استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية

آخر تحديث: 9 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية
3
(4)

لأن تعاطي المخدرات ممنوع بكافة أشكاله قد أوجب القانون عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية بمدة سجن ليست بقليلة.

فإن أردت التعرف على حكم المتعاطي اول مره وما الذي ستصدره المحكمة عند استخدام الحشيش مرة واحده. بحسب ما جاء به نظام مكافحة المخدرات في السعودية تابع ما سنخطه لأجلك.

استشر أفضل محامي مخدرات في جدة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية

يمكن أن يصل حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية بأي شكل كان لعامين بأقصى حد. حيث تخضع لتقدير القاضي ورؤيته للحالة الماثلة أمامه. ولكن بكافة الأحوال لا يُترك الشخص المتعاطي دون عقاب.

فإن تم القبض على من يتعاطي الحشيش أو أي مادة مخدرة أخرى للمرة الأولى في السعودية. فسيكون حكم التعاطي لاول مره الجلد كما نص الشرع، بحيث يحدد القاضي مقدار الجلد.

كما يمكن أن يرى القاضي بأن الشخص يستحق لعقاب أكثر من الجلد بالرغم من أنها هذه المرة الأولى. فيتم حبس الفرد لمدة معينة بالإضافة إلى الجلد. 

أيضًا من الأمور التي تشكل فارقًا في مقدار العقوبة هي عمر الشخص. فكلما كان أصغر كان عقابه أقل، حيث أن الهدف من العقاب هو تقويم السلوك وليس الانتقام. ويمكن أن تختلف العقوبة تبعًا لمكانة الشخص، فلا يُعقل أن يتعاطي المواد المخدرة من أوكلت له مهمة التصدي لهذه الآفة الخطيرة.

والمشرع السعودي قد جعل عقوبة تعاطي الحشيش ذاتها، سواء للمواطنين السعوديين. أو للأجنبي الوافد إلى السعودية بحال تم الضبط متلبسًا أو بحال تم إثبات الجرم عليه.

ونستطيع تقسيم عقوبة الأجنبي الوافد إلى السعودية ممن يتعاطى الحشيش لمرحلتين وهما:

    • السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين، مع مراعاة العلاج إن كان مدمنًا بإحدى المستشفيات أو المصحات.
    • الإبعاد لخارج أراضي المملكة، كما أنه يُمنع من العودة بحالتي الحج والعمرة.

وبجميع هذه الحلات أنت بحاجة لمحامي متخصص بقضايا المخدرات لينقذك من تهمة أنت بريء منها.

فيديو توضيحي.

الاسئلة الشائعة

إن مدة تعاطي الحشيش في السعودية تتراوح بين 6 أشهر وسنتين.
كل ما يسكر العقل فهو حرام حتى وإن كان قليله منه لا يؤدي لذلك. ومهما تغير الشكل أو الاسم أو اللون
حكم تعاطي المخدرات لأول مرة هو السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين.

بهذا ننهي مقالنا عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية والذي تحدثنا من خلاله عن قضية استخدام أول مرة للحشيش. ومدة عقوبة الحشيش بالإضافة لحكم استخدام الحشيش لاول مرة.

لطلب المساعدة القانونية في كل ما يخص قضايا المخدرات لا تتردد في التواصل مع محامين مختصين بقضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

أقرأ أكثر عن: عقوبة تهريب المخدرات في السعودية، وحكم ترويج المخدرات لأول مرة في السعودية. كذلك حكم مروج المخدرات للمره الثانيه. بالإضافة إلى طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات.



المصادر: نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية – تفاصيل النظام

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

3 / 5. 4

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.1/5 - 3149

8 ردود على “عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية”

  1. Avatar of أم علي يقول أم علي:

    السلام عليكم والله يجزيكم الخير على هذا الموقع القانوني المتميز الذي يقدم العون والمساعدة القانونية لكل من يطلبها فقد قمت باستشارة محامي في قضية مخدرات حول حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية هل هذا الحكم واحد بالنسبة لجميع الأعمار وهل يختلف من أنثى إلى ذكر لأن ابنتي ضبطت تتعاطى الحشيش في المدرسة في جدة وانا أريد أن أعرف كل مداخلات هذا القانون لأعرف ما الحكم الذي سيصدر ضد ابنتي

  2. Avatar of ناهدة يقول ناهدة:

    اريد التواصل مع محامي من مكتبكم لأن الكثير من الأصدقاء والاقارب نصحوني أن أوكل محامي من مكتبكم كي أكسب القضية . ابني عمره سبعة عشر عاما وتم ضبطه يتعاطى الحشيش في حمامات المدرسة في الدمام وأريد أن أعرف حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية بالنسبة لهذه الأعمار هل يختلف عن الأعمار الأكبر وهل يمكن تخفيف الحكم عن ابني في حال كان حكما قد يؤثر على مستقبله

  3. Avatar of ناهدة يقول ناهدة:

    اريد التواصل مع محامي من مكتبكم لأن الكثير من الأصدقاء والاقارب نصحوني أن أوكل محامي من مكتبكم كي أكسب القضية . ابني عمره سبعة عشر عاما وتم ضبطه يتعاطى الحشيش في حمامات المدرسة في الدمام وأريد أن أعرف حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية بالنسبة لهذه الأعمار هل يختلف عن الأعمار الأكبر وهل يمكن تخفيف الحكم عن ابني في حال كان حكما قد يؤثر على مستقبله أرجو الحصول على الرد شكرا لكم

  4. Avatar of رندة محمد خير ابوصوفة يقول رندة محمد خير ابوصوفة:

    السلام عليكم ورحمة الله
    اريد ان اعرف حكم متعاطي الحشيش او بالاحرى مدمن الحشيش.. رفعت دعوة على زوجي بتعاطيه الحشيش هوا واصحابه عندي بالمنزل وكل ما اتكلم معه بالموضوع يضربني ضرب شديد قدمت فيه دعوة ومنتظرة موعد النيابه لكن اريد ان اعرف ماهي عقوبتها ( علما هوا غير سعودي) كم مدة السجن تكون وهل يوجد ترحيل بعد السجن من السعودية؟؟؟

  5. Avatar of احمد يقول احمد:

    هل يمكنني ان أعمل كفاله حضوريه لشخص موقوف لدى ادارة المخدرات وانا في مدينة اخرى ؟

  6. Avatar of محمد انس يقول محمد انس:

    السلام عليكم ما حكم تعاطي الحشيش وليس ادمان وتم ظبط معه سيجاره يستعملها في مكان عام في الشارع عمره 26سنه وهو مقيم طبعا ليس مواطن ما هو حكمه وهل يتم التحقيق معه مباشره واصدار حكم ام يترك فتره محدده ثم يعرض علي النيابه والتحقيق ومتا يسمح لاهله بالزياره وهل يرحل بعد خروجه من المعتقل حتي لو جلس شهر
    شاكرين لكم الرد وجعلها في ميزان حسناتكم

    • Avatar of Nierouz يقول Nierouz:

      وعليكم السلام والرحمة.
      لتحصل على الإجابة القانونية الدقيقة عن استفسارك ننصحك باستشارة محامي مختص بقضايا المخدرات في مكتب الصفوة للمحاماة، فقط اتصل على الارقام الظاهرة بالموقع. وشكرا لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع