+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

أكتوبر 14, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

يعتبر تعاطي المخدرات والإدمان عليها جريمة يعاقب عليها القانون السعودي بشكل صارم، كما تُفرض عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب والمواطنين دون تفريق.

وبناءً على ذلك، نوضح عقوبة تعاطي الأجنبي في السعودية، وبعض الإجراءات المتبعة لمساعدة المدمنين على المخدرات، وما يحدث بعد تطبيق العقوبة المفروضة.

هل تحتاج مساعدة محامي مختص بقضايا المخدرات؟ انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة للتواصل مع أفضل محامي في السعودية ضمن مكتبنا.

ما هي عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب؟

تتبع المملكة العربية السعودية إجراءات قانونية شديدة بشأن كل ما يتعلق بالمخدرات، وتتباين عقوباتها بشكل واضح عن ما تفرضه دول أخرى بشأن التعاطي والاستخدام الشخصي.

إلا أن إدراك الجهات المختصة لتأثير المخدرات المدمر على المتعاطي ومحيطه الشخصي، وما يتبعه من تأثير على المجتمع، حتّم على المشرع فرض عقوبة قاسية تعكس حزم المملكة في التصدي لهذه الظاهرة.

ومن الجدير بالذكر، أن التشريعات المتعلقة بتجريم استخدام المخدرات لم تفرّق بين السعوديين والأجانب، إلا أنها فرضت بعض العقوبات التكميلية على الأجانب المتورطين بهذه القضايا.

حيث تتمثل عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب المدانين بتعاطي المخدرات واستخدامها الشخصي وفق حكم قضائي بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين، وتشدد هذه العقوبة في حال التعاطي أو الاستخدام أو البقاء تحت تأثيرها أثناء أداء العمل.

بالإضافة إلى ذلك، إن إدانة الأجنبي بجريمة تعاطي المخدرات، يُحتم إبعاده عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليه، كما لا يُسمح له بالعودة إلى السعودية إلا بما يتعلق بشؤون الحج والعمرة.

عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب

إجراءات قانونية متبعة في حالات تعاطي المخدرات

لم تقتصر أحكام المخدرات في السعودية ونظامها القانوني على فرض العقوبات، حيث أن الغرض من فرضها رادع وتوعوي، وليس بقصد العقاب، لذا تضمن النظام بعض الإجراءات المتبعة في حالات التعاطي:

  • لا تقام دعوى التعاطي والاستخدام الشخصي للمخدرات والإدمان عليها ولا تفرض العقوبة المذكورة في حال تقدم المتعاطي الأجنبي أو أحد أصوله أو فروعه أو زوجه بطلب علاجه، بشرط أن يسلم كل ما بحوزته من مخدرات.
  • يمكن حفظ التحقيق في قضايا تعاطي المخدرات للمرة الأولى في حال قلّ عمر المتهم عن عشرين عامًا، ولم تقترن أفعاله بجريمة جنائية، أو بحادث مروري نتج عنه وفيات وترتب عليه حق خاص، وألا يكون قد أبدى مقاومة عند ضبطه بشكل أحدث ضررًا لسلطة القبض أو غيرهم.
  • يجوز الأمر بإيداع المدمن بسبب تعاطي المخدرات بإيداعه في أحد المصحات المخصصة لمعالجة الإدمان، بدلًا من إيقاع العقوبة المقررة.
  • يجوز إلزام متعاطي المخدرات ممن يثبت إدمانه بمراجعة عيادة نفسية متخصصة لمساعدته على التخلص من الإدمان بدلًا من إيقاع العقوبة المقررة، بشرط أن يلتزم من تقرر الإفراج عنه من المصحة بمراجعة العيادة للتحقق من شفائه.

الأسئلة الشائعة

يتمثل حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين، وتشدد هذه العقوبة في حال تعاطي الحشيش أو الاستخدام أو البقاء تحت تأثيره أثناء أداء العمل.
تتمثل عقوبة تعاطي الحشيش للمرة الثانية بالسعودية بالسجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وحتى سنتين، وفي حال الإدمان يجوز وضع المدمن في مصحة بدلًا من إيقاع العقوبة المقررة.
نعم، متعاطي المخدرات يخرج بكفالة في السعودية ضمن شروط محددة تتعلق بالكفالة الشخصية الحضورية وتعهد الكفيل بالالتزامات القانونية، أو بالكفالة المالية مع التعهد بحضور المتهم بالحضور عند طلبه من الجهات المختصة.
نعم، يفصل متعاطي المخدرات من عمله في السعودية في حال ضبط استخدامه للمخدرات أو البقاء تحت تأثيرها أثناء العمل، بينما يفصل الموظف الحكومي في حال اكتشاف تعاطيه للمخدرات في إجراءات الفحوص الروتينية للمخدرات في الدوائر الحكومية.

وفي ختام مقالنا الذي تناولنا فيه عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية للاجانب، نؤكد على ضرورة الاستعانة بمحامي مخدرات خبير عند التورط في قضية مخدرات، لا سيما بوجود العديد من الإجراءات التي يمكن للمحامي إتباعها لمساعدة المتهم.

وفي حال أردت أي مشورة قانونية بشأن العقوبات المفروضة على المدانين بجرائم المخدرات وكيفية الحصول على حكم مخفف، بادر للتواصل مع أفضل محامي مخدرات من مكتبنا القانوني.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على أرقام محامين قضايا مخدرات في السعودية، بالإضافة إلى تحليل المخدرات للعسكريين في السعودية، وأيضًا عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية.


المصادر:

  • المواد (41- 42- 43- 50- 56) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
4/5 - 7393
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع