+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

لائحة دعوى اجراء محاسبه

مارس 28, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة دعوى اجراء محاسبه

سنتحدث في هذه المقالة عن موضوع هام جدًا وهو لائحة دعوى اجراء محاسبه في السعودية. إذ أن الكثير يتساءل حول إمكانية محاسبة الأشخاص الذين تربطهم علاقات عقدية معهم. كالوكيل الشرعي أو الشريك في شركة أو المدير بها أو المحاسب أو المحامي.

وإن لائحة دعوى اجراء محاسبه تحتاج لمقدرة قانونية فائقة، كونها تتعلق بالمسؤولية القانونية الناتجة عن الالتزامات المتبادلة بين أطراف الاتفاق أو التعاقد.

ولذلك يفضل الاستعانة بالخدمات القانونية التي تقدمها مكاتب المحاماة في السعودية والمختصة في ذلك المجال. وهذا ما ستجدونه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. ويمكنكم التواصل لحجز استشارتكم مباشرة عبر الوتساب من خلال الضغط هنا.

لائحة دعوى اجراء محاسبه في النظام السعودي

كما ذكرنا في المقدمة فإن لائحة دعوى اجراء محاسبه في النظام السعودي متعددة وكثيرة ومتشعبة تبعًا لتشعب العلاقات في المجتمع، فهناك صحيفة دعوى إجراء محاسبة وكيل شرعي، أو دعوى محاسبة وكيل وارث، أو دعوى محاسبة مدير الشركة، أو دعوى محاسبة ولي، أو دعوى محاسبة ورثة.

ولذلك سنقدم لكم في هذه الفقرة نماذج من بعض تلك اللوائح وسنخصصها بثلاث نماذج فقط هي:

  • نموذج دعوى محاسبة وكيل شرعي

قد يضطر أي شخص منا إلى توكيل شخص آخر للقيام بأعماله، من خلال وكالة شرعية تخوله القيام ببعض الأعمال والتصرفات الإدارية والمالية. وقد تكون تلك الوكالة عامة تشمل كافة الأمور من بيع وشراء ورهن، أو خاصة تتعلق بتصرف دون آخر، كالوكالة الخاصة ببيع السيارة أو الوكالة الخاصة بالزواج.

وإليكم نموذج صحيفة دعوى محاسبة وكيل شرعي:

إلى مقام المحكمة العامة الموقر في الرياض

المدعي: السيد: …… عنوانه: ………. يمثله المحامي: ……….. بموجب سند توكيل رقم: ……… تاريخ: ……….

المدعى عليه: السيد: ………. عنوانه: ………..

موضوع الدعوى: محاسبة وكيل شرعي

الوقائع:

قام موكلي بإبرام وكالة شرعية خاصة للمدعى عليه، وذلك للقيام ببيع السيارة موديل/……/ رقم/……/ والتي تعود لموكلي. وقد كان نص الوكالة صريحًا بإجراء عملية البيع فقط، دون استخدام السيارة سواء استعمالًا شخصيًا من قبله أو من قبل الغير، وقد تأخر الوكيل كثيرًا في بيع السيارة.

إلا أن موكلي تفاجأ بعد فترة من الزمن بأن سيارته يقودها أحد الأشخاص. فلما سأله عن ذلك، تبين أن الوكيل الشرعي قد أجرها له لقاء مبلغ معين من المال. وقد أظهر له صورة عن عقد الإيجار والتي حصل عليها موكلي.

وبالتالي فإن المدعى عليه قد تجاوز حدود الوكالة الشرعية المقررة له، متصرفًا تصرفًا غير مخول للقيام به مما يستدعي محاسبته على ذلك.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

    1. تسجيل الدعوى أصولًا وتبليغ المدعى عليه بذلك، وتحديد موعد قريب لأول جلسة.
    2. القيام بإلزام المدعى عليه بالتعويض عن الأضرار كلها والتي لحقت بالسيارة نتيجة تأجيرها واستعمالها، بالإضافة إلى دفع بدل يسمى فوات المنفعة بالسيارة.
    3. تحميل المدعى عليه كافة المصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع كامل التقدير والاحترام

المحامي الوكيل: ………..

التوقيع: ……….

  • نموذج لائحة دعوى اجراء محاسبه مدير الشركة

تقوم دعوى محاسبة مدير شركة في كافة الشركات، سواء كانت شركات أشخاص أم شركات أموال. وبغض النظر فيما إذا كان المدير من الشركاء أنفسهم أو من الغير، وقد حدد نظام الشركات السعودي الصلاحيات العامة لمدير أي شركة من الشركات المسموح بإنشائها قانونًا في المملكة.

وسنقدم لكم نموذج عن صيغة دعوى محاسبة مدير الشركة على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة العامة في جدة

الجهة المدعية: كل من السادة: ……….، ……….، وهم شركاء في شركة……. يمثلهم المحامي: ………

الجهة المدعى عليها: السيد: ……… وهو مدير عام الشركة عنوانه: ……….

موضوع الدعوى: محاسبة مدير الشركة

الوقائع:

إن السادة الموكلين أسسوا فيما بينهم شركة محدودة المسؤولية مختصة بالأعمال التجارية. وقد حددوا في النظام الأساسي للشركة كيفية تعيين مدير الشركة وصلاحياته وكيفية عزله والمصادقة على قراراتهم.

وقد قام الشركاء الموكلين بتعيين السيد…… مديرًا عامًا للشركة وهو المدعى عليه. موضحين له كافة الصلاحيات المتعلقة بعمله وفقًا للنظام الأساسي للشركة.

إلا أن المدير العام للشركة تجاوز الصلاحيات الممنوحة له، وخاصة فيما يتعلق بإبرام عقود العمل وصرف المكافآت المالية. إذ يتوجب عليه عند إبرام أي عقد عمل أو صرف أية مكافأة مالية أن يحصل على موافقة مجلس إدارة الشركة.

ولذلك نلتمس من مقام المحكمة الموقر ما يلي:

    1. قيد الدعوى وتحديد أقرب موعد للجلسة، وتبليغ الجهة المدعى عليها بموعدها.
    2. إلزام الجهة المدعى عليها بتعويض الشركة عن كل ما تم صرفه من مكافآت دون موافقة مجلس الإدارة.
    3. الحكم بإبطال كافة عقود العمل التي تم إبرامها دون موافقة الشركة.
    4. تضمين الجهة المدعى عليها كافة المصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.

مع كل التقدير الاحترام

المحامي الوكيل: ……….

التوقيع: ………

  • نموذج دعوى محاسبه محامي

تعتبر الدعاوى القضائية التي تنشأ بين الموكل والمحامي من أكثر الدعاوى المنظورة أمام المحاكم. بسبب الخلافات الذي تنشأ بينهما والتي حددها نظام المحاماة السعودي.

وسنقدم إليكم نموذج رد على دعوى محاسبة محامٍ تم رفع دعوى قضائية عليه من قبل موكله، مطالبًا فيها بالوثائق والأوراق والمستندات الأصلية التي سلمها للمحامي، مع سند التوكيل أثناء توكيله في دعوى قضائية تخصه.

مذكرة جوابية إلى مقام المحكمة العامة في الرياض

مقدمة من الجهة المدعى عليها المحامي: ……. ردًا على صحيفة ادعاء الجهة المدعية، وهو السيد: ……… عنوانه: ……….

موضوع الدعوى: المطالبة بالوثائق والمستندات الأصلية.

الوقائع:

لقد تم توكيلي من قبل الجهة المدعية بتاريخ 5 رجب 1437هـ، وقد أنجزت كافة أعمال الدعوى. وحصلنا على الحكم النهائي بتاريخ 15 شوال 1438هـ، وبذلك تكون الدعوى قد انتهت.

وحيث أن المادة الثانية والعشرين من نظام المحاماة السعودي لم تلزم المحامي برد الوثائق والمستندات لموكله من تلقاء نفسه، بل لا بد من أن يرفع الموكل طلبًا بهذا الخصوص.

كما أن المادة الرابعة والعشرين قضت بألا تسمع دعوى الموكل في المطالبة بالأوراق بعد مضي خمس سنوات على انتهاء مهمة المحامي.

وبالتالي فإننا نرجو من المحكمة ما يلي:

    1.  رد الدعوى نظرًا لمضي المدة الزمنية اللازمة لتقديم الطلب خلالها.
    2.  إلزام الجهة المدعية بالنفقات والمصاريف وأتعاب المحاماة.

مع كامل الاحترام

المحامي: ………

التوقيع: ……….

اجراءات رفع دعوى محاسبة في السعودية

إن رفع لائحة دعوى اجراء محاسبه مهما كان نوعها سواء كانت قضية محاسبة وكيل. أو محاسبة محامي، أو محاسبة شريك، أو مدير شركة، فإنه لا بد من القيام بإجراءات معينة لرفع تلك الدعوى.

إجراءات العامة رفع دعوى محاسبة بالمحكمة

وإذا ما رجعنا لأحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي، فإننا نجد بأن إجراءات رفع دعوى محاسبة في السعودية هي نفسها الإجراءات المطلوبة في أي دعوى أخرى، والتي تتمثل بالنقاط الرئيسية التالية:

  1. توكيل محامٍ مختص في دعاوى المحاسبة، وهذه نقطة هامة جدًا.
  2. يقوم المحامي بإعداد صحيفة الدعوى بحسب نوعها، والتي قد تكون محاسبة وكيل شرعي أو محاسبة ورثة، وإذا ما كانت تتعلق بمحاسبة محامي فيتوجب عليه أن يحصل على موافقة وزارة العدل بذلك.
  3. يقوم المحامي بإرفاق كافة الوثائق والمستندات اللازمة لإثبات الحق، وهي ما تسمى بالمشفوعات.
  4. يتوجب على المحامي تضمين صحيفة الدعوى بالأسانيد القانونية اللازمة.
  5. يتوجب على المحامي تقديم طلبات الجهة المدعية دفعة واحدة وبالكامل، وإذا ما ظهرت طلبات جديدة فمن الممكن أن يقدم طلبات عارضة بذلك.
  6. يتوجب عليه في نهاية المطاف أن يقوم بتسجيل الدعوى لدى المحكمة المختصة بشكل أصولي.
  7. يتوجب على المحكمة بعد ذلك أن تحدد موعد أول جلسة، وأن تجري التبليغات اللازمة للجهة المدعى عليها.

ونحن ننصح أي شخص لديه دعوى محاسبة مهما كان نوعها بأن يسعى لتوكيل محامٍ مختص في تلك الدعاوى. وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي يضم فريق عمل قانوني احترافي ومتكامل في كافة الاختصاصات. وخاصة فيما يتعلق بدعوى المحاسبة، كونها تعتبر دعوى عامة وشاملة للكثير من القوانين والأنظمة النافذة في المملكة العربية السعودية. فقط اطلب استشارتك عبر الوتساب واحجزها مباشرةً.

إجراءات رفع دعوى محاسبة عبر ناجز

كما يمكن لأي شخص يرغب برفع دعوى محاسبة، سواء كان ذلك رفع دعوى محاسبة محامي أم رفع دعوى محاسبة وكيل شرعي، أم دعوى محاسبة مدير شركة، أم دعوى محاسبة شريك، القيام بذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل السعودية وعلى رأسها بوابة ناجز، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. قم بالذهاب إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  2. قم بتسجيل الدخول عبر برنامج النفاذ الوطني.
  3. ادخل إلى الخدمات الإلكترونية.
  4. اختر أيقونة القضاء.
  5. قم بالدخول إلى خيار صحيفة الدعوى واضغط على طلب جديد.
  6. حدد تصنيف الدعوى الرئيسي ثم الفرعي.
  7. قم بملء صحيفة الدعوى بالبيانات الضرورية واللازمة.
  8. أرفق الوثائق والأوراق المطلوبة.
  9. اضغط على إرسال الطلب.

إلغاء الوكالة الشرعية

يتوارد إلى البعض السؤال عن حالة إلغاء الوكالة التي أبرمها إلى أحد الأشخاص. حتى لا يقوم الوكيل ببعض التصرفات التي لا يرغب بها. أو أن ذلك الوكيل الشرعي ظهرت خيانته وعدم أمانته.

ونحن في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سنقدم لكم كيفية إلغاء الوكالة الشرعية بشكل إلكتروني، من خلال الخطوات التالية:

  1. دخول بوابة ناجز الإلكترونية.
  2. الذهاب إلى خيار استعراض الوكالات.
  3. حدد الوكالة الخاصة بك والتي ترغب في فسخها.
  4. قم بتحديد نوع الفسخ هل هو كلي أم جزئي، إذا النظام يتيح لك فسخ الوكالة كليًا جملةً وتفصيلًا، أو بشكل جزئي من خلال إلغاء بعض البنود وترك البعض الآخر.

وقد يلتبس الأمر على البعض بين إلغاء الوكالة الشرعية وبين محاسبة الوكيل الشرعيز ولذلك يفضل الاستعانة بمحامٍ مختص في ذلك، وهذا المحامي تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ أنه سيميز لك ما بين إلغاء تلك الوكالة الشرعية وكيفية رفع دعوى قضائية لمحاسبة ذلك الوكيل الشرعي.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة الخاصة بمقالنا:

دعوى المحاسبة، هي الدعوى القضائية التي يرفعها أحد الأشخاص في مواجهة شخص آخر نتيجة التزامات تظهر فيما بينهم، والتي قد تكون ناتجة عن عقد أو اتفاق أو تصرف قانوني أو حالة قانونية معينة. وذلك في حال تقصير الطرف الآخر بالالتزامات المتوجبة عليه، ومن ذلك محاسبة الوكيل الشرعي والمحامي ومدير الشركة والورثة وناظر الوقف وغيرهم.
إن أهم شروط دعوى محاسبة الوكيل هي:

1- وجود وكالة شرعية عامة أو خاصة ما بين المدعي والمدعى عليه.

2- أن يقوم الوكيل الشرعي وهو الطرف المدعى عليه بتجاوز حدود الوكالة، وارتكاب أخطاء وتصرفات مضرة بالموكل.

3- يتوجب على المدعي أن يتقدم بادعائه أمام المحكمة المختصة محددًا كافة طلباته.

4- يتوجب على المدعي تدعيم الدعوى بكافة الأدلة والوثائق الدالة على تجاوز وكيله حدود الوكالة.

وفي ختام مقالتنا عن لائحة دعوى اجراء محاسبه في النظام السعودي، لا بد من التنويه بأن تلك الدعوى تعتبر من الدعاوى الهامة جدًا لعموميتها من جهة وشمولها للكثير من الأشخاص الذين يمكن رفع الدعوى بمواجهتهم من جهة أخرى.

ولذلك من الأفضل لأي شخص لديه دعوى محاسبة أن يستعين بخبرة محامي مختص في ذلك، وهذا المحامي الخبير في تلك الدعوى متواجد ضمن فريق العمل القانوني في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

بمكنك الاطلاع على أفضل نموذج رفع دعوى قضائية في السعودية. وكيفية صياغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية.

 

4.1/5 - 7649

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع