استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

قضايا نزع الملكية في السعودية

آخر تحديث: 5 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
قضايا نزع الملكية في السعودية

حين تصطدم المنفعة العامة بالمنفعة الخاصة، فإن الأولوية تكون للمنفعة العامة، وهذا ما يحدث حين تقوم الدولة بإنشاء المرافق العامة كشق الطرق وبناء الجسور وإنشاء المرافق الحيوية المتعلقة بالدولة.

وسنتحدث في مقالتنا هذه عن قضايا نزع الملكية في السعودية، موضحين كيفية التعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة، وما هو نظام نزع الملكية الجديد بالسعودية.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص قضايا نزع الملكية في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

قضايا نزع الملكية في السعودية.

إن التطور الذي شهدته المملكة خلال القرن الأخير، وخاصة بالسنوات العشرين الأخيرة فرض على المملكة القيام بإنشاءات ضخمة كشق الطرق، ومد الجسور، وإنشاء المطارات والمرافئ. والمملكة في سبيل إنشاء ذلك، عملت على عدم المساس بالتعرض للملكية الخاصة لاحترامها وقدسيتها في أنظمة المملكة.

إلا أن المنفعة العامة تتغلب على المنفعة الخاصة في سبيل المصلحة العليا للدولة، لذلك جاءت الأنظمة بالمملكة مانحةً الحق للدولة في نزع الملكية الخاصة للمواطن، لتحقيق المنفعة العامة، لقاء تعويض عادل يتم دفعه للمواطن.

ولذلك أصدرت المملكة نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بالمرسوم الملكي رقم م/15 لعام 1424هـ، واللائحة التنفيذية لهذا النظام  الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 54 لعام 1437هـ، حيث تم تحديد ماهية نزع الملكية للمنفعة العامة، وهي استملاك العقارات المملوكة للأفراد، أو للمنشآت الخاصة أو للمصالح الحكومية، وذلك لغاية إنشاء وتوسيع المرافق والخدمات العامة، لتحقيق المنفعة العامة.

وبالتالي فشروط الاستملاك وفقاً للأنظمة بالسعودية تتطلب أن يتم استملاك العقارات لأجل إنشاء وتوسيع المرافق العامة، ولتحقيق منفعة عامة للدولة، فإذا اختل أحد هذه الشروط، فلا يجوز الاستملاك للمنفعة العامة.

وبالمقابل حددت الأنظمة المرافق والخدمات العامة، بأنها مسارات الطرق والمطارات، وشبكات المياه، والكهرباء، والغاز، والبترول، والهاتف، والصرف الصحي، وتصريف السيول، والمساجد، والمقرات التعليمية، والصحية، والأمنية.

التعويض عن نزع الملكية

إذا ما تحققت شروط الاستملاك للمنفعة العامة، وكان هناك ضرورة لاستملاك جزء من العقارات المملوكة للأفراد أو المنشآت الخاصة أو المصالح الحكومية لأجل إنشاء أو توسيع أحد المرافق العامة، فإن الأنظمة بالسعودية فرضت لصاحب الملكية تعويضاً عادلاً، وهو المقابل النقدي أو العيني الذي يُقدر وفقاً لأحكام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

ووفقاً لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ولائحته التنفيذية، فإن هناك لجنة تُشكل لتقدير قيمة العقارات، أو الأجزاء من العقارات المستملكة للمنفعة العامة، حيث يتم تحديد التعويض من قبل تلك اللجنة، وهذا التعويض إما أن يكون نقدياً أو عينياً.

ويكون التعويض النقدي من خلال قيام اللجنة بتخمين قيمة العقار السوقية بحسب الأسعار الرائجة، ومن ثم بيان نسبة الاستملاك من ذلك العقار، ويُضاف إليه تعويض بمقدار 20 % من تلك القيمة، وإذا كان هناك أضرار ناشئة عن الاستملاك كهدم المبنى أو إزالة الغراس، فكذلك يتم تعويضه عن تلك الأضرار الناشئة.

أما التعويض العيني فيكون بمنح الشخص عقاراً بدلاً عن عقاره المستملك، وأكثر ما يكون التعويض العيني عندما يستملك العقار بالكامل للمنفعة العامة، وقد فرض النظام شروطاً للتعويض العيني، بأن يكون العقار البديل وفقاً لمخطط معتمد، وخالياً من الشوائب والادعاءات، وغير مستثمر أو مستأجر، ويجب ألا يكون هناك فرق كبير بين القيمة النقدية للعقار البديل والقيمة النقدية للعقار المستملك بحيث لا تتجاوز نسبة الفرق بينهما 30 %.

نظام نزع الملكية الجديد في السعودية

بالعودة لنظام نزع الملكية الجديد في السعودية، نجده قد حدد مقدار تعويض نزع الملكية للمنفعة العامة، وما هي إجراءات صرف تعويضات نزع الملكية، وكيفية طلبه.

وما زالت المملكة في تطوير في مرحلة تطوير الأنظمة العقارية، حيث قامت الهيئة العامة لعقارات الدولة بنشر مشروع لائحة تنفيذية جديدة لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وطرحت ذلك المشروع عبر منصة (استطلاع) لإبداء الرأي فيه حتى 16 نوفمبر 2022.

كما وضحت الهيئة العامة لعقارات الدولة بأن غاية النظام الجديد هي تنظيم الأحكام المتعلقة بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، كما بينت أنه لا يجوز نزع ملكية عقار مملوكة للدولة.

كما حددت تعويض من يتم نزع ملكية عقاره للمنفعة العامة وفقاً للقيمة السوقية للعقار، مُضافاً إليها نسبة 20 % من تلك القيمة، بالإضافة للتعويض عن الأضرار الناشئة عن إجراءات نزع الملكية، كما وضحت بأن الدولة ستتحمل ضريبة التصرفات العقارية المترتبة على شراء عقار بديل للعقار المنزوع ملكيته، بشرط أن يتم شراء العقار البديل من قبل صاحب العقار المستملك خلال مدة لا تتجاوز ست سنوات من تاريخ استلام مبلغ التعويض.

فيديو توضيحي

الأسئلة الشائعة حول قضايا نزع الملكية في السعودية

هناك بعض الأسئلة التي يستفسر عنها الكثير بما يخص محور حديثنا عن قضايا نزع الملكية في السعودية، وفيما يلي الإجابات لتلك الأسئلة:

4401 إن إجراءات نزع الملكية بحسب اللائحة التنفيذية لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، هي:
  1. تتقدم الشركة بطلب نزع الملكية للإدارة الحكومية المشرفة على نشاط المرفق العام، مع تفصيل للمشروع و العقار المراد نزع ملكيته.
  2. يجب تزويد الإدارة الحكومية المشرفة على نشاط المرفق العام بتقرير يتضمن تقديراً أولياً لمجموع التعويض المتوجب دفعه للعقارات المراد نزع ملكيتها، مع بيان مقدرتها المالية على دفع تلك تعويضات نزع الملكية في السعودية.
  3. يتم إصدار قرار الموافقة بنزع ملكية العقارات من الوزير المشرف على نشاط المرفق العام، ويجب أن يكون القرار شاملاً لرقم واسم المشروع، والجهة صاحبة المشروع، والغرض من نزع الملكية والمخطط المعتمد للمشروع.
  4. يجب دعوة الجهات المشاركة في لجنة وصف وحصر العقارات ولجنة تقدير التعويض لتسمية مندوبيها خلال 15 يوماً من تاريخ القرار، وكذلك الطلب من أصحاب العقارات المراد استملاكها بالتقدم بمستندات تملكهم، وتعبئة البيانات اللازمة، كاسم مالك العقار، أو ممثله، وعنوانه المعتمد، وطريقة الاتصال به.
  5. بعد ذلك تستكمل إجراءات الاستملاك من خلال قيام لجنة تقدير التعويض بعملها في تقييم تلك العقارات، وتقييم الجزء المستملك من تلك العقارات لغاية تنفيذ المشروع المتعلق بالمنفعة، والتي يتوجب عليها الانتهاء من أعمالها خلال فترة من 60 إلى 90 يوماً.
  6. تقوم الجهة صاحبة المشروع بتبليغ مالكي العقارات المراد استملاكها بمواعيد حضور لجنة تخمين عقاراتهم، ليتم تقدير قيمة تلك العقارات ومن ثم تقدير التعويض.
  7. بعد أن يتم التقدير التعويض سواء أكان نقدياً أم عينياً، تقوم الشركة بدفع مبالغ التعويض اللازمة لأصحاب العقارات التي تم استملاكها، وذلك خلال سنتين من تاريخ صدور قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية.

اضف تعليق

6409 يتوجب عليك كمواطن سعودي أن تتنبه لموضوع نزع الملكية للمنفعة العامة، فقد يتم نزع الملكية لغاية لا تتعلق بالمنفعة العامة من قبل إحدى إدارات الدولة، لذلك ننصحك من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية باتباع الخطوات التالية:
  1. اعرف حقوقك في نزع الملكية من خلال اطلاعك على الأنظمة المتعلقة بذلك.
  2. استشر محامٍ مختص بتلك القضايا يكون على اطلاع بتعويض نزع الملكية في السعودية، وما هو سعر المتر في نزع الملكية، وذلك للحصول على حقك بالكامل.
  3. تأكد من أن نزع الملكية تم للمنفعة العامة، فالشرط الأساسي لنزع الملكية أن تتحقق المنفعة العامة، كأن يكون لأجل إنشاء أو توسيع المرافق العامة، فإذا كان نزع الملكية لا يحقق ذلك، أو يمكن للإدارة أن تنشئ المرفق في مكان آخر، إلا أنها فضلت استملاك عقارك لأسباب غير مبررة، فإنه يمكنك الطعن في نزع الملكية، ودفع الإدارة لإقامة المرفق العام في مكان آخر.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم قضايا نزع الملكية في السعودية وكيف يتم التعويض عنها، وطلب التعويض عن نزع الملكية، وما هي إجراءات نزع الملكية، كما ننصح كل شخص يتعرض لنزع ملكية عقاره بالاستعانة بمحامٍ مختص في تلك القضايا، وإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم أفضل المحامين المختصين في القضايا العقارية، وبالأخص قضايا نزع الملكية.

ونقترح عليك كم تعويض نزع الملكية بالسعودية. كما يمكنك الاطلاع على شروط نقل ملكية شاحنة نقل خاص في السعودية، وأيضاً الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في السعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: قضايا نزع الملكية في السعودية 2023 – مكتب الصفوة للمحاماة.

4.5/5 - 6644

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع