+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مدة سجن مروج المخدرات في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة سجن مروج المخدرات في السعودية

الأخطر من تعاطي المخدرات هو الترويج لذلك كانت مدة سجن مروج المخدرات في السعودية أكبر من مدة سجن تعاطي المخدرات.

فما هي عقوبة الترويج للمواد المخدرة في السعودية ومتى نكون أما جريمة ترويج للمخدرات مكتملة الأركان الإجابة من خلال مقالنا.

 استشر أفضل محامي مخدرات في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

مدة سجن مروج المخدرات في السعودية

مدة سجن مروج المخدرات في السعودية 

إن مدة سجن مروج المخدرات بالسعودية لأول مرة وفق قانون المخدرات الجديد هي:

السجن لمدة تصل /5/ سنوات كحد أدنى وحتى /15/ سنة كحد أعلى. إضافةً لدفع الغرامة التي تتراوح قيمتها ألف ريال إلى خمسين ألف ريال سعودي مع الجلد /50/ جلدة. أما إن كان الترويج للمرة الثانية فالعقوبة التي ستقع على المروج هي القتل تعزيرًا.

كما شدد المشرع عقوبة ترويج المخدرات بالسعودية وفرض عقوبات صارمة تطال كل من يروج المخدرات. حيث تختلف العقوبة تبعًا لظروف معينة ومحددة أشار إليها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أبرزها:

تكون العقوبة القتل تعزيرًا بالنسبة لمروجي المخدرات بالحالات التالية:

    • بحال جلب المخدرات أو المؤثرات العقلية أو حتى تصديرها أو إنتاج تلك المواد أو زراعتها أو صنعها. أو حتى وجود مواد مخدرة يُستخرج منها مخدرات أو تلقيها بهدف ترويجها، أو تسليمها بشرط صدور حكم سابق في إدانة مروج المخدرات بترويج المخدرات للمرة الأولى.
    • ترويج المؤثرات العقلية أو حتى المخدرات شرط أن يكون قد صدر حكم سابق على مروج المخدرات. وقيامه بتهريب مواد مخدرة أو تلقيها أو جلبها أو تصديرها أو ما تعلق الأمر باستيرادها أو بتحويلها أو باستخراجها.

كما منح النظام للمحكمة إمكانية لتخفيض العقوبة من القتل ليصبح الحكم على مروج المخدرات في السعودية دون أن تقل المدة عن /15/ سنة. وغرامة مالية حدها الأقل هو /150/ ألف ريال سعودي. بالإضافة لجلده /50/ جلدة على الأقل في كل مرة.

فيديو توضيحي.

اركان جريمة ترويج المخدرات

إن جريمة ترويج المخدرات تتألف من ثلاثة أركان لا بد من أن توافرها كاملة. ليتم إدانة المتهم بجريمة ترويج المخدرات ومن ثم فرض العقوبة عليه:

  • الركن المادي: هو الأفعال المادية الملموسة والتي تظهر على العلن على سبيل المثال قيام مروج المخدرات في الترويج للمخدرات وتسهيل بيعها. عبر قيامه بالإعلان عن المواد أو حتى عرضها على الأفراد أو حتى استدراجهم من أجل شراء المواد المخدرة والتعاطي. أو حتى القيام بتصنيع أدوية مخدرة غير خاضعة للرقابة أودون ذلك من الأفعال الأخرى.
  • الركن المعنوي: هو القصد الجرمي الذي سيتحقق بعلم مروج المخدرات أن المواد التي سيتم الترويج لها تعتبر مواد مخدرة. أو مؤثرات عقلية حيث يمنع النظام الترويج لها. وأما إرادته في تحقيق النتيجة والغاية من الترويج.
  • الركن الشرعي: هو النصوص القانونية التي تجرم أفعال ترويج المخدرات بحسب مبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلا بوجود نص قانوني.

بحال كنت عالقًا بقضية مخدرات يمكن أن تجعلك مواجدًا في السجن لسنوات طويل. فإن تواصلك مع محامي قضايا المخدرات خبير ومتمرس بقضايا المخدرات يمكنه تقديم المساعدة القانونية الكاملة لك من استشارات ومرافعات وكل ما يتطلب الأمر من أدلة لكسب القضية.

الاسئلة الشائعة 

أبرز الأسئلة التي يتم طرحها حول مدة سجن مروج المخدرات في السعودية هي:

إن السنة الكاملة تكون 365 يوم بحيث تقسم الأيام هذه على اثني عشر شهرًا وذلك بالوضع الطبيعي. ولكن سنة السجن بالسعودية هي عبارة عن تسعة أشهر
إن عقوبة مروج المخدرات في المملكة هي السجن لمدة تتراوح بين5 سنوات و15 سنة وذلك إن كان المروج قد ارتكب فعلته للمرة الأولى. بالإضافة للجلد 50 جلدة وغرامة مالية تصل حتى 150 ألف ريال.
يمكن أن تثبت قضية الترويج عند اكتمال أركانها كافة بوسائل عديدة أبرزها شهادة الشهود على واقعة الترويج أو إقرار من الجاني بارتكابه لفعل ترويج المخدرات. أو عبر التحريات التي قد تم القيام بها من الجهات المختصة.

بهذا ننهي مقالنا مدة سجن مروج المخدرات في السعودية الذي أوضحنا من خلاله اركان جريمة ترويج المخدرات. ومدة سجن بائع المخدرات بالإضافة لإثبات تهمة الترويج.

أعرف أكثر عن: نظام فصل العسكري بسبب المخدرات، و عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية. كذلك عقوبة تهريب المخدرات بالسعودية. بالإضافة إلى عقوبة الاتجار بالمخدرات.

4.9/5 - 3193

ردان على “مدة سجن مروج المخدرات في السعودية”

  1. Avatar of Bashar يقول Bashar:

    السلام عليكم أقيم في الخبر وأريد استشارة قانونية من محامي خبير في قضايا المخدرات .تم تأكيد الاتهامات حول ابن خالي وإثبات أنه يروج المخدرات ولكنه لا يتعاطاها وأريد معرفة مدة سجن مروج المخدرات في السعودية وهل يمكن تخفيف الحكم عنه بما أنه لا يتعاطاها أم أن أقصى العقوبات ستطبق عليه بسبب نشره الفساد في المجتمع

  2. Avatar of Dareen يقول Dareen:

    زوجي تم القبض عليه في السعوديه بتهمه انه مروج مخدرات وتعاطيها لاول مره وهو اعترف بانه بيتعاطي ولكنه لن يروج او يبيع ولكن فالمحضر يقال بإنه تم القبض عليه بحيازته قطعه حشيش وزنها 11جرام واخذ 250ريال مرقمه فماذا يكون الحكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع