+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

ما هو معنى استئناف حكم في السعودية

أبريل 7, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
معنى استئناف حكم

ما هو معنى استئناف حكم سؤال مهم قد يجهله الكثير من أصحاب القضايا المعروضة أمام المحاكم، والذي أنت بأمس الحاجة لمعرفة هذا الإجراء القضائي الذي ستكتشف بعد قراءة بحثنا فائدته العظمى.

تعال معنا لنُعرفك من خلال مقالنا التالي على الاستئناف بكافة تفاصيله، والذي يمكنك عن طريقه الحصول على الحكم الذي يُرضيك، والاعتراض على الاحكام التي لا تقنعك إن توفر

ننصح جميع المتقاضين في محاكم المملكة بعدم دخول أروقة المحاكم دون استشارة قانونية أو توكيل محامٍ متمرس ليدافع عنك، ولنُوَّفِرَ عليك العناء نقدم لحضرتك إمكانية التواصل المباشر مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية عبر زر الوتس اب اسفل الشاشة.

ما معنى استئناف حكم في السعودية

الاستئناف وفق القانون السعودي هو طريق الطعن العام في الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى بطرح الدعوى من جديد أمام محكمة أعلى (محكمة الاستئناف) بغرض مراجعة القرار الصادر والذي قد يؤدي إلى تعديله أو تغييره أو إلغائه لصالح المُسْتأنِف.

وهو تطبيق لمبدأ التقاضي على درجتين، وهو المبدأ السائد في النظام الإجرائي المقارن، لأنه دافع لتريث قاضي الدرجة الأولى وحرصه على تحري الدقة، وإعمال القواعد الشرعية والنظامية في إصدار الأحكام.

ولا بد من استيفاء بعض الشروط في الاستئناف أو تَحكُم المحكمة من تلقاء نفسها بعدم قبول الاعتراض، والشروط هي:

  1. التقديم في المواعيد القانونية للطعن.
  2. أن يقوم صاحب الشأن بتقديم الطلب، مع توقيع المستأنف أو وكيله.
  3. تقديم المستندات والمرفقات اللازمة لقبول الاستئناف.

لا تقبل محكمة الاستئناف أي أدلة لم تكن معروضة أمام محكمة الدرجة الأولى وكان بإمكان الخصوم تقديمها، ولا يجوز في الاستئناف إدخال من ليس طرفًا في الدعوى الصادر فيها الحكم المُستأنَف.

معنى استئناف الحكم في السعودية

لماذا يتم استئناف الحكم

الاستئناف هو الأمل الوحيد في تغيير الحكم الابتدائي، وعليه يجب على المحكوم ضده عدم التهاون في الأمر، والتمسك بحقه في الاعتراض، حيث يتوجب عليه إعداد لائحة اعتراضية مشتملة على أهم التفاصيل والبنود المطلوبة المتمثلة في نص الحكم المعترض عليه ورقم قيده وتاريخه وأسباب الاعتراض.

تقوم المحكمة بدراسة طلب الاستئناف، ثم تُصدِر قرارها، الذي قد يكون واحدًا من التالي:

  • رفض الاستئناف وتأييد الحكم الأولي.
  • قبول الاستئناف وإلغاء الحكم الابتدائي؛ من أجل إصدار حكم قضائي جديد.
  • تعديل الحكم فقط، لا إلغائه كليًا.
  • تحكم المحكمة في طلب الاستئناف خلال (10) أيام من تاريخ إحالة القضية إليها، ويكون حكمها ملزمًا.

إجراءات استئناف الأحكام القضائية في السعودية تُعد جزءًا هامًا من نظام العدل، تهدف هذه الإجراءات إلى تمكين الأطراف المتضررة من الأحكام الصادرة ضدها من محاكم الدرجة الأولى، وطلب إعادة النظر فيها بشرط وجود أسباب قانونية تدعو لذلك، وتبدأ إجراءات الاستئناف:

  1. تقديم طلب الاستئناف بصحيفة يودعها المُستأنِف أو مُمَّثله إلى المحكمة التي صدر منها الحكم الابتدائي.
  2. يجب أن تتضمن الصحيفة بيانات الحكم المُستَأنََفْ، وملخصًا عنه، وأسباب الاستئناف وطَلَبات المُستأنِف.
  3. أن يتم تقديم الطلب في مدة زمنية محددة، وعادة ما تكون المدة (30) يومًا، تبدأ من اليوم التالي من تاريخ صدور الحكم أو من اليوم التالي لليوم المحدد لتسليم صورة صك الحكم.
  4.  إذا غاب المستأنِف عن جلسة من جلسات المرافعة ومضى (60) يومًا، ولم يطلب السير في القضية خلال هذه المدة، تحكم المحكمة بسقوط حقه في الاستئناف.
  5.  إذا نُظِرَ الاستئناف مرافعةً، تتحقق المحكمة قبل الجلسة الأولى، من مسائل الاختصاص، وشروط قبول الاستئناف.
  6. بينما في الأحوال التي ينظر فيها الاستئناف تدقيقًا، تتحقق المحكمة خلال (خمسة) أيام من تاريخ إحالة القضية إليها.

الأسئلة الشائعة:

معنى استئناف حكم هو طريقة من طرق الطعن في الأحكام القضائية الصادرة من محاكم الدرجة الأولى، يهدف إلى إعادة نظر المحكمة في الحكم الصادر، ولا يقبل الاستئناف ممن حكم له بكل طلباته، ولا يُضَّر المُستأنِف باستئنافه.
المحكوم عليه أو الذي لم يحكم له بكل طلباته، هؤلاء هم الذين لهم الحق بالاعتراض على الحكم أمام محكمة الاستئناف.

إلى هنا نختم بحثنا عن معنى استئناف حكم، نتمنى أن نكون قد أوضحنا من خلاله مفهوم الاستئناف، طرقه، إجّراءاته، وشروطه، حتى تكون مستعدًا لمواجهة الأحكام غير المُنصفة والمطالبة بحقوقك.

وكل ذلك لا يُغنيك أبدًا عن ضرورة توكيل محامٍ ذي خبرة وشهرة واسعة ليُمثلكَ أمام المحاكم، ولا يوجد أفضل من محامي مكتب الصفوة لهذا الغرض، ويمكنك في أي وقت التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

وإن كنت تحتاج معرفة المزيد عن كيفية استئناف العمل في السعودية، وكذلك هناك مقال هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي في السعودية، كما ستجد معلومات مفصلة في كيفية الحصول على نموذج مذكرة استئناف في السعودية.

4.6/5 - 3951
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع