Whatsapp
Youtube
Instagram

عندي قضية في النيابة العامة

آخر تحديث: 8 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عندي قضية في النيابة العامة

محتويات المقالة

عندي قضية في النيابة العامة، ولمعرفة معلومات حول هذه القضية في النيابة العامة الأمر هنا مرهون حسب نوع القضية ومدى خطورتها على المجتمع وما تتضمن هذه القضية من شبهات أو ثغرات تدور حول هذه القضية.

عندي قضية في النيابة العامة، هذا ما يقوله الموكل للمحامي، الذي لا بد أن يكون المحامي متخصص في القضايا الجنائية، يتمتع بالخبرة والكفاءة لمعرفة جميع التفاصيل حول القضية الموجودة في النيابة العامة.

خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن كل ما يتعلق بالقضايا في النيابة العامة مثل طريقة التحقيق والمدة اللازمة للتحقيق في القضايا النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، من مكتب المحامي .مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية، فأهلاً بكم..

فقرات مقالنا ستكون كالتالي:


أيضا قد يهمك:

ماذا أفعل إذا عندي قضية في النيابة العامة.

بدايةً فإن النيابة العامة كانت تسمى ب (هيئة التحقيق والادعاء العام) في المملكة العربية السعودية
وهي جهاز قضائي مستقل يختص بالتحقيق في الجرائم داخل المملكة، ويقوم في العمل داخل النيابة العامة محققون جنائيون يحملون الصفة القضائية.

وقد أقيمت النيابة العامة من أجل تعزيز العدالة وحماية المجتمع بالأداء المتميز، والرسالة التي تحملها هي ((حماية الحريات والحقوق، من خلال نصر المظلوم والأخذ بيد الظالم.
وذلك استناداً للنصوص الشرعية والقواعد والقوانين المتبعة في النظام السعودي))، كما تسعى النيابة العامة على تكريس العدل بالتعاون مع الجهات الأمنية والعدلية المعنية.

والسؤال الأكثر انتشاراً

ماذا أفعل إذا عندي قضية في النيابة العامة، بدايةً ما عليك سوى توكيل محامي جنائي متخصص في هذه القضايا لديه الخبرة في هذه القضية في النيابة العامة، حيث أن توكيل المحامي هي اشارة مسبقة لمساعدتك في قضيتك، حيث يعرف المحامي كيف يحصل على أدلة هذه القضية، والبراهين التي يمكن الاستناد لها.

المحامي المتخصص في هذه القضايا لديه أساليب الدفاع المجدية أمام النيابة العامة، وكيفية الحصول على أمر بإخلاء السبيل في النيابة العامة، الحصول على قرار ترك مؤقت في حال عدم كفاية الأدلة بحق المتهم.

ولذك فإن كان لديك قضية في النيابة العامة، فأنت فقط بحاجة لتوكيل محامي جنائي لدية الوسائل التي تساعدك في قضيتك في النيابة العامة في المملكة.


أيضا قد يهمك:

مدة التحقيق في النيابة العامة.

إن مدة التحقيق في النيابة العامة ومدة توقيف المتهم متفاوتة وذلك حسب نوع القضية وخطورتها.
وتنتهي مهمة النيابة العامة بانقضاء فترة التوقيف لمدة ستة شهور كحدٍ أقصى، وهذا حسب نوع الجرائم وأيضاً خطورتها، فمثلاً الجرائم التي تمس بأمن الوطن يتم توقيف المتهم في النيابة العامة لحين صدور الحكم النهائي.

يحق للنيابة العامة في المملكة العربية السعودية ووفقاً لنظام الإجراءات الجزائية الجديد توقيف المتهم لمدة خمسة أو أكثر، وذلك حسب تداعيات القضية ومجريات الدعوى، وقبل انتهاء مدة التوقيف يجب على المحقق أن يقدم المستندات لرئيس فرع النيابة العامة.

وكذلك..

يمكن أن يكون قد أصدر بإفراج عن المتهم، أو تمديد حبسه لمدة متتالية أو اكثر من ضمن اختصاصه
على أن لا تزيد هذه المدة عن ثلاثون يوماً متواصلة، ويكون المتهم تحت ذمة التحقيق لمدة لا تزيد عن ستة شهور في حالة السجن الاحتياطي.

وتتم مدة توقيف المتهم في النيابة العامة بعد أن يتم دراسة الأوراق وتحديد متطلبات القضية وملابسات الشكوك حول المتهم
وبعد ذلك يتم رفع لائحة اتهام للمحكمة المختصة من أجل النظر في هذه القضية، ومن ثم تقرر اخلاء السبيل للمتهم بكفالة أو يتم تمديد السجن لحين صدور الحكم في الدائرة المختصة.


أيضا قد يهمك:

طريقة التحقيق في النيابة العامة.

عملاً بـ نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية بينت طريقة التحقيق في النيابة العامة استناداً لما يلي:

أولا:

ثانيا:


أيضا قد يهمك:

ثالثا:

رابعا:

وبعد انتهاء التحقيق واتباع طريق التحقيق، ففي حال رأت النيابة العامة الأدلة الكافية ضد المتهم وفقاً للأنظمة واللوائح المنصوص عليها، تُرفع الدعوى إلى المحكمة المختصة، وتكلف المتهم بالحضور أمامها.

تُرفع الدعوى تبعاً ل لائحة تشمل على البيانات الآتية:


أيضا قد يهمك:

صلاحيات النيابة العامة

عملاً للمادة الثالثة من نظام (هيئة التحقيق والادعاء العام) بـأنها يكون للنيابة العامة الصلاحيات التي تحددها القواعد واللوائح، بما يلي:

من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إليك نخبة من المحامين الأكفاء والمتمرسين في القضايا القانونية، وكل ما يتعلق بالقضايا واللوائح وأنظمة النيابة العامة في المملكة العربية السعودية.


أيضا قد يهمك:

رقم النيابة العامة.

تعتبر النيابة العامة واحدة من أبرز دوائر الحكومة في المملكة العربية السعودية
وتعني بحماية المجتمع وتعزيز العدل والحريات واسترداد الحقوق، ونصرة المظلوم والأخذ بيد الظالم
وهذا جميعه وفقاً للأنظمة الشرعية والقانونية المتبعة في المملكة العربية السعودية
وهذا بالتعاون مع الجهات الأمنية والعدلية ذات الصلة.

لقد تشكلت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية لتعزيز القانون في أدائها المتميز والتي تسعى لجعل المجتمع أكثر أمناً من خلال حماية حقوقه القانونية من أجل نشر الأمن والعدل في المجتمع.

وتدرك النيابة العامة في السعودية دورها الوقائي في المجتمع، وضرورة محاكاتها للتطور والنمو
التي تشهده البلاد داخل المملكة، وبالتالي تعمل النيابة العامة على إجراء كافة التحقيقات بصورة مستقلة، وتوجه التهم المستندة وفقاً لدليل واضح ودقيق.

وبالتالي، للاتصال بالنيابة العامة، إليكم أرقام النيابة في جميع محافظات المملكة العربية السعودية.


أيضا قد يهمك:

في الختام.

في نهاية مقالنا عندي قضية في النيابة العامة | مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

من مكتب الصفوة في المملكة العربية السعودية، قدمنا مقال عن النيابة العامة السعودية
وعن مدة التحقيق فيها، وماهي مهامها وصلاحيتها، وطريقة التحقيق فيها.
وبالتالي فإن كان عندك قضية في النيابة العامة فلا تترد في الاتصال على محامي جنائي متخصص في كافة قضايا النيابة العامة.


أيضا قد يهمك:

5/5 - 3847

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.