+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ماذا بعد الاعتراض على الحكم في السعودية

فبراير 28, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
ماذا بعد الاعتراض على الحكم

بعد الاعتراض على الحكم في المملكة العربية السعودية، تتبع إجراءات قانونية محددة تهدف إلى مراجعة الحكم المتنازع عليه وإعطاء الفرصة للأطراف المعنية لتقديم حججهم وأدلتهم.

هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا بعنوان ماذا بعد الاعتراض على الحكم في السعودية، بالإضافة إلى تسليطنا الضوء على العديد من التفاصيل الخاصة بذلك.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص الاعتراض على حكم؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

ماذا بعد الاعتراض على الحكم في السعودية

بعد صدور الحكم الأولي من المحكمة، يتوجب على الفرد المعني اتخاذ إحدى الخيارات التاليتين: قبول الحكم وتنفيذه، أو ممارسة حق الاستئناف والاعتراض خلال المهلة المحددة.

الاستئناف يُعَد وسيلة لتقديم الدعاوى القضائية للمرة الثانية، نظرًا لأن الاستئناف يشكل شرطاً أساسياً لتحقيق العدالة، حيث يُعين قضاة لفحص القضية من جديد.

حيث تواجد القضاة المختلفين يضمن ألا يكون أي من الأطراف محروماً من إصغاء وجهات نظر قاض مستقل، وبالتالي تحقيق المساواة.

يستمر سير الاستئناف حتى يصدر حكم من المحكمة العليا في السعودية بخصوص الاستئناف القانوني الذي تم تقديمه من المحكمة السابقة.

يقوم هذا الحكم بتحديد مدى مبررية الاستئناف، وعلى محكمة الاستئناف العليا أن تقرر إذا كان الاستئناف القادم من محكمة أدنى معقولًا أم لا، إما بنقد الحكم بشكل كامل وإصدار حكم جديد، أو بنقد جزئي للحكم، أو بدعم الحكم الأولي.

مدة الاعتراض على حكم

تبدأ فترة الاستئناف والاعتراض على الحكم في قانون الدولة السعودية القائم على الشريعة الإسلامية بعد النطق بالحكم وإشعار المحكوم غائبًا أو وكيله، وتمتد لمدة ثلاثين يومًا.

خلال هذه الفترة يُمكن تقديم طلب اعتراض يحتوي على جميع الأسباب والمستندات الداعمة، مما يؤدي إلى محاكمته كما لو كان أمام محكمة جديدة وإصدار حكم جديد في حقه.

يجب أن يحتوي خطاب الاعتراض على اسم المحكمة، وتاريخ النطق بالحكم، واسم القاضي، وأثناء شهادة الشاهد.

الأسئلة الشائعة

هناك تباين في العمليات بين الاعتراض والاستئناف في النظام القضائي، حيث يقوم الاعتراض بإرجاع الدعوى إلى المحكمة التي أصدرت الحكم الغيابي الأصلي، بينما ينقل الاستئناف الدعوى إلى محكمة ذات سلطة أعلى من المحكمة التي أصدرت الحكم الأصلي.
صدر قرار من وزارة العدل السعودية يحدد الفترة المسموحة لتقديم الاعتراض على قرار المحكمة بثلاثين يومًا.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان ماذا بعد الاعتراض على حكم في السعودية قد تعرفنا من خلاله إلى كل ما يتعلق بهذا الموضوع، وقدمّنا إجابات لبعض أهم الأسئلة الشائعة حول ذلك.

إذا كنت بحاجة لأي استفسار بخصوص الاعتراض على حكم قضائي، أو فيما يتعلق بـ نقض حكم يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية من خلال الاتصال عبر الرقم 0591813333.

احصل على معلومات عن: جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف، وهل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في السعودية.

4.4/5 - 3368

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع