استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

هل يلزم تصريح سفر للزوجة

آخر تحديث: 27 يونيو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يلزم تصريح سفر للزوجة
5
(1)

إن الرابطة بين الزوجين الناشئة عن عقد الزواج ترتب التزامات وحقوق لكلا الطرفين، فهل من حق الزوج عدم السماح لزوجته بالسفر. وهل يلزم تصريح سفر للزوجة في السعودية.

هذا ما سنوضحه في مقالتنا عن شروط سفر الزوجة في السعودية، وتصريح سفر للزوجة. كل تلك الأمور يمكنك الاستعانة في شأنها بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار قانوني تواصل مع محامين معتمدين بجدة عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

شروط سفر الزوجة في السعودية.

جاءت التعديلات الأخيرة على نظام وثائق السفر السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/24 لعام 1421هـ. بمنح المرأة السعودية الحق في السفر دون تصريح أو إذن من وليها. فأصبح للزوجة الحق في ذلك بعد إلغاء المادة الثالثة من ذلك المرسوم، بالمرسوم الملكي رقم م/134 لعام 1440هـ.

وبالعودة للتعديلات الجديدة واللائحة التنفيذية الخاصة بنظام وثائق السفر الصادرة بالقرار الوزاري رقم ٧/وز لعام 1422هـ. فإن شروط سفر الزوجة، هي:

    •  حملها لجواز سفر ساري المفعول، بحيث تكون مدة صلاحيته لا تقل عن ثلاثة أشهر في حالة السفر إلى الدول العربية، وعن ستة أشهر في حالة السفر إلى الدول الأجنبية.
    •  إذا لم تحمل الزوجة جواز سفر، فلن يسمح لها بالسفر على بطاقة الهوية الوطنية إلا إلى دول مجلس التعاون الخليجي.
    •  ألا يكون هناك مانع قانوني أو مانع صحي من سفرها، كأن يكون صادر بحقها حكم قضائي يتضمن المنع من السفر، أو أن يكون وضعها الصحي لا يسمح بالسفر.

المستثنون من شرط السن في إذن السفر

الواقع أن المرأة السعودية المتزوجة مستثناة من شرط السن اللازم لاستخراج جواز سفر والسفر دون الحاجة لموافقة ولي الأمر. والمقدر بــ /21/ عامًا. فالمادة 29 من اللائحة لنظام وثائق السفر استثنت ثلاث فئات من شرط السن. وهم:

    • المتزوجون.
    • المبتعثون للدراسة في الخارج، بشرط تقديم ما يثبت ذلك من قبل وزارة التعليم السعودية.
    • الموظفون المشاركون في مهام رسمية في الخارج، بموجب خطاب من مراجعهم.

وبالتالي فإن المرأة متزوجة يحق لها السفر دون التقيد بشرط السن، وأما إذا لم تكن متزوجة، وكانت تحت سن الحادية والعشرين، فلا يجوز لها السفر إلا بموافقة أحد الأبوين، أو من يفوضه النظام بذلك. وفي حال وفاة كلا الأبوين، فيمكن للإخوة الذين بلغوا سن الحادية والعشرين من العمر منحها الموافقة بموجب حصر إرث.

هل يلزم تصريح سفر للزوجة.

جاء الجواب على سؤال (هل يلزم تصريح سفر للزوجة) في للتعديلات الأخيرة الواردة على نظام وثائق السفر السعودي. وبالأخص بعد إلغاء المادة الثالثة منه، فإنه لن يلزم تصريح سفر للزوجة، إذا ما كانت ترغب بالسفر خارج السعودية.

إذ يمكن لمن تبلغ الحادي والعشرين من العمر السفر دون الحاجة للإذن، والأمر جاء عامًا يشمل المرأة المتزوجة غير المتزوجة. بل إن المرأة المتزوجة يمكنها السفر دون الحاجة لتصريح، ولو كانت سنها أقل من الحادية والعشرين. لأنها من الفئات المستثناة، وفقا للمادة 29 من اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر.

سفر الزوجة ما بين نظام وثائق السفر ونظام الأحوال الشخصية

بالعودة لأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي، ونظام وثائق السفر الجديد نجد ما يلي:

  • نصت المادة 42 من نظام الأحوال الشخصية على حقوق كل من الزوجين نحو الآخر، وأهمها السكن في بيت الزوجية، بشرط مبيت الزوج فيه، وبقاء الزوجة معه.
  • نصت المادة 55 من ذات النظام على أن حق الزوجة يسقط في النفقة، إذا امتنعت عن السفر مع الزوج دون عذر مشروع.
  • لم يتطرق نظام الأحوال الشخصية لمسألة سفر الزوجة بدون إذن زوجها، وإن ذلك السكوت يحتم علينا الذهاب للمادة 251 من ذات النظام. والتي نصت على العودة لأحكام الشريعة الإسلامية الأكثر ملائمة وترجيحًا لهذا النظام، في حالة عدم وجود نص خاص بالحالة.
  • لذلك نرى أن الزوجة يحق لها السفر دون إذن زوجها، إلا أن الزوج إذا تقدم بطلب لمنع زوجته من السفر. وكانت لديه أسباب قانونية مقنعة، كضرورة رعاية أولادهم الصغار، أو أنه اشترط عليها في عقد الزواج عدم السفر إلا بإذنه. فإن القاضي يمكن أن يصدر قرارا بمنع الزوجة من السفر.
  • يمكننا القول بأن نظام وثائق السفر منح الزوجة الحق بالسفر دون الحصول على اذن زوجها بشكل رسمي. إلا أنه يتوجب عليها أن تنطلق في ذلك الموضوع من الواجبات الزوجية المترتبة عليها وفقًا لنظام الأحوال الشخصية. وهي عدم السفر دون الاتفاق مع زوجها على ذلك.
  • إن منح الزوجة الحق في السفر دون إذن الزوج، لا يعني أن الزوج لا يمكنه ممارسة حقوقه في تقديم ما يلزم للقضاء. وبالأخص قضاء المستعجل أو الوقتي، لمنع زوجته من السفر، وهذا الأمر يعود تقديره للقضاء في قبول طلب الزوج بالمنع أم لا.

نموذج اقرار موافقة الزوج على سفر الزوجة.

للزوجة السفر دون الحصول على تصريح من الزوج بحسب التعديلات الأخيرة على نظام وثائق السفر. إلا أن هناك حالات استثنائية أوجب فيها القانون حصول الزوجة على موافقة الزوج من أجل سفرها.

وذلك في حالة وجود نزاع قضائي بينهما ينتج عنه متطلبات مالية، أو إذا اشترط ذلك في عقد الزواج. وبالتالي يمكن للزوج منح الزوجة إقرار بالموافقة على السفر.

صيغة إقرار بموافقة الزوج على سفر الزوجة

أقر أنا الموقع أدناه ………. سعودي الجنسية………..

أحمل جواز سفر رقم…….. أو بطاقة شخصية رقم……….

المقيم حاليًا في………..

بالموافقة على استخراج جواز سفر جديد لزوجتي، والسماح لها بالسفر إلى خارج المملكة العربية السعودية. وهذا إقرار مني بذلك.

الاسم………….

التوقيع……………..

الأسئلة الشائعة حول مقالنا هل يلزم تصريح سفر للزوجة.

وفقًا لصحيفة عكاظ السعودية نقلًا عن الإدارة العامة للجوازات، فإن تعديلات نظام وثائق السفر. أتاحت الإمكانية للزوجة السفر بدون تصريح من الزوج، وأن التصريح فقط للحضانة والقصر والمتوفى وليهم. وفي الواقع أن سفر الزوجة إلى الخارج يجب أن يكون مرتبطًا بشروط الالتزام بالحقوق والواجبات الزوجية المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية.
يعتبر سن الحادية والعشرين هو العمر المسموح للسفر في السعودية، ومع ذلك أتاح نظام وثائق السفر لمن سنه أقل من ذلك أن يسافر بشرط الحصول على موافقة الأب أو الأم. وعند وفاة كلا الأبوين، يتم ذلك بموافقة الأخ الذي يتجاوز سنه الحادية والعشرين من العمر، وكل ذلك من خلال منصة أبشر.

وفي نهاية مقالتنا عن هل يلزم تصريح سفر للزوجة، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة النقاط المتعلقة بذلك، وفقا للرؤية القانونية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اغني معلوماتك أكثر عن: عقوبة تزوير جواز السفر، و دعوى التخليص من الكفالة، كذلك تأشيرة دخول السعودية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4/5 - 8122

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع