+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

نوفمبر 16, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

هل عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية لا زالت كافية لتردع جرائم المخدرات. أم أن مجرمي المخدرات بحاجة لعقوبات أشد، لتجعلهم يفكرون ملياً قبل الإقدام على هذه الجرائم؟

للوصول لإجابة وافية سنعرض لكم ما الذي جاء به نظام مكافحة المخدرات السعودي الجديد حول عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.

احصل على خدمات قانونية من أفضل المحامين المتخصصين بقضايا المخدرات، من خلال تواصلك عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة حيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي للطلاب

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

عقوبة حيازة المخدرات بهدف التعاطي نصت عليها المادة الحادية والأربعون من قانون المخدرات الجديد في السعودية. وكان نصها كالآتي:

    1. يعاقب بالسجن لما لا يقل عن ستة أشهر ولا يتعدى سنتين كل شخص حاز مواداً مخدرة، بقصد التعاطي أو بهدف الاستعمال الشخصي بغير الأحوال المصرح بها نظاماً.
    2. تشدد العقوبة بالحالات التالية:
      • إذا كان المتعاطي ممن أوكل إليهم مكافحة المخدرات أو مراقبة تداول المخدرات أو حيازتها، أو ممن لديهم صلة وظيفية بأحد أنواع المخدرات أو المؤثرات العقلية.
      • بحال تم تعاطي المواد المخدرة أو تم استعمالها وكان تأثيرها مستمر عند تأدية الشخص لعمله.

شاهد أيضا.

عقوبة حيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي للطلاب.

لقد استثنى قانون مكافحة المخدرات الطلبة من العقوبة التي نصت عليها لائحة عقوبة المخدرات واكتفى فقط بتأديبهم. وبعدها تتم مراقبتهم للتأكد من صلاحهم وعدم عودتهم لهذا العمل وأخذ تعهد من أولياء أمورهم بحسن تربيتهم، وعدة شروط أخرى نوضحها لكم فيما يلي:

    • أن يكون الطالب لم يبلغ من العمر عشرون عام بعد، وأن يتعهد ولي أمره كتابة بصلاح حال ابنه.
    • ينبغي تفرغ الطالب لدراسته والابتعاد عن أي أعمال تتعلق بالمخدرات.
    • ألا يوجد سابقة للمخدرات مهما كان نوعها سواء تعاطي أو حيازة أو ترويج أو اتجار.
    • ألا تكون جريمة تعاطي المخدرات مقترنة بأي جريمة أخلاقية أخرى.
    • عدم ارتكاب أي حادث أدى لإزهاق نفس عند تعاطيه للمواد المخدرة.
    • التأكد من عدم إقدام المتعاطي على فعل جرمي بهدف هروبه عند القبض عليه.

وذلك وفق ما نصت عليه المادة الثالثة والأربعون من نظام مكافحة المخدرات إذ جاء فيها. يجوز بدلًا من إيقاع العقوبة على المدمن بسبب تعاطيه المخدرات أن يتم الأمر بإيداعه بإحدى المصحات المخصصة لأسباب تعود لهذا الغرض. وتحدد اللائحة الحالات التي يمكن فيها الأمر بإيداع المدمن المصحة والجهة التي تأمر في إيداعه بالإضافة لشروط الإفراج عنه.

وقد جاء في المادة الخامسة والأربعون، بحال ارتكب المودع بالمصحة خلال فترة علاجه أيا من الجرائم المنصوص عليها بهذا النظام من حيازة أو تعاطي للمواد المخدرة أو ترويج أو غيرها من جرائم المخدرات. ستُنفذ عقوبة السجن المحكوم بها عليه بعد خصم الفترة التي قضاها بالمصحة من تلك العقوبة.

الأسئلة الشائعة.

بحسب المادة الثانية والأربعون من نظام مكافحة المخدرات، تسقط دعوى المخدرات بحق مرتكب جريمة التعاطي أو الاستعمال للمواد المخدرة. إن تقدم بنفسه أو زوجه أو أحد أصوله أو فروعه أو أقاربه طالبا العلاج. ويشترط بذلك أن يسلم ما بحوزته من مؤثرات عقلية بحال وُجدت أو الإرشاد لمكانها.
نعم، يمكن أن يتم إخلاء سبيل المتهم الموقوف بكفالة بشرط أن يتعهد بحضور كافة إجراءات التحقيق. كما يجب أن يدفع مبلغاً من المال للخزينة كإلزام له على إيفائه بكافة الالتزامات التي تقع على عاتقه.
بحال ضُبط الشخص وهو يتردد على أماكن معدة لتعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية، مع علمه بما يحصل بذلك المكان.

بهذا نسدل الستار على مقالنا عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي. والذي أوضحنا من خلاله متى تسقط قضية المخدرات وعقوبة حيازة المواد المخدرة والعديد من المعلومات المهمة ذات الصلة. للمزيد من المعلومات تواصلوا مع محامين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تحتاج إلى محامي قضايا المخدرات في الدمام، تعرف على طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات، أيضا مدة سجن مروج المخدرات.

4.2/5 - 3088
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع