+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية

آخر تحديث: 18 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كم نفقة الزوجة شهريا

رغم التسليم بأن النفقة حق شرعي وقانوني للزوجة إلا أن كم نفقة الزوجة شهريا وكيفية احتسابها لا يزال محل تساؤل للكثير من الرجال والنساء على حدٍ سواء في المملكة العربية السعودية.

فإن منح الزوج للزوجة نفقتها تأديةً لواجباته والتزامه المادي نحوها أو أقامت الزوجة دعوى النفقة في المحكمة للمطالبة بالنفقة التي يمتنع الزوج عن منحها تبقى قيمتها مثيرة للجدل.

فإن أردت استشارة قانونية من محامي مختص حول المطالبة بالنفقة بشكل قانوني والقيمة التي يمكن طلبها في الدعوى، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كم نفقة الزوجة شهريا

يقصد بالنفقة منح المنفق عليه مختلف مستلزماته الحياتية من طعام وسكن وكسوة وحاجات أخرى يتم تقديرها وفق الأعراف الاجتماعية وما تقرره الأحكام النظامية في السعودية.

وفيما يتعلق بالزوجة، فإن المشرع السعودي أقر في المادة الرابعة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية بأن نفقة كل شخص من ماله. باستثناء الزوجة فإن نفقتها على زوجها حتى وإن كانت موسرة أو تفوقه غنى.

أما بالنسبة لمحور التساؤل حول كم مقدار النفقه للزوجه، يمكن القول أن لا معيار ثابت لقيمة نفقة الزوجة في السعودية سواء من الجانب الديني أو الجانب القانوني.

والأساس في تقدير النفقة الشهرية يرجع بشكل حصري إلى سعة المنفق وحال المنفق عليه وفق المادة السادسة والأربعون. فإن كان الزوج موسراً أو معسراً مَنح وفق ذلك، فتحصل الزوجة على نفقة تمكنها من العيش وفق حالة زوجها المادية.

فإن أقامت الزوجة دعوى للمطالبة بالنفقة، يتولى الخبراء في محكمة الأحوال الشخصية دراسة الحالة المادية للزوج والتزاماته المالية من ديون أو نفقة زوجة أخرى أو نفقة والدين، وتحديد قيمة النفقة بما يتناسب مع ذلك.

بالإضافة إلى ذلك؛ واستناداً إلى قانون النفقة الجديد فإن بالإمكان إنقاص النفقة أو زيادتها تبعاً لتغير الأحوال بحسب ما حددته المادة الثامنة والأربعون من نظام الأحوال الشخصية. سواء حددت القيمة بالتراضي أو عبر حكم قضائي.

ما هي شروط نفقة الزوجة

تستحق الزوجة النفقة الشهرية بناءً على ما حدده نظام الأحوال الشخصية، ولكنها تقوم على تحقيق العديد من الشروط التي تتمثل بما يلي:

  1. عقد الزواج بين الرجل والمرأة يجب أن يكون صحيحاً ومحققاً لأركان الزواج الشرعي حتى تترتب عليه النفقة الزوجية بحسب المادة الحادية والخمسون من نظام الأحوال الشخصية.
  2. على الزوجة أن تمكّن الزوج من نفسها حقيقةً أو حكماً حتى تستحق النفقة وفق المادة الحادية والخمسون من نظام الأحوال الشخصية.
  3. يجب على الزوجة الالتزام بواجباتها الزوجية وعدم ارتكاب إحدى الأفعال التي تجعلها ناشزاً بما يُسقط عنها النفقة. كأن تمنع نفسها عن الزوج أو امتنعت عن الانتقال إلى بيت الزوجية وغيرها من الأفعال وفق أحكام المادة الخامسة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية.
شروط نفقة الزوجة

أبرز شروط نفقة الزوجة

الأسئلة الشائعة

تثار العديد من الأسئلة بشأن قيمة النفقة الزوجية واحتسابها، وتمثل الأسئلة التالية أكثرها شيوعاً:

لا نفقة زوجية للمرأة بعد الطلاق وذلك لانتهاء الزواج الذي بُني عليه حق النفقة في حالات الطلاق البائن إلا إن كانت حامل فتحصل على النفقة حتى تضع مولودها، أما بالنسبة للطلاق الرجعي فإنها تحصل على النفقة حتى انتهاء العدة فقط.
الرضاوة التي يمنحها الزوج للزوجة عندما يتزوج عليها عادة وعرف اجتماعي وليس بحكم قانوني، ويُقدر في الغالب وفق حالة الزوج المادية وما باستطاعته تقديمه من هدايا وذهب.
تطلب المحكمة أدلة ووثائق توضح حالة الزوج المادية ومقدار دخله من مختلف أعماله، بالإضافة إلى ما عليه من ديون ونفقات أخرى، ومن ثم تحدد قيمة النفقة بناءً على ما يستطيع تقديمه من نفقة بحسب دخله.

وبهذا القدر نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله عن التساؤل الشائع حول كم نفقة الزوجة شهريا وكيف يتم احتسابها في السعودية والشروط الواجب تحققها للحصول عليها.

إن عانيت تدهوراً في أحوالك المالية وأصبحت النفقة الزوجية المحددة بحكم قضائي عبئاً يفوق قدرتك المادية يمكنك المطالبة بإنقاصها وفق شروط وإجراءات باستطاعتك معرفتها عبر التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية وطلب استشارة قانونية من محامي.

وأنصحك أيضاً بقراءة المزيد حول هذا الموضوع مثل كيف تحسب النفقة من راتب الزوج، وكذلك زيادة النفقة في السعودية، ومحامي نفقه في الرياض.

4.5/5 - 3673

رد واحد على “كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية”

  1. Avatar of غياث يقول غياث:

    السلام عليكم أقيم في الدمام وأريد استشارة محامي ليشرح لي : كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية . طلقت زوجتي طلاقا رجعيا وهي الآن في فترة العدة ويجب دفع نفقة لها ولكن أريد أن أعرف ماهي النفقة الواجبة بالضبط دون زيادة أو نقصان علما أنني تاجر وأنا أربح التجارة أحيانا وأحيانا أخرى أخسر فأنا لست معسرا دائما ولا ميسورا دائما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع