استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج

آخر تحديث: 7 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج

هل تبحث عن معلومات حول تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج؟ تابع معنا هذه المقالة:

حازت المملكة العربية السعودية أهمية واهتماماً بالغاً، سواء قمنا بالنظر إلى ذلك من الناحية التاريخية أو بالرؤية الحالية للواقع أو بالمنظور المستقبلي. وحينها سنتمكن من فهم سبب الدعم الواضح والموافقة والتأييد الكبيرين لقرار وزارة السياحة، الخاص بمنح تأشيرة الدخول إلى السعودية للمقيمين في دول الخليج.

ونظراً لذلك فإننا سنقوم في هذه المقالة بتسليط الضوء على تأشيرة الدخول إلى السعودية للمقيمين في دول الخليج. وأهميتها وسبب التأييد الكبير للقرار الخاص بها من قبل فئة كبيرة من المقيمين. بالإضافة إلى التعريف بأنواع التأشيرات الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وشروطها وتكلفتها والفئات التي يمكنها الاستفادة منها.

هل تبحث عن استشارة بخصوص تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج.

من الناحية التاريخية والدينية تُعتبَر المملكة العربية السعودية مركز ثقل الدين الإسلامي، لاحتوائها الحرمين الشريفين وأماكن مقدّسة أخرى. ولذلك فإن الكثير من المسلمين حول العالم سواء في دول الخليج العربي أو في الدول العربية أو في أي دولة أخرى، يسعون بشتّى الطرق لزيارة هذه الأماكن المقدّسة، وأداء الفرائض الدينية الخاصة بها، من حج وعمرة. ومن ثم تستقبلهم المملكة العربية السعودية، وتؤمّن لهم كافة التسهيلات الخاصة بتنظيم هذه الإجراءات، وتوفير الحماية لهم.

بالإضافة إلى الأماكن المقدّسة، فإنّ المملكة العربية السعودية تزخر بالحضارات التاريخية العريقة التي قطنتها قبل الإسلام. وإنّ امتلاكها لتراث ثقافي غني وعتيق يُوضّح أهمية التاريخ الخاص بالمملكة. وهذا ما يجعلها مقصداً للكثير من الراغبين بالسياحة، وزيارة هذه الأماكن التاريخية.

ولا يمكن إغفال أنّ المملكة العربية السعودية، تُعتبَر اليوم من الدول العربية التي تُمثّل طموح نسبة كبيرة من الشباب العربي في مختلف الدول. للسفر إليها والعمل بها، لتأمين ظروف معيشة أفضل، وتطوير المهارات الخاصة بهم ضمن بيئة عمل سليمة وتنافسية. وكذلك زيادة خبراتهم خلال سنوات من العمل الحقيقي والجاد.

ولذلك فقد كان لإصدار وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية تصريحاً بإمكانية الحصول على تأشيرة الدخول إلى السعودية للمقيمين في دول الخليج، تأييد كبير من قبل المقيمين في الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر ومختلف دول الخليج العربي. والذين أصبح بإمكانهم الحصول على هذه التأشيرة بشكل بسيط، وشروط ممكنة وغير معقّدة. وبالطريقة الإلكترونية وذلك من خلال الضغط على الرابط من هنا. واتباع خطواته للحصول على الموافقة.

وفي حال واجهتك أي مشكلة في الحصول على هذه التأشيرة، أو لم تستطع تحقيق شروطها لأي سبب من الأسباب، يمكنك الاستعانة بمحامٍ مختص من مكتب الصفوة للمحاماة. والذي يستطيع مساعدتك على حل المشكلة الخاصة بإصدار هذه التأشيرة.

ستة شروط للحصول على تأشيرة دخول السعودية

قامت وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية بتعديل اللوائح والقوانين الخاصة بالتأشيرة السياحية، التي تخص دخول المملكة من دول الخليج العربي بقصد السياحة في السعودية. حيث أتاحت إمكانية إصدار تأشيرة الدخول إلى السعودية للمقيمين في دول الخليج بشكل إلكتروني عبر منصتها على الإنترنت، وأضافت العديد من المزايا والخيارات للراغبين بالحصول عليها. ووسّعت قوائم الفئات المسموح لها بالحصول على التأشيرة.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد وضعت وزارة السياحة العديد من الشروط التي ينبغي تحقيقيها لحصول المتقدم على تأشيرة الدخول إلى السعودية للمقيمين في دول الخليج وهي كالتالي:

  • ينبغي أن يكون المتقدم للحصول على التأشيرة السياحية الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي مواطناً من إحدى دول المجلس، أو مقيماً بموجب إقامة قانونية في إحدى هذه الدول.
  • في حال كان المتقدم للحصول على التأشيرة السياحية الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي مقيماً فيها، فإنّه من الضروري أن تكون إقامته سارية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • يجب أن يكون المتقدم سواء كان مواطناً خليجياً أو مقيماً في دول الخليج، يمتلك جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن ستة أشهر، للحصول على التأشيرة السياحية الخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي.
  • بالنسبة لغير البالغين ممّن تكون أعمارهم أقل من 18 سنة يقوم الأب بالتقدم بطلب الحصول على التأشيرة نيابةً عنهم.
  • يجب أن يكون المتقدم سواء كان مواطناً خليجياً أو مقيماً في دول الخليج، يمتلك مهنة مدرجة ضمن المهن المعتمدة من قبل وزارة السياحة للحصول على تأشيرة الدخول إلى السعودية للمقيمين في دول الخليج.
  • التقديم عبر الرابط من هنا للحصول على تأشيرة الدخول إلى السعودية للمقيمين في دول الخليج.

رسوم تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج

بعد الموافقة على منح المقيم تأشيرة الدخول إلى السعودية للمقيمين في دول الخليج ينبغي عليه دفع الرسوم الخاصة بهذه التأشيرة. والتي تبلغ قيمتها 300 ريالاً سعودياً، بالإضافة إلى مبلغ آخر خاص بالتأمين الصحي داخل المملكة، وذلك لطوال مدة صلاحية التأشيرة، والتي تبلغ 90 يوماً خلال سنة كاملة.

ومن الجدير بالذكر أنّ حامل هذه التأشيرة، لا يستطيع القيام بأداء العمرة في أوقات مخالفة لمواسم الحج، والعمرة التي تحددها وزارة الحج، والعمرة في المملكة العربية السعودية كل عام.

وينبغي الإشارة إلى أنّ رسوم هذه التأشيرة غير مستردّة، وينبغي للمقيم في حال رغبته باصطحاب أسرته أن يحصل على تأشيرة مستقلة. بحيث يقوم بتقديم طلب تأشيرة لنفسه قبل تقديم طلب لأقاربه من الدرجة الأولى. وينبغي قدوم المقيم بصحبتهم، حتّى يتمكّنوا من الدخول بموجب التأشيرة.

الفئات التي يسمح بدخولها السعودية من دول الخليج

  • المقيمون في دول مجلس التعاون الخليجي سواء كانوا مواطنين أو وافدين.
  • أقارب المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، سواء كانوا مواطنين أو وافدين من الدرجة الأولى.
  • بالإضافة إلى ذلك تضمّنت اللائحة المُعدّلة استثناءً للأشخاص الحاصلين على التأشيرة التجارية أو السياحية من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية ودول اتفاقية شنغن، بشرط استخدامها سابقاً لمرة واحدة على الأقل.
  • الأشخاص الحاصلين على إقامة دائمة في دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

وقد نصّت لائحة الحصول على تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج على ضرورة التزام السُيّاح بالأنظمة والقوانين المطبّقة في المملكة العربية السعودية، وعدم مخالفتها والامتثال للتعليمات التي يتم تزويدهم بها. بالإضافة إلى حملهم للوثائق الثبوتية من جوازات سفر وهويات وتأشيرات في كل الأماكن التي يذهبون إليها وطوال الوقت.

وينبغي القول أن قوائم الأشخاص الذين سمحت لهم وزارة السياحة بدخول المملكة بموجب تلك التأشيرة، وكذلك الحاصلين على تأشيرات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، كانت خالية من الأشخاص العاملين في العديد من المهن، وهي الممرضون والعمال والسائقون.

أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية

بالإضافة إلى تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج، والتي تعد تأشيرة سياحية للقدوم إلى المملكة العربية السعودية، فإنّ هناك العديد من أنواع تأشيرات الدخول إلى المملكة، والتي سنقوم بتوضيحها فيما يلي:

  • تأشيرة المرور داخل المملكة:

يحتاج الكثير من الأشخاص لإمكانية دخول المملكة العربية السعودية بشكل مؤقت. للمرور عبرها إلى دول عربية أخرى، أو للسفر من خلالها إلى دولة أخرى بالطيران السعودي. ولذلك تقوم المملكة العربية السعودية بمنح تأشيرة مرور داخل المملكة للمتقدّمين لها مهما كانت جنسياتهم، ويمكن استخراج الفرد لتأشيرة المرور السعودية من خلال منصة إنجاز للخدمات الالكترونية. والحصول عليها خلال مدة قصيرة تتراوح بين 48 و 96 ساعة كحد أقصى. ويتيح الحصول على هذه التأشيرة الإقامة على أراضي المملكة لمدة لا تتجاوز 12 ساعة كحد أقصى.

  • تأشيرة الزيارة الشخصية:

يستطيع الأشخاص الذين لا يمتلكون الصفة التجارية، وليس لهم أقارب داخل المملكة أو مقيمين داخلها، الحصول على تأشيرة زيارة شخصية للدخول إلى المملكة.

  • تأشيرة العلاج:

يستطيع الأشخاص الذين يحتاجون لدخول المملكة لتلقّي العلاج الطبي، والذين لا يمتلكون إقامة وليس لهم أقارب داخل المملكة أو مقيمين داخلها، الحصول على تأشيرة علاج طبي.

  • تأشيرة العمرة:

يستطيع جميع المسلمين من مختلف دول العالم الحصول على تأشيرة العمرة لدخول المملكة العربية السعودية، وأداء مناسك العمرة. ويمكن ذلك من خلال المسار الإلكتروني الخاص بالعمرة، الذي طرحته المملكة. ويتم الحصول عليه من السفارات السعودية في الخارج.

  • تأشيرة الزيارة التجارية:

يمكن لأصحاب الأعمال التجارية التقدم للحصول على تأشيرة الزيارة التجارية داخل المملكة العربية السعودية. والتي تُمكّن أصحاب المهن التجارية وأصحاب الشركات أو ممثلي الشركات الدخول إلى المملكة، لأداء أعمالهم التجارية مع الشركات الداعية لهم.

  • تأشيرة إقامة:

وهي تأشيرة يسعى طالبها بإدخال مرافقه إلى المملكة العربية السعودية، ولها العديد من الشروط الخاصّة بدرجة القربى التي تتعلّق بمُقدّم الطلب والمرافق له في المملكة.

  • تأشيرة عمل:

كما ذكرنا سابقاً، فإنّ الكثير من الأشخاص يسعون للحصول على فرصة عمل داخل المملكة العربية السعودية. وبالتالي فإنّهم يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة عمل لإمكانية دخول المملكة، والعمل بها بشكل قانوني. ولا تقتصر تأشيرة العمل على الأفراد فقط، وإنّما تتيح المملكة ذلك للمنظّمات والقطّاعات والشركات العاملة.

  • تأشيرة سياحية:

بالنظر إلى ما قمنا بذكره عن حضارة المملكة العربية السعودية وتاريخها وتراثها القديم، بالإضافة إلى مناطقها السياحية والترفيهية، فقد طرحت المملكة إمكانية حصول الأفراد تأشيرة سياحية للكثير من الأفراد وفق شروط مُحدّدة. وتكون صلاحية هذه التأشيرة لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى طرحها تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج ضمن شروط أكثر بساطة وسهولة.

وفي حال واجهتك أي مشكلة في الحصول على تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج، أو كنت بحاجة للحصول على أي تأشيرة مما سبق، ولم تستطع تحقيق شروطها لأي سبب من الأسباب، أو تمكّنت من الحصول على تأشيرة ومن ثم تعرّضت لمشكلة قانونية داخل المملكة، وليس لديك معرفة بطبيعة القوانين والأنظمة داخلها، يمكنك الاستعانة بمحامٍ مختص من مكتب الصفوة.

وفي ختام مقالتنا، نقترح عليك قراءة تحويل الإقامة إلى مستثمر في السعودية، وكذلك اعادة فتح المعابر السعودية، وقد يهمّك نظام الإقامة الجديد في السعودية، وأيضاً من يتحمل رسوم تجديد الإقامة؟ كما يمكنك الاطلاع على هل يحق لزوجة المواطن فتح سجل تجاري في السعودية؟

كان عنوان مقالتنا لليوم: تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج لعام 2022.


المصادر والمراجع:

  • قناة الجزيرة.
  • الموقع الرسمي للسياحة السعودية.
  • صحيفة الحرة.
  • صحيفة سبق.
  • موسوعة ويكيبيديا.
4.7/5 - 5854
أحدث المقالات تصنيفات الموقع