السجن، إذا ما تقدم بالكفالة اللازمة لذلك، وكفالة متعاطي المخدرات مشروطة بعدة شروط ليتم إخراجه من السجن.

وتلك الشروط هي:

  1. التعهد بعدم العودة إلى جريمة تعاطي المخدرات.
  2. التعهد بحضور جميع جلسات المحاكمة وعدم التغيب عنها.
  3. وكذلك التعهد بمساعدة السلطات المختصة في مكافحة المخدرات.
  4. الالتزام بالسلوك الحسن، وعدم ارتياد الأماكن التي يتم فيها تعاطي المواد المخدرة، حتى ولو لم يتعاطاها.

ويمكن لمتعاطي المخدرات أن يتقدم بالكفالة بنفسه، أو عن طريق محاميه. والكفالة اختيارية، وليست إجبارية، وهي على نوعان: كفالة شخصية وكفالة مالية.

  • فالكفالة الشخصية تكون حين يتعهد شخص له مكانة اجتماعية أو مهنية كالمحامي مثلاً، بأن متعاطي المخدرات لن يعود إلى فعلته مرة أخرى.
  • والكفالة المالية تكون من خلال دفع مبلغ مالي إلى صندوق المحكمة، وهذه تعتبر الكفالة هي الأكثر انتشاراً في قضايا المخدرات، وذلك لقلة الثقة بمتعاطي المخدرات.

وهناك الكفالة الحضورية، وهي أخطر أنواع الكفالات وتكون حين يتكفل الشخص بإحضار متعاطي المخدرات إلى المحكمة في حال عودته إلى التعاطي مجدداً.

هذا مع التأكيد على أن عقوبة تعاطي الحشيش للمرة الثانية من قبل المتعاطي الذي أخلي سبيله بكفالة، ستكون أشد من حكم تعاطي الحشيش لأول مرة.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب

لنتعرف معاً على أكثر الأسئلة المتكررة حول عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب:

5329 نعم، إن عقوبة متعاطي الحشيش هي ذاتها عقوبة متعاطي المخدرات، وإن عقوبته السجن من ستة أشهر إلى سنتين وفقاً للمادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي.

اضف تعليق
8265 إن مدة سجن حيازة الحشيش في السعودية وفقاً للمادة 39 من نظام مكافحة المخدرات، هي السجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة بما لا يقل عن ثلاثة آلاف ريالاً ولا تزيد على ثلاثين ألف ريالاً. وذلك إذا كانت حياة الحشيش بغير قصد الاتجار، أو الترويج، أو التعاطي، أو الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المرخص بها في نظام مكافحة المخدرات.

اضف تعليق

فيديو توضيحي

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للأجانب، وأنه لا فرق في العقوبة بينه وبين المواطن، عدا حالة الإبعاد بعد تنفيذ العقوبة، وما هي كفالة متعاطي المخدرات في السعودية، وما مدة سجن حيازة الحشيش في السعودية.

نقترح عليك عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة، وكذلك عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية. وقد يهمك حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب، وأيضاً تحليل المخدرات للعسكريين. كما يمكنك الاطلاع على نظام مكافحة المخدرات.

وإذا ما كانت لديك قضية تتعلق بالحشيش أو المواد المخدرة، سواء أكانت قضية استخدام أول مرة، أو عقوبة التستر على مروج المخدرات، وكنت بحاجة إلى محامٍ مختص في تلك القضايا. فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم أفضل المحامين المختصين في تلك القضايا، سواء كانت قضية الحشيش في الرياض أو جدة أو أية مدينة سعودية أخرى.

كان عنوان مقالتنا لليوم: عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب 2023 – مكتب الصفوة.

 

4/5 - 6760

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع