+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيفية استئناف العمل في السعودية

آخر تحديث: 13 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
استئناف العمل

لا تستثنى القضايا العمالية من إمكانية الاعتراض عبر استئناف العمل للأحكام الصادرة عن المحكمة العمالية أمام محكمة الاستئناف عند رغبة أحد الخصوم بالاعتراض عليه لسبب ما.

إلا أن تقديم نموذج استئناف حكم خاص بقضية عمالية يتطلب الالتزام بمجموعة من الشروط والقواعد التي تؤهله للقبول من المحكمة لإعادة النظر فيه.

فإن كنت بحاجة محامي عمالي متخصص لتقديم استشارات قانونية ومتابعة القضايا العمالية والاعتراض عليها بمختلف طرق الطعن المتاحة؛ اضغط على زر الواتس آب يمين الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

صيغة نموذج استئناف العمل

يتمثل استئناف العمل بأنه أسلوب قانوني يتمكن العامل أو صاحب العمل بواسطته من الاعتراض على الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة العمالية إذا كان مخالفاً لمصالحه باستثناء الدعاوى اليسيرة العمالية.

ويترافق ذلك مع تنوع القضايا العمالية الناتجة عن تعدد الحقوق والالتزامات التي حددها نظام العمل السعودي بما يكفل حقوق أطراف العلاقات التعاقدية العمالية من عمال وأصحاب عمل.

إلا أن النزاعات العمالية -على خلاف القضايا الأخرى- لا يبدأ الفصل بها لدى المحكمة الابتدائية، وإنما يقدم نموذج تحت الإجراء مكتب العمل يقدم فيه تفاصيل المشكلة بهدف حل المشكلة بين الخصوم دون نقل النزاع إلى القضاء.

ومن ثم؛ إن لم تصل إجراءات مكتب العمل إلى نتيجة مرضية للطرفين وحل النزاع القائم بينهما، يقوم المكتب بإحالة ملف المشكلة إلى المحكمة العمالية للنظر بها وفق الإجراءات القانونية والقضائية.

ومن الجدير بالذكر؛ أن الاعتراض متاح على مختلف الأحكام العمالية سواء باستئناف حكم المحكمة العمالية أو الاعتراض على قرار لجنة تسوية خلافات العمالية.

إلا أن ذلك يتطلب تقديم مذكرة والالتزام بمجموعة من النقاط والخطوات التي حددها نظام المرافعات الشرعية؛ وتتمثل فيما يلي:

  • بيانات المستأنف.
  • بيانات المستأنف ضده.
  • بيان الحكم الذي أصدرته المحكمة العمالية المُعترض عليه.
  • رقم الحكم المستأنف وتاريخ صدوره من المحكمة العمالية.
  • الأسباب التي بُني الاعتراض عليها.
  • طلبات مقدم طلب الاستئناف.
  • اسم وتوقيع مقدم طلب الاستئناف.
  • تاريخ تقديم طلب الاستئناف.

ومن الضروري التقيد بشروط كل بند منها، لا سيما أسباب الاستئناف التي يجب أن تكون مقنعة وموافقة للأنظمة بحيث يمكن الاستناد إليها في تعديل الحكم أو تغييره في حال اتضحت صحته بالأدلة المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن تاريخ طلب تقديم الاستئناف يجب أن يكون ضمن الموعد القانوني المتاح لاستئناف الحكم العمالي وهو ثلاثين يوم من تاريخ صدور الحكم عن المحكمة العمالية.

نموذج حكم منهي للخصومة

يؤدي الحكم المنهي للخصومة إلى انقضاء الخصومة في القضايا العمالية إلى انتهاء الخصومة بأكملها أمام المحكمة العمالية التي تتولاها وذلك في مختلف الأحكام.

ومنها الأحكام التي تفصل في موضوع الدعوى كأن يحكم القاضي برفض طلبات المدعي أو إجابة طلباته، وكذلك الأحكام الإجرائية قبل الدخول في موضوع الدعوى ومنها الحكم بعدم توافر المصلحة أو عدم الاختصاص.

ويمكن للخصومة أن تنتهي بإصدار حكم من القاضي في موضوعها، أو بصدور حكم فرعي بشأنها، إلا أنه يمكن الطعن في الحكم الفرعي بشكل مباشر.

ومن ناحية أخرى؛ يعتبر الحكم الصادر منهي للخصومة سواء تعلق بالموضوع أو قبل الفصل فيه، حيث يقضي برفض موضوع الطلبات أو إجابتها.

كما يرتبط قبول الاستئناف على الأحكام المنهية للخصومة بالأسباب التي أدت إلى الفصل سواء تعلق بإجراءات الدعوى أو موضوع الدعوى أو رفض طلب وقبول آخر عند تعدد الطلبات، وإنهاء الخصومة بالنسبة لخصم دون باقي الخصوم.

يجب أن يتضمن نموذج استئناف العمل

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من التساؤلات حول استئناف الأحكام العمالية ومن أكثرها شيوعاً:

الحكم المنهي للخصومة هو الحكم الذي يؤدي إلى انقضاء الخصومة في القضايا بأكملها أمام المحكمة التي تتولاها وذلك في مختلف الأحكام.
نعم؛ يجوز الاعتراض على قرار لجنة تسوية خلافات العمالة المنزلية وإحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية للنظر بها.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول استئناف العمل والأحكام العمالية الصادرة عن المحاكم المختصة بشأن النزاعات العمالية القائمة بين العمال وأصحاب العمل في السعودية.

إن كان لديك تساؤلات وتريد مشورة محامي متخصص في القضايا العمالية وإجراءاتها القضائية يمكنك الاستعانة بأفضل محامي عمال من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر التواصل مباشرة على وتس اب.

وإن كنت تحتاج المزيد من المعلومات اقرأ أيضاً هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي في السعودية، وكذلك اطلع على كيفية الحصول على نموذج مذكرة استئناف في السعودية، قبل البدء بأي إجراء كما يمكنك ان تجد ما تبحث عنه في مدة الاستئناف بعد الحكم.

5/5 - 3821

6 ردود على “كيفية استئناف العمل في السعودية”

  1. Avatar of هاني يقول هاني:

    جزاكم الله خيرا لقد صدر حكم غي عادل بحقي عن مكتب العمل في مرحلة التسوية الودية وأردت أن أعترض
    على هذا الحكم قبل رفعه للمحكمة العمالية لذلك وكلت محامي قضايا عمالية من مكتب الصفوة ليقوم بإجراءات
    استئناف حكم مكتب العمل والحمد لله تم قبول طلب الاستئناف وإعادة النظر في الحكم بفضل خبرة ومهارة هذا المحامي.

  2. Avatar of بلال يقول بلال:

    جزيتم خيرا.. قمت بتقديم شكوى الى مكتب العمل
    بسبب عدم قبول صاحب العمل بدفع المستحقات المترتبة عليه و دفع تعويضات الإجازات
    وحكم المكتبى بحكم غير عادل بالنسبة لي وأريد أن أحصل على استشارة قانونية من محامي خبير بهذه القضايا
    من أجل استئناف حكم مكتب العمل و إلى اي جهة سيتم رفع نموذج الاستئناف

  3. Avatar of عوض الاسمري يقول عوض الاسمري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا من القلب ع كل ماتقومون به
    رفعت دعوه على الشركه بسبب فصلي ظلم وافتراء بموجب ماده 80 بسبب مدير الحسابات هندي الجنسيه واتهامي بالسرقه وليس لديه اي اثبات بحقي بل افتراء برفع ايميل للاداره ولم يذكر الحدث بل خالف فيه
    المهم لدي كاميرات المطعم وشاهدين يثبت صحت كلامي بالغلط مع زبون بأعطائه زياده في المبلغ وتم تصحيحه في حالتها من قبلي وادراك الوضع في الجلسه مع الشيخ لم يسأل المدعي عليه السبب ولم يعطني الفرصه بتحدث ولم ينصفني وتحدث بلساني في الحكم وذالك غير صحيح واعترضت ع الحكم ونفس السيناريو الاستئناف بدخولهم القاعه وأيدو الحكم
    حسبي الله ونعم الوكيل وش العمل ياعيني

  4. Avatar of نبيل يقول نبيل:

    تم الانتهاء من المحكمه العماليه بعد الانتهاء من الحكم ماهو الاجراء المتخذ في هذه الحاله

  5. Avatar of سليمان عبدالرحيم دافورى يقول سليمان عبدالرحيم دافورى:

    تقدمت بدعوى للجان الخلافات العمالية المنزلية وتم الحكم بمبلغ ٣٠ألف ريال وتمت مدة الاعتراض المفترض وهي ١٠ولم يعترض صاحب العمل قمت بتنفيذ الحكم واستلمت المبلغ من بعد حصل صاحب العمل على حكم من محكمة العمل بالغاء القرار ورفع دعوى بمحمل التنفيذ ضدى كيف حصل ذلك وماهو الحل

  6. Avatar of عبود يقول عبود:

    صدر لي حكم من المحكمة العمالية، وعندما قدمته للتنفيذ تم رفضه،. ذلك لقيام الشركة بتغيير مسماها ورقم سجلها التجاري، ومعي ما يثبت أنها نفس الشركة من خلال اوراق قدمتها لشركة الجديدة للموظفين ومن خلال السجلات التجارية من غرفة التجارة، كيف لي ان اغير الحكم ليصبح باسم الشركة الجديدة؟
    ولكم الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع