استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية

آخر تحديث: 4 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية

سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم عن عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، حيث أن الاتجار أو ترويج أو تعاطي المواد المخدرة، وعلى رأسها الحشيش، تعتبر من الأفعال المجرمة في المملكة العربية السعودية.  فقد صدرت عدة أنظمة في المملكة لمكافحة جرائم الاتجار، وتعاطي المواد المخدرة، ومن ضمنها مادة الحشيش.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية.

اصطلح مهربو ومروجو ومتعاطو المواد المخدرة على مصطلحات تتعلق بكيفية تهريبها وإيصالها عن طريق المروجين إلى المستهلكين وهم المدمنون. ومن تلك المصطلحات مصطلح صاروخ حشيش، وهم يقصدون به المقصود السجائر المحشوة بمادة الحشيش أو البانجو أو أي مادة مخدرة.

وإذا ما رجعنا لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/39 لعام 1426 هـ، فإننا نجد بأن عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية تختلف تبعاً لحيازة تلك المادة، والغاية من حيازتها.

فإذا كانت الحيازة بقصد الاتجار والترويج، فإن العقوبة ستكون هي العقوبة المنصوص عليها بالمادة 37 من نظام مكافحة المخدرات، وهي القتل تعزيراً. وذلك في حال كانت حيازة الشخص لصاروخ الحشيش لأجل تهريبه، أو استيراده، أو تصديره، أو بيعه أو شرائه، أو إهدائه، أو تسليمه، أو المقايضة به، أو ترويجه.

كما منح المحكمة الحق في أن تنزل عن تلك العقوبة وهي القتل تعزيراً إلى عقوبة السجن بما لا يقل عن 15 سنة، وبالجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل دفعة، وبالغرامة بما لا يقل عن 100,000 ريالاً، وذلك لأسباب يعود للمحكمة تقديرها.

أما إذا كانت حيازة صاروخ الحشيش بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي فقط، فإنه سيعاقب بالعقوبة المقررة بالمادة 41 من نظام مكافحة المخدرات، والتي بيّنت بأن عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية، هي السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ولا تزيد على سنتين، مع تشديد العقوبة في حال كان المتعاطي من المكلفين بمكافحة المخدرات، أو الرقابة على حيازتها أو تداولها، أو كان من الموظفين الذين أتوا إلى العمل تحت تأثير تعاطي المواد المخدرة، أو أنه تعاطاها خلال فترة دوامه.

عقوبات حيازة وتعاطي الحشيش في السعودية

إن المشرع السعودي في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الجديد قد جرم حيازة تعاطي الحشيش. حيث نصت المادة الثالثة من ذلك النظام على الأفعال المجرمة، فيما يتعلق بمسائل مكافحة المخدرات. وهي التهريب والجلب والاستيراد والتصدير في الزراعة والمقايضة والبيع والشراء والحيازة، سواء أكانت بقصد الترويج أم بقصد التعاطي.

كما حدد عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في المادة 41 منه، وذلك على نحو ما ذكرنا في الفقرة السابقة، إذ جعل عقوبة حيازة المواد المخدرة ومن ضمنها الحشيش بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي فقط، السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.

كما شدد تلك العقوبة إذا كان حائز الحشيش بقصد التعاطي من الأشخاص المكلفين بمكافحة المخدرات أو الرقابة على حيازتها أو تداولها، أو ممن كان لهم صلة وظيفية بأي نوع من أنواع المخدرات والمؤثرات العقلية، كالعاملين في المخابر ومعامل الأدوية، ويضاف إلى ذلك تشديد العقوبة على كل عامل يتعاطى المواد المخدرة بما فيها الحشيش أثناء تأدية عمله، أو أن يأتي إلى عمله تحت تأثير تعاطيه لتلك المواد.

ووفقاً لنظام مكافحة المخدرات السعودي، فإننا نميز بين ثلاث حالات من الحيازة هي:

  1. الحيازة بقصد التهريب والترويج، وعقوبتها القتل تعزيراً.
  2. الحيازة بقصد التعاطي والاستعمال الشخصي فقط، وعقوبتها السجن ما بين ستة أشهر إلى سنتين.
  3. الحيازة لغير قصد التعاطي أو الاتجار أو الترويج، وذلك خارج الأحوال المرخص بها وفقاً لهذا النظام. حيث تكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة بما لا يقل عن 3000 ريالاً، ولا تزيد على 30,000 ريالاً.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب

إذا ما رجعنا لأحكام نظام مكافحة المخدرات السعودي الجديد، فإن عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للأجانب، هي نفسها العقوبة المقررة للمواطنين السعوديين. وهي العقوبة المنصوص عليها في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات، وهي السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر، ولا تزيد على سنتين، مع تشديد العقوبة على الأشخاص المكلفين بمكافحة المخدرات، أو ممن لهم صلة وظيفية بالمواد المخدرة، أو إذا كان من العاملين الذين يتعاطون المواد المخدرة أثناء العمل، أو قد أتوا إلى العمل تحت تأثير تلك المواد المخدرة.

إلا أن هناك عقوبة إضافية بالنسبة للأجنبي في حال تعاطيه للمواد المخدرة. وهي العقوبة المنصوص عليها بالفقرة الثانية من المادة 56 من نظام مكافحة المخدرات، والمتضمنة إبعاد الأجنبي عن المملكة بعد أن ينفذ العقوبة المحكوم بها عليه. ولا يسمح له بالعودة إلى البلاد، إلا وفقاً للتعليمات المتعلقة بالحج والعمرة.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية

فيما يلي ثلاث من أهم الأسئلة الشائعة التي تخص محور مقالتنا عقوبة صاروخ حشيش في المملكة العربية السعودية:

3737 إن عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية، هي الحبس من ما بين ستة أشهر إلى سنتين, وذلك وفقاً لما قضت به المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات الجديد.

اضف تعليق
5081 إن مدة سجن متعاطي الحشيش تتراوح ما بين ستة أشهر إلى السنتين، مع تشديد هذه العقوبة في حال كان متعاطي الحشيش من الأشخاص المكلفين بمكافحة المواد المخدرة أو بالرقابة على حيازتها أو تداولها. أو كان ممن لهم صلة وظيفية بتلك المواد، أو كان من العاملين الذين أتوا إلى دوامهم تحت تأثير تعاطي المواد المخدرة، أو قام ذلك العامل بتعاطي المواد المخدرة اثناء تأدية عمله.

اضف تعليق
6425 أطلقت مكافحة المخدرات السعودية خدمة الإبلاغ عن الأشخاص الذين يتعاطون المواد المخدرة، أو عن الأشخاص المدمنين، وذلك من خلال التواصل على الرقم /995/ أو عبر البريد الإلكتروني: 995@gdnc.gov.sa.

اضف تعليق

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، محاولين أن نوضح لكم الفرق بين عقوبة حيازة المخدرات بقصد الاتجار والترويج، وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي والاستعمال الشخصي فقط.

نقترح عليك قراءة عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة، وكذلك حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب. وقد يهمك تحليل المخدرات للعسكريين، وأيضاً احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية. كما يمكنك الاطلاع على مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.

كما نود التنويه بأن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بمكافحة المخدرات، حيث يضم في فريق عمله مجموعة من المحامين المختصين في تلك القضايا والضليعين والخبراء في كافة القوانين الجنائية على مستوى المملكة العربية السعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: ما هي عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية 2023؟ – مكتب الصفوة يجيبك.

5/5 - 6561

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع