+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

حكم شرب الخمر

يناير 22, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم شرب الخمر في السعودية

يتساءل الكثير عن حكم شرب الخمر في السعودية، وهل عقوبته السجن فقط، أم السجن والجلد، أم الجلد فقط، ومتى يتم معاقبة شارب الخمر؟

تفاصيل كل ذلك تجدها في المقالة التي يقدمها أفضل محامي سعودي مختص بقضايا المسكرات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

حكم شرب الخمر في السعودية.

لغاية الآن لم يصدر نظام يتعلق بالعقوبات المقررة بشأن شرب الخمر في السعودية، وإن أقرب نظام لمسألة شرب الخمر هو نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي.

إلا أن ذلك النظام لم يأتِ بنص صريح على تعاطي المسكرات، بل حصر أحكامه في قضايا المواد المخدرة والمؤثرات العقلية فقط، وحددها ضمن جداول أرفقها بذلك النظام.

وبالتالي فإن عقوبة شرب الخمر في السعودية يجب العودة بشأنها لأحكام الشريعة الإسلامية، وهذا ما بينته نص المادة الأولى من نظام الإجراءات الجزائية السعودي تأتي تنص على أن:

(المحاكم تطبق على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية وفقاً لما دل عليه الكتاب والسنة، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة).

وبالتالي فإن حكم شارب الخمر في السعودية يعتبر من العقوبات التعزيرية التي يعود تقديرها للقاضي الناظر في الدعوى، والتي تتمثل بالحبس لعدة أشهر، قد تتراوح من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر أو تسعة أشهر، بالإضافة للجلد ما بين 40 جلدة أو 80 جلدة، مع إمكانية استبدال عقوبة الجلد بالسجن.

عقوبة شرب الخمر لأول مرة

إن حد المسكر للمرة الأولى، يتمثل بالسجن أو الجلد، وفقاً لما يقرره القاضي الناظر في الدعوى لكونها عقوبة تعزيرية تعود لسلطته التقديرية المطلقة.

أما إذا تكرر شرب الخمر وعوقب الشخص أكثر من مرة بذلك، فإن عقاب شارب الخمر سيتم تشديده حتى يصل للحبس والجلد 80 جلدة.

ويجب التنبيه أن حكم القاضي في شرب المسكر يعدُّ سابقة تسجل بحق الشخص، وتؤثر عليه فيما يتعلق بتقدمه للوظائف السعودية، يجب ألا تقل مدة عقوبة الحبس بشأنها عن سنة كاملة، وفقاً لأحكام نظام الخدمة المدنية السعودي.

الأسئلة الشائعة.

إن عقوبة السكر في السعودية، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الناظر في الدعوى، وتتضمن عقوبة الحبس أو الجلد أو الغرامة المالية بحسب الحال، إذا قد يسجن شارب الخمر ما بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، ويجلد ما بين 40 إلى 80 جلدة.
إن حكم حمل الخمر في السيارة في السعودية، يستوجب عقوبة الحبس من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر أو الجلد 80 جلدة كعقوبة تعزيرية، وفقاً لما يراه القاضي الناظر في الدعوى.
حكم شرب الخمر لأول مرة في السعودية، يستوجب العقوبات التعزيرية المتمثلة بالحبس لعدة أشهر والجلد 40 جلدة، حيث يعود تقدير العقوبة لسلطة القاضي التقديرية.
يجب التعامل مع شارب الخمر من قبل السلطات القضائية بمعاقبته بالعقوبات التعزيرية المتمثلة بحد المسكر في السعودية لردعه عن شرب الخمر، أما المجتمع فيتوجب عليه نصحه وإرشاده ليقلع عن تلك العادة.
إن من يشرب الخمر في منزله لن تتم معاقبته إلا إذا تم تقديم شكوى ضده، أو تم ضبطه سكرانًا نتيجة تعاطيه لذلك الخمر.

وفي نهاية مقالتنا عن حكم شرب الخمر في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بأحكام حد شارب الخمر في السعودية، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المخدرات والمسكرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: الخمر في السعودية، وعقوبة تعاطي الحشيش، كذلك هل يسجن شارب الخمر؟.

4.8/5 - 3401

10 ردود على “حكم شرب الخمر”

  1. Avatar of قاسم يقول قاسم:

    السلام عليكم أنا في مكة وأريد استشارة قانونية من محامي ويب في السعودية من أجل معرفة عقوبة شارب الخمر في السعودية حيث أن أحد الأشخاص الذين أعرفهم ولا أريد ذكر اسمه يشرب الخمر وأحد أصدقائه يهدد بالاخبار عنه وأود معرفة ماذا سيحدث له في حال نفذ صديقه التهديد

    • Avatar of admin يقول admin:

      الأخ العزيز قاسم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      للحصول على استشارة قانونية لعقوبة شارب الخمر في السعودية
      تواصل معنا على الواتساب على الرقم 00966591813333

  2. Avatar of عدي يقول عدي:

    السلام عليكم أشكر المختصين القانونيين في هذا الموقع على الاستشارات المقدمة في كافة المسائل القانونية حيث حصلت على استشارة تتعلق ب عقوبة شارب الخمر في السعودية وهل تختلف عن عقوبة التهريب للخمور لأن جاري في الدمام يقوم بتهريب الخمر وأردت الحصول على استشارة هل أقوم بالشكوى ضده وماهو التصرف القانوني الصحيح وكان المحامي الذي قدم لي الاستشارة خبيرا في قضايا المخدرات والخمر وقدم لي استشارة كانت قد حققت الحل الأمثل للحيرة التي كنت فيها …مشكورين

  3. Avatar of ن يقول ن:

    ماحكم حيازه قاوره مسكر داخل السياره نوع بيره
    للوافدين

  4. Avatar of نهار الاحمد يقول نهار الاحمد:

    السلام عليكم اخي الكريم يوجد صديق لي وهو وحيد لامه حالياً بما ان اخيه قبض عليه لوجود شقه مستأجره بأسمه ووجد بها عمالة يصنعون الخمر ولا ندري ماذا يترتب عليه من عقوبات او ماذا يترتب عليه من احكام او غيرها في وضعه الراهن وجدت موقعكم وطلبت هذه الاستشاره لعل وعسى ان تلحقنا واياكم دعوة من قلب امه

  5. Avatar of مها يقول مها:

    كيف ابلغ عن زوجي شارب خمر ومدمن مخدرات من غير مااحد يعرف مين المبلغ حفاظا على الأبناء؟؟؟؟

  6. Avatar of Od12283 يقول Od12283:

    ما عقوبة شرب الخمر لمن هم أقل من 18 سنه؟

  7. Avatar of Od62887 يقول Od62887:

    ماذا يحدث الشخص اللي عمره أقل 18 سنه وشرب الخمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع