+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

حكم شرب الخمر

يناير 22, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم شرب الخمر في السعودية

يتساءل الكثير عن حكم شرب الخمر في السعودية، وهل عقوبته السجن فقط، أم السجن والجلد، أم الجلد فقط، ومتى يتم معاقبة شارب الخمر؟

تفاصيل كل ذلك تجدها في المقالة التي يقدمها أفضل محامي سعودي مختص بقضايا المسكرات من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

حكم شرب الخمر في السعودية.

لغاية الآن لم يصدر نظام يتعلق بالعقوبات المقررة بشأن شرب الخمر في السعودية، وإن أقرب نظام لمسألة شرب الخمر هو نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي.

إلا أن ذلك النظام لم يأتِ بنص صريح على تعاطي المسكرات، بل حصر أحكامه في قضايا المواد المخدرة والمؤثرات العقلية فقط، وحددها ضمن جداول أرفقها بذلك النظام.

وبالتالي فإن عقوبة شرب الخمر في السعودية يجب العودة بشأنها لأحكام الشريعة الإسلامية، وهذا ما بينته نص المادة الأولى من نظام الإجراءات الجزائية السعودي تأتي تنص على أن:

(المحاكم تطبق على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية وفقاً لما دل عليه الكتاب والسنة، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة).

وبالتالي فإن حكم شارب الخمر في السعودية يعتبر من العقوبات التعزيرية التي يعود تقديرها للقاضي الناظر في الدعوى، والتي تتمثل بالحبس لعدة أشهر، قد تتراوح من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر أو تسعة أشهر، بالإضافة للجلد ما بين 40 جلدة أو 80 جلدة، مع إمكانية استبدال عقوبة الجلد بالسجن.

عقوبة شرب الخمر لأول مرة

إن حد المسكر للمرة الأولى، يتمثل بالسجن أو الجلد، وفقاً لما يقرره القاضي الناظر في الدعوى لكونها عقوبة تعزيرية تعود لسلطته التقديرية المطلقة.

أما إذا تكرر شرب الخمر وعوقب الشخص أكثر من مرة بذلك، فإن عقاب شارب الخمر سيتم تشديده حتى يصل للحبس والجلد 80 جلدة.

ويجب التنبيه أن حكم القاضي في شرب المسكر يعدُّ سابقة تسجل بحق الشخص، وتؤثر عليه فيما يتعلق بتقدمه للوظائف السعودية، يجب ألا تقل مدة عقوبة الحبس بشأنها عن سنة كاملة، وفقاً لأحكام نظام الخدمة المدنية السعودي.

الأسئلة الشائعة.

إن عقوبة السكر في السعودية، هي عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الناظر في الدعوى، وتتضمن عقوبة الحبس أو الجلد أو الغرامة المالية بحسب الحال، إذا قد يسجن شارب الخمر ما بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، ويجلد ما بين 40 إلى 80 جلدة.
إن حكم حمل الخمر في السيارة في السعودية، يستوجب عقوبة الحبس من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر أو الجلد 80 جلدة كعقوبة تعزيرية، وفقاً لما يراه القاضي الناظر في الدعوى.
حكم شرب الخمر لأول مرة في السعودية، يستوجب العقوبات التعزيرية المتمثلة بالحبس لعدة أشهر والجلد 40 جلدة، حيث يعود تقدير العقوبة لسلطة القاضي التقديرية.
يجب التعامل مع شارب الخمر من قبل السلطات القضائية بمعاقبته بالعقوبات التعزيرية المتمثلة بحد المسكر في السعودية لردعه عن شرب الخمر، أما المجتمع فيتوجب عليه نصحه وإرشاده ليقلع عن تلك العادة.
إن من يشرب الخمر في منزله لن تتم معاقبته إلا إذا تم تقديم شكوى ضده، أو تم ضبطه سكرانًا نتيجة تعاطيه لذلك الخمر.

وفي نهاية مقالتنا عن حكم شرب الخمر في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بأحكام حد شارب الخمر في السعودية، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المخدرات والمسكرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: الخمر في السعودية، وعقوبة تعاطي الحشيش، كذلك هل يسجن شارب الخمر؟.

4.8/5 - 3441
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع